كيف عذب الله قوم ثمود

كيف عذب الله قوم ثمود

موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة. لقد أدخلت في المتقين في هذا المبحث ملكة مصر التي كانت امرأة فرعون، فرفضت الملك، ورضيت بالإٍسلام، وطلبت الجنة، وأدخلت فيهم مؤمن آل فرعون، الذي وقف بجانب الحق، وصدع بالحق في مجلس فرعون وزبانيته . إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام قصة نبي الله صالح مختصره، تابعونا في قصص آخرى مفيدة لنتخذ منها عبرة وعظة. 1- ما يكون عذابا من جراء الطبيعة، وما تأتي به السماء من عذاب، كالقواصف كما في حالة الرعد والصواعق والنيازك. والرجز، والكسف، والحاصب، أي النيازك وحجارة السماء، والصيحة أي الصوت المدوي المهلك، وغير ذلك . فهؤلاء القوم بالغوا في حب الهوى والضلال حتى استحوذ عليهم الشيطان وصيرهم عبيدا له .فهم صم بكم عمي لايعقلون ولا يهتدون !.

    كيف عذب الله قوم ثمود

  • نعم، فأخذ عليهم عهودهم ومواثيقهم، ثم دعا الله عز وجل، فأجابه الله عز وجل، فتمخضت الصخرة عن ناقة، وهي أنثى الجمل على الصفة التي وصفوها، فآمن منهم أناس وأعرض أكثرهم عن الإيمان.
  • وكان الله سبحانه وتعالى قد أرسل نبيه سيدنا صالح إلى قومه “ثمود” ليدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم أبوا واستكبروا وعاندوا وطلبوا من سيدنا صالح أن يأتيهم بمعجزة من عند الله ليؤمنوا، وزيادة في العنت طلبوا من نبي الله صالح عليه السلام أن يخرج لهم من صخرة ضخمة -حددوها بأنفسهم- ناقة عشراء – حاملاً- فأخذ عليهم سيدنا صالح عهداً إن تحققت المعجزة أن يؤمنوا به.
  • قال الإمام أحمد، عن بن عمر، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما مر بتبوك، نزل بالناس عند الحِجْرَ، المنطقة الواقع فيها بيوت قوم ثمود، فاستسقى للناس من الآبار التي كان يشرب منها ثمود، فعجنوا منها الطعام، ونصبوا القدور باللحم، ثم بعد ذلك نزل بهم الرسول على البئر التي كانت تشرب منها الناقة، ونهى الرسول قومه أن يدخلوا على قوم ثمود الذين عذبوا، قائلا لهم إنه يخشى أن يصيبهم مثلما أصابهم.
  • هذه الموجات الصوتية تزداد بشدة داخل الجبال، ولذلك شعر سكانها بخوف وفزع حينما وجدوا بعض أعضائهم تتذبذب وتهتز ولم يستطيعوا أن يوقفوا هذه الرجفة التي أصابت أجسادهم إلى أن إنفجرت بعض أعضائهم الداخلية تأثراً بهذه الاهتزازات الصوتية فهؤلاء لم يستطيعوا سماع هذه الموجات تحت الصوتية القادمة إليهم، فماتوا بالرجفة التي أصابت بعض أعضاء جسدهم فذكرها القرآن الكريم بالرجفة أو الصعقة أحيانا .

في وقت سابق قمنا بنشر مقال يتحدث عن قوم عاد ومقال آخر يتحدث عن قوم لوط ومدينتهم الملعونة لما عصو الله من إتيانهم للرجال دون النساء والعديد من الأمور الشاذة التي كانت تغضب الله عز وجل لهذا أرسل عليهم العذاب، وقد ذكر الله عز وجل طريقة عذاب كل قوم من الذين كفروا بالله الواحد القهار والذين قاموا بتكذيب الرسل والأنبياء، ليجعلهم الله عبرة لأسلافهم ودرساً حتى أيامنا هذه. فأرسل الله لهم سيدنا صالح لهدايتهم حتى يدلهم على طريق الإيمان وليؤمنوا بأنه رسول من عند الله عز وجل ، فظل سيدنا صالح يدعوهم إلى عبادة الله وترك عبادة الأصنام فقال لهم كما جاء في كتاب الله« يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره» ولكنهم رفضوا ما جاء به، وطالبوه بإثبات ما يقول بمعجزة حتى يصدقوه، فأشاروا إلى صخرة كبيرة وقالوا له إذا أخرجت لنا من تلك الصخرة ناقة لنصدقك. أيّد الله عز وجل صالح عليه السلام بالمعجزات لتكون دليلاً على صدقه، وكانت المعجزة هي ناقة خرجت من الصخر، تكلّم الناس، وتخرج اللبن من أحشائها بغزارة، فكان يكفي آلاف من الناس، وعلى الرغم من عظمة المعجزة وتفوّقها على ما كانوا يحترفون به وهو النحت بالحجر، إلّا أنه قد آمن القليل مع النبي صالح وكفر الكثير، وعقروا الناقة. بعد فتحها من جديد أمام حركة السياحة، أصبحت الأنظار تتجه نحو “مدائن صالح” بالمملكة العربية السعودية، والتي تضم آثارًا تعود إلى عهد نبي الله سيدنا صالح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، كانت شاهدة على قصة هلاك قومه التي ذكرت في القرآن الكريم. قال الإمام أحمد، عن بن عمر، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما مر بتبوك، نزل بالناس عند الحِجْرَ، المنطقة الواقع فيها بيوت قوم ثمود، فاستسقى للناس من الآبار التي كان يشرب منها ثمود، فعجنوا منها الطعام، ونصبوا القدور باللحم، ثم بعد ذلك نزل بهم الرسول على البئر التي كانت تشرب منها الناقة، ونهى الرسول قومه أن يدخلوا على قوم ثمود الذين عذبوا، قائلا لهم إنه يخشى أن يصيبهم مثلما أصابهم. في النهاية تبقي قصة أصحاب الرس من القصص كثر عنها الرويات لكن القرآن الكريم انزل حكمه فيهم عصوا واستحقوا العذاب من الله مثلهم مثل أصحاب الأيكة المذكورون في سياق الآية وَعَاداً وثمود وَقُرُونًا كثيرا هلكوا بظلم انفسهم كما ذكر في سورة الفرقان.

نعم، إن السدود التي أنشأها هؤلاء لِريِّ أراضيهم وفق التقنيات الحديثة لأيامنا هذه، لهي من المواضيع التي تستحقّ بحثًا مستقلًّا. وكان الذي تولى ذبح الناقة هو قدار بن سالف، على رأس قوم ثمود الكافرين، الذي يعتقد أنه ولد من امرأة زانية، فانطلقوا يرصدون الناقة، ثم أصابوا ساقها بسهم، ثم أقبل عليها قدار ليعقرها وهي تشفق على ولدها وتحذره من الخطر، حتى نفقت. ولما عرف القوم رسالة صالح، آمنت طائفة منهم، بينما كفرت الغالبية، بل إنهم نالوا منه بالقول والفعل، وهموا بقتله. ومنهم العلماء الذين صدعوا بالحق، فابتلوا، وقدُّموا أنفسهم قرابين في مواجهة الطغاة الظالمين .

