كيف صلاة التراويح في رمضان

كيف صلاة التراويح في رمضان

وتابع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أنه تم تشكيل غرفة عمليات برئاسة القطاع الديني، لمتابعة ومراقبة الأمر أولاً بأول، مؤكداً على استمرار التعقيم دائماً وابداً، حفاظاً على النفس البشرية. 11- استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح. وأشار إلى أن المالكية ذهبوا إلى أن عدد ركعات التراويح 36 ركعة، ومن صلى أقل من ذلك فلا تراويح له، ودليلهم أن سيدنا عمر بن عبد العزيز صلى فى عهده 36 ركعة. وتوقع مركز الفلك الدولي غرة شهر رمضان المبارك، يوم السبت الموافق 2 أبريل المقبل، فلكيًا في غالبية الدول الإسلامية. وأصبح الوضع الوبائي في المغرب يعرف تراجعا على مستوى معدل الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وهو ما دفع إلى بروز دعوات تستبقُ شهر رمضان للمطالبة بالتراجع عن عدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية.

كيف صلاة التراويح في رمضان

وشددت على الاستمرار بالسماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها الجمعة على النحو المعمول به الآن، مع الالتزام فيها بإجراءات التباعد وأفضلية أن تكون في الأماكن المفتوحة بالمساجد متى توفر ذلك. وأشار إلى أنه يجوز صلاة التراويح بواقع ركعتين واستراحة وركعتين واستراحة حتى نهايتها، منوها أن الاستراحة قد تكون دقيقة وقد تكون أكثر من ذلك على حسب راحة المصلي ما دام كانت من بعد العشاء إلى الفجر. أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء إلى وقت أذان الفجر، فيجوز في هذه الفترة صلاة التراويح. وقال علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيفية، إن عدة شهر رمضان ستكون 30 يومًا، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 2 مايو القادم. وأما كيفية صلاتها فتكون بصلاة ركعتين ركعتين ، مع الاستراحة بين كل تريحة ( أربع ركعات ) وأخرى، ويجوز السكوت في هذه الاستراحة ويجوز قراءة القرآن أو الذكر جماعة أو فرادى، ويجوز أن يصلي من شاء منفردا. صلى النبي صلوات الله عليه التراويح في جماعة في المسجد، ثم ترك الاجتماع عليها مخافة أن تفرض على أمته وحرص على أدائها في المنزل وفقًا لحديث عائشة رضوان الله عليها وفي زمن عمر بن الخطاب تم إحياء سنتها مخافة أهمالها وتفريط الناس فيها ليلا، وذلك تمسكًا بسنة النبي صلوات الله عليه.

    كيف صلاة التراويح في رمضان

  • وأما القراءة في التروايح فإن الأولى ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح ( قيام رمضان ) بقراءة جزء من القرآن في كل ليلة ؛ ومع ذلك ينبغي مراعاة حال المصلين واجتماع كلمة المسلمين وتوحدهم وعدم اختلافهم وتفرقهم.
  • وصح عن عمر أيضاً أنه دعا القـُرَّاءَ في رمضان ، فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية ، والوسط خمساً وعشرين آية ، والبطيء عشرين آية، رواه مالك ، وعبد الرزاق في “المصنف” .
  • تصلى التراويح جهرًا في جماعة بالمساجد للرجال والنساء ولكن أفضل للسناء في منزلهن ويجوز لهن أيضًا أداء الصلاة جماعة في المنزل وبعض المساجد تتوسط الركعات درس وعظي قصير تحتوي على معلومة دينية أو قصة أحد الأنبياء أثناء فترات الاستراحة التي لا تتجاوز ثلث ساعة.

8- مراعاة التخفيف في صلاة القيام بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية. لأننا أول مؤسسة صحفية مصرية مستقلة نجتهد لتغطية جميع احتياجاتك الصحفية عن طريق الخبر الصادق و التحليل الموضوعي و التحقيق الهادف بحيث نمنحك رؤية حقيقية واضحة بعيداً عن أي زيف أو مآرب شخصية أو تضليل أو إنحياز أو تعمية أو تعتيم. و نضع المصلحة العامة و المصالح العليا للوطن نصب اعيننا لتحقيق تطلعاتك لغدٍ أفضل. والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

    كيف صلاة التراويح في رمضان

  • وأشار إلى أنه يجوز صلاة التراويح بواقع ركعتين واستراحة وركعتين واستراحة حتى نهايتها، منوها أن الاستراحة قد تكون دقيقة وقد تكون أكثر من ذلك على حسب راحة المصلي ما دام كانت من بعد العشاء إلى الفجر.
  • أكد مصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية إقامة صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل، في ظل تحسن الحالة الوبائية في المغرب.
  • وفي قصة صلاة حذيفة بن اليمان وراء النبي عليه الصلاة والسلام أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعة واحدة ( البقرة ) ثم ( النساء ) ثم ( آل عمران ) ، وكان يقرؤها مترسلاً متمهلاً ، وإسناده صحيح .
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

10- قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع. وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن غرة شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1443 هجريا، والتي ستوافق يوم السبت 2 أبريل المقبل. وصح عن عمر أيضاً أنه دعا القـُرَّاءَ في رمضان ، فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية ، والوسط خمساً وعشرين آية ، والبطيء عشرين آية، رواه مالك ، وعبد الرزاق في “المصنف” .

