كيف تقوم الحائض ليلة القدر

كيف تقوم الحائض ليلة القدر

وأوضحت دار الإفتاء، أن الله عز وجل كتب الحيض على النساء، وربما يكون أحيانًا خلال أيام رمضان، وما على المرأة إلا التسليم بإرادة الله، وأن المولى سبحانه يكتب لها أجر الأعمال الصالحة في حال وجود العذر، وذلك لأن الأمر كله خارج إرادتها. وتابع «الشعراوي» أنّ تفسير الآية الكريمة، يعني أنه عند قضاء أيام رمضان، بعد انتهاء الشهر فإن ثواب صيام القضاء كثواب صوم رمضان له نفس الأجر، والأمر كذلك في ليلة القدر، فإذا أدركتها المرأة وهي حائض، فعندما تقضي صيام رمضان ستقضي ليلة القدر في وقتها أيضًا. يعد سؤال هل تدرك المرأة الحائض ليلة القدر؟ من الأسئلة الشائعة في شهر رمضان، وتحديدًا في العشر الأواخر من الشهر الكريم، وهي الأيام التي يتخللها ليلة القدر، وهي الليلة التي خصها الله سبحانه وتعالى بسورة في كتابه العزيز، وهي ليلة خير من ألف شهر.

وأكثر مدة لاستمرارها 15 يومًا، فيجب عليها أن تتطهر بعد هذه المدة حتى وإن استمر الدم تعتبره استحاضة (نزيف) لا حيض، فتتطهر وتبدأ بممارسة حياتها الشرعية من صلاة وتلاوة قرآن وما إلى ذلك، فلا يجوز لها أن تمتنع أكثر من هذه المدة. فنادق شرم الشيخ تودع الأجانب بـ”حيوانات” في غرفهم رحل المشاركون عن قمة المناخ cop27 لكن ذكريات أيامهم في شرم الشيخ لا تزال عالقة في أذهانهم وبعضهم أفرج عنها بمجموعة صور مميزة على تويتر. اختلف الفقهاء في دخول الحائض المسجد، ومكثها فيه، واستشهد من أجاز ذلك بضعف حديث منع الحائض من الجلوس في المسجد، وبأن المؤمن لا ينجس، وتيسيرا على الحائض وللضرورة يمكن الأخذ بمذهب الحنابلة بجواز الجلوس في المسجد للعلم.

    كيف تقوم الحائض ليلة القدر

  • وتابع «الشعراوي» أنّ تفسير الآية الكريمة، يعني أنه عند قضاء أيام رمضان، بعد انتهاء الشهر فإن ثواب صيام القضاء كثواب صوم رمضان له نفس الأجر، والأمر كذلك في ليلة القدر، فإذا أدركتها المرأة وهي حائض، فعندما تقضي صيام رمضان ستقضي ليلة القدر في وقتها أيضًا.
  • وأشارت «هبة» إلى أنها تقرأ بشكل كبير فى الكتب الشيعية، على رأسها «نهج البلاغة» الذى يحوى حكم الإمام على بن أبى طالب، كما كشفت عن أنها أصبحت تحيى مع غيرها من أتباع الطائفة ذكرى «عاشوراء»، التى لم تكن تحتفل بها قبل ذلك.
  • تطهير مناطق الدورة الشهرية بمسحة من المسك الطبيعي وهذا ليس من الخطوات ولكنه عادة من الصحابيات فقد اتبعتها نساء الرسول صلى الله عليه وسلم فالمسك يطهر الرحم من بقايا الدورة الشهرية وينظفه ويمنع تكون البكتيريا والجراثيم.
  • «الدستور» التقت بعض الشيعة المصريين، وسألتهم عن طقوسهم فى رمضان، وفى أى شىء تختلف عاداتهم فى شهر الصيام عن غيرهم من أهل السنة، ورصدت آراءهم حول بعض الآراء الفقهية الشيعية المثيرة للجدل، بالإضافة إلى التعرف على سُبل اعتناق بعضهم هذا المذهب غير المنتشر فى مصر، خاصة النساء.