كيف عذب الله قوم ثمود

ثم جاء موسى – عليه السلام – برزخاً بين عذاب الاستئصال من الله تعالى للمكذِّبين دون تدخُّل من الرسل في مسألة العذاب، وبين رسالة محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، حيث أمره الله بقتال الكفار والمكذّبين دون أن ينزل بهم عذاب الاستئصال، ذلك لأن رسالته عامة في الزمان وفي المكان إلى أن تقوم الساعة، وهو صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مأمون على حياة الخَلْق أجمعين. فهذا النوع من الجواب منهم كان ينمُّ عن نوع آخر مما هم فيه من الخواء والفراغ؛ حيث إن هذا يعني أن عبادة الأوثان قد رسخت فيهم وضَربت بجذورها في أعماقهم، وأصبحت دينهم الذي لا يبدلونه،وهذه الأجوبةُ سبق وأن قوبل بها أيضًا رسولنا صلى الله عليه وسلم.. أجل، إنه يمكن العثور على هذه التنبيهات في سور مختلفة من القرآن الكريم، ولكن ثمود لم يُعِيروا سمعًا لذلك، ولم يستمعوا لسيدنا صالح على الرغم من أنه قد بيَّن لهم كل ذلك بإخلاص وجدية. كفر قوم عاد بالله وانقلبوا على نبيهم هود عليه السلام وشرعوا الى إنتهاك كل الحدود التي وضعها الله لهم وقاموا بتكذيب النبي، ولجحودهم للنعمة أرسل له الله الصاعقة والريح العقيم لتبيدهم وتنزل عليهم العذاب الشديد.

    كيف عذب الله قوم ثمود

  • في النهاية تبقي قصة أصحاب الرس من القصص كثر عنها الرويات لكن القرآن الكريم انزل حكمه فيهم عصوا واستحقوا العذاب من الله مثلهم مثل أصحاب الأيكة المذكورون في سياق الآية وَعَاداً وثمود وَقُرُونًا كثيرا هلكوا بظلم انفسهم كما ذكر في سورة الفرقان.
  • لقد اصبحت حياة أصحاب الرس مليئة بالفجر والخمر والمعازف حتي انهم اتخذوا عيدهم في ذلك يفعلون به ما يشاؤن من خبث.
  • ولما مر عليهم النبي صلى الله عليه وسلم بديارهم قنع رأسه، وأسرع المسير، فينبغي للمؤمن أن يعتبر عندما يمر على هؤلاء المعذبين.
  • ودعا سيدنا صالح الله سبحانه وتعالى واستجاب لدعائه، وإذا بالصخرة تتحرك وتخرج منها ناقة تحمل في بطنها جنينًا، ولما رأى قومه المعجزة قد تحققت آمن بعضهم وعلى رأسهم رئيس قبيلة ثمود واسمه “جندع بن عمرو” وكذلك آمن أتباعه، ولكن استمر البعض على كفرهم يضمرون الشر.

اتفق الجميع على أن تبقى الناقة حية، وأن ترعى أينما ذهبت من خير الأرض، ويقال إن القوم كانوا يشربون منها اللبن بكفايتهم، لكن الكافرون لم يتركوها تأكل من خير الله، واجتمعوا على قتلها. فلما رأى قوم ثمود المعجزة وعاينوها، شعر بعضهم أنها أمرا عظيما ومنظرا هائلا وقدرة باهرة ودليلا قاطعا وبرهانا ساطعا على رسالة صالح، فآمن بعضهم، بينما استمر أكثرهم على الكفر والضلال والعناد. فبعد الأيام الثلاثة أتى فجر اليوم الرابع وانشقّت فيه السماء وخرجت منها صيحة جبّارة واحدة قتلت قوم صالح الكافرين جمعيهم قبل انتهائها. تقع مدائن صالح بحسب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية في واد واسع يمتد من الشمال إلى الجنوب هناك عند جبل “القهر” الذي يقع على بعد 130 كلم شمال شرق منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية. ولكن الذين ظلوا على كفرهم وهم تسعة رهط اتفقوا على أن يقتلوا الناقة وابنها ويستأثروا بماء البئر، وحذرهم سيدنا صالح من عاقبة ذلك فلم ينصتوا له، وقام أحدهم ويدعة “سالف بن قدار” برمي الناقة بسهم فخرت على الأرض، ثم أجهزوا عليها وعقروها. وقبل أيام بدأ مهرجان “شتاء طنطورة” الذي يقام في مدائن صالح، وأصبحت حركة الوفود السياحية تتوافد إلى محافظة العلا التي بها المدائن لحضور تلك الأنشطة.

