كيف صلاه عيد الفطر

كيف صلاه عيد الفطر

وفي الختام عليك معرفة أن إظهار فرحة المسلم بالعيد سنة عن النبي صل الله عليه وسلم.. وهذا الحديث حُجَّة للقائلين بأن الجَمَاعَة إِذَا فاتتها صلاة العيد بسبب عُذر من الأعذار فلها أن تخرج من الغد لتصلِّي العيد. وجاء ذلك عقب تحقق لجان دار الإفتاء الشرعية والعلمية المنتشرة فى محافظات الجمهورية. وكذلك العيد على الصحيح، فيصلون العيد إذا كانوا ثلاثة كالجمعة، أما قول المؤلف من أنه لابد من أربعين فهذا قول ضعيف، والحديث الذي استدلوا به حديث ضعيف لا يحتج به. وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا.

كيف صلاه عيد الفطر

وزيادة الصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وأصحابه وأنصاره وأزواجه وذريته في ختام التكبير أمر مشروع؛ فإن أفضل الذكر ما اجتمع فيه ذكر الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، كما أن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تفتح للعمل باب القبول فإنها مقبولة أبدًا حتى من المنافق كما نص على ذلك أهل العلم؛ لأنها متعلقة بالجناب الأجلِّ صلى الله عليه وآله وسلم. كما أكدت في شروطها لإقامة صلاة عيد الفطر2022 ألا يتم فتح مصليات السيدات في صلاة العيد لهذا العام إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، وكذلك عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال. وتحتفل الأمة الإسلامية، اليوم الإثنين، بأول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك وفقًا لدار الإفتاء المصرية. والسُّنَّةُ إذا فرغ من الصلاة أن يخطب على المنبر خطبتين، يَفْصِل بينهما بجَلْسة، والمستحب أن يستفتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبعٍ، ويذكرَ اللهَ تعالى فيهما، ويذكرَ رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ويوصي الناس بتقوى الله تعالى وقراءة القرآن، ويعلِّمهم صدقة الفطر، ويُسْتَحَبُّ للناس استماعُ الخطبة. أعلنت وزارة الأوقاف أنه يجرى الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر 2022 إضافة إلى إقامتها بجميع المساجد الكبرى والجامعة وفتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد. وضعت وزارة الأوقاف الضوابط التي ستحكم إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد هذا العام 2022 م هـ حيث أكدت الوزارة أن الصلاة ستقام في المساجد الكبرى فقط ولن تقام في الساحات والميادين الرئيسية لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية للمصلين، حيث يتم إلزامهم بارتداء الكمامات الواقية للوجه واصطحاب كل مصل للسجادة الخاصة به واستخدام الكحول لتعقيم أيديهم.

وفيما يتعلق بموضوع كيفية صلاة عيد الفطر 2022، فأوضحت دار الإفتاء أنّ صلاة العيد سُنَّةٌ مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر الرجال والنساء -حتى الحُيَّض منهن- أن يخرجوا لها. وأضاف أنه وجه بتنفيذ تعليمات الوزارة الخاصة بضوابط أداء صلاة عيد الفطر المبارك وهي فتح المسجد قبل الصلاة بنصف ساعة مع الالتزام بارتداء الكمامة وتطبيق إجراءات التباعد، وأن تكون مدة التكبير في حدود 7 دقائق، مع السماح بفتح مصليات السيدات في المساجد التي تؤدي فيها صلاة الجمعة أو صلاة القيام، مع تكليف إمام وخطيب معتمد ومصرح له من وزارة الأوقاف بكل مسجد لتأدية صلاة العيد. كيف أصلي صلاة العيد، وهل تختلف كيفية صلاة عيد الأضحى عن صلاة عيد الفطر، سؤال تستقبله دار الإفتاء المصرية مع كل احتفال بعيدي الفطر والأضحي، سعياً من الناس لأداء صلاة العيد بالصيغة الصحيحة لها. تناولت دار الإفتاء المصرية موضوع كيفية صلاة عيد الفطر 2022 ضمن أحكام العيد من حيث طريقة أداء صلاة العيد والتكبيرات وإحياء تلك الليلة وغيرها من السنن التي يستعرضها التقرير التالي، لا سيما أنّ موعد العيد في مصر 2022 سيكون يوم الاثنين 2 مايو المقبل، وفق الحسابات الفلكية، علمًا بأنَ دار الإفتاء المصرية ستقوم باستطلاع هلال شوال 1443 يوم السبت 30 أبريل 2022 الموافق 29 من شهر رمضان. وتابعت وزارة الأوقاف في البيان الصادر اليوم الجمعة أنه سيتم السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم ، والتوجيه بفتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل ، مع تشكيل غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى مصرنا العزيزة بالخير واليمن والبركات .

