كيف تعرف ليله القدر

كيف تعرف ليله القدر

ثم يدعو بغير ذلك من الخير لنفسه ولأهله ولأصدقائِه وللمسلمين عامة، كل الدعاء بالخير مقبول. وطلقة بمعنى مضيئة جدًا تنظر للسماء وكأنها نهار والسماء تقعد منيرة ومضيئة، لأن الملائكة تنزل وتطلع أفواج أفواج أفواج أفواج. وأضافت أنه لأهل كل مطلع ليلة للقدر مختصة بهم يشاركهم غيرهم فى جزء منها وتنتهى عند طلوع الفجر عندهم، وقد تستمر عند أهل مطلع آخر حتى طلوع الفجرعندهم. تجسد صورة المسجد الأقصى أو المسجد الحرام في السماء للبعض، ليس لها أساس من الصحة أيضاً. القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ)) رواه مسلم.

    كيف تعرف ليله القدر

  • في العشر الأواخر من شهر رمضان يبحث المسلمون عن موعد ليلة 27 رمضان ويعتبرها البعض توافق ليلة القدر وعلاماتها وكيف يتحراها المسلم، لكي يتقرب العبد من الله في تلك الأيام التي وعد الله بها عباده بالعتق من النار في آخر أيام الشهر الفضيل.
  • والراجح في ذلك أنها تتنقل في هذه الليالي الأخيرة من شهر رمضان, أما حديث أبي فواضح من كلامه أنه ليس نصاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو ما فهمه من النبي صلى الله عليه وسلم لما حثهم على أن يقوموا هذه الليلة فقاموها كلهم، وفي الصبح عرفوا أنها كانت ليلة القدر، فكانت ليلة سبع وعشرين وهذا لا ينافي أن تكون غير هذه الليلة.
  • يُشرَعُ في ليلةِ القَدرِ الاعتكافُ؛ فقد كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعتَكِفُ في العَشْرِ الأواخِرِ؛ التماسًا لِلَيلةِ القَدْرِ.
  • عدم نباح الكلاب في تلك الليلة، لأنها مخلوقات قد ترى بعض ما لا نراه، وتشعر أيضاً بليلة القدر ولكنها علامة خاطئة ولا دليل عليها.
  • وأضافت أنه لأهل كل مطلع ليلة للقدر مختصة بهم يشاركهم غيرهم فى جزء منها وتنتهى عند طلوع الفجر عندهم، وقد تستمر عند أهل مطلع آخر حتى طلوع الفجرعندهم.

علامات ليلة القدر وردت فى أكثر من حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذى حثنا على تحرى هذه اللية المباركة فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والاجتهاد فى الدعاء وطاعة الله بها لما لها من مكانة عظيمة. وتعد علامات ليلة القدر نزول الملائكة على الأرض بأعداد كثيرة لا يمكن للإنسان أن يحصها وهي وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال الله تعالى “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه “وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى”. والراجح في ذلك أنها تتنقل في هذه الليالي الأخيرة من شهر رمضان, أما حديث أبي فواضح من كلامه أنه ليس نصاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو ما فهمه من النبي صلى الله عليه وسلم لما حثهم على أن يقوموا هذه الليلة فقاموها كلهم، وفي الصبح عرفوا أنها كانت ليلة القدر، فكانت ليلة سبع وعشرين وهذا لا ينافي أن تكون غير هذه الليلة.

تهل علينا أولي الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان مع مغرب اليوم الخميس، والتي في إحداها تكون ليلة القدر، وقد أخفاها الله تعالى ليجتهد المسلم في طلبها ونيل عظيم ثوابها. ففي ليلة أربع وعشرين أنزل القرآن إلى السماء الدنيا، والكتب السماوية كصحف إبراهيم نزلت في أول رمضان، وتوراة موسى في ستة من رمضان, وإنجيل عيسى في ثلاثة عشر من رمضان, والقرآن العظيم نزل في أربع وعشرين من رمضان, وقول النبي صلى الله عليه وسلم أنها في ليلة أربع وعشرين، وفي ليلة سبع وعشرين فقط. من علامات ليلة القدر الصحيحة، هي أن تكون ليلة تسيطر فيها الطمأنينة على قلب كل الناس، ويشعرون بانشراح الصدر أكثر ما يشعر به أي المسلم في باقي الأيام، فضلا عن أن تكون الرياح فيها ساكنة وتتسم بصفاء الأجواء ونسمات هواء باردة، إذ يشعر الإنسان براحة كبيرة وسكينة في قلبه، فضلًا عن سكون الحيوانات وشروق الشمس بدون شعاع. في العشر الأواخر من شهر رمضان يبحث المسلمون عن موعد ليلة 27 رمضان ويعتبرها البعض توافق ليلة القدر وعلاماتها وكيف يتحراها المسلم، لكي يتقرب العبد من الله في تلك الأيام التي وعد الله بها عباده بالعتق من النار في آخر أيام الشهر الفضيل. من أهم العلامات التي تميز ليلة القدر عن غيرها من الليالي الرمضانية والغير رمضانية هي أنها ليلة هادئة يشعر فيها المسلم بسكون نفسه وهدوء روحه، ويقبل على الله عز وجل بكل ما أوتي من قوة، بل ويوفقه الله تعالى إلى قول دعاء يدعو به لأول مرة في حياته. فالمؤمن يتعلم من هدي النبي صلى الله عليه وسلم, فلو أن الله أرانا ليلة القدر فقمنا فيها لكان ينبغي علينا أن نقوم بعد ذلك شاكرين الله على ما وفقنا له, لا أن نسهو ونترك ونغفل ونرجع إلى اللعب مرة أخرى.

    كيف تعرف ليله القدر

  • “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر” هكذا ذكرت ليلة القدر في القرآن الكريم وهي أكثر ليلة مميزة لدى المسلمون تأتي في شهر رمضان المبارك في أحد الليالي العشر الأواخر وينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم للصلاة والدعاء والقيام وقراءة القرآن لأن في هذه الليلة تقبل الأعمال والدعاء الذي يقوم به كل من دعا الله.
  • أما إحياؤها فيكون بالصلاة، والقرآن، والذكر، والاستغفار، والدعاء من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وصلاة التراويح في رمضان إحياء لها .
  • ​يستقبل المسلمون الليالي العشر الأخيرة في شهر رمضان الكريم باحتفال وفرحة عارمة، وينتظرون ظهور علامات ليلة القدر الصحيحة لذا يتحرون الدقة في كل الليالي الوترية عسى أن تكون إحداها هي الليلة المنتظرة، للاستفادة من فضلها الكبير والعظيم الذي وعد الله عباده فيها، إذ توجد بعض العلامات المميزة لليلة القدر.
  • وقيل لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها.
  • ففي تلك الليلةِ يُقَدِّرُ اللهُ سبحانه مقاديرَ الخلائِقِ على مدارِ العامِ وهو تقديرٌ ثانٍ؛ إذ إنَّ الله تعالى قد قدَّر كلَّ شيء قَبل أن يخلُق الخلائق بخمسين ألفَ سَنةٍ.
  • والسهولة هنا تعني أنها ليلة كلها طمأنينة وسكينة وهدوء وانشراح صدر، وراحة بال، وراحة نفسية يشعر بها المؤمنون.

من علاماتِ ليلةِ القَدرِ أنَّ الشَّمسَ تطلُعُ في صبيحَتِها صافيةً، ليس لها شُعاعٌ. فالعبادةُ فيها أفضَلُ عند اللهِ مِن عبادة ألفِ شَهرٍ، ليس فيها ليلةُ القَدرِ. «ادعم فريقك» اهتم القائمون على تطبيق «سناب شات»، بتوفير مشاهدة ممتعة لفعاليات كأس العالم 2022 بقطر لكل مستخدمي التطبيق؛ فإلى جانب إتاحة إمكانية دعم الفريق. والسهولة هنا تعني أنها ليلة كلها طمأنينة وسكينة وهدوء وانشراح صدر، وراحة بال، وراحة نفسية يشعر بها المؤمنون. تحول الماء المالح إلى ماء عذب في تلك الليلة هي أيضاً علامة لا أساس لها من الصحة.

    كيف تعرف ليله القدر

  • هذه الليلة من ليالي القدر، وعلينا أن ننتهز هذه الليلة، ليلة هادئة وبها طمئنينة، وفيها معونة وتشعر فيها وكأنك في بحر من الأنوار، ومنها أنها تكون معتدلة في مناخها، وأن الله يمنع الكلاب من النباح والحمير من النهيق.
  • قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) مسلم.
  • كما تعرف علامات ليلة القدر الصحيحة اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”.
  • تكون السّماء في ليلة القدر صافيةً؛ القمر فيها ساطع، والسماء خالية من جميع ما يُكدّرها من الغيوم، والغبار، وغير ذلك.

لا أصل أو ارتباط بأن ليلة القدر يصاحبها سقوط أمطار أو حدوث بعض الظواهر الكونية مثل الرعد أو البرق، وإنما ترجع لأجواء العامة في تلك الليلة. تكون الشّمس في ليلة القدر وصباحها بلا شعاع؛ فتكون خافتةً لا ساطعةً ولا حارِقةً. تسقط الأشجار في تلك الليلة اعتقاداً من الناس بأنها ساجدة لربها، ثم تستقيم في اليوم التالي فهذا أيضاً اعتقاد خاطئ ولم يثبت أن حدث ذلك من قبل. تكون السّماء في ليلة القدر صافيةً؛ القمر فيها ساطع، والسماء خالية من جميع ما يُكدّرها من الغيوم، والغبار، وغير ذلك. تستقرّ الأجواء في ليلة القدر وتسكن؛ فلا تكون ليلةً باردةً بردُها قارس، ولا حارّةً شديدة الحرارة.