كيف صلاة التراويح في رمضان

والتراويح، جمع ترويحة، أي ترويحة للنفس، أي استراحة، من الراحة وهي زوال المشقة والتعب، والترويحة في الأصل اسم للجلسة مطلقة، وسميت الجلسة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان بالترويحة للاستراحة، ثم سميت كل أربع ركعات ترويحة مجازًا، وسميت هذه الصلاة بالتراويح؛ لأنهم كانوا يطيلون القيام فيها ويجلسون بعد كل أربع ركعات للاستراحة. روى البخاري وغيره عن السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما كان يَزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلِّى أربعًا فلا تَسأل عن حُسْنهن وطُولهن، ثم يصلِّى أربعًا فلا تَسأل عن حُسْنهن وطُولهن، ثم يصلِّي ثلاثًا. وبشأن كيفيةصلاة التراويح، أكدت دار الإفتاء أن عدد الركعات التي جمع الناسَ عليها على أُبَيِّ بنِ كَعب رضي الله عنه، وهي عشرون ركعةً مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، وهذا ما عليه معتمَد المذاهب الفقهية الأربعة المتبوعة؛ فمن تركها فقد حُرِم أجرًا عظيمًا، ومَن زاد عليها فلا حرج عليه، ومَن نقص عنها فلا حرج عليه، إلا أن ذلك يُعَدُّ قيامَ ليلٍ، وليس سنةَ التراويح. كيفية صلاة التراويح في رمضان بالمنازل أكثر ما يتساءل عنه المسلمون حاليًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة في ظل انتشار خطر عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حيث تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام ثم فاتحة الكتاب وماتيسر من القرآن الكريم والركوع والسجود ويفضل أن يؤم المسلمين الأكثر قراءة وحفظًا لأيات القرآن الكريم أو الأكبر سنن. وروى ابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما عن جابر ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ صلَّى بهم ثماني ركَعات والوتر، ثم انتظَرُوه في القابلة فلم يَخرج إليهم.

    كيف صلاة التراويح في رمضان

  • أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى صلاةَ التراويحِ بالجماعةِ في المسجدِ، ولم يمنعْه من الاستمرارِ بالجماعةِ إلَّا تخوُّفُه أنْ تُفرَضَ على الأمَّةِ، ومعنى ذلك أنَّ فِعلَها جماعةً في المسجدِ أفضل.
  • قال الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن صلاة التراويح بشهر رمضان ستكون مثل العام الماضي تماماً.
  • وقال علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيفية، إن عدة شهر رمضان ستكون 30 يومًا، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 2 مايو القادم.
  • وتابع، أن وزارة الأوقاف أصدرت توجيه لجميع المديريات بأنه لا مانع من فتح مصليات السيدات متى توفرت من تشرف على تطبيق إجراءات التباعد بها بمعرفة إدارة الأوقاف التابع لها المسجد سواء أكانت واعظة معينة، أم واعظة متطوعة، أم معلمة، أم غيرها، ممن تعتمدهن إدارة الأوقاف التابع لها المسجد للإشراف على مصلى السيدات به، وتوجهها بخطاب مكتوب إليه، وذلك للإشراف على الالتزام بإجراءات التباعد.

حيث يتم تحديد عدد من المساجد الكبري يتم فيها إلقاء درس العصر وصلاة التراويح، ويكون درس العصر بعد الصلاة ويستمر خلال عشر دقائق فقط، بينما تكون خاطرة صلاة التراويح من خمس إلي سبع دقائق أثناء جلسة الاستراحة التي تكون بين أول أربع ركعات من الصلاة. أكد مصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية إقامة صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل، في ظل تحسن الحالة الوبائية في المغرب. أوضح علماء المسلمين ودار الإفتاء المصرية كيفية أداء صلاة التراويح، وهو ما سوف نستعرضه لكم من خلال خطوات مبسطة. وفي قصة صلاة حذيفة بن اليمان وراء النبي عليه الصلاة والسلام أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعة واحدة ( البقرة ) ثم ( النساء ) ثم ( آل عمران ) ، وكان يقرؤها مترسلاً متمهلاً ، وإسناده صحيح . وذلك لأن الهدف ختم القرآن الكريم في شهر رمضان بقراءة جزء في كل ليلة.