كما يتبع الشيعة بعض الاجتهادات الفقهية المستندة لبعض الأحاديث المنسوبة إلى النبى، والتى أوردها الشيخ محمد بن يعقوب الكلينى، فى كتابه «الكافى»، الذى يعد أحد أهم المراجع الشيعية فى الحديث النبوى، منها جواز الإفطار للصائم فى حالات السفر، أو عند عبور أى نهر، بالإضافة إلى وجوب الإفطار على من أدرك الفجر وهو لم يغتسل من الجنابة. وكما يختلف الشيعة فى تحديد موعد الإفطار وطقوس الشهر الكريم، فإنهم يتبعون أيضًا بعض الاجتهادات الفقهية التى لا يؤمن بها غيرهم من المسلمين من أهل السنة، على رأسها، إباحة مضغ «العلكة» أو «اللبان»، أثناء الصيام، بالإضافة إلى إباحة شرب السجائر. بالإضافة إلى اسم الشهر، ورفض صلاة التراويح، يعتقد الشيعة المصريون فى وجوب تأخير موعد الإفطار إلى ما يقرب من الساعة، بعد أذان المغرب، ويستندون فى رأيهم هذا إلى اجتهادات بعض علماء الطائفة الشيعية، التى ترى فى وجوب التأكد من غياب نور الشمس بشكل كامل، قبل الإفطار فى رمضان.

    كيف تقوم الحائض ليلة القدر

  • أما في مسألة قراءة القرآن الكريم فهي متاحة للمرأة الحائض أيضاً في حالة الضرورة مع وجود حائل بين يديها وبين المصحف.
  • وأكثر مدة لاستمرارها 15 يومًا، فيجب عليها أن تتطهر بعد هذه المدة حتى وإن استمر الدم تعتبره استحاضة (نزيف) لا حيض، فتتطهر وتبدأ بممارسة حياتها الشرعية من صلاة وتلاوة قرآن وما إلى ذلك، فلا يجوز لها أن تمتنع أكثر من هذه المدة.
  • الشيعة يستقبلون «شهر الله» كغيرهم من المسلمين بالأدعية والاستغفار والصلاة، وإن كانوا يرفضون صلاة «التراويح» التى يعتبرونها بدعة تستوجب غضب الله، لأنها بدأت بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب، لذا يستبدلونها بقيام الليل بشكل فردى، كما يرفضون زيادة عدد ركعاتها على ٨ ركعات.
  • من المعروف أن الدورة الشهرية من الأحداث التي تمنع المرأة من الصلاة لعدة أيام متتالية حتى نهاية النزف الشهري والتأكد من ذلك بتوقف النزف أو ظهور علامة الطهر وهي إفرازات بيضاء اللون والتي على أعقابها لا بد من أن تغتسل المرأة لمعاودة الصلاة والعبادات مرة أخرى على مدار الشهر.

وإن كانت مصر عرفت فى بعض فتراتها التاريخية انتشارًا للفكر الشيعى، إلا أن مذهب أهل السنة الذى يتبعه عموم المصريين حاليًا جعل من بعض العادات والاجتهادات الفقهية لهذه الطائفة فى رمضان شيئًا مستهجنًا ومستغربًا، فى ظل قلة أعدادهم فى «أم الدنيا». وقد تقع العديد من الفتيات، في أزمة إذا فاجئهن الحيض، في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، مما قد يتسبب في تفويتهن الليلة المباركة، لإفطارهن في تلك الليلة، وعدم قدرتهن على قراءة القرآن. ومن جانبه، أوضح الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، الجواب في مقطع فيديو، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلا إن الحائض بالفعل تنال ثواب ليلة القدر، وذلك لأنها معذورة عذرًا شرعيًا، فهكذا خلقها الله سبحانه وتعالى، فلا يد لها في الحيض ولا النفاس.

    كيف تقوم الحائض ليلة القدر

  • ويرى الشيعة أن صلاة النوافل لا تكون جماعية، بل فردية، تُقام فى البيوت تطوعًا، ابتعادًا عن مظاهر الرياء والشهرة، لذا يرفضون إقامتها جماعة فى المساجد، ويصفونها بـ«البدعة العمرية»، نسبة للخليفة عمر بن الخطاب.
  • وتابع الشعراوي أن هؤلاء الناس ومنهم المرأة الحائض والتي أجل الله لها ليلة قدرها بعد انتهاء عذرها، فهي حين فطرها تنفذ أمر الله، وحين صومها فإنها تتم شهرها ولعل من هذه الأيام التي سوف تتمها تكون ليلة قدرها، فهي سواء بالفطر أو القضاء مأجورة لما في أمرها من تنفيذ لأوامر الله تعالى وانصياع لقضائه.
  • وتنفى «أسماء» مسألة السجود على حجر أثناء الصلاة، وتؤكد أن هذا ليس موجودًا إلا فى أتباع الطائفة الإمامية، لكنها لم تلحظه أبدًا فى الطائفة الإثنى عشرية التى تتبعها، رغم حضورها عددًا من الليالى الحسينية.
  • وتابع مبروك عطية، موضحًا أن كل شخص معذور عذرا شرعيًا ينال ثواب ليلة القدر، فمن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فكل معذور لا يستطيع قيامها كأنه قامها.
  • وإن كانت مصر عرفت فى بعض فتراتها التاريخية انتشارًا للفكر الشيعى، إلا أن مذهب أهل السنة الذى يتبعه عموم المصريين حاليًا جعل من بعض العادات والاجتهادات الفقهية لهذه الطائفة فى رمضان شيئًا مستهجنًا ومستغربًا، فى ظل قلة أعدادهم فى «أم الدنيا».

حول ليلة القدر، وفي فيديو سابق، أوضح إمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوي- رحمه الله تعالى- أن العلماء اختلفوا على تحديد ليلة القدر وهذه رحمة الله بعباده، ومن هؤلاء العبادة ذوو الأعذار الذين يفطرون أياما في رمضان ويتمون الصوم بعد رمضان كما ذكرهم القرآن . وكان الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تحدث عن شعائر الحائض في ليلة القدر، خلال “بث مباشر” عبر الصفحة الرسمية للدار، موضحا أن عليها فعل العبادات، كالدعاء والتكبير وذكر الله، عدا الصلاة. وتابع الشعراوي أن هؤلاء الناس ومنهم المرأة الحائض والتي أجل الله لها ليلة قدرها بعد انتهاء عذرها، فهي حين فطرها تنفذ أمر الله، وحين صومها فإنها تتم شهرها ولعل من هذه الأيام التي سوف تتمها تكون ليلة قدرها، فهي سواء بالفطر أو القضاء مأجورة لما في أمرها من تنفيذ لأوامر الله تعالى وانصياع لقضائه.

وقال أستاذ الشريعة بأن كل معذور عذرًا شرعيًا ينال ثواب ليلة القدر أن جاءت والإنسان معذور عذرًا شرعيًا، ناصحًا أن هذه الإجابة تثبت في قلوب الناس لكي يتعلموا أحكام شريعتهم. أما في مسألة قراءة القرآن الكريم فهي متاحة للمرأة الحائض أيضاً في حالة الضرورة مع وجود حائل بين يديها وبين المصحف. وغالب الحيض «استمرار الدورة الشهرية» 6 أو 7 أيام، ولهذه المدة أسباب فسيولوجية تختلف باختلاف جسم كل امرأة وطبيعتها. يعتبر أقل عمر يمكن أن تحيض المرأة فيه 9 سنوات، وإذا رأت الدم قبل ذلك لا يكون حيضًا، وأقل مدة استمرار الدورة الشهرية للمرأة يوم وليلة (24 ساعة) فإذا انقطع الدم بعدها يجوز لها أن تغتسل وتطهر وتمارس حياتها الشرعية. وأنا أميل إلى هذا اتباعا للأدلة، وجريا على منهجنا في التيسير والتخفيف، وخصوصا على الحائض، فإنها أولى بالتخفيف من الجنب، لأن الجنابة يجلبها الإنسان باختياره، ويمكنه وقفها باختياره، أي بالغسل، بخلاف الحيض، فقد كتبه الله على بنات آدم، فلا تملك المرأة أن تمنعه، ولا أن تدفعه قبل أوانه، فهي أولى بالعذر من الجنب. وأشارت «هبة» إلى أنها تقرأ بشكل كبير فى الكتب الشيعية، على رأسها «نهج البلاغة» الذى يحوى حكم الإمام على بن أبى طالب، كما كشفت عن أنها أصبحت تحيى مع غيرها من أتباع الطائفة ذكرى «عاشوراء»، التى لم تكن تحتفل بها قبل ذلك.

