كيف قتل الحسين

كيف قتل الحسين

[+]٨٨-عمر بن عبدالعزيز أمير المدينة يوسع الحرم النبوي الشريف ويدخل حجرة عائشة رضي الله عنها في المسجد. ثم جاءت الأنباء بأن جيش ابن زياد متوجه صوبَ العراق بعد أن انشغل لأكثر من عامٍ بالحروب في منطقة الجزيرة الفُراتية، وأنه استولى على الموصل، وحصل على أمرٍ من الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان باستباحة الكوفة 3 أيام بعد دخولها. أرسل المختار 3 آلاف من خيرة فرسانه لمواجهة ابن زياد، فاصطدموا بمقدمة جيش الشام المتوغلة في العراق، وألحقوا بها هزيمة ساحقة، ثم أرسل إليهم المختار مددًا قوامه 9 آلاف يقودهم إبراهيم بن الأشتر، ليستطيعوا مواجهة الجيش الشامي الرئيس الذي قُدِّرَ تعداده بـ 80 ألف مقاتل.

    كيف قتل الحسين

  • [+]٥٣٧-ملك عماد الدين زنكي الحديثة وبناء قلعة العمادية.
  • [+]٦٨٥-وقعة بين الأمير بلبان الطباخي نائب حصن الأكراد وبين أهل حصن المرقب.
  • [+]٤٦٤-إنكار الشيخ أبي إسحاق الشيرازي مع عدد من الحنابلة على المفسدين.
  • [+]١١٧١-تولية محمد الأول بن عبدالله ملكا للعلويين خلفا لأبيه.
  • المختار الثقفي محدثًا أحد أصدقائه قبل سنواتٍ من ثورته بالعراق وتتبعه لقتلة الحسين.
  • [+]٩٨١-وفاة أبي محمد السعدي زعيم السعديين وتولي ابنه وحلفه مع إنجلترا.

ولم يفلت من أهل بيت الحسين سوى ولده علي الأصغر، فالحسينية من ذريته، كان مريضا، وحسن بن حسن بن علي وله ذرية، وأخوه عمرو، ولا عقب له، والقاسم بن عبد الله بن جعفر، ومحمد بن عقيل، فقدم بهم وبزينب وفاطمة بنتي علي، وفاطمة وسكينة بنتي الحسين، وزوجته الرباب الكلبية والدة سكينة، وأم محمد بنت الحسن بن علي، وعبيد وإماء لهم . عاد الوفد مبتهجًا إلى المختار، فارتفعت أسهمه إلى عنان السماء بينَ الشيعة، وانضمَّ إليه فارس شيعة العراق الأول إبراهيم بن الأشتر النخعي بعد أن أقنعه المختار وأصحابه بأن ابن الحنفية أرسل كتابًا يدعوه شخصيًّا لمبايعة المختار وقيادة جيشه. وكان هناك أيضًا حرملة بن كاهل، الذي قتل الرضيع عبد الله بن الحسين بسهمٍ بينَ يديْ والده، وسِنانُ بن أنس الذي طعن الحسين بالرمح فأرداه، ثم احتزَّ رأسَه، وخولي بن يزيد الأصبحي الذي قتل عثمان بن علي بن أبي طالب، ثم عُهِد إليه بحفظ رأس الحسين ونقلها إلى الوالي، وقيس بن الأشعث الذي سلبَ ملابس الحُسين. ووُجِد بسيدنا الحسيــن حين قُتـل ثلاث وثلاثون طعنة وأربع وثلاثون ضربة، وبعدما استشهد الإمام الحسين، همّ شمّر بن ذي الجوشن عليه لعائن الله أن يقتل علي الأصغر زين العابدية ابن الحُسين وهو صغير مريض ولكن منعوه عنه فخفظت ذرية الإمام الحسين في نسل الإمام علي زين العابدين.

كيف قتل الحسين

[+]١٣٨٥-عزل الرئيس الجزائري أحمد بن بلة وتولي هواري بومدين. [+]١٣٤٥-عقد أول مؤتمر إسلامي في القاهرة لمناقشة مسألة الخلافة ولم ينته إلى اتفاق ثم عقد مؤتمر ثان بمكة وسمي (مؤتمر العالم الإسلامي). [+]١٢٤٤-تجديد أهل رأس الخيمة ولاءهم للإمام تركي بن عبدالله.

    كيف قتل الحسين

  • [+]١٢٦٦-إعدام علي محمد الشيرازي الملقب بالباب مؤسس فرقة البابية المنحرفة.
  • [+]١٢٥٠-تولي محمد شاه عباس مرزا بن فتح الله شاه زعامة القاجاريين بعد جده.
  • [+]٨٣٩-وفاة ملك الحفصيين المنتصر محمد وقيام أخيه عثمان.
  • [+]٦٥٢-خروج نار من عدن ظنها الناس النار التي تحشر الناس للقيامة.
  • تحل اليوم ذكرى استشهاد السبط الإمام الحسين بن على، رضى الله عنهما،فى موقعة كربلاء الشهيرة والتى توافق 12 اكتوبر ميلاديا، يوم العاشر من شهر المحرم.

[+]١٣٥٢-عقد أول مؤتمر دوري لجماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية. [+]١٣٢٥-ثورة الشعب المغاربي وقيام فرنسا باحتلال مدينة فاس الإستراتيجية. [+]١٢٩٤-عزل السلطان عبدالحميد الثاني لأحمد مدحت باشا عن رئاسة الوزراء .. [+]١٢٩٣-الأتراك الشراكسة يفتكون بالبلغار لقمع الثورة هناك فتثور أوروبا لهذه المذابح ويطالب (جلادستون) زعيم المعارضة في البرلمان الإنجليزي بطرد العثمانيين من أوروبا كلها. [+]١٢٧١-العثمانيون يصمدون في وجه الروس الذين عجزوا عن اقتحام قلعة سلسترا والقوات الغربية المتحالفة مع العثمانيين تلحق الهزيمة بالروس عند نهر (ألما) في شبه جزيرة القرم.

    كيف قتل الحسين

  • [+]١٦-الأناضول (تركيا) بدأ المسلمون غارتهم عليها من الشام.
  • [+]٨٣١-خلع الملك الأشرف ملك اليمن وتولي الظاهر يحيى بن الأشرف مكانه.
  • فعمر بن سعد تباطأ في القتال فأرسل ابن زياد شُمّر بن ذي الجَوشن، وقال له إن تقدم عمر فقاتل وإلا فاقتل الحسين وكن مكانه، فتحول بعض الجيش الذين كانوا مع عمر بن سعد إلى صف سيدنا الحسين لما علموا من إصرار أولئك على قتل مولانا الحسين.
  • [+]١٣٥٩-احتلال ألمانيا لفرنسا في الحرب العالمية الثانية وتحول المغرب العربي إلى النفوذ الألماني.

[+]٧٤٠-حسن بن حسين الجلائري يطلب من السلطان عسكرا يتسلم بغداد والموصل. [+]٧٠٨-ورود الخبر بتحرك الفرنج لغزو دمياط وبناء جسر هائل عليها. [+]٦٩٤-دخول أكثر التتار الإسلام بسبب إسلام ملكهم قازان بن أرغون. [+]٦٥٢-خروج نار من عدن ظنها الناس النار التي تحشر الناس للقيامة. [+]٦٥١-ثورة الأعراب على حكم المماليك في الصعيد الشرقية. [+]٦١٦-ما وراء النهر غزاها جنكيزخان وظلت في حكم المغول أبناء جنتباي خان غير المسلمين.

كيف قتل الحسين

[+]٦٠٧-وفاة السلطان أرسلان شاه صاحب الموصل وقيام ولده بعده. [+]٥٧٥-وفاة سيف الدين زنكي صاحب الموصل وولاية أخيه عز الدين بعده. [+]٥٣٧-ملك عماد الدين زنكي الحديثة وبناء قلعة العمادية. [+]٥٢٦-قتل الوزير المصري أبي علي بن الأفضل الذي كان مستبدا بأمور الحكم. [+]٥١٩-الخليفة العباسي المسترشد يخمد فتنة دبيس بن صدقة. [+]٤٧١-ملك السلطان تتش بن ألب أرسلان دمشق ومقتل ملكها أتسز الخوارزمي.

