كيف كان شكل ابو بكر الصديق

كيف كان شكل ابو بكر الصديق

وأما حكاية أبي منصور الإجماعَ على أفضلية عثمان عَلَى عَلِي، فمدخولة، وإن نقل ذلك عنه بعضُ الحفاظ؛ لما بيناه من الخلاف. لكنهم؛ لفرط جهلهم وعنادهم وميلهم عن الحق، يزعمون التواتر فيما يوافق مذهبهم الفاسد، وإن أجمع أهل الحديث والأثر على أنه كذب موضوع مختلق، ويزعمون فيما يخالف مذهبهم أنه آحاد بل وباطل – وإن اتفق أولئك على صحته وتواتر روايته – تحكماً منهم وعناداً، أو زيغاً عن الحق، فقوتلوا، وبكل شر قوبلوا. فعلى الرغم من اجلال عبد الرحمن أباه، وثقته الكاملة برجاحة عقله، وعظمة نفسه وخلقه، فان ولاءه لاقتناعه بقي فارضا سيادته عليه .. ولم يخيب أسامة رجاء الخليفة فيه، فقد استطاع أن يحرز النصر على الروم، واقتحم تخومهم، وتوغل في ديارهم ثم عاد بجيشه إلى المدينة، وقد حقق الغاية التي خرج من أجلها وهي تأمين حدود الدولة الإسلامية، وإلقاء الرهبة والهيبة في قلوب الروم، فلا يحاولون التحرش بالمسلمين، كما أدت إلى كف عرب الشمال عن محاولات التعرض للمدينة والهجوم عليها.

    كيف كان شكل ابو بكر الصديق

  • وفي غضون عام واحد قضى على حركات الردة بالجزيرة العربية، وعادت لتدين بالوحدة والولاء لدين الإسلام؛ اعتقادًا، ولوحدته السياسية وقيادتها اتباعًا، وانتهى أمر مُدّعي النبوة، وعادت الجزيرة وَحدة متماسكة يمكنُ انطلاق الجيوش الإسلامية من خلالها لنشر الإسلام خارجها .
  • ولد أبو بكر في مكة عام (51 قبل الهجرة) ومات بالمدينة بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بسنتين وثلاثة أشهر وبضع ليال سنة (13 هـ).
  • كانت زوجته الأولى ، كاتيلة بنت عبد العزيز ، في فترة جهل ، لكنها لم تستمر معها وطلقتها في فترة ما قبل الإسلام ، وأنجبت منها طفلان من أسماء بنت أبو بكر وعبد الله.
  • ونقل الوقفَ ابنُ عبد البر عن جماعة من السلف، ويحيى القطان، وابن معين.
  • إن كان هكذا إن سحره لمبين، وإن كيده لمتين؛ كلا والله بأي خيل ورجل؛ وبأي سنان ونصل، وبأي قوة ومنة، وبأي ذخر، وبأي أيد وشدة، وبأي عشيرة وأسرة، وبأي تدرع وبسطة.

ثم ذهب أبو بكر ودعا الناس إلى الإسلام وأسلم على يديه الكثيرون، فكان سببا لان يدخلوا الجنة باسلامهم، وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعتيق لانه أعتق أي أنجى وحفظ رقابهم من دخول النار. ولذا فقد حاول الكفار من قريش أن يؤذوه، خاصة وأنه كانب لا يقبل ان يؤذي أحد رسول الله، فقد كان غيورا على الله ورسوله ودينه، وحين دافع ذات مرة عن رسول الله في المسجد الحرام حين اجتمع المشركون على النبي لأذيته، فإنه ركض إلى المسجد ودافع عن النبي فضربوه ضربا شديدًا وجروه، لكنه لم يخف ولم يتراجع لانه كان صادقا في اسلامه مع الله، وصبر على أذاهم حتى هدى الله به كثير من المشركين فأسلموا. إن السعي أبو بكر الصديق الذي نقدمه لكم باسم أبو بكر الصديق أو الصديق ، له ألقاب كثيرة لما له من صفات ومزايا تجعله هو وأهله أصدقاء حقيقيين لرسول الله صلى الله عليه وسلم. من بين الأشخاص العشرة الذين بشروا بالسماء ، كان له صفات مختلفة جدًا ، بما في ذلك الجمال والجمال ، وكان هذا معروفًا في عصور ما قبل الإسلام. وأمه سلمى بنت صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم وهي بنت عم أبيه، وتُكنَّى أم الخير.