والسُّنَّةُ أن يقرأ بعد الفاتحة بـ”الأعلى” في الأولى و”الغاشية” في الثانية، أو بـ”ق” في الأولى و”اقتربت” في الثانية؛ كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ما ثبت في “صحيح” مسلم، والسُّنَّةُ أن يجهر فيهما بالقراءة لنقل الخلف عن السلف. وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الأحد الموافق الأول من شهر مايو لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الإثنين الموافق الثاني من شهر مايو هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا. وتابعت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، أن إظهار السرور في العيدين مندوب، فذلك من الشريعة التي شرعها الله لعباده؛ إذ في إبدال عيد الجاهليَّة بالعيدين المذكورين دلالةٌ على أنه يُفعَل في العيدين المشروعين ما تفعلُه الجاهليَّة في أعيادها مِمَّا ليس بمحظورٍ ولا شاغلٍ عن طاعة، وإنما خالفهم في تعيين الوقتين، وأما التوسعة على العيال في الأعياد بما حصل لهم من ترويح البدن وبسط النفس من كلف العبادة فهو مشروع. أتقدم إليكم اليوم بتهنئة معطرة بالورد والياسمين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. أنَّ الوقتَ من طلوعِ الشمسِ إلى ارتفاعِها وقتٌ نُهِيَ عن الصلاة فيه؛ فلم يكُن وقتًا للعيدِ، كقبل طلوعِ الشَّمسِ ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225).

    كيف صلاه عيد الفطر

  • ذلك مع بيان أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يجوز أداؤها بالمساجد أو بالساحات المعدة المهيئة لذلك التي يحددها ولي الأمر أو من ينوب عنه نيابة شرعية وقانونية وفق ما تقتضيه المصلحة المعتبرة التي يقدرها ولي الأمر أو من ينوب عنه ، ومن فاتته صلاة عيد الفطر جماعة أو حبس عنها لعذر جاز له أن يصليها منفردًا حيث كان ، في بيته ، أو حقله ، أو محل عمله أيا كان.
  • والسُّنَّةُ إذا فرغ من الصلاة أن يخطب على المنبر خطبتين، يَفْصِل بينهما بجَلْسة، والمستحب أن يستفتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبعٍ، ويذكرَ اللهَ تعالى فيهما، ويذكرَ رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ويوصي الناس بتقوى الله تعالى وقراءة القرآن، ويعلِّمهم صدقة الفطر، ويُسْتَحَبُّ للناس استماعُ الخطبة.
  • وأكدت الوزارة على أن مديريات الأوقاف وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد ، سواء بالمساجد ، أم بالساحات الملحقة بها ، في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة في ذلك لا شرعًا ولا قانونًا.
  • كما تُسَنُّ التَّوْسِعةُ في العيد على الأهل بأيِّ شيءٍ كانَ من المأكول؛ إذْ لم يَرِد الشرعُ فيه بشيءٍ معلوم، فمن وسَّع على أهله فيه فقد امتثل السُّنَّة، ويجوز أن يُتَّخَذَ فيه طعامٌ معلوم؛ إذ هو من المباح، لكن بشرط عدم التكلف فيه، وبشرط أن لا يُجعَل ذلك سُنَّةً يُستَنُّ بها فيُعَدُّ مَنْ خالف ذلك كأنه مُرتكبٌ لكبيرة، وإذا وصل الأمر إلى هذا الحدِّ ففِعْلُ ذلك بدعة؛ إذ أنه بسبب ذلك ينسَبُ إلى السُّنة ما ليس منها.
  • وأوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة لها كيفية صلاة العيد وماذا يفعل من فاتته صلاة العيد ، حيث قالت دار الإفتاء المصرية أنه يشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في الغد وما بعده أو متى اتفق كسائر الرواتب إن شاء صلاها وحدَهُ، أو في جماعة.
  • أنه لو كان الوقتُ باقيًا لَمَا أخَّرها النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى الغدِ ((تبيين الحقائق)) للزيلعي، مع ((حاشية الشلبي)) (1/225).

