كيف تكتب

كيف تكتب

استخدام علامة السالب (-) قبل أي كلمة لجعلها مستبعدة في البحث. إن كان مقالك مطبوعًا، فاحرص على توحيد اللون وحجم الخطّ، وتمييز العناوين الرئيسية والفرعية عن بقيّة الفقرات. تأكّد من أنّ جميع الفقرات تتوافق مع هدف المقال الرئيسي الذي ذكرته في المقدّمة. تأكّد من أنّ مقالك يلبي ويتوافق مع جميع الشروط المطلوبة في الواجب المطلوب منك.

    كيف تكتب

  • كما نحبذ أن تُخَصَّصَ فقرة كاملة (بضعة أسطر) لشرح كل نقطة من نقاط الموضوع الأساسية.
  • والمدراء أنفسهم يتذمرون بأنه لم يكن لديهم الوقت الكافي لحضور دورات متقدمة في الإنشاء والتعبير عندما كانوا في الجامعة، فالتسويق والتمويل، والمحاسبة والإدارة كانت مواضيع أساسية، فيما لم تكن الكتابة كذلك.
  • المرجع الرائع الذي يسعى للحصول عليه أي رجل أعمال وحتى إن كان لا يتمتع بأي قدر من الخبرة.لن يوفر لك هذا الكتاب يد العون للقيام بإعداد خطة مشروع فحسب، بل ويوفر لك أيضا الاستيعاب الأساسي اللازم لكيفية إقامة مشروع.
  • إن قراءة رسالتك بسرعة معتمدًا في ذلك على عينيك لن يخدمك على الإطلاق.

قسم الموضوع إلى فقرات وحاول أن تعالج في كل فِقْرَةٍ فِكْرَةً رَئيسيَّةً، متبعًا المخطط الذي وضعته. نكرر ما جاء في المقدّمة على سبيل الإثبات لكتابة خاتمة بسيطة . أن تكون قصيرة، تتضمن الفكرة الأساسية للموضوع، فإذا كانت مملة، وإذا خلت من الفكرة الأساسية فإنها تكون مقدّمة فاشلة. ليس هذا وحسب فالمحبة احتواء، بمعنى تقمص الفكرة واعتنقها وعانقها ستعانقك وستصبح كعجينة الصلصال طيعة لك سلسلة تشكيلها، أو كقطعة رخام من الجرانيت أو المرمر، تنقش عليها فتلين لك محبة ولا تبخل عليك.

كيف تكتب

الكثير منا لا يجيد كتابة موضوع تعبير متميز ولذا سنعرض لكم كيف أكتب موضوع تعبير و الخطوات و العناصر. ]وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عز وجل. وهي مرحلة جذب الانتباه وتكون عن طريق العنوان أو صورة أو المقدمة، فالعنوان يكون له تأثير نفسي على القارئ، يخلق اهتمام بقراءة موضوع المحتوى ويصبح على استعداد لتكملة قراءة الموضوع الذي جذب انتباهه. ويتضمن موضوع المحتوى العرض المقدم لهم ويراعي من خلاله الهدف المراد تحقيقه، والجمهور المستهدف، ونبرة الصوت الخاصة بالعلامة التجارية، والرسالة التسويقية المراد توصيلها للجمهور. تحديد فكرة المحتوى في البداية يساعدك في رسم تصور للنص، ويوفر لك خط سير واضح وتوجيه لخطواتك أثناء الكتابة، ويساعدك في البعد عن التشتت.

    كيف تكتب

  • لذا وكقاعدة عامّة، من المهمّ ألاّ يتجاوز طول رسالتك الصفحة الواحدة، إلاّ في حال طُلب منك كتابة المزيد.
  • وما لا يتقنه السكرتير فإن برامج الكومبيوتر الحديثة يمكن أن تقوم به.
  • اضغط على مربع الدردشة أسفل الشاشة واكتب الرسالة التي تريد إرسالها.
  • وغالبًا ما يكون الهدف منه إقناع القارئ بأمر معيّن من خلال عدد من البراهين الحقيقية المبنية على أساس علمي صحيح.
  • ألقِ نظرة على نموذج لرسالةٍ رسمية باللغة الإنجليزية، ولنفترض أنّها على سبيل المثال رسالة تغطية لوظيفة ما.

ذلك أن كتابتك الواضحة لمراسلاتك سوف توفر عليك الوقت، وتبعدك عن الشعور بالإحباط والانزعاج لذا عليك أن تدرس هذه القوائم وتعمل على تحقيق الحد الأدنى المطلوب منك. وبعض التربويون يضعون اللوم على عصر التساهل الذي نعيشه والذي يسمح للطلاب باختيار مواضيع الدراسة على هواهم حيث ترابط مواضيع الدراسة يعتبر أهم من الأساسيات.

فهم رحلة العميل المستهدف أمر ضروري، فعليك معرفة ما يمر به بداية من لحظة إدراكه لاحتياجه أو مشكلته التي يبحث لها عن حل وحتى إدراكه لمنتجك. أما إذا كانت علامتك التجارية خاصة بلعب الأطفال والجمهور المستهدف هم الأطفال والأمهات إذاً يفضل استخدام النبرة الهادئة، أو الفكاهية. نبرة الصوت هي أسلوب التحدث مع الجمهور والطريق للتواصل معهم، والتي يتم تحديدها بما يناسب العلامة التجارية والشخصية المستهدفة. لذا فإن علمك بما تريد تحقيقه والوصول إليه يجعلك تكتب محتوى يصل لذهن القارئ، وقادر على إيصال رسالتك التسويقية.