سؤال عرضه الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الزهر، قائلًا في رده إن المرأة الحائض تنال ثواب ليلة القدر، وهذا لأن هذه المرأة معذورة عذرًا شرعيًا، وهكذا خلقها الله، لا يذلها في الحيض ولا في النفاس ولا في المرض. قال الشيخ محمد متولي الشعراوي، إمام الدعاة، إن الحق سبحانه وتعالى حينما طالبنا بإحياء ليلة القدر، لم يضبطها بشيء أي أن يتم احيائها بأي شيء وفقا لمنهج الله، فنحن بإحياء ليلة القدر نكرم الزمن الذي نزل فيه القرآن، موضحا أن تكريم الزمن الذي نزل فيه القرآن لا ينضبط بليلة ولكن ليشيع في كل زمان. وفى منتصف الشهر الكريم، يوم ١٥ رمضان، تقيم بعض طوائف الشيعة فى مصر والعالم أحد أهم طقوسهم الدينية، ويحتفلون فى هذا اليوم بذكرى مولد الإمام الحسن بن على، عليه السلام، كما يحتفون ليلة ٢١ رمضان، بذكرى مقتل الإمام على بن أبى طالب على يد عبدالرحمن بن ملجم، ويطلقون عليها اسم «ليلة الضربة». من المعروف أن الدورة الشهرية من الأحداث التي تمنع المرأة من الصلاة لعدة أيام متتالية حتى نهاية النزف الشهري والتأكد من ذلك بتوقف النزف أو ظهور علامة الطهر وهي إفرازات بيضاء اللون والتي على أعقابها لا بد من أن تغتسل المرأة لمعاودة الصلاة والعبادات مرة أخرى على مدار الشهر. وتنفى «أسماء» مسألة السجود على حجر أثناء الصلاة، وتؤكد أن هذا ليس موجودًا إلا فى أتباع الطائفة الإمامية، لكنها لم تلحظه أبدًا فى الطائفة الإثنى عشرية التى تتبعها، رغم حضورها عددًا من الليالى الحسينية. وتابع مبروك عطية، موضحًا أن كل شخص معذور عذرا شرعيًا ينال ثواب ليلة القدر، فمن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فكل معذور لا يستطيع قيامها كأنه قامها.

كيف تقوم الحائض ليلة القدر

واكد أستاذ الشريعة أن من قام ليلة القدر ايمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، متسائلا فما ذنب المرأة الحائض من هذا وهل هي التي خلقت نفسها، وهل يوجد لدي المرأة ريموت تضغط على ذرة لكي تنزل عليها الدورة الشهرية في اليوم التي تريده. وللاجابة عن سؤال هل تدرك المرأة الحائض ليلة القدر، تستعرض «الوطن» الإجابة على هذا السؤال، من خلال فيديو سابق لإمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي وهو في جلسة علم، مع الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر رحمه الله، والدكتور أحمد عمر هاشم. الاختلاف بين السُنة والشيعة فى الشهر الكريم يبدأ من اسم الشهر نفسه، ففى الوقت الذى يحتفى فيه المسلمون السُنة بقدوم شهر رمضان، يطلق عليه الشيعة مسمى «شهر الله»، وإن كان توقيته، الذى يبدأ عقب آخر ليلة من شهر شعبان، لا يختلف بين الطائفتين. يحظى شهر رمضان بطقوس وعادات خاصة عند عموم المسلمين، على اختلاف طوائفهم، تختلف عن باقى أيام السنة، نظرًا لمكانة الشهر الكريم، ورغم تشابهها بصورة كبيرة فى غالبية البلدان الإسلامية، فإنها تتباين لدى أبناء المذهب الشيعى.

    كيف تقوم الحائض ليلة القدر

  • وكان الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تحدث عن شعائر الحائض في ليلة القدر، خلال “بث مباشر” عبر الصفحة الرسمية للدار، موضحا أن عليها فعل العبادات، كالدعاء والتكبير وذكر الله، عدا الصلاة.
  • وقد تقع العديد من الفتيات، في أزمة إذا فاجئهن الحيض، في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، مما قد يتسبب في تفويتهن الليلة المباركة، لإفطارهن في تلك الليلة، وعدم قدرتهن على قراءة القرآن.
  • ومن جانبه، أوضح الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، الجواب في مقطع فيديو، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلا إن الحائض بالفعل تنال ثواب ليلة القدر، وذلك لأنها معذورة عذرًا شرعيًا، فهكذا خلقها الله سبحانه وتعالى، فلا يد لها في الحيض ولا النفاس.
  • الاختلاف بين السُنة والشيعة فى الشهر الكريم يبدأ من اسم الشهر نفسه، ففى الوقت الذى يحتفى فيه المسلمون السُنة بقدوم شهر رمضان، يطلق عليه الشيعة مسمى «شهر الله»، وإن كان توقيته، الذى يبدأ عقب آخر ليلة من شهر شعبان، لا يختلف بين الطائفتين.
  • سؤال عرضه الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الزهر، قائلًا في رده إن المرأة الحائض تنال ثواب ليلة القدر، وهذا لأن هذه المرأة معذورة عذرًا شرعيًا، وهكذا خلقها الله، لا يذلها في الحيض ولا في النفاس ولا في المرض.