كيف عذب الله قوم ثمود

مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ. فالآية أتت على ما طلبوا وسألوا، ولكنهم استمروا على كفرهم وتكذيبهم، وكانوا في غاية الكفر والغباوة. ملامح جهود الإمام الشافعي العلمية في حفظ السنة النبوية من خلال وضع قواعد الحديث وتعظيم السنة ورد الشبهات عنها. يتضمن آخر أخبار الأستاذ، ومقالاته، ومؤلفاته، وحواراته الصحفية، وفيديوهاته، ودروسه ومحاضراته القديمة والحديثة. و تحتوي هذه المدائن على أكثر من 130 مدفنا، تم بناؤها في الفترة بين العام الأول قبل الميلاد وحتى العام 75 ميلاديا، وسط صخور ضخمة تقف منفردة بين الرمال المتموجة، وتخصص كل مقبرة لصاحبها الذي بناها وللأجيال المتعاقبة من نسله. وربما يعود أقدم أثر بالمدينة إلى 1700 ق.م حسب الكتابات، وقد دُمر جزء منها بزلزال، وأما مدينة الحجر فهي آثار المعنيين والتجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية.

    كيف عذب الله قوم ثمود

  • فالآية أتت على ما طلبوا وسألوا، ولكنهم استمروا على كفرهم وتكذيبهم، وكانوا في غاية الكفر والغباوة.
  • إلا أنه في حالة التعرض للضغوط لمدة طويلة فإنّ إنتاج هرمون الكورتيزول يزداد مما يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة، والإصابة بإرتفاع ضغط الدم أو تجلط الدماغ أو إضعاف عمل الغدد الصماء، وكل هذه الأعضاء أساسية لاستمرار الحياة.
  • فذكر قصتها ليبين سوء عاقبة من آثر الفجور على التقوى، والتدسية على التزكية، والله تعالى أعلم.
  • إنّ الصيحة التي ذكرها القرآن الكريم، هي فعلاَ صوت شديد، والمتتبع للظواهر الطبيعية على الكرة الأرضية يرجح أنّ الصيحة هي فعلاَ صوت ولكنها، خلافًا لما ذهب البعض في تفسيرها على إنها موجات صوتية غير مسموعة، أي تحت صوتية، نتجت عن ظواهر طبيعية كالزلزال أو الريح مثلاً.

قيل أنهم قرية من قري ثمود وهم أيضا قوم البئر بأنطاكية أُهلكوا بقتل نبيهم فهلكوا ويقول قتادة انهم بعث اليهم شعيبا دعاهم اللي الله. فانظروا كيف يحذر النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الدخول إلى ديار المعذبين الذين عذبوا قبل ذلك. كان قوم ثمود يعبدون الأصنام ويُشركون بالله عزّ وجل، فبعث إليهم النبي صالح لهدايتهم ودعوتهم إلى طريق الصواب، ولكن أصرّ القوم على الكفر وكذّبوا النبي صالح ولم يتّبعوه. ودعا سيدنا صالح الله سبحانه وتعالى واستجاب لدعائه، وإذا بالصخرة تتحرك وتخرج منها ناقة تحمل في بطنها جنينًا، ولما رأى قومه المعجزة قد تحققت آمن بعضهم وعلى رأسهم رئيس قبيلة ثمود واسمه “جندع بن عمرو” وكذلك آمن أتباعه، ولكن استمر البعض على كفرهم يضمرون الشر. كذلك لما مر بوادي محسر الذي نزلت فيه الحجارة على الفيل قبل الميلاد النبوي، أو في العام الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أمرهم أن يسرعوا الخطى.