كيف تعرف ليله القدر

قال صلى الله عليه وسلم (ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ) رواه ابن خزيمة وصححه الألبان. كيف اتعرف على ليلة القدر ؟ وما هى أعمال هذه الليلة ؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين بالتزامن مع ليلة السابع والعشرين من رمضان والتي تحل مع مغيب شمس اليوم الأربعاء. تُصفَّد الشّياطين ليلة القدر بشكلٍ أظهر من غيرها من أيام وليالي شهر رمضان المبارك، وتنتشر الملائكة في الأرض، فيعم السكون والصفاء .

    كيف تعرف ليله القدر

  • والملائكة في تلك الليلة أكثر من عدد الحصى, والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن القرآن نزل ليلة أربع وعشرين, وكأنه لما خاف أن الناس يتحروا هذه الليلة فقط, قام النبي صلى الله عليه وسلم الليالي الأخرى وحثهم على الاجتهاد فقد تكون ليلة سبع وعشرين أو ليلة تسع وعشرين, وقد تكون آخر الشهر.
  • أما عن علامات ليلة القدر، فقالت دار الإفتاء إن هناك علامات تحدث في ليلة القدر، وهناك علامات تحدث بعد ليلة القدر.
  • وشدد على أنه يبنغي قراءة القرآن والإكثار من الصلاة، وعمل الخير والصدقات خاصة زكاة الفطر، الابتعاد عن الشحناء والبغضاء وبر الوالدين أحياء وأموات، مبيناً أن البر بالوالدين من الأموات يكون في صلة أصدقائهم، وأن يقوم كل منا بفعل الخير وصلة الأرحام.
  • تستقرّ الأجواء في ليلة القدر وتسكن؛ فلا تكون ليلةً باردةً بردُها قارس، ولا حارّةً شديدة الحرارة.
  • ، ويُكتَبُ فيها الأحياءُ والأمواتُ، والنَّاجون والهالكونَ، والسُّعداءُ والأشقياءُ، والعزيزُ والذَّليلُ، وكلُّ ما أراده اللهُ سبحانه وتعالى في السَّنةِ المُقبلةِ، يُكتَبُ في ليلةِ القَدرِ هذه ((تفسير ابن جرير)) (16/480)، ((تفسير ابن كثير)) (4/469).

“إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر” هكذا ذكرت ليلة القدر في القرآن الكريم وهي أكثر ليلة مميزة لدى المسلمون تأتي في شهر رمضان المبارك في أحد الليالي العشر الأواخر وينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم للصلاة والدعاء والقيام وقراءة القرآن لأن في هذه الليلة تقبل الأعمال والدعاء الذي يقوم به كل من دعا الله. الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، هو اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، وهو دعاء يستن ترديده في العشر الأواخر من رمضان، تحسبا لحلول ليلة القدر في أي منها، وليس لكل ليلة دعاء منفصل ومخصوص لها. يخفي الله ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أملًا في أن توافقه ليلة القدر، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان. كما تعرف علامات ليلة القدر الصحيحة اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”.

    كيف تعرف ليله القدر

  • إذا كانت الزكاة أحد الموارد المهمة في سد حاجات الفقراء فإنها ليست المورد الأول ولا الأخير، فهنالك عشرات من وسائل كسب المال يجب توفيرها.
  • ويذكر أن العلماء قالوا إن أقصى مدار للشمس هو أربع وعشرون ساعة، فربما استمرت ليلة القدر فى الأرض كلها أربعاً وعشرين ساعة، ليس لأهل كل مطلع إلا قدر الليل عندهم.
  • وطلقة بمعنى مضيئة جدًا تنظر للسماء وكأنها نهار والسماء تقعد منيرة ومضيئة، لأن الملائكة تنزل وتطلع أفواج أفواج أفواج أفواج.
  • يخفي الله ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أملًا في أن توافقه ليلة القدر، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان.
  • قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق، إنه بعد غروب الشمس وإفطار الصائم تبدأ ليلة وترية هي ليلة السابع والعشرين وهي ليلة القدر عند عموم المسلمين، مشيراً إلى أنها قد تكون في أي ليلة وترية من ليالي العشر الأواخر من رمضان.

مما يعني أن الملائكة والأرواح الطيبة تتنزل فيها إلى الأرض حتى وُصفت بأنها تكون أكثر من حصى الأرض، تلك الملائكة وتلك الأرواح الطيبة لا أحد يراها مهما بلغت درجة عبادته، ولكننا نشعر بوجودهم. القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ)). لا تختَصُّ ليلةُ القَدرِ بليلةٍ مُعَيَّنةٍ في جميعِ الأعوامِ، بل تتنقَّلُ في ليالي العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ، وهو مَذهَبُ الشَّافِعيَّة ((المجموع)) للنووي (6/450). في وقت الشروق، فإنها تشرق قرصاً أبيضاً طالعاً أو قرصاً أحمراً طالعاً لا شعاع لها.

كيف تعرف ليله القدر

إذا كانت الزكاة أحد الموارد المهمة في سد حاجات الفقراء فإنها ليست المورد الأول ولا الأخير، فهنالك عشرات من وسائل كسب المال يجب توفيرها.

كيف تعرف ليله القدر