كيف لا تعطش في رمضان

كيف لا تعطش في رمضان

بعض الفواكه لا تسبب العطش في رمضان منها الأناناس أو الكنتالوب والبطيخ الذي يحتوي على نسبة كبيرة من المياه. تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على تقليل الشعور بالعطش مثل الموز، أما عن البلح أو التمر فيفضل تناولهما بالحليب «اللبن». يعتبر العنب من أفضل فواكه الصيف، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وعلى مضادات الأكسدة مثل مادة الريسفيراترول. والتي يقوم الجسم بتحويلها الى ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين مزاج الصائمين خلال شهر رمضان. تعتبر من الفواكه المرطبة في شهر رمضان، وتحتوي على نسبة من الألياف، وغنية بالفيتامينات، والأهم من ذلك إنها تمد الجسم ما قيمته 135 سعرة حرارية.

    كيف لا تعطش في رمضان

  • نلهث جميعًا في رمضان وراء تناول الحلويات والمشروبات المحلاة من قمر الدين وكركديه وتمر هندي ونتناسي جميعا «الحلبة» الذي يعد المشروب السحري الذي يجب الإكثار منه طوال العام وفي رمضان خصيصًا لإطفاء عطش الصائمين بعد الإفطار وينصح به عند السحور.
  • رمضان شهر الأسرة والتجمعات العائلية، شاهدي أفكارًا جديدة لوجبات الإفطار والسحور، زوري قسم نصائح الطبخ.
  • تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على تقليل الشعور بالعطش مثل الموز، أما عن البلح أو التمر فيفضل تناولهما بالحليب «اللبن».
  • ومن المعروف أن شرب كمية كبيرة من الماء خلال فترة السحور يمنع العطش في رمضان، إلا أن هذا غير دقيق لأن الأمر يعتمد على الأطعمة والمشروبات التي نتناولها خلال فترة الإفطار، ولتخزين أكبر قدر من المياه بجسمك هناك عدة طرق لتجنب العطش طوال رمضان، بحسب موقع “سبوتنيك”.
  • والتي يقوم الجسم بتحويلها الى ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين مزاج الصائمين خلال شهر رمضان.

رمضان أقبل علينا فابتهجت القلوب وبشت الوجوه وفرح الكبير والصغير رغم ما فيه من جوع وعطشٍ وإمساك وحرمان من الشهوات، وهذه غريبة أُعِدها معجزة من معجزات رمضان، فأي عمل في حياتنا يرتبط بالجوع والعطش وحرمان النفس لا يقابله فرح ولا شوق إليه حتى ولو حصلت على مكاسب مادية منه قد تؤديه ولكن تؤديه بدون فرح ولا شوق إلا صيام شهر رمضان تنفق فيه المال للفقراء وتجوع وتعطش وتُحرم حظ النفس وتصلي وتسهر، وتتبدل أوقاتك وأعمالك، ورغم ذلك فرح مشتاق تحزن عند أُفوله، فيمنحك الله الجائزة الكبرى وهو عيد الفطر ليعيد لك الفرح،ولا يفطمك كُرها حين تعلقت بنفحته العظمى، وأيامه المباركة. اللهم ارزقنا ليلة القدر التى هى خير من الف شهر تنزل الملائكة فيها في كل حين،اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فإعفوا عنا واقبل دعاءنا في السابع والعشرون من رمضان،ندعوك بالقرأن الكريم ربيع القلوب، بالجزء الـ27 منه. رمضان زاد لهويتنا فمثل هذه المواسم العبادية والنفحات الربانية تُمد هوية الشعوب المسلمة بالقوة وتمنحها البقاء والاستمرارية، وتُمثل حائط صد أمام أعداء الهوية الإسلامية، فرمضان يصبغ المجتمع بالصبغة الإسلامية قال الله ( صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة )، فأنا مع الاحتفاء برمضان بمظاهر الزينة والعادات التي لا تخالف الشرع ففي ذلك إمعانا لأثر رمضان في استرداد هويتنا الإسلامية وترسيخها،كما ورمضان شعيرة من شعائر الله يجب تعظيما والاحتفاء بها قال الله ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ).

