كيف تعرف انها ليلة القدر

كيف تعرف انها ليلة القدر

هذه الليلة من ليالي القدر، وعلينا أن ننتهز هذه الليلة، ليلة هادئة وبها طمئنينة، وفيها معونة وتشعر فيها وكأنك في بحر من الأنوار، ومنها أنها تكون معتدلة في مناخها، وأن الله يمنع الكلاب من النباح والحمير من النهيق. ففي تلك الليلةِ يُقَدِّرُ اللهُ سبحانه مقاديرَ الخلائِقِ على مدارِ العامِ وهو تقديرٌ ثانٍ؛ إذ إنَّ الله تعالى قد قدَّر كلَّ شيء قَبل أن يخلُق الخلائق بخمسين ألفَ سَنةٍ. فلو رأيت القمر نصف، اعلم يقيناً أن هذه الليلة هي ليلة القدر وادعو الله فيها وصلوا واستغفروا . ويذكر أن العلماء قالوا إن أقصى مدار للشمس هو أربع وعشرون ساعة، فربما استمرت ليلة القدر فى الأرض كلها أربعاً وعشرين ساعة، ليس لأهل كل مطلع إلا قدر الليل عندهم. وشدد على أنه يبنغي قراءة القرآن والإكثار من الصلاة، وعمل الخير والصدقات خاصة زكاة الفطر، الابتعاد عن الشحناء والبغضاء وبر الوالدين أحياء وأموات، مبيناً أن البر بالوالدين من الأموات يكون في صلة أصدقائهم، وأن يقوم كل منا بفعل الخير وصلة الأرحام.

ولأن توقيت الصيام يختلف من بلد لآخر, فقد نجد مثلا اليوم الخامس والعشرين في بلد هو الرابع والعشرين في بلد آخر، لذا فالأحرى بنا أن نتحرى ليلة القدر في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان كلها . فالمؤمن يتعلم من هدي النبي صلى الله عليه وسلم, فلو أن الله أرانا ليلة القدر فقمنا فيها لكان ينبغي علينا أن نقوم بعد ذلك شاكرين الله على ما وفقنا له, لا أن نسهو ونترك ونغفل ونرجع إلى اللعب مرة أخرى. يجتهد المسلمون في العبادات طوال شهر رمضان، وخصوصًا في العشر الأواخر، حيث يكثفون الاعتكاف والعبادات لالتماس فضل ليلة القدر.

كيف تعرف انها ليلة القدر

والسهولة هنا تعني أنها ليلة كلها طمأنينة وسكينة وهدوء وانشراح صدر، وراحة بال، وراحة نفسية يشعر بها المؤمنون. وأضافت أنه لأهل كل مطلع ليلة للقدر مختصة بهم يشاركهم غيرهم فى جزء منها وتنتهى عند طلوع الفجر عندهم، وقد تستمر عند أهل مطلع آخر حتى طلوع الفجرعندهم. في وقت الشروق، فإنها تشرق قرصاً أبيضاً طالعاً أو قرصاً أحمراً طالعاً لا شعاع لها.

يخفي الله ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أملًا في أن توافقه ليلة القدر، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان. الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، هو اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، وهو دعاء يستن ترديده في العشر الأواخر من رمضان، تحسبا لحلول ليلة القدر في أي منها، وليس لكل ليلة دعاء منفصل ومخصوص لها. ومن هذا الحديث نرى أنّ وقت ليلة القدر كان معلوماً، وأراد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إخبار الصّحابة به، إلا أن باختلاف الصّحابيّان رُفِع عِلم وقتها عن النبيّ صلّى الله عليم وسلّم ، ولكنّه حدّدها في ثلاث ليالٍ من العشر الأواخر، هُنَّ الليلة الخامسة، والسّابعة، والتاسعة، من العشر الأواخر من شهر رمضان . كما تعرف علامات ليلة القدر الصحيحة اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”. والملائكة في تلك الليلة أكثر من عدد الحصى, والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن القرآن نزل ليلة أربع وعشرين, وكأنه لما خاف أن الناس يتحروا هذه الليلة فقط, قام النبي صلى الله عليه وسلم الليالي الأخرى وحثهم على الاجتهاد فقد تكون ليلة سبع وعشرين أو ليلة تسع وعشرين, وقد تكون آخر الشهر.

    كيف تعرف انها ليلة القدر

  • ولأن توقيت الصيام يختلف من بلد لآخر, فقد نجد مثلا اليوم الخامس والعشرين في بلد هو الرابع والعشرين في بلد آخر، لذا فالأحرى بنا أن نتحرى ليلة القدر في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان كلها .
  • لا تختَصُّ ليلةُ القَدرِ بليلةٍ مُعَيَّنةٍ في جميعِ الأعوامِ، بل تتنقَّلُ في ليالي العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ، وهو مَذهَبُ الشَّافِعيَّة ((المجموع)) للنووي (6/450).
  • علامات ليلة القدر وردت فى أكثر من حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذى حثنا على تحرى هذه اللية المباركة فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والاجتهاد فى الدعاء وطاعة الله بها لما لها من مكانة عظيمة.
  • نترقب ليلة القدر في الليالي الوترية، وإحيائها بالتهجد وصلاة القيام، فمن أقام هذه الليلة مُصدقاً وعد الله ومؤمناً بما جاء من عنده، ومُحتسباً ثوابها عند الله، فقد فاز بالثواب الكبير.