    كيف كان شكل ابو بكر الصديق

  • يعلم الجميع ، حتى الصغار ، أن أبا بكر الصديق كان أول من اعتنق الإسلام ، فعندما بدأ أول من آمن برسول الله بدعوة الإسلام والتوحيد ، صلى الله عليه وسلم.
  • في أيام الرسول عليه صلاة الله وسلامه، وفي أيام خلفائه من بعده، لم يتخلف عبد الرحمن عن غزو، ولم يقعد عن جهاد مشروع ..
  • حبوة حباه الله بها، وعاقبة بلغه الله إياها، ونعمة سربله الله جمالها، ويد أوجب الله عليه شكرها، وأمة نظر الله به إليها، ولطالما حلقت فوقه في أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو لا يلتفت لفتها، ولا يرتصد وقتها، والله أعلم بخلقه، وأرأف بعباده، يختار ما كان لهم الخيرة.
  • الحديث الثاني عشر ومائة – أخرج الترمذي عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج على أصحابه من المهاجرين والأنصار – وهم جلوس فيهم أبو بكر وعمر – فلا يرفع إليه أحد منهم بصره إلا أبو بكر وعمر؛ فإنهما كانا ينظران إليه، وينظر إليهما، ويتبسمان إليه، ويتبسم إليهما ” .

فكان ذلك العمل هو أعظم أعمال الصديق على الإطلاق على كثرة أعماله وعظمة إنجازاته، فقد ساهم في حفظ كتاب الله من الضياع، وصانه من الوهم والخطأ واللحن. حتى إنه أنفق ثروته التي اكتسبها من تجارته، والتي كانت تقدر بنحو أربعين ألف درهم.. أنفقها كلها في سبيل الله، فلما هاجر إلى المدينة بعد نحو عشر سنوات لم يكن معه من ذلك كله غير خمسة آلاف درهم.

فلما قبض تذكرتُ في نفس قرابتي وسابقتي وفضلي، وأنا أظن أن لا يعدل بي، ولكن خَشِي ألا يعملُ الخليفةُ بعده ذنباً إلا لحقه في قبره؛ فأخرج منها نفسه وولده، ولو كانت محاباة منه لآثر ولده، ولكن برئ منها إلى ستةِ نفر من قريش أنا أحدهم. فلما اجتمع الرهطُ تذكرتُ في نفسي قرابتي وسابقتي، وأنا أظن أن لن يعدلوا بي، فأخذ عبدُ الرحمن بن عوف مواثيقَ على أن نسمع ونطيع لِمَنْ ولاه الله – عز وجل – أمرنا، ثم أخذ بيدِ عثمان فضربَ يدي على يده، فنظرت في أمري فَإِذا طاعتي قد سبقت بيعتي، وإذا ميثاقي قد أُخِذَ لغيري، فبايعنا عثمان، فأديتُ له حقهُ، وعرفتُ له طاعته، وغزوتُ معه في جنوده، وكنتُ آخذ إذا أعطاني، وأغزو إذا أغزاني، وأضربُ بين يديه بسوطي. على أن علياً نفسَهُ صرح بأنه صلى الله عليه وسلم لم ينص عليه، ولا على غيره؛ كما سيأتي عنه. توفي الصديق نتيجة الحمى الشديدة التي تسببت في انتشار المرض حتى وفاته ، وذلك بسبب مرضه اختار أبو بكر الصديق عمر بن الخطاب أميرًا للمسلمين ، وبعده أبو بكر الصديق لحكمته. كانت زوجته الأولى ، كاتيلة بنت عبد العزيز ، في فترة جهل ، لكنها لم تستمر معها وطلقتها في فترة ما قبل الإسلام ، وأنجبت منها طفلان من أسماء بنت أبو بكر وعبد الله. وهي سير على طريق غزوات النبي – صلى الله عليه وسلم – في القبائل بعد فتح مكة، والتي لم تكن دفاعًا فحسب بل طلبًا أيضًا، بل إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد ابتدأ الفتوحات بإرسال بعْثِ أسامة لتخوم الروم.

فكتب الى مروان عامله بالمدينة كتاب البيعة، وأمره ان يقرأه على المسلمين في المسجد .. فأصالة جوهرهم، ونور وضوحهم، يهديانهم الى الصواب آخر الأمر، ويجمعانهم على الهدى والخير .. دعا الرسول (ص ) ابي بكر الى الاسلام فلم يتردد ،فكان اول من اسلم من الرجال ؛ كيف دعاه الى… وكان حكم الصديق يميل إلى الرفق والأناة والكياسة، غير غافل عن اليقظة والحزم حيثما وجبت يقظة وحزم، فكان يتقصى أخبار الولاة ويسأل الرعبية، فإن وجد ظلامة أنصف المظلوم على سنته التى استنها، وهى أن الكبير صغير حتى يأخذ الحق منه. وجرى حكمه كله على هذه السنة من الرفق والصدق واليقظة والحزم، ومن الكيس والفطنة، ولم يأخذ عليه إلا إحراقه إياس بن عبد ياليل، فى ساعة من ساعات الحدة التى كان يغالبها جهده، حتى غلبته مرة فى عقاب هذا اللص الخاتل السفاح. سعيد بن زيد هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ومن السباقين للإسلام وأحد أسباب إسلام عمر بن الخطاب..تعرف إليه أكثر في هذه المقالة.

    كيف كان شكل ابو بكر الصديق

  • فهذه الأحاديث التي استدل بها على حقية خلافته – رضي الله تعالى عنه – .
  • الزبير بن العوام صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة صهر لأول الخلفاء الراشدين وابن عمة رسول الله الذي كان سببا في تسميته بحواري الرسول.
  • • ومن فضائله رضي الله عنه أن وصفه رجل المشركين بمثل ما وصفت خديجة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  • لا تستقيم حياة أمة من الأمم إلا بوجود رجل أول فرد فذ، ولا يكون الرجل الأول فردًا فذًا إلا إذا ترك لأمته رجلًا ثانيًا وثالثًا ورابعًا، وقد أدب كل هؤلاء فأحسن تأديبهم وقد علمهم فأحسن تعليمهم.
  • تتعدد صفات الرسول صلى الله عليه وسلم ومناقبه وسيرته العطرة، لاسيما في ذكرى مولده النبوي الشريف، حيث أخذت الصداقة جانبًا من حياته، وتعج كتب السيرة بمواقفه مع الصحابة لاسيما الأقربون.
  • إن الجزيرة العربية هي النواة الصلبة للدولة الإسلامية، فأهلها أهل اللغة وعاء القرآن، وموقعهم من المدينة –العاصمة – موقع الإحاطة، فدون توحّد الجزيرة تحت لواء الإسلام يستحيل خروج الإسلام من الجزيرة لغيرها، وتستحيلُ حركة الجيوش الإسلامية خارجها شبرا خارجها.

وأم كلثوم، وهي أصغر بناته – رضي الله تعالى عنها – وهي التي تركها أبو بكر في بطن بنت خارجة، كان أبو بكر قد نزل عليه، وتزوج ابنته، وتوفي عنها وتركها حبلى فولدت بعده أم كلثوم، فاحتالت له حتى أمسك عنها، فتزوجها طلحة بن عبيد الله ذكر هذا ابن قتيبة وغيره، وابن عبد البر في الاستيعاب، وابن الجوزي في الصفوة. لقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر معبد محبس، ليس لأحد فيه ملمس ولا مأنس، لم يسير فيك قولاً، ولم يستنزل فيك قرآناً، ولا عرف في شأنك حكماً. ولسنا في كسروية كسرى، ولا قيصرية قيصر، ولا أخدان فارس، وأبناء الأصفر، قوماً جعلهم الله جزراً لسيوفنا وأرماحنا، ومزعاً لطعاننا، وتبعاً لسلطاننا، بل نحن في نور نبوة، وضياء رسالة، وثمرة حكمة، وأئر رحمة، وعنوان نعمة، وظل عصمة، بين أمة مهدية بالحق والصدق، مأمونة على الفتق والرتق، لها من الله – عز وجل – قلب أبي، وساعد قوي، ويد ناصرة، وعين باصرة. يعلم الجميع ، حتى الصغار ، أن أبا بكر الصديق كان أول من اعتنق الإسلام ، فعندما بدأ أول من آمن برسول الله بدعوة الإسلام والتوحيد ، صلى الله عليه وسلم. وثار المشركون على أبي بكر رضي الله عنه وعلى المسلمين فضربوا في نواحي المسجد ضربًا شديدًا، ووُطِئ أبو بكر رضي الله عنه، وضرب ضربًا شديدا، ودنا منه الفاسق عتبة بن ربيعة فجعل يضربه بنعلين مخصوفين ويحرِّقهما لوجهه من على بطن أبي بكر حتى ما يعرف وجهه من أنفه. روى الإمام مسلم عن أبي هريرة والبيهقي عن أنس بن مالك والبزار عن عبد الرحمن بن أبي بكر حديثاً يوضح لنا مثالاً لمسارعة الصديق رضي الله عنه إلى الخير.