يحتوي على 90% من المياه الذي يقلل من العطش، إلى جانب احتواءه على 30 سعرة حرارية فقط، ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد خلال شهر رمضان. ووفقا للتقرير، فأنه من الضروري للغاية استهلاك كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان لمنع الآثار الجانبية الشائعة مثل الإمساك والصداع والدوخة وجفاف الجلد”. ووفقا لتقرير موقع ” gulfnews” فأن الصيام لأكثر من 15 ساعة في اليوم يضع أجسادنا في حالة من الجفاف ، حيث أن الماء أمر بالغ الأهمية لمجموعة متنوعة من الوظائف الطبيعية والحيوية التي تشكل 60 إلى 70 %من إجمالي وزن الجسم. من الآمن تمامًا وصحيًا تناول كمية معتدلة من الصوديوم للحفاظ على نظام غذائي متوازن بالجسم، ولكن مع ساعات الصيام الطويلة والارتفاع الطفيف فى درجة الحرارة، من المهم جدًا للأشخاص في رمضان اتخاذ احتياطات إضافية عند التعامل مع أنماط استهلاك المياه الخاصة ، حيث سيساعد ذلك على ضمان بقائهم صحيًا ورطبًا ومتوازنًا طوال شهر رمضان.

فإن مريض الجسد إذا ابتغى الشفاء أخذ الدواء بالطريقة والكيفية التي قررها الطبيب، فعندما يقول له الطبيب تأخذ من الدواء مقدارا معينا في توقيت معين، ولا تأكل أطعمة بعينها ولا تفعل كذا وكذا.. فإن لم يتبع تعليمات طبيبه لن يشفى من مرضه ولن يبرأ من سقمه، هكذا الصائم في رمضان إن لم يتبع هدي طبيبه محمد رسول الله صل الله عليه وسلم لن يحصل على الزاد ولن ينتفع بصيام رمضان وتظل نفسه مريضة وروحه متعبة وقلبه قاس، لما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه. ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القران، ليحصل التأهب لتلقي رمضان وتتروض النفوس بذلك على طاعة الرحمن، ولهذه المعاني المتقدمة وغيرها كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في هذا الشهر المبارك، ويغتنم وقت غفلة الناس وهو من ؟ هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.. ، ولما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين. تعد وجبة السحور كمثابة الوقود الذى يحرق لإعطائنا مزيدًا من النشاط والحيوية فى اليوم التالي، وقد شدد الرسول (صلى الله عليه وسلم) على أهمية السحور فقال “تسحروا فإن فى السحور بركة”.

    كيف لا تعطش في رمضان

  • وقال “بعدها اقتنع بعض قيادات القنوات أن هذا الأمر ممكن وانجذبت شركات الاعلانات للمسلسلات التي تعرض خارج الإطار الرمضاني لها لاسيما والإعلانات هى المحرك الأساسى للسوق الدرامى” .
  • ووفقا للتقرير، فأنه من الضروري للغاية استهلاك كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان لمنع الآثار الجانبية الشائعة مثل الإمساك والصداع والدوخة وجفاف الجلد”.
  • رمضان أقبل علينا فابتهجت القلوب وبشت الوجوه وفرح الكبير والصغير رغم ما فيه من جوع وعطشٍ وإمساك وحرمان من الشهوات، وهذه غريبة أُعِدها معجزة من معجزات رمضان، فأي عمل في حياتنا يرتبط بالجوع والعطش وحرمان النفس لا يقابله فرح ولا شوق إليه حتى ولو حصلت على مكاسب مادية منه قد تؤديه ولكن تؤديه بدون فرح ولا شوق إلا صيام شهر رمضان تنفق فيه المال للفقراء وتجوع وتعطش وتُحرم حظ النفس وتصلي وتسهر، وتتبدل أوقاتك وأعمالك، ورغم ذلك فرح مشتاق تحزن عند أُفوله، فيمنحك الله الجائزة الكبرى وهو عيد الفطر ليعيد لك الفرح،ولا يفطمك كُرها حين تعلقت بنفحته العظمى، وأيامه المباركة.