وبين أن من علامات هذه الليلة أنها تكون ساكنة ولا تخالطها أنكر الأصوات، ونرى الشمس كأنها غائمة، وضوئها خافت وحرارتها خفيفة، ويكون في السماء ما يشبه الغمام الشفاف. تستقرّ الأجواء في ليلة القدر وتسكن؛ فلا تكون ليلةً باردةً بردُها قارس، ولا حارّةً شديدة الحرارة. تكون الشّمس في ليلة القدر وصباحها بلا شعاع؛ فتكون خافتةً لا ساطعةً ولا حارِقةً. ، ويُكتَبُ فيها الأحياءُ والأمواتُ، والنَّاجون والهالكونَ، والسُّعداءُ والأشقياءُ، والعزيزُ والذَّليلُ، وكلُّ ما أراده اللهُ سبحانه وتعالى في السَّنةِ المُقبلةِ، يُكتَبُ في ليلةِ القَدرِ هذه ((تفسير ابن جرير)) (16/480)، ((تفسير ابن كثير)) (4/469). بسم الله بسم الله بسم الله، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، استغفر الله وأتوب إليه «3 مرات»، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، يا أرحم الراحمين برحمتك نستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين «3 مرات».

كيف تعرف انها ليلة القدر

وحددت دار الإفتاء علامات ليلة القدر التى غالبا تكون في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الكريم، وقالت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنها تتمثل فى سكون في النفس، وصفاء السماء، وعدم نزول النيازك والشهب. قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) مسلم. وقيل لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها. قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق، إنه بعد غروب الشمس وإفطار الصائم تبدأ ليلة وترية هي ليلة السابع والعشرين وهي ليلة القدر عند عموم المسلمين، مشيراً إلى أنها قد تكون في أي ليلة وترية من ليالي العشر الأواخر من رمضان. يُشرَعُ في ليلةِ القَدرِ الاعتكافُ؛ فقد كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعتَكِفُ في العَشْرِ الأواخِرِ؛ التماسًا لِلَيلةِ القَدْرِ. وعن وقت إقامة صلاة ليلة القدر، فتبدأ من بعد صلاة المغرب حتى مطلع فجر الليلة، أي تبدأ من بعد غروب الشمس لحين ظهور فجر هذه الليلة.

    كيف تعرف انها ليلة القدر

  • ويستحب أنا نفعل كما فعل النبي ومن يزيد فلا بأس، أما عن كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل اقتداءاً بالصحابة، فنجد أن الصحابة كانوا يصلونها عشرين ركعة، والبعض من التابعين كانوا يصلونها ثلاث وعشرين ركعة، والبعض كان يؤديها ست وثلاثين ركعة.
  • وتعد علامات ليلة القدر نزول الملائكة على الأرض بأعداد كثيرة لا يمكن للإنسان أن يحصها وهي وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال الله تعالى “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه “وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى”.
  • “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر” هكذا ذكرت ليلة القدر في القرآن الكريم وهي أكثر ليلة مميزة لدى المسلمون تأتي في شهر رمضان المبارك في أحد الليالي العشر الأواخر وينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم للصلاة والدعاء والقيام وقراءة القرآن لأن في هذه الليلة تقبل الأعمال والدعاء الذي يقوم به كل من دعا الله.
  • حثًا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان وينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر، وقد ورد في فضل إحيائها أحاديث.

وتُؤدى صلاة ليلة القدر في ركعتين ركعتين مثنى مثنى، ثم يرتاح العبد بعد صلاة أربع ركعات، وذلك كما كان النبي الكريم يفعل، وكان مقدار عدد الركعات التي يؤديها النبي في جوف الليل في ليلة القدر، هو إحدى عشرة ركعة، ويجوز للعبد أن يُنقص أو يزيد عن هذه الركعات. نترقب ليلة القدر في الليالي الوترية، وإحيائها بالتهجد وصلاة القيام، فمن أقام هذه الليلة مُصدقاً وعد الله ومؤمناً بما جاء من عنده، ومُحتسباً ثوابها عند الله، فقد فاز بالثواب الكبير. أما عن علامات ليلة القدر، فقالت دار الإفتاء إن هناك علامات تحدث في ليلة القدر، وهناك علامات تحدث بعد ليلة القدر. كيف اتعرف على ليلة القدر ؟ وما هى أعمال هذه الليلة ؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين بالتزامن مع ليلة السابع والعشرين من رمضان والتي تحل مع مغيب شمس اليوم الأربعاء.

