كيف تميز بين نترات الصوديوم ونيتريت ال

كيف تميز بين نترات الصوديوم ونيتريت ال

مقدمة

نترات الصوديوم ونيتريت الصوديوم هما مضافان غذائيان يستخدمان عادةً في حفظ الأطعمة المصنعة. في حين أن كلا المادتين آمنتان للاستهلاك، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما. هذا المقال سيوضح كيف يمكنك التمييز بين نترات الصوديوم ونيتريت الصوديوم.

الاستخدامات

نترات الصوديوم: يستخدم نترات الصوديوم بشكل أساسي كمادة حافظة في اللحوم المصنعة، مثل اللحوم الباردة والهوت دوج والسجق. كما يستخدم في إنتاج بعض أنواع الجبن.

نيتريت الصوديوم: يستخدم نيتريت الصوديوم كمادة حافظة في اللحوم المصنعة أيضًا، ولكنه يستخدم أيضًا كملون لإضفاء اللون الوردي على المنتجات الغذائية. كما يستخدم في إنتاج بعض أنواع الجبن.

الآثار الصحية

نترات الصوديوم: يمكن أن يتحول نترات الصوديوم إلى نيتريت الصوديوم في الجسم، والذي يمكن أن يتفاعل مع الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات لتكوين مركبات النيتروسامين. وقد ثبت أن مركبات النيتروسامين تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

نيتريت الصوديوم: يمكن أن يتفاعل نيتريت الصوديوم مع الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات لتكوين مركبات النيتروسامين أيضًا. وقد ثبت أن مركبات النيتروسامين تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

الجرعات المسموح بها

نترات الصوديوم: الجرعة المسموح بها من نترات الصوديوم هي 3.7 ملجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا.

نيتريت الصوديوم: الجرعة المسموح بها من نيتريت الصوديوم هي 0.063 ملجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا.

السمية

نترات الصوديوم: يمكن أن تكون نترات الصوديوم سامة إذا تم تناولها بجرعة عالية. قد تشمل أعراض التسمم بالنترات الصوديوم الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن وضيق التنفس زرقة الشفتين والأظافر.

نيتريت الصوديوم: يمكن أن يكون نيتريت الصوديوم سامًا أيضًا إذا تم تناوله بجرعة عالية. قد تشمل أعراض التسمم بنيتريت الصوديوم الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن وضيق التنفس زرقة الشفتين والأظافر.

التفاعلات الدوائية

نترات الصوديوم: يمكن أن تتفاعل نترات الصوديوم مع بعض الأدوية، مثل أدوية القلب والأوعية الدموية وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

نيتريت الصوديوم: يمكن أن يتفاعل نيتريت الصوديوم مع بعض الأدوية أيضًا، مثل أدوية القلب والأوعية الدموية وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

الاستنتاج

نترات الصوديوم ونيتريت الصوديوم هما مضافان غذائيان يستخدمان بشكل شائع في حفظ الأطعمة المصنعة. في حين أن كلا المادتين آمنتان للاستهلاك، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما. يجب أن تكون على دراية بهذه الاختلافات حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الأطعمة التي تتناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *