كيف فتح غشاء البكارة

كيف فتح غشاء البكارة

ورداً على تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، نفت السلطات في المغرب ومصر قيامها بذلك الاختبار وأكدت بأن ذلك إجراء غير قانوني، يقوم به الناس بسرية وبطريقة غير قانونية. وأظهرت دراسة أجرتها بي بي سي عن الدول التي تجري اختبار العذرية حول العالم، فكانت الهند وأفغانستان وبنغلاديش وإيران ومصر والأردن وليبيا والمغرب ودول عربية أخرى وجنوب إفريقيا تتصدر القائمة. أما أمينة، وهي من عائلة محافظة وفقيرة مادياً، حدث لها وسقطت في الحمام على عتبة الباب، ونزفت قليلاً في ذلك الوقت، إلا أنها لم تفهم ما وقع لها، وأخبرت والدتها عن الأمر، التي سارعت بدورها إلى أخذها لطبيب نسائي لفحصها، وعلمت أنها فقدت غشاءها بحسب قولها.

وعموما تحدث الإصابة في الأطفال، وفي سن الخصوبة، وتكثر بعد الزواج مباشرة إثر الجماع الأول (جماع ليلة الزفاف) وتسمى “التهابات شهر العسل” . وتابعت “بعد ما خلص فتح وسابها تخرج وكان فيه دم عليها، حماه قلها ادخلي اغسلي نفسك في الحمام، نزلت قالت لأمي قعدت تعيط وتصوت وتم القبض عليه عرضوا على أمي أنه يتزوجها عرفي وإحنا رفضنا هما بيعملوا حاجات وحشة في بعض وناس مش كويسة، وأختي تعبانة وكلنا مدمرين”. كشفت هدى، شقيقة المجني عليها من بورسعيد، تفاصيل قيام جارهم بمساعدة زوجته وحماه من الاعتداء على شقيقتها وفض غشاء بكارتها بالقوة. وفي الكثير من البلدان العربية والإسلامية، يقوم الكثيرون بإجراء فحص نسائي وإعطاء شهادة العذرية للفتاة قبل الزواج لإثبات عذريتها.

يوجد غشاء البكارة في الفرج وهو يقوم بتغطية مدخل المهبل ويبتعد عن السطح الخارجي للفرج بمقدار 1 سنتيمتر إلى 2 سنتيمتر. موضحين أن دماء العذرية، ليست وحدها دليل على “الشرف”، وأن هناك بعض الحالات أو الحوادث التي تقع بالفتاة في أمر فقدان العُذرية، لا علاقة لها بالتربية. واللقاء الجنسي هو أقرب وسيلة من وسائل نقل البكتيريا إلى المهبل، وأثناء الحيض يكون المهبل وسطا صالحا جدا لنمو الجراثيم وتكاثرها. لتصيب المبيضين وقناة فالوب ..، وبتكرار اللقاء الجنسي أثناء الحيض تتكرر الالتهابات وقد يحدث إنسداد في قناتي فالوب، مما يؤدي إلى العقم.

    كيف فتح غشاء البكارة

  • غشاء البكارة المطاطي، وهو أكثر أنواع غشاء البكارة صعوبة في فضه، فقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى تركه يُفض نهائيًا في أثناء الولادة الطبيعية، فقد يحدث دخول العضو الذكري كاملًا دون فض الغشاء، حيث يتحرك للداخل أكثر، وقد يحدث تهتك فيه مع استمرار ممارسة العلاقة الحميمة ولكن لا يفض كاملًا، إلا بالتدخل الجراحي أو في أثناء الولادة الطبيعية.
  • ولم يمر على صمتها أسابيع معدودة إلا وتعرفت على جيرانها وكان منهم محامية تقربت إليها وقصت عليها ما حدث معها، فأخذتها وذهبت إلى طبيبة أمراض نساء لإجراء الكشف الطبي، التي أكدت أنها لم تمارس العلاقة الجنسية من قبل ولكن غشاء البكارة تمزق، فاصطحبتها إلى الطب الشرعي لتحصل على تقرير موثق وبدأت في الإجراءات القانونية للحصول على حقها من زوجها «ابن أمه» وكشف حقيقتهما إلى الكافة.
  • لكنها أصرت على موقفها إيماناً بحبه ودعمه لها، وتحدت الجميع قائلة بأنها مستعدة للعيش مع والدته التي كانت تحترمها كوالدتها.
  • نساء من خلفيات اجتماعية مختلفة تحدثن إلى موقع بي بي سي عربي، عن أثر الليلة الأولى على مسيرة زواجهن، وكيف انعكس غياب الثقافة الجنسية والاجتماعية على حياتهن الزوجية.