ومن المعروف أن شرب كمية كبيرة من الماء خلال فترة السحور يمنع العطش في رمضان، إلا أن هذا غير دقيق لأن الأمر يعتمد على الأطعمة والمشروبات التي نتناولها خلال فترة الإفطار، ولتخزين أكبر قدر من المياه بجسمك هناك عدة طرق لتجنب العطش طوال رمضان، بحسب موقع “سبوتنيك”. تشهد أيام شهر رمضان حرارة فصل الصيف، لذلك ينصح خبراء التغذية بعدم فقد الكثير من العرق في ممارسة الألعاب الرياضية الشاقة أو خلال الوقوف تحت الشمس طيلة النهار ما يزيد الشعور بالعطش. أكدت الدكتورة مها راداميس استشارى التغذية العلاجية أن هناك 8 أطعمة ومشروبات يجب أن تحرص عليها فى رمضان تجنبك الشعور بالعطش، و6 أطعمة ومشروبات تزيد من شعورك بالإرهاق والتعب والعطش خلال نهار رمضان، والتى يجب تجنبها فى السحور والإفطار. وقال “بعدها اقتنع بعض قيادات القنوات أن هذا الأمر ممكن وانجذبت شركات الاعلانات للمسلسلات التي تعرض خارج الإطار الرمضاني لها لاسيما والإعلانات هى المحرك الأساسى للسوق الدرامى” . نلهث جميعًا في رمضان وراء تناول الحلويات والمشروبات المحلاة من قمر الدين وكركديه وتمر هندي ونتناسي جميعا «الحلبة» الذي يعد المشروب السحري الذي يجب الإكثار منه طوال العام وفي رمضان خصيصًا لإطفاء عطش الصائمين بعد الإفطار وينصح به عند السحور. عليك أن تجلس مع زوجتك وتعدا قائمة بالأشياء التي يحبها طفلك وتلفت انتباهه، والأخرى التي تثير عناده؛ لهذا الأمر أهميته في التعامل مع مواقف عناده.

    كيف لا تعطش في رمضان

  • أكدت الدكتورة مها راداميس استشارى التغذية العلاجية أن هناك 8 أطعمة ومشروبات يجب أن تحرص عليها فى رمضان تجنبك الشعور بالعطش، و6 أطعمة ومشروبات تزيد من شعورك بالإرهاق والتعب والعطش خلال نهار رمضان، والتى يجب تجنبها فى السحور والإفطار.
  • كل شخص مختلف لذا جربي بعض الطعام واختاري ما يناسبك، من ناحية أخرى، سيكون لبعض مكونات وجبة السحور تأثير سلبي على صحتك العامة خلال اليوم، يجب تجنب العناصر المالحة مثل الزعتر والزيتون والجبن المالح واللحوم المدخنة والمخللات، لأنها ستجعلك تشعرين بالعطش فقط خلال النهار، الطعام الحار له نفس التأثير ويجب أن يكون محدودًا، ابتعدي عن السكريات البسيطة الموجودة في الخبز الأبيض والحلويات والكعك والحبوب العادية التي يمكن أن تسبب العطش.
  • نفس متعبة وقلب قسى فمرض بحب الدنيا وأطماعها، جسد يتلذذ بطعامه وشرابه وشهواته والاعتناء به، ونفسٌ محرومة لا تجد لذة ولا راحة ولا سكينة ولا اعتناء، فأتى رمضان ليمنحها لذة الطاعة والقرب من الله ليهذبها بأخلاق الصيام ويضبطها بروحانيات القيام، ليرقيها من الأرضية إلى السماوية ومن البشرية إلى الربانية ؛ وعليه وجدت النفس راحتها ومنتهى ساعدتها ففرحت بقدوم رمضان رغم ما يعانية الجسد من التعب والنصب.