وتابع، أن وزارة الأوقاف أصدرت توجيه لجميع المديريات بأنه لا مانع من فتح مصليات السيدات متى توفرت من تشرف على تطبيق إجراءات التباعد بها بمعرفة إدارة الأوقاف التابع لها المسجد سواء أكانت واعظة معينة، أم واعظة متطوعة، أم معلمة، أم غيرها، ممن تعتمدهن إدارة الأوقاف التابع لها المسجد للإشراف على مصلى السيدات به، وتوجهها بخطاب مكتوب إليه، وذلك للإشراف على الالتزام بإجراءات التباعد. أعلنت وزارة الأوقاف، إقامة صلاة القيام بالمساجد في شهر رمضان المقبل، في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة. وثبت بأصح إسناد أن عمر رضي الله عنه لما أمر أُبّيَّ بن كعب أن يصلي للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان ، كان أُبيٌّ رضي الله عنه يقرأ بالمئين ـ المئات ـ ، حتى كان الذي خلفه يعتمدون على العِصِي من طول القيام ، وما كانوا ينصرفون إلا في أوائل الفجر، رواه الإمام مالك . أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى صلاةَ التراويحِ بالجماعةِ في المسجدِ، ولم يمنعْه من الاستمرارِ بالجماعةِ إلَّا تخوُّفُه أنْ تُفرَضَ على الأمَّةِ، ومعنى ذلك أنَّ فِعلَها جماعةً في المسجدِ أفضل.

وأضاف الهلالى، فى لقائه على فضائية “أون”، أن جمهور الفقهاء رأوا أن ركعات التراويح 20 ركعة، ودليلهم أن أشهر الروايات عن سيدنا عمر بن الخطاب لما جمع الصحابة على صلاة التراويح جمعهم على عشرين ركعة، منوها أن مصر عاشت على هذا الرأى حتى السبعينيات من القرن الماضى. صلاة التراويح لها فضل عظيم ، ويجوز أن تصلى في البيت ، كما يجوز أن تصلى بدون جماعة ، ولكن صلاتها جماعةً في المسجد أفضل . تصلى التراويح جهرًا في جماعة بالمساجد للرجال والنساء ولكن أفضل للسناء في منزلهن ويجوز لهن أيضًا أداء الصلاة جماعة في المنزل وبعض المساجد تتوسط الركعات درس وعظي قصير تحتوي على معلومة دينية أو قصة أحد الأنبياء أثناء فترات الاستراحة التي لا تتجاوز ثلث ساعة. التراويح سنة مؤكدة في ليالي رمضان للرجال والنساء في ليالي رمضان فقط من بعد صلاة العشاء ويستمر إلى صلاة الفجر وسميت بذلك لوجود استراحة بين الركعات وأجمع العلماء عليها لحديث الرسول صلوات الله عليه (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه). وذلك مع الاستمرار بالسماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها الجمعة على النحو المعمول به الآن، مع الالتزام فيها بإجراءات التباعد وأفضلية أن تكون في الأماكن المفتوحة بالمساجد متى توفر ذلك. صلاة التراويح تكون بعد العشاء مباشرة، وهذا الوقت المستحب، أو في وقت قيام الليل.

    كيف صلاة التراويح في رمضان

  • وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن غرة شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1443 هجريا، والتي ستوافق يوم السبت 2 أبريل المقبل.
  • وأشار إلى أن المالكية ذهبوا إلى أن عدد ركعات التراويح 36 ركعة، ومن صلى أقل من ذلك فلا تراويح له، ودليلهم أن سيدنا عمر بن عبد العزيز صلى فى عهده 36 ركعة.
  • لأننا أول مؤسسة صحفية مصرية مستقلة نجتهد لتغطية جميع احتياجاتك الصحفية عن طريق الخبر الصادق و التحليل الموضوعي و التحقيق الهادف بحيث نمنحك رؤية حقيقية واضحة بعيداً عن أي زيف أو مآرب شخصية أو تضليل أو إنحياز أو تعمية أو تعتيم.
  • يتوجه المصلون إلى المساجد لأداء صلاة التراويح فى ليلة اليوم الأول لشهر رمضان المبارك..

عدد صلاة التراويح في رمضان من التساؤلات التي تتصدر القائمة البحثية عبر جوجل حاليًا قبيل استطلاع هلال الشهر الكريم بساعات قليلة وفقًا لدار الإفتاء المصرية. أفضل عدد ركعات صلاة التراويح يكون 8 ركعات، ومع الشفع والوتر يكون الصلاة 11 ركعة. اتضحت معالم صلاة التراويح التي تقام خلال شهر رمضان المقبل، وذلك من خلال الضوابط المعلنة من قبل وزارة الأوقاف. ويجب الالتزام بالموضوعات التي يعلنها القطاع الديني خلال شهر رمضان أسبوعيا، ويتم الاستمرار في حملات التفتيش علي جميع المساجد للتأكد من تطبيق جميع الإجراءات والضوابط التي أعلنت عنها مديرية الأوقاف.

كيف صلاة التراويح في رمضان