«الدستور» التقت بعض الشيعة المصريين، وسألتهم عن طقوسهم فى رمضان، وفى أى شىء تختلف عاداتهم فى شهر الصيام عن غيرهم من أهل السنة، ورصدت آراءهم حول بعض الآراء الفقهية الشيعية المثيرة للجدل، بالإضافة إلى التعرف على سُبل اعتناق بعضهم هذا المذهب غير المنتشر فى مصر، خاصة النساء. ووفقًا لهذه النسب، ترفض معظم مراكز الدراسات المعتمدة، من بينها مركز «ابن خلدون» للدراسات الإنمائية، التقديرات التى سبق أن أدلى بها بهاء أنور، المتحدث الرسمى السابق باسم الشيعة المصريين، الذى صرح بأن أعداد الطائفة بلغ ٣ ملايين شخص فى مصر وحدها، مقدرين العدد بأقل من نصف ذلك. ووفقًا لمكتب الفتوى التابع للمرجع الدينى الأعلى للشيعة فى العراق، فإن «مضغ العلكة فى نهار رمضان لا بأس به، وإن وجد له طعمًا، ما لم يتفتت إلى أجزاء تتسرب فى الحلق، كما أباح مكتب الفتوى للمسلمين الشيعة شرب السجائر أثناء الصيام، مع تنبيه بعض الفقهاء على ضرورة ألا تزيد على ٣ سجائر يوميًا». ويرى الشيعة أن صلاة النوافل لا تكون جماعية، بل فردية، تُقام فى البيوت تطوعًا، ابتعادًا عن مظاهر الرياء والشهرة، لذا يرفضون إقامتها جماعة فى المساجد، ويصفونها بـ«البدعة العمرية»، نسبة للخليفة عمر بن الخطاب. ورد هذا السؤال لموقع إسلام ويب، وكانت الإجابه أن الترتيب بين الأعضاء ليس من واجبات الغسل، فالشرط الاساسي هو وصول الماء لجميع البدن ووجود النية، فأساسيات الغسل أو أركانه هما “النية ووصول الماء لجميع البدن” ولكن الاولى هو إتباع السنه في الغسل فهو الافضل والاكمل.

    كيف تقوم الحائض ليلة القدر

  • حول ليلة القدر، وفي فيديو سابق، أوضح إمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوي- رحمه الله تعالى- أن العلماء اختلفوا على تحديد ليلة القدر وهذه رحمة الله بعباده، ومن هؤلاء العبادة ذوو الأعذار الذين يفطرون أياما في رمضان ويتمون الصوم بعد رمضان كما ذكرهم القرآن .
  • وقال أستاذ الشريعة بأن كل معذور عذرًا شرعيًا ينال ثواب ليلة القدر أن جاءت والإنسان معذور عذرًا شرعيًا، ناصحًا أن هذه الإجابة تثبت في قلوب الناس لكي يتعلموا أحكام شريعتهم.
  • وغالب الحيض «استمرار الدورة الشهرية» 6 أو 7 أيام، ولهذه المدة أسباب فسيولوجية تختلف باختلاف جسم كل امرأة وطبيعتها.
  • قال الشيخ محمد متولي الشعراوي، إمام الدعاة، إن الحق سبحانه وتعالى حينما طالبنا بإحياء ليلة القدر، لم يضبطها بشيء أي أن يتم احيائها بأي شيء وفقا لمنهج الله، فنحن بإحياء ليلة القدر نكرم الزمن الذي نزل فيه القرآن، موضحا أن تكريم الزمن الذي نزل فيه القرآن لا ينضبط بليلة ولكن ليشيع في كل زمان.
  • وأوضحت دار الإفتاء، أن الله عز وجل كتب الحيض على النساء، وربما يكون أحيانًا خلال أيام رمضان، وما على المرأة إلا التسليم بإرادة الله، وأن المولى سبحانه يكتب لها أجر الأعمال الصالحة في حال وجود العذر، وذلك لأن الأمر كله خارج إرادتها.
  • يحظى شهر رمضان بطقوس وعادات خاصة عند عموم المسلمين، على اختلاف طوائفهم، تختلف عن باقى أيام السنة، نظرًا لمكانة الشهر الكريم، ورغم تشابهها بصورة كبيرة فى غالبية البلدان الإسلامية، فإنها تتباين لدى أبناء المذهب الشيعى.