كيف تقدم طلب لجوء الى كندا

كيف تقدم طلب لجوء الى كندا

عنوان المقال: كيف تتقدم بطلب لجوء إلى كندا؟

المقدمة:

كندا بلد معروف بحسن الضيافة وتعدد الثقافات، مما جعله وجهة مفضلة للعديد من طالبي اللجوء، في هذا المقال، سوف نستعرض الخطوات والإجراءات اللازمة للتقدم بطلب لجوء إلى كندا، بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة التي قد تساعدك في أثناء هذه العملية.

الحماية في كندا:

إذا كنت بحاجة إلى الحماية لأنك لاجئ أو معرض للاضطهاد، فقد تتمكن من القدوم إلى كندا، تقدم الحكومة الكندية الحماية للاجئين المتفق عليهم باتفاقية أو لأسباب إنسانية، تقدم كندا أيضًا الحماية للأشخاص الذين عانوا من الاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو الجماعة الاجتماعية أو الرأي السياسي.

كيف تتقدم بطلب لجوء في كندا:

1. تقييم أهليتك:

– يجب أن تتواجد في كندا أو تكون على وشك دخولها، يمكنك التقدم بطلب اللجوء في كندا إذا كنت أحد الأفراد المذكورة حالاتهم في قسم الحماية في كندا.

– لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ من خارج كندا.

2. العثور على ممثل:

– إذا كنت ترغب في تقديم طلب لجوء، فستحتاج إلى الاتصال بممثل معتمد، يمكن لممثل طلب اللجوء مساعدتك في إكمال طلبك وتقديم النصح لك حول عملية تقديم الطلب.

3. جمع الأدلة:

– يجب أن تكون مستعدًا لتقديم أدلة تدعم ادعائك بطلب اللجوء، قد تشمل هذه الأدلة جواز سفرك أو غيره من وثائق الهوية، بالإضافة إلى أي وثائق أخرى تثبت تعرضك للاضطهاد.

4. ملء نموذج طلب اللجوء:

– ستحتاج إلى ملء نموذج طلب اللجوء الذي يمكن العثور عليه على موقع دائرة الهجرة الكندية، يجب عليك تقديم النموذج الكامل مع جميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك جواز سفرك أو وثيقة السفر الأخرى.

5. دفع رسوم تقديم الطلب:

– يُطلب منك دفع رسوم تقديم الطلب عند تقديم طلب لجوء، تبلغ رسوم طلب اللجوء حاليًا 150 دولارًا كنديًا.

6. مقابلة طلب اللجوء:

– عندما تتم معالجة طلبك، سيتم تحديد مقابلة لك مع مسؤول الهجرة الكندي، سيقوم المسؤول بمراجعة طلبك ومستنداتك وسيسألك أسئلة حول ادعائك بطلب اللجوء.

7. قرار طلب اللجوء:

– بعد المقابلة، سيتخذ مسؤول الهجرة الكندي قرارًا بشأن طلبك، قد يستغرق اتخاذ القرار عدة أشهر، سيتم إخطارك بالقرار عبر البريد.

الاستئناف في حالة الرفض:

– إذا تم رفض طلب لجوئك، يمكنك تقديم استئناف، لديك 15 يومًا لتقديم الاستئناف بمجرد استلامك لقرار الرفض، يجب تقديم الاستئناف إلى مجلس الهجرة واللاجئين الكندي.

الخاتمة:

تقديم طلب اللجوء إلى كندا عملية معقدة وطويلة؛ ومع ذلك، إذا كنت مؤهلًا للحصول على اللجوء، فقد تتمكن من العثور على ملاذ آمن في كندا، من المهم أن تتذكر أن عملية تقديم الطلب يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً، وأنك ستحتاج إلى التحلي بالصبر أثناء انتظار معالجة طلبك، نتمنى لكم التوفيق في رحلة اللجوء إلى كندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *