كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

ويرى الشيعة أن صلاة النوافل لا تكون جماعية، بل فردية، تُقام فى البيوت تطوعًا، ابتعادًا عن مظاهر الرياء والشهرة، لذا يرفضون إقامتها جماعة فى المساجد، ويصفونها بـ«البدعة العمرية»، نسبة للخليفة عمر بن الخطاب. من المظاهر والطقوس العديدة فى شهر رمضان المبارك، تزيين الشوارع والمساجد وتعليق الأضواء عليها بشكل جمالى، يظهر عظمة المبنى والتصميم، تلك العادة التى أصبحت طقسا مستمرا ليس مرتبطا بشهر رمضان فقط. وحشرني وإياك يوم النشور في زمرة المنعمين .. وبلغني وإياك برحمته ورضوانه درجات المقربين .. وحمداً لله تعالى دائماً بلا نقصان .. وصلاة وسلاماً على النبي وآله وأصحابه وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

  • واستقبال شهر صومك بالتوبة النصوح ..
  • وحياة بليلة القدر في رمضان وعلى آله وصحبه سادة الأزمان وعلى من تبعهم من أهل الحق والعرفان .
  • وذلك أنَّ الصائم ينبغي أن يكون هادئ النفس، رضي الخلق، يضع نصب عينه أنَّ الصيام جُنَّة له من الآثم، جُنَّة له من سوء الخلق، جُنَّة له مِن المعاصي، جُنَّة له من فحش القول، جُنَّة له من قول الزور والعمل به.
  • مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ.
  • وأضاف فضيلته أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

فإن عجزتم عن فعل ذلك ما كان بمقدوركم المحافظة على روح الوحدة داخل بلدكم ولا المساهمة في نشر الصلح والسلام في العالم على حدّ سواء، ومما يستدعي الأسف أنه ليس هناك سوى قلة قليلة ممن يدركون حساسية ودقة المسألة إلى هذه الدرجة، لا يُدرك المسألة، لا هؤلاء الذين يعادون الدين والتدين، ولا أولئك الذين يسيرون رافعين راية الدين.. وإنكم لو غفلتم كما غفلوا لقامت القيامة. وطبعاً إذا كان لشم الريح بالذات يسمى تنسماً كشم النسيم وهذه أيضاً كلمة لم تأتي في القرآن الكريم.

    كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

  • شرع الله لنا صيام نهار رمضان، وقيام ليله، فجعله شهر عبادة، بذكر الله وقراءة القرآن، والإكثار من الصلاة، وخاصة صلاة الليل، وجعل ثوابه أعظم الثواب.
  • فبين صلوات ربي وسلامه عليه سبب إكثاره من الصيام في هذا الشهر المبارك.
  • تاريخ صحابة رسول الله والتابعين الأبرار يحوي بين جنباته قصصًا مشرقة، وقدوات حسنة، عن كل أحوالهم، خاصة في رمضان، من عبادة وتزكية للنفوس ونفع للناس.
  • وهذا ما يتميز به الأذكياء عادة أن يفكروا كما يفكر الناس، لكن لا يغفلون ولا ينسون عندما ينسى الناس.
  • التخطيط المسبق لشهر رمضان وما سنفعله فيه، وذلك من خلال وضع برنامج تفصيلي لاستغلال أيام رمضان ولياليه في طاعة الله، وفي عمل الخير؛ سواء صدقة أو صلة رحم وغيرها.

وهذا الفضل جعل السلف الصالح يقبلون على العلم تعلما وتعليما بشغف ، وكانت رغباتهم إليه تزداد في رمضان حيث يضاعف ثواب العمل الصالح ، فهذا ابن عباس رضي الله عنهما وهو أمير البصرة كان يغشى الناس في رمضان فما ينقضي الشهر حتى يفقههم .. ويشير ذكاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى كون شعبان بين شهرين عظيمين -الشهر الحرام وشهر الصيام- وأن الناس قد اشتغلت بهما عنه، فصار مغفولا عنه!! وهذا ما يتميز به الأذكياء عادة أن يفكروا كما يفكر الناس، لكن لا يغفلون ولا ينسون عندما ينسى الناس. قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن المنافقين لحب رسول الله صلى الله وعليه وسلم كان خداعهم ونفاقهم يظهر وقت الغزوات، حيث كانوا يرفضون خوض المعركة بجوار الرسول لنصرة الإسلام.

    كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

  • والنُّذُر من بين أيديكم ومن خلفكم، فاعتبروا واخشوا ربكم، فقد ترى من تهافت المسلمين على المنكرات، ما نخشى أن يعمَّهم الله بالعقاب من أجله، وها أنتم أولاء ترون المجاهرين بالمعاصي، لا يخافون الله، ولا يستحيون من الناس، ولا يخشون عاقبة ما يصنعون.
  • 8- يوجد مكتبة تحتوي على كتب علمية ومكتبة مرئيات وصوتيات والله من وراء القصد.
  • وحمداً لله تعالى دائماً بلا نقصان ..
  • أمَّا الذين يأكلون عند انقضاء سهرتهم، ثم ينامون إلي ما بعد طلوع الشمس- فإنهم يخالفون سنة الإسلام في السحور، وأخشى أن يذهب تركهم صلاة الفجر بثواب صيامهم، فلا هم صاموا ولا هم أفطروا.
  • وفي خضم الحديث عن حال السابقين مع رمضان ، نرى أنه من العجب أن الملوك من السابقين كانوا يسابقون سائر العباد في ذلك المضمار ، ولا عجب فكان علو الهمة عند أحدهم يجعله يطمع في أن يكون صاحب المنزلة العالية في الآخرة كما كان صاحب الملك في الدنيا ، فهذا الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي يُذكر عنه أنه كان يختم القرآن في كل ثلاثٍ..

ثبت في فضلها حديثان صحيحان ثابتان إلى المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه. محاولة عدم الإكثار من النوم في أيام رمضان، إلّا لاستجماع القوى للقيام بالعبادة. وهذا البخاري كان يجتمع إليه أصحابه فيصلي بهم ، فإذا جاءه السحر أقبل يقرأ ما بين النصف إلى الثلث من القرآن .. وصار من السابقين من يختم القرآن في تهجده كل عشرة أيام ، ومنهم من يختمه في تهجده كل سبع ليال.

هناك وفي مدينة النبي صلى الله عليه وسلم وفي كل عام تزف البشرى لأولئك الأطهار من الصحابة (رضي الله عنهم) .. وهذا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان إذا فرغ الناس من الصلاة بالمسجد أخذ إداوةً ( إناء يصنع من الجلد ) من ماءٍ ثم عاد إليه ، فلا يخرج منه حتى يصلي فيه الصبح . وها قد مضى أيها الأحبة شهر رجب، ودخل شعبان، وفاز من فاز بالتقرب والاستعداد في رجب لرمضان، ودخل شعبان والناس عنه غافلة. ولنا مع هذا الشهر المبارك وقفات ننظر فيها حال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحال سلف الأمة، الذين أمرنا بالاقتداء بهم، مع ذكر بعض فضائله وأحكامه.

كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

ويبلغ تعداد الشيعة نحو ٤٠٠ مليون نسمة، بما يساوى ١٦٪ من إجمالى أعداد المسلمين فى العالم، ويعيش ١٤٧ مليونًا منهم فى قارة آسيا، ويتمركزون فى دول إيران والعراق وباكستان والهند، فى حين يبلغ تعدادهم فى الدول الإفريقية أقل من ٤٤ مليونًا. رغم عدم وجود إحصاء دقيق حول أعداد الشيعة فى مصر، لعدم وجود خانة توضح المذهب فى بطاقات الهوية الشخصية، كما يحدث فى بعض الدول، إلا أن بعض مراكز الأبحاث نشرت عدة تقديرات حول أعداد أتباع هذه الطائفة فى العالم، التى تعد ثانى أكبر طائفة دينية فى العالم الإسلامى. الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين.