    كيف قتل الحسين

  • وقاتل أصحاب سيدنا الحسين بين يديه حتى استشهدوا جميعًا، وكان أول شهيد من أهل سيدنا الإمام الحسين هو علي الأكبر بن الحسين، فخرجت السيدة زينب أخت الإمام الحسين تنكب عليه تبكي ثم أدخلها سيدنا الحسين بيده الفُسطاط، وهو خيمة من الشعر.
  • [+]٣٦٦-وفاة المستنصر بالله حاكم الأندلس وتولي ابنه هشام المؤيد بالله بعده.
  • [+]١٣٨٤-تخلي الملك سعود بن عبدالعزيز عن الحكم وتولية أخيه الملك فيصل.
  • [+]٥٤١-تولي نور الدين زنكي إمارة الشام بعد وفاة أبيه عماد الدين.
  • [+]٨١٤-عودة الأميرين شيخ ونوروز للخروج عن الطاعة ومسير السلطان فرج بن برقوق إليهم.

[+]١١٢٨-تغلب القائد الألماني أوجين على الجيش العثماني في معركة بترفارادين. [+]١١١٢-المفتي (فيض الله أفندي) يتولى تصريف أمور الدولة بعد أن تركها السلطان إثر الهزائم وعاد إلى أدرنة. [+]١٠٧٦-تولي “كوبرولو– فاضل أحمد باشا” قيادة الحملة العثمانية لفتح جزيرة كريت. [+]١٠١٨-الأمير فخر الدين المعني الثاني يستولي على بعلبك ويهدد باحتلال دمشق. [+]٩٣٦-السلطان العثماني (سليمان القانوني) يحاصر (فيينا) عاصمة النمسا.

[+]٩٠١-قوات (بايزيد) العثمانية تستولي على (البوسنة) وتصد البولنديين لفتح (البغدان). [+]٨٨٠-محمد الفاتح يوالي انتصاراته فيطرد (الجنويين) من (كفة) ويخضع التتار في شبه جزيرة القرم لحكم العثمانيين. [+]٨٧٤-القتال بين العثمانيين وبين الأمير حسن الطويل التتاري. [+]٨٥٩-فتنة المماليك الظاهرية ومحاولتهم خلع السلطان الأشرف إينال. [+]٨٤٩-تمرد قادة الجيوش العثمانيين على السلطان محمد بن مراد بسبب صغر سنه. [+]٨٣١-خلع الملك الأشرف ملك اليمن وتولي الظاهر يحيى بن الأشرف مكانه.

    كيف قتل الحسين

  • وقد شهدت السنوات القليلة التالية لتلك الواقعة ملحمة بارزة كان عنوانها الثأر لحفيد الرسول (ص) المقتول ظلمًا، وأنه لا صلاح لحال الأمة قبل تحقيق هذا الثأر الشريف.
  • [+]٥٠٥-قتال الأمير مودود بن زنكي للفرنجة وانتزاع حصون كثيرة منهم.
  • [+]١٢٥٩-ظهور الطريقة السنوسية في الجبل الأخضر بليبيا، وقد أسسها (محمد بن علي السنوسي) وحارب ضد الإيطاليين.
  • [+]٣٦٧-دخول عضد الدولة البويهي بغداد وخروج ابن عمه بختيار عز الدولة البويهي منها وقتله.
  • [+]٢٦٨-هزيمة المسلمين في مدينة الزنج لمخالفتهم أمر الموفق.

[+]٧٩٧-وفاة ملك بني نصر أبي الحجاج يوسف وقيام ابنه محمد السابع. [+]٧٦٥-وفاة ملك ماردين الصالح شمس الدين صالح وتولي ابنه أحمد بعده. [+]٥١-وفاة سعيد بن زيد رضي الله عنه أحد العشرة المبشرين بالجنة. [+]١٩-ما وراء القوقاز – أغار عليها عياض بن غنم رضي الله عنه. [+]١٨ ق هـ-النبي صلى الله عليه وسلم يضع الحجر الأسود في مكانه في الكعبة.

كيف قتل الحسين