كيف تكتسب الثقة بالنفس

كيف تكتسب الثقة بالنفس

وينطبق الأمر أيضًا على الثقة بالنفس. إن على المرء أن لا يتصور أنه صغير أو حقير، وغير قادر على العمل، بل يجب أن يطرد مثل هذه الأفكار عن ذهنه فوراً ويبدأ بالعمل كرجل قادر واثق من نفسه وإذا أصابك الفتور في أية لحظة تذكّر أن عظماء التاريخ فتحوا باب العظمة عندما حصلوا على مفتاح الثقة بالنفس، فهل عظماء التاريخ كانوا يملكون عقلاً أكبر؟ أو طاقات أكثر.؟ أبداً.. إنما كانت لهم ثقة أكبر بالنفس. الثقة بالنفس يبنيها الإنسان ويصل إليها بالتدريج وتحصل مع تطوير النفس والقيام بالعديد من الإنجازات والنجاحات في مختلف جوانب الحياة، أمّا الغرور فيكون فجأة بأن يقرر الإنسان بممارسة هذا الدور على الآخرين.

وحتى الآن تبدو نتائج الدراسة واعدة. انظر إلى نفسك كشخص ناجح وواثق و استمع إلى حديث نفسك جيدا واحذف الكلمات المحملة بالإحباط ،إن ارتفاع روحك المعنوية مسئوليتك وحدك لذلك حاول دائما إسعاد نفسك ..اعتبر الماضي بكل إحباطا ته قد انتهى ..وأنت قادر على المسامحة أغفر لأهلك… لأقاربك لأصدقائك أغفر لكل من أساء إليك لأنك لست مسئولا عن جهلهم وضعفهم الإنساني. ومن المهارات الخاصة بالثقة بالنفس، مهارة التفكير الإيجابي، وهو النظر لنصف الكوب الممتلئ، وتتمثل في دعم نفسي بنفسي من خلال ترديد كلمات وجمل مثل “القادم أفضل” بكرة أحلى”. حاول المشاركة بالمناقشات واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كل المجالات.. كلما شاركت في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثت أكثر، يسهل عليك التحدث في المرة التالية ولكن لا تنسى مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر.اشغل نفسك بمساعدة الآخرين تذكر أن كل شخص آخر، هو إنسان مثلك تماما يمتلك نفس قدراتك ربما أقل ولكن هو يحسن عرض نفسه وهو يثق في قدراته أكثر منك.

    كيف تكتسب الثقة بالنفس

  • إن الثقة تكتسب وتتطور ولم تولد الثقة مع إنسان حين ولد .
  • ماذا تعني كلمة نقص أو انعدام الثقة في النفس؟..أننا غالبا ما نردد هذه الكلمة أو نسمع الأشخاص المحيطين بنا يردون إنهم يفتقرون إلى الثقة بالنفس؟!
  • اشتركي له في مكتبه الحي لغرس حب القراءة في شخصيته.

حاول قدر المستطاع أن تحافظ على قدميك متباعدتين قليلاً أثناء الوقوف، لتظهر الثبات والموثوقية والثقة بالنفس. يعتقد البعض خطئًا أنّ التظاهر بالبرود وعدم الاهتمام يجعلهم يظهرون أكثر ثقة بالنفس. لكنّ الحقيقة هي أنّك ستواجه وقتًا عصيبًا للغاية في كسب ودّ الآخرين إن لم تتواصل معهم بشكل فعّال وتبدي اهتمامك بما يقولونه ويفعلونه من خلال تقنيات لغة الجسد، كهزّ الرأس أو تقليد حركاتهم أو غيرها. استخدام لغة الجسد الواثقة أمرٌ رائع بلا شكّ، ولكنها في حال ترافقت مع بعض حركات الجسد غير الواثقة، فقد تربك الآخرين ممّن يتعاملون معك.

واقهر الخوف في كل مرّة يظهر فيها. واشغل نفسك بأشياء مختلفة حدّث نفسك حديثاً إيجابياً في صباح كل يوم وابدأ يومك بتفاؤل وابتسامة جميلة، واسأل نفسك ما الذي يمكنني عمله اليوم لأكون أكثر قيمة؟ تكلم! ولكن تمرّن على الكلام، أولاً حاول المشاركة بالمناقشات، واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كل المجالات، وكلما شاركت في النقاش تضِف إلى ثقتك، وكلما تحدثت أكثر يسهل عليك التحدث في المرة التالية، ولكن لا تنسَ مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر. تشكّل الثقة بالنفس سبباً رئيساً في الإبداع ونجاح أي إنسان، فالثقة هي الأرضية الصلبة التي يمكن أن تنطلق منها قوى النشاط المؤثرة في الحياة الدراسية والعملية والاجتماعية.

كيف تكتسب الثقة بالنفس

إن تبوّء وظيفة جيدة أو امتلاك بيت رحب أو الاتصاف بالثقافة لا يدل في الحقيقة على اقتدار أو عدم اقتدار الشخص. 1) فقدان الاندفاع (أي أنك لا تجد حافزاً للإبداع)… إذاً أنت في مرحلة التجميد ويجب أن تتحول إلى سائل لتتحرك. ما يميز منهج البحث عند أبي حامد الغزالي هو استقصاء الجزئيات واستقراؤها بشكل متصبر وذلك لبناء كلية ثابتة قد تكون قاعدة أساسية لنظرية ما ..