ويرفض الشيعة المصريون، خاصة النساء منهم، بعض الاتهامات التى تتواتر على مواقع التواصل، حول فكرة إجبار النساء على اعتناق هذا المذهب، تبعًا لرؤية أزواجهن، وتؤكد النساء أنهن اخترن هذا الفكر عن اقتناع كامل، بعد تجارب شخصية، ورحلات طويلة فى الدراسة والبحث، أتاحها عالم الإنترنت الرحب، الذى سمح لهن بالاطلاع على الأفكار المختلفة. ويقوم فكر الطائفة الشيعية بشكل رئيسى حول فكرة التشيّع للصحابى على بن أبى طالب، الذى يرون فيه الخليفة الشرعى للمسلمين، وينحازون إليه فى الخلاف مع معاوية بن أبى سفيان، كما يرون أن إمامة المسلمين لا تكون إلا فى نسله من بعده. 8- يوجد مكتبة تحتوي على كتب علمية ومكتبة مرئيات وصوتيات والله من وراء القصد. كما أشار الكاتب أيضا أن أول من إستخدم إنارة المساجد إحتفالاً برمضان فى الأستانة خلال العهد العثمانى كان السلطان أحمد سنة 1617 ميلادية، فأضاء أنوار المصابيح والمشاعل التى غطت مختلف مساجد اسطنبول حتى بدت كالنجوم النيّرات. مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ. حق الزوج مقدم، فإذا أمر الرجل امرأته بأمر وأمرها أبوها بأمر، فليقدم أمر الزوج، إلا أن تكون المرأة في بيت أبيها قبل العقد أو بعده قبل البناء، فيقدم أمر أبيها على أمر زوجها.

كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

يحظى شهر رمضان بطقوس وعادات خاصة عند عموم المسلمين، على اختلاف طوائفهم، تختلف عن باقى أيام السنة، نظرًا لمكانة الشهر الكريم، ورغم تشابهها بصورة كبيرة فى غالبية البلدان الإسلامية، فإنها تتباين لدى أبناء المذهب الشيعى. وإن كانت مصر عرفت فى بعض فتراتها التاريخية انتشارًا للفكر الشيعى، إلا أن مذهب أهل السنة الذى يتبعه عموم المصريين حاليًا جعل من بعض العادات والاجتهادات الفقهية لهذه الطائفة فى رمضان شيئًا مستهجنًا ومستغربًا، فى ظل قلة أعدادهم فى «أم الدنيا». واستقبال شهر صومك بالتوبة النصوح .. وعزمك على التوقيع على صفحة بيضاء نقية لتملأها بأعمال صالحة .. تشبه صفاء ونصاعة هذا الشهر المبارك (شهر رمضان) وأما عزمك الصادق ليوم فطرك ! فهو أن تعقد العزم الأكيد على المداومة على الأعمال الصالحة التي وفقك الله تعالى لأدائها في شهر الرحمة ..

كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

وأضاف “الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي”، أنه من صفات النفاق الشماتة في الناس والتقليل من إنجازات الآخرين والتربص للناس بصورة كبيرة. تاريخ صحابة رسول الله والتابعين الأبرار يحوي بين جنباته قصصًا مشرقة، وقدوات حسنة، عن كل أحوالهم، خاصة في رمضان، من عبادة وتزكية للنفوس ونفع للناس. الصدق مع الله في اغتنام هذا الشهر، وذلك بعقد العزم الصادق على اغتنام رمضان، فمن صدق مع الله أعانه ووفّقه لفعل الخيرات.

    كيف كان الصحابة يستقبلون رمضان

  • ثم ينام أحدكم ما شاء الله له أن ينام، ثم يقوم قبل الفجر فيطعم طعامًا خفيفًا للسحور، ثم يصلي الفجر، وإن شاء نام بعد ذلك، وإن شاء تصرَّف في شأنه وعمله.
  • وإذا كنت غافلاً عن ذكر الله تعالى ..
  • وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان -كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو قيام الليل قضاه- فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض، وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي صلى الله عليه وسلم.
  • إن الله سبحانه وتعالى هو الذي منّ على فدائيّي الخدمة الإنسانية بالنجاح في المجهودات التي قاموا بها، وكما منّ عليهم بهذه الألطاف فإن إحساناته تعالى ستستمر إن شاء الله، وإن فدائيّي الخدمة الإنسانية سيستمرّون بأداء مهامهم النبيلة باستخلاص جوهر القيم الروحية والمعنوية ومشاركتِها مع الآخرين سواء في بلدهم الأصلي أو في بلاد مختلفة حول العالم..
  • وحدَّد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1443 هجريًّا بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وأوضح أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.