كيف تكتب قصة قصيرة

كيف تكتب قصة قصيرة

إن الحياة القبلية للقاشائيين وجمال إقليمهم قد أثير فى مجموعتين قصصيتين وقصصهم غالبا تعتمد على السيرة الذاتية كتبها “محمد بهمن بيجى” (ولد 1920) واسمها (اليوتوبيا الخاصة بى وقبيلتى، 1989) و (هل قرقاج غير موجود، 1995). وتسرد قصصه بفصاحة وبلاغة مستعينا بالنماذج التقليدية للحكى القصصى (بهمند). إن قصص “محمود كيانوش” (ولد 1934) -والتى ترسم تجارب الكاتب الشخصية- ذات بساطة فاتنة. مجموعة مختلفة من الموضوعات إلا أن كتاباتهم تشترك فى نفس الاتجاه اليسارى القوى لنقد اجتماعى قاسِ واستغراق تام فى أهداف سياسية اجتماعية أيديولوجية لقصصهم. “ﮔلستان” سوى قليل من الاهتمام لحالة الفقراء والضائعين، وبدلا من ذلك كانت قصصه مكرسة لعالم المفكريين الفرس بميولهم وتعلقاتهم ولهفاتهم وهواجسهم الخاصة.

كيف تكتب قصة قصيرة

الاتجاه الجديد لم يكن لديه الفرصة لينضج أو ليحققوا التميز الفنى. وحكى القصة التقليدية كان يرى كبيئة مناسبة من أجل تبسيط الفكر الدينى والأفكار اللاهوتية. وشُجع الكتاب ليتحولوا إلى الأساليب التقليدية ويحيوا النزعات التى استهلكت بعد الحركة البنيوية. لتلائم العرض المسرحى من أجل فيلم (البقرة) بواسطة “داريوش مهرجوئى” عام 1973.

    كيف تكتب قصة قصيرة

  • أما “طاقى مدرسى” والذى حققت له قصته الأولى (انظرفيما سبق) شهرة واسعة وكتب قصصا قصيرة نفسية ولكن بنجاح ليس كالسابق.
  • حركة الأدب في كل من مصر وسوريا ولبنان وبريطانيا، والكتب المترجمة من الأدب الروسي إلى اللغتين العربية والإنجليزية، والتي كانت في أوج مجدها في تلك الفترة.
  • لذلك نجد الكاتب مسئولًا عن وضع شخصيات تؤثر في القارئ حقًا، وصياغة الشخصيات على مدار العمل الفني أمر يحتاج إلى حديث طويل، لذلك نذكر هنا بعض الأساسيات حول الشخصيات.
  • تكامل عناصر القصة ، يجب أن يكون نتيجة تسلسل الأحداث ومشاكل الشخصيات ومناسب لوقت ومكان القصة ، فالحل يمهد الطريق للنهاية لأن النهاية يجب ألا تكون مفاجئة.

يحكى أنّه كان هناك رجل حكيم يأتي إليه الناس من كلّ مكان لاستشارته. لكنهم كانوا في كلّ مرّة يحدّثونه عن نفس المشاكل والمصاعب التي تواجههم، حتى سئم منهم. وفي يوم من الأيام، جمعهم الرجل الحكيم وقصّ عليهم نكتة طريفة، فانفجر الجميع ضاحكين. وكلّما تقدّم به السنّ، ازداد كلامه سوءًا وسلبية… كان سكّان القرية ينجنّبونه قدر الإمكان، فسوء حظّه أصبح مُعديًا. إن مهمة الكاتب الأساسية هي الوصف لا إصدار الأحكام، وعلى الكاتب المبتدئ ألا يجري وراء تقليد الكبار حتى لا يفشل؛ فروائعهم هي خلاصة لخبراتهم الطويلة. وعلى المبتدئ ألا يخشى التعبير عن أفكاره الخاصة فالثقة بالنفس هي الأساس، ولا بد من القراءة، خاصة قراءة الكتَّاب الذين يثيرون العقل والوجدان بكتابتهم.

    كيف تكتب قصة قصيرة

  • فالمعنى القصير للحرية النسبية والذى تلى تنازل “رضا شاه” عن الحكم فى عام 1941 فتح آفاقا جديدة للقصة الفارسية القصيرة الحديثة.
  • وبالطبع فلك الحرية باختيار التعبير الذي يلائمك؛ فاللغة العربية مليئة بالمترادفات والتعبيرات الجميلة.
  • عندما كتب ” بوكاتشيو ” قصصه في القران الرابع عشر كان يروي خبراً معيناً يبرزه و يفصله حتى يشغل ‏اهتمام القارئ.
  • فقد كان لسيطرة الآراء اليسارية والمتطرفة بوجه عام وتأثير حزب (توده) بوجه خاص- الذى بلغ ذروته فى الاجتماع الأول لكتاب القصة الفرس عام أثر قوى دائم على أغلب الكتاب.
  • و نلاحظ أن التعريف ما هو إلا تجميع لشروط و عناصر القصة القصيرة و التي سوف يتم التطرق إليها فيما ‏بعد.