فى أغلب الأحيان يتمزق الغشاء تمزقأ اعتياديأ ، ولكنه يترك آلامأ بسيطة تحتاج معها المرأة ليومين أو ثلاثة للشفاء منها ، ويستحسن ترك الجماع فما اليومين التاليين لفض غشاء البكارة . حاولت «منال» في فترة الخطبة أن تتخطى هذا الأمر، مؤكدة لذاتها أن الزواج سيغير من حاله مع الوقت، وتحملت الكثير من المواقف التي لم يتحملها بشر مقابل أن تتزوج من شاب ذو خلق لم يكن لديه أي تجارب سابقة فكانت هي أول فتاة تقتحم تفكيره وتجذبه إلى فكرة الارتباط، وبعد إتمام مراسم الزواج ومع ليلة الدخلة اكتشفت أن زوجها لم يكن مجرد «ابن أمه» و ليس لديه تجارب، بل اتضح أنه لم يكن لديه أي معلومات عن العلاقة الحميمة بين الأزواج. تعتبر قطرات فقط بسيطة ويمكن أن يتم ملاحظتها بسهولة، ولكن هناك دم غشاء البكارة تكون على هيئة إفرازات لونها وردي وذلك عندما تختلط مع الإفرازات التي تخرج من المرأة وقت الإثارة، كما كما يمكن أن يختفي الدم تماما ولا يوجد أي كمية دم غشاء البكارة أو حتى بقع أو إفرازات وهذا على حسب نوع غشاء البكارة. وبسبب اختلاف نوع غشاء البكارة في العادة عند كل النساء فهو مميز لدى كل فتاة وبسبب هذا التنوع وسماكته المختلفة تسبب أعراض فض غشاء البكارة بشكل مختلف عن الفتاة الأخرى. فضلًا عن الحالة الشهيرة التي أحدثت ضجة أيضًا بمصر منذ عدة سنوات، التي كشفتها إحدى الطبيبات، بعدما شعرت فتاة صغيرة في الـ15 من عُمرها بألم شديد، تبين إنه تجمع دموي بسبب عدم نزول دماء الدورة الشهرية، الأمر الذي تطلب فتح غشاء البكارة بأوامر الطبيب. دلت تحريات المباحث فى واقعة هتك عرض طفلة المنصورة على أن المجنى عليها توجهت مع المتهم إلى مسكنه بإرادتها التامة، ولم تتوصل التحريات إلى حقيقة أنه قام بخطفها وإجبارها على توقيع عقد الزواج، أو ان معاشرتها جنسيًا كانت بإرادتها أو كرها عنها.

    كيف فتح غشاء البكارة

  • بينما الجهل بأنواع غشاء البكارة وشكله وموقعه والكثير من الامور تسبب الكثير من المشاكل الأسرية التي تسبب الطلاق في نهاية الأمر وذلك بسبب الجهل وعدم الثقافة السابقة حول ما هو شكل غشاء البكارة والحكمة من غشاء البكارة، وإليك بالتفصيل كل ما تريد أن تعرفه عن غشاء البكار.
  • وعموما تحدث الإصابة في الأطفال، وفي سن الخصوبة، وتكثر بعد الزواج مباشرة إثر الجماع الأول (جماع ليلة الزفاف) وتسمى “التهابات شهر العسل” .
  • غشاء البكارة المطاطي قد تكون له كثير من المشكلات المتعلقة بالأفكار والموروثات الاجتماعية فقط، إلا أنه شأنه شأن أنواع غشاء البكارة الأخرى ولكن باختلاف طبيعته، فلن يتنج عنه نزول دم مع أول ممارسة للعلاقة الحميمة نظرًا لمرونته وصعوبة فضه، كما أنه لا يفض بعد ممارسة العلاقة لأكثر من مرة وقد يتطلب الأمر التدخل الطبي.
  • عمل حمام تشطيف مهبلی بنقع ثلاث ملاعق كبيرة من البابونج في لتر ماء مغلي ويترك حتى يصبح فاتراً، ثم يصفى وتجلس فيه الزوجة .

وفي هذه الحالة تخضع الفتيات إلى العلاج من خلال الخضوع إلى عملية جراحية تحول شكل غشاء البكارة من الكامل إلى النصف القمري حيث يتم إزالة النسيج الغير مرغوب فيه من غشاء البكارة ويعود إلى شكله الطبيعي ليسمح بمرور دم الحيض والخروج من خلال هذه الفتحة. بتاريخ واقعة هتك عرض طفلة المنصورة، التقيا وصحبها إلى مسكنه بناحية طناح مركز المنصورة، وقد ذهبت معه بإرادتها ورضاها، وانتهز عدم وجود أحد من اهليته بالمسكن فادخلها إلى حجرة نومه، وعاشرها معاشرة الأزواج، دون قوة أو تهديد أو ممانعة منها، ثم جعلها تنصرف بعد ان اخذ توقيعها على عقد زواج عرفى بينهما، وخشية من افتضاح أمرها راحت تزعم ان المتهم استدرجها إلى مسكنه عنوة تحت التهديد بالإيذاء بمطواة وقام بمواقعتها بغير رضاها. فاعتبار فض غشاء البكارة مهمة أساسية يجب إنجازها في أول أيام الزواج أو في ليلة الدخلة تحديدًا هو أمر ضاغط على الطرفين خاصة إذا كان الغشاء من النع المطاطي، والذي يستغرق أوقاتًا طويلة لفضه قد تصل إلى ضرورة فضه جراحيًا أو تركه يفض تمامًا بنزول أول مولود. لذلك فإن وضع هدف فض غشاء البكارة في ليلة الدخلة، قد يكون سببًا من أسباب التوتر والضغط على الشريكين، بل وفي بعض الحالات قد يكون سببًا من أسباب الخلاف خلال الأيام الأولى من الزواج بسبب توتر الزوج وقلق الزوجة وشعورها بألم شديد. وفي تلك الحالة، يفض أحد من الأهل غالبا غشاء البكارة بنفسه، ويضع منديلا أبيض لنزول الدم عليه للتأكد من البكارة، إلا أن كشف جزء حساس كهذا من جسم الفتاة يسبب شعورا بالخجل والعار، فضلا عن “الارتباط الشرطي السلبي” بالعلاقة الجنسية.

كيف فتح غشاء البكارة

وجرت العادة عند الكثير من العائلات المحافظة والمناطق الريفية، أن ينتظر بعض كبار العائلة، رجالاً ونساءً في منزل العروسين ريثما يتم التأكد من “عذرية الفتاة” في ليلة الزفاف. بعد مرور بضعة أشهر، صارحت سمية زوجها بعدم رغبتها بالاستمرار معه، وأخبرته عن قرارها الذي لا رجعة منه لأنها وبحسب تعبيرها، لم تعد تؤمن على حياتها معه، كما أنه لم يعد هناك حب أو شغف به بعد تجربة الليلة الأولى، وحدثته عن شكّه بها وكيف كان “عديم الإحساس بها” في تلك الليلة، وأهانها وانتقص من كرامتها. وسمية ليست حالة منفردة في مجتمعها، بل هناك الكثير منهن خلف الأبواب الموصدة، ينأين بأنفسهن ويتجنبن أن يكنّ عرضة لنميمة المجتمع ولومه، إلا أن المشاكل تتفاقم اكثر وتؤثر على الأطفال والأسرة لاحقاً بسبب عدم الانفتاح في تقبل النقاش بصراحة. وهناك أشكال وأنواع عديدة للغشاء، فبعضها لا يتمزق إلا بعمل جراحي، وبعضها رقيق جداً قد يتمزق دون ظهور أي نزيف، كما أن بعض الفتيات يولدن بدون غشاء بكارة، أو قد يتمزق في طفولتهن إثر تعرضهن لحادث ما. دخلت سمية في مواجهة طويلة مع أسرتها التي كانت ترفض زواجها من ابراهيم الذي تحبه وتدافع عنه باستماتة، لأنها كانت تظن أنه الزوج المثالي الذي تحلم به أي فتاة، وما أن تحقق حلمها، حتى فاجأتها الصدمة بأسرع مما تتوقع.