كيف تكتب

وهي المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من كتابة المحتوى البيعي، ويجب أخذ قسط من الراحة ثم بعد ذلك قراءة ومراجعة النص مرة أخرى أكثر من مرة. المرحلة السابقة هي مرحلة التخطيط والترتيب حيث تم جمع المعلومات الكافية التي سيتم استخدامها في عملية كتابة محتوى بيعي. بعد أن أصبح عميلك على علم باحتياجه لمنتج يحل له المشكلة التي يعاني منها يمكنك الآن عرض خدمتك أو منتجك عليه من خلال كتابة محتوى يظهر مزايا المنتج وفوائده وأثره على حل مشكلته. أصبح كتابة محتوى يبييع منتجك ويلمس الجمهور ويتماشى مع اهتماماتهم ويلبي احتياجاتهم هو حجر الأساس لنجاح مشروعك وزيادة نسبة مبيعاته، ولهذا السبب قررنا أن نكتب مقال كامل حول كيف تكتب محتوى بيع منتجاتك خطوة بخطوة. يعتبر محتوى المقال واحدًا من أعظم العقبات التي تواجه الطلاّب عادة، لكن بعد إتمام المرحلة الأولى (مرحلة الإعداد) كما يجب وتجهيز مخطط واضح للمقال، لن يكون الأمر مستحيلاً بعد الآن. حيث يمكنك الاستعانة بمخطط المقال، لترتيب أفكارك ووضعها في مكانها السليم.

وهنا لا بدّ من التنويه إلى أنّه يوجد العديد من أنواع المستندات الرسمية التي تقع ضمن فئة الرسائل الرسمية. إذ يوجد على سبيل المثال رسالة الدافع، ورسالة التغطية وكذلك رسالة الشكر للمانحين…الخ. بعد أن أتممت كتابة رسالتك، تبقى أمامك خطوة رئيسية واحدة عليك القيام بها قبل إرسال رسالتك. ابدأ بكتابة محتوى الرسالة الرئيسي، بحيث تقسّمه إلى ثلاث فقرات كحدّ أدنى تتناول كلّ فقرة فكرة جديدة واحدة فقط. احرص على إبقاء هذه الملاحظة حاضرة في ذهنك، فالتفاصيلُ وإن كانت صغيرة، تبقى مهمّة للغاية عند كتابة الرسائل الرسمية.

يعد التخطيط الضعيف أكثر الأسباب الشائعة التي يرجع إليها إخفاق المشروع. بينما تعد خطة المشروع الناجحة عاملا حاسما من شأنه أن يضمن نجاح المشروع. وبغض النظر عما إذا كنت تقوم بتشغيل شركة منشئة بالفعل أو تفكر في القيام بإقامة مشروع جديد، فمن خلال هذا الكتاب يمكنك إعداد خطة مشروع مدروسة على نحو جيد ومبنية بعناية. ومنها سيكون بمقدورك تحديد المشكلات المحتملة قبل حدوثها والتخطيط للمستقبل ومراقبة تقدم وسير المشروع والحصول على التمويل اللازم أو الأموال المكملة للتمويل الموجود بالفعل لإقامة المشروع. يعد المؤلف ماثيو ريكورد مستشارا في المعاملات التجارية ومتخصصا في إعداد خطط المشروعات التي تتطلبها نوعية مختلفة من العملاء. استضاف مركز الحرية للإبداع، التابع لصندوق التنمية الثقافية، مساء اليوم الأربعاء، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية ضمن مبادرة الإسكندرية لتنشيط الكتابة الابداعية “أكوا”، و ذلك بمقر المركز وسط الإسكندرية.

كيف تكتب

لا تكتفِ فقط بالبحث عن معلومات حول الأفكار التي جهّزتها في مرحلة اختيار الموضوع، ولكن، ابحث أيضًا عن أفكار ووجهات نظر مناقضة، حتى يكون مقالك علميًّا وليس متحيّزًا. هذا الأمر يتطلّب منك أن تكون ملمًّا بأساسيات الكتابة الرسمية، وأساليبها. كانت هذه قائمة بأفضل المهارات الشخصية والتقنية التي تحتاج لإدراجها في سيرتك الذاتية كي تلفت انتباه مسؤولي التوظيف، لكن تذكّر أنّ كتابتها في السيرة الذاتية يعني أن تمتلكها وتتقنها، فالكذب في هذا الشأن لن يعود عليك بنتائج جيدة. لكي تكتب موضوع تعبير مميز تقيد بالموضوع ذاته، فلا داعي لمقدّمات طويلة، تجنب الإطالة والاستطراد، ولا تخرج عن الموضوع. إذا أردت أن تكون مقدمة لموضوع التعبير ناجحة فيجب ألا تكون جافة، ويجب أن تتضمن شعورك وعواطفك، وعليك أن تبتعد عن أسلوب التقرير الجاف فأنت لست موظفًا يقدم تقريرا او امتحان تسرد فيه سؤال محفوظة اجابته.

كيف تكتب