كيف تعرف انها ليلة القدر

تهل علينا أولي الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان مع مغرب اليوم الخميس، والتي في إحداها تكون ليلة القدر، وقد أخفاها الله تعالى ليجتهد المسلم في طلبها ونيل عظيم ثوابها. ففي ليلة أربع وعشرين أنزل القرآن إلى السماء الدنيا، والكتب السماوية كصحف إبراهيم نزلت في أول رمضان، وتوراة موسى في ستة من رمضان, وإنجيل عيسى في ثلاثة عشر من رمضان, والقرآن العظيم نزل في أربع وعشرين من رمضان, وقول النبي صلى الله عليه وسلم أنها في ليلة أربع وعشرين، وفي ليلة سبع وعشرين فقط. يستعرض لكم موقع المصري نيوز علامات ليلة القدر كاملة حيث يبحث رواد مواقع التواصل الاجتماعي والعالم الإسلامي عن علامات ليلة القدر كاملة خلال أيام شهر رمضان المبارك بالأدلة من السنة النبوية. في العشر الأواخر من شهر رمضان يبحث المسلمون عن موعد ليلة 27 رمضان ويعتبرها البعض توافق ليلة القدر وعلاماتها وكيف يتحراها المسلم، لكي يتقرب العبد من الله في تلك الأيام التي وعد الله بها عباده بالعتق من النار في آخر أيام الشهر الفضيل. من علامات ليلة القدر الصحيحة، هي أن تكون ليلة تسيطر فيها الطمأنينة على قلب كل الناس، ويشعرون بانشراح الصدر أكثر ما يشعر به أي المسلم في باقي الأيام، فضلا عن أن تكون الرياح فيها ساكنة وتتسم بصفاء الأجواء ونسمات هواء باردة، إذ يشعر الإنسان براحة كبيرة وسكينة في قلبه، فضلًا عن سكون الحيوانات وشروق الشمس بدون شعاع.

    كيف تعرف انها ليلة القدر

  • وعن وقت إقامة صلاة ليلة القدر، فتبدأ من بعد صلاة المغرب حتى مطلع فجر الليلة، أي تبدأ من بعد غروب الشمس لحين ظهور فجر هذه الليلة.
  • وحددت دار الإفتاء علامات ليلة القدر التى غالبا تكون في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الكريم، وقالت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنها تتمثل فى سكون في النفس، وصفاء السماء، وعدم نزول النيازك والشهب.
  • كما تعرف علامات ليلة القدر الصحيحة اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”.
  • ​يستقبل المسلمون الليالي العشر الأخيرة في شهر رمضان الكريم باحتفال وفرحة عارمة، وينتظرون ظهور علامات ليلة القدر الصحيحة لذا يتحرون الدقة في كل الليالي الوترية عسى أن تكون إحداها هي الليلة المنتظرة، للاستفادة من فضلها الكبير والعظيم الذي وعد الله عباده فيها، إذ توجد بعض العلامات المميزة لليلة القدر.
  • قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) مسلم.

لا تختَصُّ ليلةُ القَدرِ بليلةٍ مُعَيَّنةٍ في جميعِ الأعوامِ، بل تتنقَّلُ في ليالي العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ، وهو مَذهَبُ الشَّافِعيَّة ((المجموع)) للنووي (6/450). ثم يدعو بغير ذلك من الخير لنفسه ولأهله ولأصدقائِه وللمسلمين عامة، كل الدعاء بالخير مقبول. وطلقة بمعنى مضيئة جدًا تنظر للسماء وكأنها نهار والسماء تقعد منيرة ومضيئة، لأن الملائكة تنزل وتطلع أفواج أفواج أفواج أفواج.

    كيف تعرف انها ليلة القدر

  • ففي تلك الليلةِ يُقَدِّرُ اللهُ سبحانه مقاديرَ الخلائِقِ على مدارِ العامِ وهو تقديرٌ ثانٍ؛ إذ إنَّ الله تعالى قد قدَّر كلَّ شيء قَبل أن يخلُق الخلائق بخمسين ألفَ سَنةٍ.
  • فلو رأيت القمر نصف، اعلم يقيناً أن هذه الليلة هي ليلة القدر وادعو الله فيها وصلوا واستغفروا .
  • لايوجد دليل واحد علي معرفة الإنسان بموعد هذه الليلة ومتى تكون ليلة القدر بالتحديد، إلاّ أن النبي أمرنا بالاجتهاد في العبادات طوال العشر الأواخر من شهر رمضان، وأشار إلى أن هذه الليلة قد توافق إحدى الليالي الفردية بهذه العشرة الأواخر.
  • من علاماتِ ليلةِ القَدرِ أنَّ الشَّمسَ تطلُعُ في صبيحَتِها صافيةً، ليس لها شُعاعٌ.