أمّا اليوم، فإنّ أولئك الذين يُظهرون ثقة عالية بأنفسهم، يُبلون عادة حسنًا في المقابلات الشخصية، ويحصلون على الوظائف والمناصب التي يطمحون إليها في شركاتهم. في البداية أحرص على أن لا تتفوه بكلمات يمكن أن تدمر ثقتك بنفسك..فالثقة بالنفس فكرة تولدها في دماغك وتتجاوب مهما أي أنك تخلق الفكرة سلبية كانت أم إيجابية وتغيرها وتشكلها وتسيرها حسب اعتقاداتك عن نفسك …لذلك تبنى عبارات وأفكار تشحنك بالثقة وحاول زرعها في دماغك. والقدرة النفسية لها أهمية كبيرة لأنها تحرّك القدرة المادية وتنقله من مرحلة الممكن إلى مرحلة الواقع.

    كيف تكتسب الثقة بالنفس

  • وأوضح حمودة، خلال لقائه ببرنامج “8 الصبح” المذاع علي فضائية “دي ام سي” أنه لزيادة الثقة بالنفس يجب رؤية الذات والتركيز علي الإيجابيات وعدم تضخيم العيوب، وعدم أخذ الثقة بالنفس من الآخرين.
  • عندما تبتسم للآخرين، سيتذكّرونك بشكل أفضل، وسيتقبّلون أفكارك وما لديك لتقوله على نحو أفضل أيضًا.
  • إذاً عليك أن تضع أهدافاً لحياتك، ما الذي تريد تحقيقه في هذه الحياة؟ ما الذي تريد إنجازه لتبقى كعلامات بارزة لحياتك ؟ فلا يعقل أن تشتت ذهنك في اكثر من اتجاه، لذلك عليك ان تفكر في هذه الأسئلة، وتوجد الإجابات لها، وتقوم بالتخطيط لحياتك.
  • استخدام لغة الجسد الواثقة أمرٌ رائع بلا شكّ، ولكنها في حال ترافقت مع بعض حركات الجسد غير الواثقة، فقد تربك الآخرين ممّن يتعاملون معك.
  • يعتقد البعض خطئًا أنّ التظاهر بالبرود وعدم الاهتمام يجعلهم يظهرون أكثر ثقة بالنفس.

كما أن الوقوف بحيث يكون اتجاه قدميك بعيدًا عن الشخص الذي أمامك، قد يجعله يشعر بعدم الارتياح وبأنك لا ترغب في الحديث معه. حينما تجد نفسك في موقف تحتاج فيه إلى إظهار الثقة بالنفس، اقضِ بضع لحظات في التفكير في نجاحاتك الماضية. يمكن القول بأن المرأة المقتدرة، أو ذات الشخصية القوية هي التي لا تسعى لإحراز تأييد أو احترام أي شخص، لأن الذين يطلبون الاحترام ويتوقعونه من قبل الآخرين يكون ذلك تأييداً أو احتراماً لأنفسهم في الواقع.

    كيف تكتسب الثقة بالنفس

  • وتشرف طبيبة علم النفس ليزا فيج على مجموعة تسلق الصخور في إيرلانجن والتي تباشر برنامج العلاج في صالة ألعاب رياضية في بلدة زيرندورف.
  • بعد الخطوة الأولى والتوصل إلى سبب المشكلة ابدا في البحث عن حل ..
  • حتى لا تكسر ثقتك بقدرتك وتذكّر أنه لا يوجد إنسان عبقري في كل شيء..

حاولي أن تبتعدي عن المقارنه فبدلا من الانشغال بأمور الآخرين اكتفي بتحسين ذاتك واعملي علي تطويرها من خلال القراءة واكتساب مهارات ولغات جديدة، كما حاولي دائما التركيز علي النقاط الإيجابية واظهارها ذلك يعطيكِ المزيد من التميز والثقه بالنفس، وكوني فخورة بنفسك. كيفية تعزيز الثقة بالنفس للمراهقين ليس أمرًا مستحيلًا، فببعض التدريب والحب والثقة، ستقوى شخصية ابنك أو ابنتك ويستطيعان التصرف والتعامل بمفردهما في المواقف المختلفة. وهناك الكثير من فنون علم التنمية الذاتية، التي يمكن أن نستفيد من خلالها في الحياة، في هذا الصدد أوضحت الدكتورة ريهام عبد الرحمن، خبيرة التنمية البشرية والباحثة في علوم الإرشاد والتطوير عن فن الإقناع والثقة بالنفس وكيف يساهم في تحسين حياتنا إلى الأفضل. أسئلة كثيرة حاول أن تسأل نفسك وتتوصل إلى الحل… كن صريحا مع نفسك .. ولا تحاول تحميل الآخرين أخطائك، وذلك لكي تصل إلى الجذور الحقيقية للمشكلة لتستطيع حلها، حاول ترتيب أفكارك استخدم ورقة قلم واكتب كل الأشياء التي تعتقد أنها ساهمت في خلق مشكلة عدم الثقة لديك، تعرف على الأسباب الرئيسية والفرعية التي أدت إلى تفاقم المشكلة.

كيف تكتسب الثقة بالنفس

شجعيه على عمل جروب أو صفحة تدعو لشيء إيجابي، كالتوعية المجتمعية أو مشاركة الهوايات أو قراءة الكتب. اشتركي له في مكتبه الحي لغرس حب القراءة في شخصيته. حفزيه علىتعلم لغة أجنبية جديدة أو تقوية اللغة عنده. أوّ من الحركات التي تقوم بها لا إراديًا عند الشعور بالقلق. انتبه لهذه التصرّفات وحاول التخلّص منها تدريجيًا.

كيف تكتسب الثقة بالنفس