وأكدت الوزارة على أن مديريات الأوقاف وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد ، سواء بالمساجد ، أم بالساحات الملحقة بها ، في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة في ذلك لا شرعًا ولا قانونًا. هذه هي أقوال العلماء، والأمر اجتهادي يجوز فيه تقليد أي قول منها، مع العلم بأن صلاة العيد سُنَّة غير واجبة لا أداء ولا قضاء عند الشافعية والمالكية، وسُنة لمن فاتته مع الإمام حيث يُسَنُّ له أن يصلِّيها. أنَّ حِفظَ الصحابةِ رَضِيَ اللهُ عنهم لِمَا كان يقرأُ عليه الصَّلاة والسَّلام في صلاةِ العِيدينِ يدلُّ على أنَّه كان يَجهَرُ بالقراءةِ فيها ((المغني)) لابن قدامة (2/281). وإن أدرك الإمام في التشهد جلس معه، فإذا سَلَّم الإمام قام فصلَّى ركعتين، يأتي فيهما بالتكبير؛ لأنه أدرك بعض الصلاة التي ليست مُبدلَةً من أربع، فقضاها على صفتها كسائر الصلوات. وأدى المسلمون صلاة العيد هذا العام، وذلك بعد توقف نحو عامين، بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد.

    كيف صلاه عيد الفطر

  • أعلنت وزارة الأوقاف أنه يجرى الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر 2022 إضافة إلى إقامتها بجميع المساجد الكبرى والجامعة وفتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد.
  • وأكدت لجان الفتوى الشرعية بدار الإفتاء والأزهر الشريف أنه يُشترط لصلاة العيد ما يشترط لبقية الصلوات من طهارة وستر عورة واستقبال قبلة، وأن تؤدى في الوقت، ووقتها يبدأ من بعد طلوع الشمس بثلث ساعة وينتهي بقبل صلاة الظهر بثلث ساعة.
  • ، والمالِكيَّة ((الكافي)) لابن عبد البر (1/264)، ((حاشية الدسوقي)) (1/396).
  • وأدى المسلمون صلاة العيد هذا العام، وذلك بعد توقف نحو عامين، بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد.
  • تناولت دار الإفتاء المصرية موضوع كيفية صلاة عيد الفطر 2022 ضمن أحكام العيد من حيث طريقة أداء صلاة العيد والتكبيرات وإحياء تلك الليلة وغيرها من السنن التي يستعرضها التقرير التالي، لا سيما أنّ موعد العيد في مصر 2022 سيكون يوم الاثنين 2 مايو المقبل، وفق الحسابات الفلكية، علمًا بأنَ دار الإفتاء المصرية ستقوم باستطلاع هلال شوال 1443 يوم السبت 30 أبريل 2022 الموافق 29 من شهر رمضان.

صلاة عيدي الأضحى والفطر وقتهما قبل الزوال ، فمن فاتته في هذا الوقت قضاها على رأي بعض الفقهاء أربع ركعات بلا تكبير ، وهناك من يرى أنه يقضيها كما يصليها في الجماعة . يستعرض «الدستور» من خلال هذا التقرير الضوابط التي أعلنتها وزارة الأوقاف لأداء صلاة العيد في المساجد وتوقيت صلاة العيد في الدول العربية. أنَّ ما قبل طلوع الشَّمس قِيد رُمْح وقتَ نهي عن الصَّلاة فيها، فلم يكُن وقتًا للعيدِ كقبلِ طلوعِ الشَّمس ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/50).

كيف صلاه عيد الفطر

ونسأل الله عز وجل أن يعيده علينا جميعاً بالخير والبركات وعلى وطننا الغالي بالأمن الازدهار والرفاهية كل عام وأنتم بألف خير. هنَّأك الله بالقبول، وأسكنك الجنة مع الرسول، ورزقك بالعيد بهجة لا تزول. حبيت أباركلك وبالعيد اهنيك، الله يحققلك جميع أمانيك، صحيح بدري لكن القلب ويغليك، يخاف يسبقه بها غيره ويهنيك.

أما كيفيتها، فهي ركعتان بعد تكبيرة الإحرام يكبر سبعًا في الركعة الأولى، وخمسًا في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية. لا تُقضَى صلاةُ العيدِ لِمَن فاتتْه مع الجماعةِ، وهذا مذهبُ الحَنَفيَّة ((المبسوط)) للسرخسي (2/70)، ((الهداية)) للمرغيناني (1/85). أسأل الله العلي المقتدر أن يمن عليكم بعافية ما بعدها ضرر، وأن يجعل صدوركم بالفرحة غامرة ووجوهكم بالخير مستبشرة، وأيامكم بالبشر عاطرة وكل عام وقلوبكم بالإيمان عامرة. يا زهرة الفل قرب العيد يطل، أهنيك قبل الكل، وأقولك كل سنة وانت سيد الكل. صحَّحه ابنُ المنذر كما في ((التلخيص الحبير)) (2/620)، والخطَّابي في ((معالم السنن)) (1/218)، وابنُ حزم في ((المحلى)) (5/92)، والنووي في ((المجموع)) (5/27)، وابن الملقِّن في ((البدر المنير)) (5/95). ، والمالِكيَّة ((الكافي)) لابن عبد البر (1/264)، ((حاشية الدسوقي)) (1/396).