    كيف كان شكل ابو بكر الصديق

  • جريدة المال هي جريدة إقتصادية مصرية يومية يتبعها بوابة إخبارية على الإنترنت تقدم خدمات إخبارية في البورصة، الشركات، الاقتصاد، الأسواق، البنوك، التأمين، النقل، الإستثمار، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار السياسية و الأخبار المنوعة.
  • وجرى حكمه كله على هذه السنة من الرفق والصدق واليقظة والحزم، ومن الكيس والفطنة، ولم يأخذ عليه إلا إحراقه إياس بن عبد ياليل، فى ساعة من ساعات الحدة التى كان يغالبها جهده، حتى غلبته مرة فى عقاب هذا اللص الخاتل السفاح.
  • من بين الأشخاص العشرة الذين بشروا بالسماء ، كان له صفات مختلفة جدًا ، بما في ذلك الجمال والجمال ، وكان هذا معروفًا في عصور ما قبل الإسلام.
  • وكما رأينا سبقه رضي الله عنه وأرضاه في الإسلام والإيمان والدعوة وغير ذلك فإننا أيضاً نرى بوضوح سبقه رضي الله عنه وأرضاه في كل أعمال الخير.
  • عثمان بن عفان رضي الله عنه أحد العشرة المبشرين بالجنة، من السابقين إلى الإسلام، وثالث الخلفاء الراشدين، لُقب “ذو النورين”.
  • وزعمت أنك ملجم، فلعمري إن من اتقى الله عز وجل، وآثر رضاه، وطلب ما عنده، أمسك لسانه، وأطبق فاه، وجعل سعيه لما وراءه.

عاش أبو بكر في المدينة حياة هادئة وادعة، وتزوج من حبيبة بنت زيد بن خارجة فولدت له أم كلثوم، ثم تزوج من أسماء بنت عميس فولدت له محمدًا. وكانت تجارته تزداد اتساعا وتزيد معها أرباحه وثروته، وقد هيأت له شخصيته القوية وأخلاقه الكريمة بعض أسباب نجاح تجارته، فقد كان رجلاً رضي الخلق، رقيق الطبع، رزينا لا يغلبه الهوى، ولا تملكه الشهوة، يتميز برجاحة العقل وسداد الرأي، وكان لا يشارك قومه في عقائدهم وعاداتهم، فلم يشرب خمرًا قط في الجاهلية، وكان وجيها من وجهاء قريش ورؤسائها، عارفا بالأنساب بل أعلم قريش بها، وقد كانت إليه الأشناق (الديات) في الجاهلية. ولما توفي أبو بكر كان أبوه حياً بمكة، وعاش بعده ستة أشهر وأياماً. وأما معنى الأول – فإن حمل المولى على معنى المحب، فلا تصح إرادته بمعنى المتولي فظاهر في المقصود بل صريح، والله أعلم. وزعمت أنك ملجم، فلعمري إن من اتقى الله عز وجل، وآثر رضاه، وطلب ما عنده، أمسك لسانه، وأطبق فاه، وجعل سعيه لما وراءه.