اللهم ارزقنا ليلة القدر واستجب لنا بغفرانك وادخلنا الجنة واسقنا واطعمنا من خيرات الجنه جزاء ما حرمنا منه في الدنيا يارب ولا تجعلنا من الكافرين بنعمتك والمؤمنين بالبعث با جامع الناس يوم القيامة في موعد معروف لديك يا الله..اللهم لا تعذبنا واغفر لنا وارحمنا من العذاب الأكبر،اللهم لا تسقنا من الهيم اللعين ولا من الحميم، اللهم انت خلقتنا وتعلم ضعفنا،اللهم تجاوز عنا وعن سيئاتنا يارب واغفر للمحبين للدنيا منا واجعل الاخرة حسن مآب لنا،اللهم ارزقنا رضوانك وجناتك وخيراتها واعفو عنا بصيامنا وصلاتنا وزكاتنا واقبل زيارتنا إلى بيتك الحرام واكتب لنا الحج والعمرة لتغسل قلوبنا مما علق بها من حب الدنيا يارب. فإذا ما تكرر رفض الطفل، في وقت لاحق لنفس الشيء جرِّب معه نفس الطريقة، لكن لا تدع الأمر يمر دون إعلان أنك المسؤول، فدَعْ الأمر يمر بنفس الطريقة، وفي وقت لاحق وفي لحظة صفاء للطفل أعلن له أنك لا ترضى عن فعله السابق، واشرح أسباب رفضك لما فعل، وأنك متأكد أنه سيكون أفضل، وأنه لن يكرر هذا الأمر مرة ثانية (تذكر هو في مرحلة تكوين صورته عن نفسه)، فهذا الأسلوب الذي يعبر عن ثقة الوالدين في طفلهم، وثقتهم في أنه طفل جيد، تدفعه إلى العمل لأن يكون عند حسن ظنهم به حتى يحافظ على مكانته عندهم، والحفاظ على ما يحصل عليه من الحب والحنان. رمضان يمنحك درعا تتقي به فتن الدنيا وُمغريات الحياة وطمع النفس وطموحها ألم يقل ربكم ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلك لعلكم تتقون ) التقوى هنا هي درع تُتقى به وحصن تتحصن فيه، لما لا والعبادة والطاعة في رمضان أهون على النفس وأخف على الجوارح في غير رمضان رغم كثرتها وطول ممارستها في رمضان ؛ وبذلك فالتقوى زاد قال الله ( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ). ولقد سجلت بردية إيبرز المصرية انها استخدمت في مصر القديمة للحث علي الولادة ودواء كل أنواع المشكلات النسائية. نفس متعبة وقلب قسى فمرض بحب الدنيا وأطماعها، جسد يتلذذ بطعامه وشرابه وشهواته والاعتناء به، ونفسٌ محرومة لا تجد لذة ولا راحة ولا سكينة ولا اعتناء، فأتى رمضان ليمنحها لذة الطاعة والقرب من الله ليهذبها بأخلاق الصيام ويضبطها بروحانيات القيام، ليرقيها من الأرضية إلى السماوية ومن البشرية إلى الربانية ؛ وعليه وجدت النفس راحتها ومنتهى ساعدتها ففرحت بقدوم رمضان رغم ما يعانية الجسد من التعب والنصب.

اللهم يا منزل الماء لا تعطش أهل مصر من مائك الكريم ولا تجهله مسجورا نارا وحميم علينا،اللهم انا نشكرك على ما تروى به ارضنا وزرعنا وعطشنا،اللهم نشكرك على انك امسكته عن الاجاج يا الله، اللهم نشكرك انك تحفظ لنا في بلادنا الثمر والشجر ونستر البشر وتحمينا من اهوال ما قدرت من قدر،اللهم احمى مصر ورئيسها وجيشها وحراس امنها من بشر ومن جندك المنزلين سابق الخبر، اللهم احفظ ارض مصروسماءها ومياهها وحدودها وما تحت ارضها وما كامن في بحارها وانهارها يا عالم الغيب والشهادة..سبحان ربى العظيم خالق السماء وزينها بالنجوم معلقات في مواقع بأمر الله ؟،ممسك السماء والنجوم والكواكب والشمس والقمر الا تقع ورافعها بلا عمد. وأشار قاسم إلى أن هذا التطور خلق حالة تنافس بين القنوات المصرية والعربية ، فقد حصل التليفزيون السعودى بشكل حصرى على مسلسل ” عوالم خفية ” للفنان عادل أمام لمدة عشر سنوات فيما يخص منطقة الخليج والشرق الاوسط باستثناء مصر ، وهو نفس ما حدث مع مسلسل الفنان عمرو يوسف بشهر رمضان المقبل . وهذا ما توضحه داليا هيكل مدرس مساعد تغذية وعلوم أطعمة جامعة المنصورة بأن الحلبة تستخدم علي نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كغذاء وكدواء في نفس الوقت حيث تؤكل البذور المستنبتة مع السلطات خاصة في شهر رمضان لاحتوائها علي فيتامينات لتقوية الجسم والدم، وتحتوي كذلك علي البروتينات، الكربوهيدرات، الهرمونات، والسكريات.

