كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر

كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر

اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك في هذه الليلة المباركة أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم. ويذكر أن العلماء قالوا إن أقصى مدار للشمس هو أربع وعشرون ساعة، فربما استمرت ليلة القدر فى الأرض كلها أربعاً وعشرين ساعة، ليس لأهل كل مطلع إلا قدر الليل عندهم. وشدد مفتي الجمهورية على أن شهر رمضان فرصة عظيمة للإنابة إلى الله سبحانه وتعالى، ومجاهدة النَّفسِ والارتقاء بها في مراقي الطاعات، وكف الجوارح والقلوب عن كلِّ ما يغضب الله؛ ليكون معسكرًا إيمانيًّا نخرج منه بحالٍ غير الحال، نخرج من حال التَّراخي وفُتور الهِمَّة، والجدال والهدم، إلى حالِ الطَّائِعين العابدين، النَّافعين للبلاد والعباد. 2_ معرفة وتحديد ليلة القدر في عشرات بل مئات بل ألوف السنين القادمة وكذلك الماضية . موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة.

كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر

فكل هذا وغيره مما لا أصل له ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم , حتى وإن ذكره بعض أهل العلم. وأضاف مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن هذه الروايات عن علامات ليلة القدر هي محببة للجميع ويستأنس بها. أما عن علامات ليلة القدر، فقالت دار الإفتاء إن هناك علامات تحدث في ليلة القدر، وهناك علامات تحدث بعد ليلة القدر. ولله حكمة بالغة في إخفائها عنا، فلو تيقنا أي ليلة هي لتراخت العزائم طوال رمضان، واكتفت بإحياء تلك الليلة، فكان إخفاؤها حافزًا للعمل في الشهر كله، ومضاعفته في العشر الأواخر منه، وفي هذا خير كثير للفرد وللجماعة.

    كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر

  • لتروا بأعينهم ولتؤمن قلوبهم بما دل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن الشمس صبيحة ليلة القدر تطلع بيضاء لاشعاع لها فهذه الصفه للشمس صبيحة ليلة القدر هي صفة قد ” هدانا ” لها ولمراقبتها ولمعرفتها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي بكل تأكيد تختلف اختلافاً كلياً عن طلوع الشمس في أي صبيحة أخرى….
  • فكل هذا وغيره مما لا أصل له ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم , حتى وإن ذكره بعض أهل العلم.
  • 2_ معرفة وتحديد ليلة القدر في عشرات بل مئات بل ألوف السنين القادمة وكذلك الماضية .
  • الشهر اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا يارب اللهم اجعلنا من المقبولين الفائزين.
  • 3_ تثبيت العلم بدخول شهر رمضان المبارك في مئات القرون القادمة تثبيتاً قطعي الصحة ، وهذا التثبيت هو على كل بقعة على الأرض بليلة واحدة ..

ولأصحاب الحقوق علي و للمسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني. لأنّ الله تعالى اختصّ هذه الليلة بتقدير الأرزاق، فيُقدّر للسّنة المُقبلة رزقها وخيرها وعَمَلها، وما يكون فيها. ونظامـه يحدد الليله التي سيدخل فيها شهر رمضان المبارك على كوكب الارض في اية سنة قادمه مهما طالت القرون على اهل الارض . والسهولة هنا تعني أنها ليلة كلها طمأنينة وسكينة وهدوء وانشراح صدر، وراحة بال، وراحة نفسية يشعر بها المؤمنون. قال رسول اللهﷺ (يطلع القمر فيها شِق جفنة) والجفنة هي نصف القمر. ليْلةُ القَدرِ لها قَدْرٌ عَظيمٌ وشأنٌ كبيرٌ، وقدْ عظَّم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أمْرَها، وأمَر بتَحرِّي ليْلتِها وقِيامِها إيمانًا واحتسابًا، وقدْ حدَّدها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم في اللَّيالِي الوِترِ مِن العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمضانَ، وذَكَر لها عَلاماتٍ تدُلُّ عليها.