    كيف كان شكل ابو بكر الصديق

  • إن السعي أبو بكر الصديق الذي نقدمه لكم باسم أبو بكر الصديق أو الصديق ، له ألقاب كثيرة لما له من صفات ومزايا تجعله هو وأهله أصدقاء حقيقيين لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • اشتهروا خلال فترة الهجرة بجهودهم الكبيرة ورعاية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأسماء هي التي خدعت الكفار في رحلة الصديقين إلى المدينة المنورة ، وأرسلت لهم طعامًا واحتفظت بهما في ثيابهما لأنه اكتسب الكثير من الصفات الحسنة من أبيه.
  • وقد أخرج البيهقي عن الشافعي – رضي الله عنه – ما من أهل الأهواء أشد زوراً من الرافضة!.
  • ولقد دقت ساعة الأقدار يوما، معلنة ميلادا جديدا لعبد الرحمن بن أبي بكر الصدّيق ..
  • فكتب الى مروان عامله بالمدينة كتاب البيعة، وأمره ان يقرأه على المسلمين في المسجد ..

عاش أبو بكر في حي التجار والأثرياء في مكة، وهو الحي الذي كانت تعيش فيه خديجة بنت خويلد، ومن هنا نشأت الصداقة بينه وبين النبي (صلى الله عليه وسلم)، وكان لتقاربهما في السن وفي كثير من الصفات والطباع أكبر الأثر في زيادة الألفة بينهما، فقد كان أبو بكر يصغر النبي (صلى الله عليه وسلم) بنحو عامين. فترة خلافة أبو بكر الصديق لم تدم أكثر من عامين وثلاثة أشهر، وبالرغم من ذلك فإنها كانت حافلة بالإنجازات العظيمة والأحداث الخطيرة، وكانت مسرحًا للعديد من الحوادث الجسام التي كادت تعصف بدولة الإسلام في مهدها، لولا أن قيّض الله لها ذلك الرجل الذي استطاع بحكمته وحزمه أن يصل بالسفينة إلى بر الأمان، فقد كان الصدّيق طرازًا فريدًا من الرجال، امتزجت فيه الشدة بالرحمة، والحكمة بالقوة، واللين بالحزم. فهذه الأحاديث التي استدل بها على حقية خلافته – رضي الله تعالى عنه – . من أعظم أعماله سبقه إلى الإسلام وهجرته مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وثباته يوم موت النبي صلى الله عليه وسلم .

    كيف كان شكل ابو بكر الصديق

  • وأيضاً، فكيف يتعقلون أنه صلى الله عليه وسلم يوصيه بعدم سل السيف على من يزعمون فيهم أنهم مجاهرون بأقبح أنواع الكفرة من مخالفة أمره صلى الله عليه وسلم، ودفع من نَصَ على أنها له، والتمالؤِ والاجتماعِ على إعطائها لغير من هي له، ومنع فاطمة – رضي الله عنها – إرثها بغير دليل، فهما ومن نحا نحوهما عندهم مرتدون؛ حماهم الله من ذلك ورضي الله عنهم!
  • بل انه هو الذي أجهز على حياة محكم بن الطفيل، والذي كان العقل المدبر لمسيلمة، كما كان يحمي بقوته أهم مواطن الحصن الذي تحصّن جيش الردّة بداخله، فلما سقط محكم بضربة من عبد الرحمن، وتشتت الذين حوله، انفتح في الحصن مدخل واسع كبير تدفقت منه مقاتلة المسلمين ..
  • وروى ابن عساكر عن عائشة – رضي الله عنها – قالت؛ اسم أبي بكر الذي سماه أهله به عبد الله، ولكن غلب عليه اسم عتيق.
  • علي محمد الصلابي، الانشراح ورفع الضيق بسيرة أبي بكر الصديق، دار ابن كثير، ص 161، 165.

تلك الوصية الخالدة التي صارت تمثل دستور المسلمين في القتال، وتعبر عن مدى ما بلغه المسلمون من تحضر وإنسانية في الحروب، في عصور ساد فيها الجهل وفشت الفوضى والغوغاء، وسيطرت الهمجية على الأمم والشعوب.

كيف كان شكل ابو بكر الصديق