    كيف صلاه عيد الفطر

  • وذكرت الوزارة أن ذلك يأتي عملا على إدخال الفرحة والبهجة على الناس في عيد الفطر المبارك ، وفي إطار التنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية بإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية.
  • أنَّ ما قبل طلوع الشَّمس قِيد رُمْح وقتَ نهي عن الصَّلاة فيها، فلم يكُن وقتًا للعيدِ كقبلِ طلوعِ الشَّمس ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/50).
  • أنَّ الوقتَ من طلوعِ الشمسِ إلى ارتفاعِها وقتٌ نُهِيَ عن الصلاة فيه؛ فلم يكُن وقتًا للعيدِ، كقبل طلوعِ الشَّمسِ ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225).
  • أما كيفيتها، فهي ركعتان بعد تكبيرة الإحرام يكبر سبعًا في الركعة الأولى، وخمسًا في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

ولا شَكَّ أنَّ الأصوات الجماعية أقوى في ارتِجَاجِ مِنى من الأصوات الفردية، فهذا يدل على صحة التكبير جماعةً، وحيث ثبت جواز التكبير في العيد جماعة عن الصحابة والسلف وفقهاء المذاهب، فالهيئة المحققة لذلك تكون بالتوافق بين الجماعة بصوت واحد، فإن جلس المجتمعون للتكبير جماعة جهرًا بغير توافق أدى ذلك إلى حدوث التشويش الذي يكر على مقصود الذكر بالبطلان، حيث يذهب الخشوع. كما تُسَنُّ التَّوْسِعةُ في العيد على الأهل بأيِّ شيءٍ كانَ من المأكول؛ إذْ لم يَرِد الشرعُ فيه بشيءٍ معلوم، فمن وسَّع على أهله فيه فقد امتثل السُّنَّة، ويجوز أن يُتَّخَذَ فيه طعامٌ معلوم؛ إذ هو من المباح، لكن بشرط عدم التكلف فيه، وبشرط أن لا يُجعَل ذلك سُنَّةً يُستَنُّ بها فيُعَدُّ مَنْ خالف ذلك كأنه مُرتكبٌ لكبيرة، وإذا وصل الأمر إلى هذا الحدِّ ففِعْلُ ذلك بدعة؛ إذ أنه بسبب ذلك ينسَبُ إلى السُّنة ما ليس منها. وأكدت الوزارة أن التكبيرات لن تتجاوز الـ10 دقائق فقط، بينما يتم فتح المساجد المعدة للصلاة قبل مواعيدها بنصف ساعة وفقا للتعديلات النهائية للضوابط. وأوضح أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وأخرى فرعية بالإدارات التابعة لها، لمتابعة تنفيذ تعليمات الوزارة كافة، ورصد أي مخالفات والتعامل معها وفقا للإجراءات القانونية.

    كيف صلاه عيد الفطر

  • كشفت دار الإفتاء المصرية، بعض السنن المستحب فعلها قبل صلاة عيد الفطر المبارك، موضحة أنه يستحب الغسل والطيب للعيدين، من خرج للصلاة ومن لم يخرج لها، ويستحب لبس الحسن من الثياب للقاعد والخارج.
  • وزيادة الصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وأصحابه وأنصاره وأزواجه وذريته في ختام التكبير أمر مشروع؛ فإن أفضل الذكر ما اجتمع فيه ذكر الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، كما أن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تفتح للعمل باب القبول فإنها مقبولة أبدًا حتى من المنافق كما نص على ذلك أهل العلم؛ لأنها متعلقة بالجناب الأجلِّ صلى الله عليه وآله وسلم.
  • أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن مواعيد صلاة عيد الفطر 2022 في مختلف المدن المصرية والذي يوافق فلكيا يوم الاثنين المقبل.
  • يستعرض «الدستور» من خلال هذا التقرير الضوابط التي أعلنتها وزارة الأوقاف لأداء صلاة العيد في المساجد وتوقيت صلاة العيد في الدول العربية.