    كيف فتح غشاء البكارة

  • وحاولت «منال» أن تثيره وتداعبه عسى أن تحركه مشاعره إلى العلاقة التي خلقت بالفطرة لدى البشر وبالفعل استطاعت أن تثيره بشدة ولكن وقف عاجزا عن فعل شيء لجهله التام بالعلاقة، فمن أين يأتي بمعلومة وهو لم يكن لديه أصدقاء ولم يتحدث مع فرد سوى أمه.
  • هو أشهر أنواع غشاء البكارة حيث يكون شكل غشاء البكارة يشبه نصف القمر وفي هذا النوع يسمح لدم الحيض بالمرور من خلال غشاء البكارة.
  • كشفت أوراق قضية هتك عرض طفلة المنصورة أن المتهم والمجنى عليها جمعتهما علاقة عاطفية، وراح يتردد على اهليتها طالبا الاقتران بها وزواجها، فقوبل طلبه بالرفض، وظلت العلاقة بينهما.
  • هناك أسباب أخرى عبارة عن ممارسات قد تقوم بها الفتاة فتؤدي إلى تهتك الغشاء أصلا كمحاولتها فحص بکارتها بنفسها وبأصابعها، أو إدمانها العادة السرية بإدخال أشياء أو أصابعها في الفرج، أو سقوطها على أجسام حادة أو مدببة أو استعمالها الدش المهبلی دون استشارة طبيب … إلخ.
  • ولكن، ما يحدث من ألم يكون ناتج عن دخول القضيب إلى منطقة المهبل، والذي يحدث لأسباب كثيرة، منها ضيق منطقة المهبل مقارنة بحجم القضيب، أو عدم وجود إفرازات كافية تسهل عملية الدخول وتقلل الالتهابات الناتجة عن الاحتكاك، فإذا حدث الجماع بشكل طبيعي دون ألم فلن تكون هناك آلام ناتجة عن فض غشاء البكارة.

أثارت فكرة الحفاظ على غشاء البكارة أثناء تعرض الفتاة المصابة بـ “سرطان مهبلي”، بدلًا من إجراء عملية لإزالة المرض والتي ينتج عنه فض “الغشاء”، جدلًا واسعًا في الوسط الطبي، وحقوق الإنسان، مُشددين على خطورة المرض والتشبث بالعادات والتقاليد مقابل صحة الفتاة، فضلًا عن تأكيد البعض أن هناك شهادة معتمدة بإجراء العملية من وزارة الصحة. ويعتبر هذا شكل غشاء البكارة يمتلك العديد من الفتحات في منتصفه بدلا من فتحة واحدة وهذا لا يشكل أي عائق لخروج دم الحيض من الجسم ولا يحتاج إلى أي عملية جراحية لتغيير شكل غشاء البكار. حيث يعتبر هذا النوع من أنواع عشاء البكارة يغلق فتحة المهبل بشكل شبه كلي ولكن في هذا النوع يسمح بمرور دم الحيض من خلال فتحة غشاء البكارة الصغيرة.