كيف لا تعطش في رمضان

رمضان يمنحك زاد الرحمة لأن الرحمة تأتي من الألم فكما أن الله جوع النفس حتى تألمت ؛ فذلك ليُخرج منها الرحمة بالفقير والمسكين واليتيم الذي لا يجد طعامه وشرابه. 4 – تفريغ الوالدين وقتًا للخروج بالطفل في المتنزهات، والحدائق العامة، والمزارع؛ ليرى الطيور والحيوانات والزرع؛ لينشرح صدره ولا يضيق، ويزداد حبًّا لأبويه وإحساسًا بعاطفتهم. 1 – إعطاء الطفل فرصة للتعرف على ما حوله تحت إشراف الآباء، بحيث لا يضر الطفل بنفسه أو بما يحرصون على حمايته منه، ومن ذلك اللعب بالماء، وعدم منعه من ذلك؛ بسبب ما ينتج عنه من بلله لملابسه، فإن هذا المنع لا يشبع في الطفل تعطشه للخبرة والاستطلاع والرغبة في البحث والتجربة، وحتى في الشتاء فما المانع من ترك هذه الفرصة للطفل أثناء الاستحمام؛ ليتحول إلى لحظات من المتعة وتفريغ الطاقة. الفول المدمس من أساسيات السحور لذلك يجب إعداده بطريقة بسيطة حتى لا يسبب حرقان في المعدة، فأفضل طريقة له بزيت زيتون أو ذرة أو زيت حار بسيط مع التوابل الخفيفة جدا من الكمون والليمون. يساعد الشمام في الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم؛ كما يحتوي على ما نسبته 89% من الماء، فهو مرطب لجسم الصائم ولا يقل أهمية عن البطيخ في الترطيب وتنشيط الجسم، و يحتوي على الألياف والسوائل وقلة سعراته الحرارية، قد يساهم بالفعل في المساعدة على نزول وزنك والسيطرة عليه في رمضان ، بزيادة إحساسك بالشبع عند تناوله كوجبة خفيفة.

    كيف لا تعطش في رمضان

  • اللهم يا منزل الماء لا تعطش أهل مصر من مائك الكريم ولا تجهله مسجورا نارا وحميم علينا،اللهم انا نشكرك على ما تروى به ارضنا وزرعنا وعطشنا،اللهم نشكرك على انك امسكته عن الاجاج يا الله، اللهم نشكرك انك تحفظ لنا في بلادنا الثمر والشجر ونستر البشر وتحمينا من اهوال ما قدرت من قدر،اللهم احمى مصر ورئيسها وجيشها وحراس امنها من بشر ومن جندك المنزلين سابق الخبر، اللهم احفظ ارض مصروسماءها ومياهها وحدودها وما تحت ارضها وما كامن في بحارها وانهارها يا عالم الغيب والشهادة..سبحان ربى العظيم خالق السماء وزينها بالنجوم معلقات في مواقع بأمر الله ؟،ممسك السماء والنجوم والكواكب والشمس والقمر الا تقع ورافعها بلا عمد.
  • اللهم ارزقنا ليلة القدر التى هى خير من الف شهر تنزل الملائكة فيها في كل حين،اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فإعفوا عنا واقبل دعاءنا في السابع والعشرون من رمضان،ندعوك بالقرأن الكريم ربيع القلوب، بالجزء الـ27 منه.
  • مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ.
  • ولقد سجلت بردية إيبرز المصرية انها استخدمت في مصر القديمة للحث علي الولادة ودواء كل أنواع المشكلات النسائية.
  • وأكد قاسم أن هذا التطور جيد للغاية فليس من المعقول أن يظل المشاهد طوال العام بالتعطش للمسلسلات الجديدة و الجيدة ، ثم فجاة يصاب بالتخمة الدرامية بسبب العدد الهائل من المسلسلات الرمضانية التى يصل عدددها إلى أكثر من 70 مسلسلا.