لذا يعد أحد علامات ليلة القدر المباركة هي عدم وجود شعاع للشمس في صباح يومها. وقد تم تداول صورة لقرص الشمس صبيحة اليوم 23 رمضان فيما ظن البعض أنها ليلة القدر. وأوضح طه، أن ليلة القدر بها عدة علامات، أولها أن الشمس في هذا اليوم تكون غير محرقة والجو معتدل لا بارد ولا حار، كما يشعر المسلم فيها براحة نفسية وتنزل الملائكة فيها بعدد الحصي حتي أن الديكة تصيح، وتكون المياه المالحة طعمها عذب.

كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر

ثم يدعو بغير ذلك من الخير لنفسه ولأهله ولأصدقائِه وللمسلمين عامة، كل الدعاء بالخير مقبول. وطلقة بمعنى مضيئة جدًا تنظر للسماء وكأنها نهار والسماء تقعد منيرة ومضيئة، لأن الملائكة تنزل وتطلع أفواج أفواج أفواج أفواج. والسبع الأواخر تبدأ من ليلة 23 إن كان الشهر 29 ومن ليلة 24 إن كان الشهر 30 يومًا. وقَدِ اخْتُلِفَ في تَحديدِ لَيلةِ القَدْرِ، وأرْجى الأقوالِ أنَّها في أوتارِ العَشْرِ الأواخِرِ، كما بيَّنَتْها السُّنَّةُ المُطَهَّرةُ، ومِن حِكمةِ اللهِ تعالَى أنَّه أخْفاها عنِ النَّاسِ؛ لكيْ يَجتَهِدوا في الْتِماسِها في اللَّيالي، فيُكثِروا مِن العِبادةِ الَّتي تَعودُ عليهمْ بالنَّفعِ. لأنّ الأعمال تكتسب في هذه الليلة قدراً عظيماً ومرتبة رفيعة الشأن، وهو أمرٌ خاصّ فقط في هذه الليلة العظيمة، فهنيئاً لمن قامها وأحسن التعبّد فيها.

كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر

فياسبحان الله أيحلف أبيّ بن كعب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم زورا وبهتانا ؟ لا والله لقد صدق وبرّ … في العشر الأواخر من شهر رمضان يبحث المسلمون عن موعد ليلة 27 رمضان ويعتبرها البعض توافق ليلة القدر وعلاماتها وكيف يتحراها المسلم، لكي يتقرب العبد من الله في تلك الأيام التي وعد الله بها عباده بالعتق من النار في آخر أيام الشهر الفضيل. تهل علينا أولي الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان مع مغرب اليوم الخميس، والتي في إحداها تكون ليلة القدر، وقد أخفاها الله تعالى ليجتهد المسلم في طلبها ونيل عظيم ثوابها. ورأي أبي بن كعب وابن عباس من الصحابة رضي الله عنهم أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان، وكان أُبَىّ يحلف على ذلك لعلامات رآها، واشتهر ذلك لدى جمهور المسلمين، حتى غدا يحتفل بهذه الليلة احتفالاً رسميًا. وإلى هنا نكون قد تعرفنا على مدى صحة حديث شمس ليلة القدر وما هي علامات ليلة القدر الصحيحة، ويمكنك أيضًا القيام بالإطلاع علىكيفية الفوز بليلة القدر والدعاء فيها.

كثيرة وكلها خير ولله الحمد فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهدينا إلا لخير عظيم . 6_ تحديد ليلة نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاسم والتأريخ. بدأت الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والتى تأتي معها نفحات الخير كله، لما بها من ليلة عظيمة، وهى ليلة القدر التي أكد الله تعالي في القرآن أنها خير من ألف شهر. وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «كُتب عليكم الصيام» الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن من علامات ليلة القدر تدلنا على أن الكون في حالة سكون وصفاء، وتكون الشمس دون شعاع في صبيحة هذه الليلة.

كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر

وإذا كان دخول رمضان يختلف – كما نشاهد اليوم – من بلد لآخر، فالليالي الوترية في بعض الأقطار، تكون زوجية في أقطار أُخرى، فالاحتياط التماس ليلة القدر في جميع ليالي العشر. الشهر اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا يارب اللهم اجعلنا من المقبولين الفائزين. قدّر الله تعالى في هذه الليلة أن ينزل فيها القرآن الكريم، فسُمّيت القدر لهذا الأمر. في ليلة القدر تُصفّد الشياطين لتصبح ليلة روحانية خالصة، وكأن النّور ينبثق بين ثناياها، والمسك يتطاير فيها، كيف لا وفي هذه الليلة أنزل أعظم كتاب وفيها ملائكة ذاكرة لربنا في كلّ ركن، والمساجد تصدح بالذّكر والتّلاوة والتّسبيح.

    كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر

  • وشدد مفتي الجمهورية على أن شهر رمضان فرصة عظيمة للإنابة إلى الله سبحانه وتعالى، ومجاهدة النَّفسِ والارتقاء بها في مراقي الطاعات، وكف الجوارح والقلوب عن كلِّ ما يغضب الله؛ ليكون معسكرًا إيمانيًّا نخرج منه بحالٍ غير الحال، نخرج من حال التَّراخي وفُتور الهِمَّة، والجدال والهدم، إلى حالِ الطَّائِعين العابدين، النَّافعين للبلاد والعباد.
  • وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «كُتب عليكم الصيام» الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن من علامات ليلة القدر تدلنا على أن الكون في حالة سكون وصفاء، وتكون الشمس دون شعاع في صبيحة هذه الليلة.
  • ليْلةُ القَدرِ لها قَدْرٌ عَظيمٌ وشأنٌ كبيرٌ، وقدْ عظَّم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أمْرَها، وأمَر بتَحرِّي ليْلتِها وقِيامِها إيمانًا واحتسابًا، وقدْ حدَّدها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم في اللَّيالِي الوِترِ مِن العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمضانَ، وذَكَر لها عَلاماتٍ تدُلُّ عليها.
  • ولله حكمة بالغة في إخفائها عنا، فلو تيقنا أي ليلة هي لتراخت العزائم طوال رمضان، واكتفت بإحياء تلك الليلة، فكان إخفاؤها حافزًا للعمل في الشهر كله، ومضاعفته في العشر الأواخر منه، وفي هذا خير كثير للفرد وللجماعة.

علامات ليلة القدر وردت فى أكثر من حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذى حثنا على تحرى هذه اللية المباركة فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والاجتهاد فى الدعاء وطاعة الله بها لما لها من مكانة عظيمة. وما حددها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم , إلا أنها حقاً ويقيناً صحيحه من انها تطلع بيضاء لاشعاع لها وهذا الوصف من رسول الله صلى الله عليه وسلم هو فقط مخصص لصبيحة ليلة القدر، والحمد لله رب العالمين وجزاكم الله خيراً على هذا اللقاء . وتقارنوا ماترونه من صفة الشمس صبيحة ليلة القدر وهي صبيحة يوم الثلاثاء .. لتروا بأعينهم ولتؤمن قلوبهم بما دل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن الشمس صبيحة ليلة القدر تطلع بيضاء لاشعاع لها فهذه الصفه للشمس صبيحة ليلة القدر هي صفة قد ” هدانا ” لها ولمراقبتها ولمعرفتها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي بكل تأكيد تختلف اختلافاً كلياً عن طلوع الشمس في أي صبيحة أخرى…. تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان الليلة ويبحث المسلمون في بقاع الأرض عن الحصول على دعاء ليلة القدر وما هي علاماتها وينتظرون الليلة في العشر الأواخر من رمضان، فهي من الأيام المباركة في الشهر الفضيل، حيث تقع فيها ليلة القدر، ويستحب للمسلم الإكثار من الأذكار، والصلاة، وقراءة القرآن، والصدقة، والأعمال الصالحة. اتفق جمهور العلماء على فضل ليلة القدر، كما اختار العلماء أن هذه الليلة ليلة تكون في شهر رمضان، وأنها في العشر الأواخر منه، وأما تحديدها في العشر الأواخر فمختلف فيه تبعا لاختلاف الروايات الصحيحة، والأرجح أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر، وأرجى ليلة لها هي ليلة السابع والعشرين .

كيف تكون الشمس صبيحة ليلة القدر