    كيف فتح غشاء البكارة

  • حيث يتكون غشاء البكارة قبل الولادة مع الفتاة وذلك على خلاف ما يعتقده البعض أنها تتكون عند بلوغ الفتاة سن الرابعة أو الخامسة من العمر، كما يكون غشاء البكارة أكثر سمكا وملتص ويكون صعب تمييزه، وبينما تتقدم الفتاة في العمر يتغير شكله وسماكته ويختلف هذا من طفلة إلى طفلة أخرى.
  • وأضافت “قطب”، خلال لقائها ببرنامج “بوضوح”، المذاع على فضائية “التحرير”، تقديم عمرو الليثي، أن غشاء البكارة هو عبارة عن زائدة جلدية ليس بها أعصاب كالأظافر، لذا لا تشعر الفتاة بأي ألم عند فضه.
  • لم تستطع «منال» الرد على هذا الحديث فهي بنت العشرين من عمرها ووالدها اتخذ من الفراش مسكنا له لمرضه ووالدتها سيدة بسيطة قليلة الحيلة، ولم يكن لديها أخوات تستغيث بهم لحمايتها من زوجها وأمه فقررت أن تأخذ من الصمت سلاحا واقيا من شرهم مكتفية بالدعاء إلى الله عز وجل بأن ييسر لها طريقها لما فيه خير لها ويبعد عنها من يحاول إيذائها.
  • أن الجرح الناتج عن فض الغشاء خطير ويجب أن تستعمل وسائل عديدة لمنع خطورته كالماء الساخن والمطهرات القوية وخلافه، وهذا في الواقع أمر مبالغ فيه، ولا مبرر له، ولا يجب الخوف منه إلى هذه الدرجة، فقط مطهرات عادية ، وماء دافيء ، ونظافة عادية كما أسلفنا .
  • يمكن لممارسة الرياضة الشديدة مثل ممارسة رياضة ركوب الخيل أو ممارسة رياضة الدراجة الهوائة أو حوادث لها علاقة بها.

كشفت أوراق قضية هتك عرض طفلة المنصورة أن المتهم والمجنى عليها جمعتهما علاقة عاطفية، وراح يتردد على اهليتها طالبا الاقتران بها وزواجها، فقوبل طلبه بالرفض، وظلت العلاقة بينهما. أن العلاقة الزوجية الجنسية بعد فض الغشاء يجب أن تزيد حتى لا يلتحم الغشاء مرة أخرى، وهذا خطأ أيضا فالغشاء بعد أن يتهتك لا يلتحم مرة أخرى، بل ينصح بترك الجماع ليوم أو يومين بعد فض الغشاء كما أسلفنا . ولكن كيف يمكن أن تؤثر بعض الرياضات على غشاء البكارة وتتسبب في فضه؟ بعض الرياضات تتطلب مجهود بدني كبير، وقد ينتج عنها حوادث سقوط كثيرة، وبعض حوادث السقوط هذه قد تتسب ب في فض غشاء لابكارة إذا نتج عنها السقوط بشدة على منطقة المهبل مثل ركوب الدراجات أو ركوب الخيل أو رياضات القفز المختلفة، فحوادث السقوط الشديدة على منطقة غشاء البكارة هي التي تهدد بفضه إلا أن ممارسة الرياضة نفسه فلا خةف منه في ذلك. يلجأ بعض الأزواج في الليلة الأولى إلى فض غشاء بكارة الفتاة من خلال إدخال إصبعه للتأكد من عذريتها، وتلك الطريقة تسبب مشكلة نفسية للفتاة التي ترى أن الزوج لا يهتم بها ويتعامل معها كدمية.

كيف فتح غشاء البكارة

إن الصعوبة التي يواجهها بعض الأزواج في فض الغشاء يكون سببها إما الجهل بالتركيب العضوي للمرأة ومكان المهبل ومكان غشاء البكارة، أو يكون سببه التوتر الذي يصاحب هذه العملية مع مايشاع ويتردد من أوهام حول ليلة الزفاف الأولى مما يزرع الخوف والرعب في قلب العروس والعريس معاً. ويتابع، في حالة أخرى كانت هناك طفلة تبلغ 10 سنوات، وكما أسلفنا في القصة السابقة، مجرد ما أسرتها علمت بأن غشاء البكارة سيفض للوصول للمرض الذي داخل “المهبل”، رفضوا إجراء العملية وفضلوا بأن يحاولوا معالجتها بشكل أخر دون إجراء عملية جراحية، بالرغم من تحذيرهم من خطورة المرض على صحتها، إلا أن ترسيخ فكرة أن ابنتهم بات من الواضح أن مستقبلها قد انتهى كانت مسيطرة عليهم، ما جعل والدها يرفض إجراء العملية الجراحية ومن ثم غادر ولم يعد مرة أخرى. غشاء سميك جدًا مثل المطاط ولا يُفض خلال العلاقة الحميمة، ودائمًا يتم عمل جراحة لفضه حتى تتمكن الحالة من ممارسة حياتها بشكل طبيعي وتمارس العلاقة الحميمة، وعقب إجراء تلك الجراحة تكون مثلها مثل أي فتاة، ولا يؤثر عليها فيما بعد.

كيف فتح غشاء البكارة