فيما يلي سأعرض عليك 5 من أفضل المجلات المربحة الي يمكنك عرض عليها قصصك قصد ربح بعضا من المال كمقابل. يكتب الكثير من الناس قصصًا قصيرة من أجل المتعة ، لكن البعض الآخر يفعل ذلك كوسيلة لكسب المال. يحكى أنّ خمسة ضفادع كانت تجلس جميعها فوق ورقة زنبق كبيرة، إلاّ أن قرّر أحدها القفز في الماء. حاولت النباتات الأخرى تقديم النصح للوردة وإعادتها إلى صوابها لكن بلا جدوى.

وفي الموعد المقرّر للاختبار، جاؤوا إلى قاعة الامتحان، فأخبرهم العميد أنّه ونظرًا لهذا الظرف الخاص، سيتمّ وضع كلّ طالب في قاعة منفصلة. وفي مرحلة ما من رحلتهما تشاجرا شجارًا كبيرًا، فصفع أحدهما الآخر على وجهه. وفي هذه المرّة أيضَا، قام الحمار بالحيلة ذاتها، وأوقع نفسه في الماء، لكن بعكس المرّات الماضية ازداد ثقل القطن أضعافًا وواجه الحمار وقتًا عصيبًا في الخروج من الماء. بعد بضع دقائق، قصّ عليهم النكتة ذاتها مرّة أخرى، فابتسم عدد قليل منهم. يُحكى أنّ رجلا عجوزًا كان يعيش في قرية بعيدة، وكان أتعس شخص على وجه الأرض، حتى أنّ كلّ سكان القرية سئموا منه، لأنه كان محبطًا على الدوام، ولا يتوقّف عن التذمر والشكوى، ولم يكن يمرّ يوم دون أن تراه في مزاج سيء.

    كيف تكتب قصة قصيرة

  • يجب أن تكون الأحداث مرتبطة في القصة، فأيًا كان الحدث الذي يستخدمه الكاتب، يجب أن يجعل القارئ يشعر بمنطقية هذا الحدث، وأن حدوثه ليس أمرًا عجيبًا طبقًا للحكاية والشخصيات، فوجود هذا الترابط بين الأحداث يساعد القارئ جدًا على الاندماج في القصة، كذلك يجعل الحبكة أقوى ومؤثرة بالنسبة له.
  • ضرورة ألا تتحكم المصادفات في تطوير الحدث وتنميته، والبعد عن التهويل.
  • فأعماله كما فى روايته تتميز باليأس المتواصل والاستياء من فراغ الوجود فدائما ما تجد الخوف من الموت كفكرة رئيسية فى قصصه القصيرة.
  • لا تهتم بالمعنى على حساب الأسلوب، حتى لا يتحول الأسلوب إلى أسلوب إخباري بدلا من قصصي جميل.
  • ما نراه في السابق لا يمكن أن نطلق عليه قصة قصيرة و لكنه قصة خبر، فالمقطع السابق ملئ بالأخبار ‏و هي حتى غير مرتبطة فما هي فائدة أخبارنا بحب كريم للحلوى و بعمل أبويه …!!!
  • صياغة الحبكة تعتمد على الفكرة التي يريد الكاتب توصيلها في النهاية، وكذلك الشخصيات الموجودة في القصة وكيف تتعقد العلاقات بينها، وكيف تتطور الحكاية حتى نصل إلى العقدة.

“احمد محمود” (ولد 1930) و”محمود دولت آبادى” (ولد 1940) من بين أبرز الكتاب فى الموضوعات الريفية والإقليمية فى الأدب الفارسى الحديث. وعلى الرغم أن كلا منهما قد كتب عددا من القصة القصيرة إلا أن شهرتهما كانت كبيرة فى رواياتهم ذات الرؤية الشاملة. وقصصهما وصف صادق لـ(خراسان) – المنطقة الشمالية الشرقية من إيران- وعن(اهواز) فى الجنوب الغربى فتسرد باحترام عادات وتقاليد السكان المحليين. فتكشف قصصهم القصيرة عن حياة الفقراء المأساوية -الذين استحوذت عليهم الحاجة الملحة– فهم على استعداد لأن يبيعوا لحمهم ودمهم من أجل البقاء على قيد الحياة. كما يصفون المزارعين الذين يقهرهم ملاك الأراضى وترهبهم القوانين أو منفذيها أو الفلاحين الذين تذهب أرضهم بالجفاف والمجاعات- فيندفعون إلى المدن ليزيدوا نسبة العاطلين. فتوضع صور الفقر واليأس جنبا إلى جنب مع مطاردات وإهانات الملاك العابثين المتوحشين، وزعماء القرى الجشعين ورجال البوليس قبالة ستائر من الحياة الغير مبهجة فى الريف.

كيف تكتب قصة قصيرة

كل هذا نتعرف عليه تباعاً و من خلال طرح عدة قصص قصيرة لكبار الكتاب‏. صوتها عندما قررت نساء عديدات بشخصيات وأحاسيس مختلفة العيش معا. وقد كتبت مجموعتين قصصيتين قصيرتين فقط (رحلة بلا نهاية عام 1977) تحتوى على ثلاث قصص سيريالية من الأبحاث السحرية. فنرى أن أدب القصة الفارسى بعد الحرب كان له سمة مميزة- فى جميع مراحل التطور الثلاث – وهى التركيز المخلص للأساليب الروائية. النثر –أحيانا بسبب فرط وزيادة- الألفاظ العامية والتعبيرات المبتذلة المشهورة.

    كيف تكتب قصة قصيرة

  • فقبل عام 1941 لم يستهدف مراقبو الحكومة الأفكار السياسية الهدامة ولكن أيضا كانوا -كحراس للأخلاق- يستهدفوا كلمات القسم المحرمة أو المشاهد الشهوانية.
  • تحدثنا في هذا المقال عن مقومات كتابة القصة، وركزنا على ذكر القصة القصيرة وأنواعها، في المقال القادم نختتم هذه المجموعة من المقالات بالحديث عن بعض النصائح الهامة في الكتابة، نلتقي على خير إن شاء الله.
  • صوتها عندما قررت نساء عديدات بشخصيات وأحاسيس مختلفة العيش معا.
  • وكان للحركة التحريرية التي شبت في العالم العربي إبان النصف الثاني من القرن العشرين دورًا هامًا في تبني هذا الجيل لشعارات وتوجهات الأنظمة السياسية، ولم ينجح منهم إلا القليل الذين ظلوا مخلصين للقصة كفن يعبر عن ذواتهم وعن مجتمعاتهم.

القصة القصيرة، دراسة و مختارات للدكتور الطاهر أحمد مكي، ويتضمن جزءا تاريخيا و دراسة عن أعلام القصة القصيرة و تحديد خصائصها الفنية و أمثلة و مختارات لأشهر كتاب القصة في العالم العربي. ترتبط الفكرة أو المعنى ارتباطًا وثيقًا ببقية عناصر القصة ككل ، وهنا يظهر إبداع الكاتب. الكاتب المبدع هو الذي يسخر اللغة لإيصال معنى وهدف قصته للقارئ ، وقد يكون أسلوب الكاتب مباشرًا مثل ترك جملة في نهاية القصة تعبر عن الفكرة ، أو أسلوبه ليس كذلك. مباشر ، وترك القارئ يفهم ما يقصده ، وهذا ما يجب على الكاتب أن يفعله ، مما يجعل القارئ يقرأ فكرة الكاتب عن تسلسل الأحداث في القصة ، ومدى تفاعله معها. لا شك أننا فى زمن الرواية وأن حضورها يطغى على سواها من الأجناس الفنية، لكن فى تقديرى هذا إلى حين، وغالبا وفى خلال فترة وجيزة سيكون الحضور الأكبر والأهم للقصة القصيرة، فإيقاع العصر وضغوط الحياة، والأزمات التى تمر بها الإنسانية جعلت إيقاع الحياة اليومى للبشر متسارع جدا وهذا الإيقاع أكثر ما يناسبه القصة والقصيدة.

إذا كنت تبحث عن طريقة لكسب نقود إضافية ، فتحقق من وظائف الكتابة المتاحة في مجلة The Sun. هل أنت بارع في كتابة الروايات الخيالية والواقعية؟ استخدم هذه المجلة كفرصة لكتابة قصص قصيرة وحقق دخل مميز. في أحد الأيام وبينما كان مسترخيًا تحت الشجرة، رأى ثعلبًا يطارد أرنبًا. أخبرته أنّها تعيش حياة تعيسة ولا تعلم كيف تتجاوز كلّ المصاعب التي تواجهها.

كيف تكتب قصة قصيرة