فهو بدأ في خطو أولى خطواته نحو الاستقلال، بعد أن اكتشف في خلال محاولاته لاكتشاف المحيط من حوله أنه قادر على فعل شيء، وأنه ذات منفصلة عن والديه، وخصوصًا والدته التي كان متوحدًا معها، ولا يملك فعل كل ما تطلبه منه؛ فمرحلة الـ3 سنوات، والتي قد تأتي مبكرة عن ذلك، تعرف أو تتسم بالعناد عند الطفل، وتعرف بمرحلة الرغبات المضادة؛ لأنها بداية لنمو شخصية الطفل، وبداية إعلانه لرغبته في حق الاستقلال والانفصال، حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة باستجماع كل طاقته؛ ليعلن بخطوات ملؤها الإصرار رغبته في الانفصال نفسيًّا عن الآخر، وبالتأكيد فإن ما مرَّ بالطفل في خلال سنتيه الاثنتين السابقتين وكوَّن شخصيته، يبدأ في الظهور في أفعاله وتصرفاته؛ فإذا كان يُعامل بعنف يتحول إلى عناد في السلوك. رمضان شهر الأسرة والتجمعات العائلية، شاهدي أفكارًا جديدة لوجبات الإفطار والسحور، زوري قسم نصائح الطبخ. كل شخص مختلف لذا جربي بعض الطعام واختاري ما يناسبك، من ناحية أخرى، سيكون لبعض مكونات وجبة السحور تأثير سلبي على صحتك العامة خلال اليوم، يجب تجنب العناصر المالحة مثل الزعتر والزيتون والجبن المالح واللحوم المدخنة والمخللات، لأنها ستجعلك تشعرين بالعطش فقط خلال النهار، الطعام الحار له نفس التأثير ويجب أن يكون محدودًا، ابتعدي عن السكريات البسيطة الموجودة في الخبز الأبيض والحلويات والكعك والحبوب العادية التي يمكن أن تسبب العطش. كما توجد العديد من الأطعمة التي تسبب العطش، توجد أيضًا خيارات كثيرة مناسبة ورائعة للسحور، تعرفي عليها في السطور التالية. قوته 6 ريختر وتسبب في إغلاق المدارس بمنطقة «دوزجة» في الساعات الأولى من فجر الأربعاء، شهدت الدوحة زلزال تركيا مما أسفر عن إيداع 50 شخص بالمستشفى لتلقي العلاج، وإصابة 35 آخرين وشعورهم بحالة من الفزع.

    كيف لا تعطش في رمضان

  • رمضان يمنحك زاد الرحمة لأن الرحمة تأتي من الألم فكما أن الله جوع النفس حتى تألمت ؛ فذلك ليُخرج منها الرحمة بالفقير والمسكين واليتيم الذي لا يجد طعامه وشرابه.
  • رمضان زاد لهويتنا فمثل هذه المواسم العبادية والنفحات الربانية تُمد هوية الشعوب المسلمة بالقوة وتمنحها البقاء والاستمرارية، وتُمثل حائط صد أمام أعداء الهوية الإسلامية، فرمضان يصبغ المجتمع بالصبغة الإسلامية قال الله ( صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة )، فأنا مع الاحتفاء برمضان بمظاهر الزينة والعادات التي لا تخالف الشرع ففي ذلك إمعانا لأثر رمضان في استرداد هويتنا الإسلامية وترسيخها،كما ورمضان شعيرة من شعائر الله يجب تعظيما والاحتفاء بها قال الله ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ).
  • فإن مريض الجسد إذا ابتغى الشفاء أخذ الدواء بالطريقة والكيفية التي قررها الطبيب، فعندما يقول له الطبيب تأخذ من الدواء مقدارا معينا في توقيت معين، ولا تأكل أطعمة بعينها ولا تفعل كذا وكذا..
  • إذا أردت أن تتحصل على زاد رمضان وروحانياته الربانية وسكينته القلبية التي تتغشى الصائمين الصادقين فما عليك إلا أن تتبع التعليمات الربانية والهدي النبوي، فمعه الشفاء وبه بلوغ المرام لمن أراد السلامة في الدنيا والنجاة في الآخرة…..