كيف عذب الله قوم ثمود

حيث توجد صخرة بها تجويف ضخم يقولون أن الناقة خرجت من رحم هذه الصخرة، وإلى جانبها أثر على صخرة في الجبل يقولون إنه مخرج الفصيل “صغير الناقة”. مدائن صالح تحتل موقعا استراتيجيا فهي على الطريق الذي يربط بين بلاد الشام ومصر وبلاد الرافدين، وهي من أوائل المواقع في السعودية المنضمة لقائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. بدأت المملكة العربية السعودية في استقبال السياح من مختلف بقاع العالم، بعد أن تحولت «مدائن صالح» شمال غرب المملكة لواحدة من أهم المعالم السياحية المميزة الواقعة بمحافظة العلا. وبعضهم من بلغ بعلمه درجة الإمامة في الدين، فقام بما كلفه الله به خير قيام، فوقف في وجه الحكام الذين أرادوا أن يحرفوا هذا الدين، كما عزف عن الذين أحسنوا الظن بالإمام من الحكام، فأرادوا أن يغرقوه بالمال ومتع الحياة، فأبى . تحدثت عن المتقين والتقوى فيما مضى، وسأسوق في هذا البحث شيئاً عن المتقين وقصصهم وأخبارهم، وهي قصص موثقة، بعضها مستمد من القرآن وبعضها من كتب السنّة النبوية الصحيحة، وبعضها مستمدة من تراجم الرجال التي دونها الفضلاء من أهل العلم . فذكر قصتها ليبين سوء عاقبة من آثر الفجور على التقوى، والتدسية على التزكية، والله تعالى أعلم.

كيف عذب الله قوم ثمود

وتحتوي هذه المدائن على أكثر من 130 مدفنا، تم بناؤها في الفترة بين العام الأول قبل الميلاد وحتى العام 75 ميلاديا، وسط صخور ضخمة تقف منفردة بين الرمال المتموجة، وتخصص كل مقبرة لصاحبها الذي بناها وللأجيال المتعاقبة من نسله. العائد من الإعلانات يمثل مصدر الربح الأساسي للموقع والعاملين به مما يساعدنا على البقاء مستقلين وحياديين حيث أننا غير تابعين لأي جهة حكومية أو حزب.

    كيف عذب الله قوم ثمود

  • و تحتوي هذه المدائن على أكثر من 130 مدفنا، تم بناؤها في الفترة بين العام الأول قبل الميلاد وحتى العام 75 ميلاديا، وسط صخور ضخمة تقف منفردة بين الرمال المتموجة، وتخصص كل مقبرة لصاحبها الذي بناها وللأجيال المتعاقبة من نسله.
  • مدائن صالح تحتل موقعا استراتيجيا فهي على الطريق الذي يربط بين بلاد الشام ومصر وبلاد الرافدين، وهي من أوائل المواقع في السعودية المنضمة لقائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.
  • بدأت السعودية فى استقبال السياح من حول العالم، وستكون واحدة من الوجهات السياحية مدائن صالح شمال غرب البلاد.
  • أتى النبي صالح عليه السلام بعد سيدنا هود، وقد بعثه الله إلى قبيلة مشهورة يطلق عليهم قوم ثمود، وكانوا عربا يسكنون في منطقة الحِجر، الواقعة بين الحجاز وتبوك في شبه الجزيرة العربية شمال غرب المملكة السعودية حاليا، وكانوا يعبدون الأصنام، فبعث الله فيهم صالح وهو رجلا منهم، ليدعوهم للتوحيد بعبادة الله وحده لا شريك له وألا يشركون به شيئا.
  • وربما يعود أقدم أثر بالمدينة إلى 1700 ق.م حسب الكتابات، وقد دُمر جزء منها بزلزال، وأما مدينة الحجر فهي آثار المعنيين والتجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية.
  • فلما رأى قوم ثمود المعجزة وعاينوها، شعر بعضهم أنها أمرا عظيما ومنظرا هائلا وقدرة باهرة ودليلا قاطعا وبرهانا ساطعا على رسالة صالح، فآمن بعضهم، بينما استمر أكثرهم على الكفر والضلال والعناد.