كيف ماتت حواء

كيف ماتت حواء

كيف كانت نهاية سيدنا آدم؟ ما الذى قاله؟ ومن ورثه من أبنائه؟ هذه الأسئلة جزء من أسئلة كثيرة طرحتها قصة سيدنا آدم فى الكتب الدينية، وقد حاول البعض الإجابة عليها، ومن ذلك ما حدث فى كتاب “البداية والنهاية” لابن كثير. ولو تتبعنا متن الرواية لوجدنا عشرات المعارف والفنون الموظفة. لعلها الرواية المعرفية التي يؤمن بها برهان شاوي وصرّح بها على لسان أحد أبطاله. ( إنها الرواية المعرفية التي لا تعتمد على قصة الأحداث وإنما على ذلك التراكم المعرفي الذي يمنح القارئ ليس المتعة الأدبية فحسب وإنما المتعة الفكرية كذلك).ص117.

    كيف ماتت حواء

  • رحم الله الأستاذ المغربي عن هذا الكلام الناصح ، ورحم الله الملك عبدالعزيز ، والعلماء والرجال الموحدين الذين عاونوه على القضاء على هذه البدع والخرافات والشركيات ، التي صرفت المسلمين عن تحقيق التوحيد لرب العالمين .
  • وهو كالهوامش التي ترتبط بمتن الفصل وتتعلق بالجانب الفني منه.
  • ( إنها الرواية المعرفية التي لا تعتمد على قصة الأحداث وإنما على ذلك التراكم المعرفي الذي يمنح القارئ ليس المتعة الأدبية فحسب وإنما المتعة الفكرية كذلك).ص117.
  • اجتهدت في دراستها حتى تخرجت مهندسية بناء.

وهذه الشخصية المفترض فيها كاتبا هي آدم البغدادي. وهي شخصية مكلومة، موجوعة، تطاردها كوابيس الحرب والموت المرتبطة بواقع العراق السياسي وانتفاضات أقاليمه الجنوبية وتمرد أكراد شماله. إنه عراق التسعينات (دوّى انفجار هائل فأهتزت البناية. فرّ آدم البغدادي من نومه مرعوباً على صوت الانفجار الذي ارتجّت لقوتهه جدران الشقة وأرضيته… نهض قلقاً ليطل من النافذة المشرفة على مشهد مفتوح من يغداد فرأى دخاناً كثيفا يتعالى من جهة منطقة الصالحية). في هذه اللحظة استحضر صورة صديقه الجامعي العراقي الذي هاجر إلى دول الخليج وحملّه حكايات وأسرارا يمكن تحويلها، مع ما احتفظت به ذاكرته من أحداث تصف معاناة العراقيين في حلّهم وترحالهم في سنوات الجمر، إلى عمل روائي يحكي مأساتهم. ولكن عملية عملية الإبداع الروائي صعبة فلا يكفي أن تسمع من الآخرين سرداً لأحداث عاشوها ولا تصويرا لمشاعر فارقة ألمّت بهم حتى تكتب رواية. هذه هي أسئلة الكتابة التي تساءلها آدم البغدادي.

في كل فصل من فصول الرواية إلا عددا قليلاً قد لا يتجاوز الفصلين نلاحظ نوعين من الخطوط المستعملة في الكتابة. الخط العادي يتعلق بالسرد والحوار وسير الأحداث.الخط السميك يحتل حجم فقرة من النص أو نصف صفحة ولا يتعدى الصفحتين إذا طال وأحيانا هو جملة بسيطة أو مركبة. وهو كالهوامش التي ترتبط بمتن الفصل وتتعلق بالجانب الفني منه. مرة تُفهم على أنها آراء تهم القارئ وفي أغلب الأحيان هي ردود فعل ثلاث شخصيات فاعلة على سير الأحداث وقد تكون ردود فعل الكاتب آدم البغدادي نفسه على طريقة توجيه النص من قبل آدم التائه أو هي نقد ذاتي يقوم به آدم التائه نحو آراء أخذ بها أو أتتها حواء المؤمن، وأحيانا هي ردة فعلها تجاه أحد الكاتبين.

    كيف ماتت حواء

  • قال الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، إن الزواج واجب في حق الملياردير، أو الشخص الذي يموت لو لم يتزوج، فعليهما الزواج حتى لا يقعا في الفاحشة.
  • غير أن شركة كلونايد واصلت التحدي وقالت إن لديها 4 أمهات أخريات يتوقعن إنجاب مستنسخات قريبًا، كما زعمت ولادة ثانية لامرأة هولندية مثلية في أوائل يناير 2003 وثالثة لزوجين يابانيين لاستنساخ ابنهما الذي قُتل في حادث”، بالإضافة إلى اثنتين أخريين، في أواخر يناير 2003. وقيل إن الأطفال الخمسة جميعهم بصحة.
  • وتذكر الأساطير المأخوذة عن العبرية والنصوص المسمارية القديمة، أن آدم كانت له زوجة قبل حواء، هي “ليليث” حيث تنص الأساطير العبرية على أن ليليث لم ترض بسيطرته فتمردت وهربت منه إلى الأرض تاركة خلفها المئات من أولادها.
  • نلاحظ من خلال الزوجتين حواء الصائغ وحواء الغريب.

شهدت المجتمعات الكنسية، والإنجيلية والأرثوذكسية، فى الآونة الأخيرة حالة من الحراك الفكري؛ حول قصة آدم وحواء التى وردت بالكتاب المقدس فى سفر التكوين. نشرت دار الإفتاء المصرية فيديو لأحد علمائها على قناتها على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب تجيب فيه على سؤال أحد متابعيها عن جواز كتابة مسكن الزوجية بإسم زوجتي للحفاظ على ميراث بناتي …. قال الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، إن الزواج واجب في حق الملياردير، أو الشخص الذي يموت لو لم يتزوج، فعليهما الزواج حتى لا يقعا في الفاحشة.

ثم ما الذي جعلهما تشتركان في حب جنس المحارم والدوس على المقدس؟ ثم كيف التقت أمزجتهما على نفس مشاعر الهوس بالجنس؟. كلتاهما تعرضت للاغتصاب في أول الأمر وعاشت تحت نفس الضغوط العائلية.حواء أغوت آدمها وآدم في النص المقدس هو الزوج. أما هنا في دنيا الرواية فحواء أغوت محرما ومارست معه الجنس. كانت نتيجة إغواء حواء لآدم في الجنة الطرد إلى الأرض.

    كيف ماتت حواء

  • وفجأة مات الأب وترك البنت يتيمة غريبة، مع جراية تقاعد ضعيفة.
  • “كبرت الملائكة على آدم أربعًا، وكبر أبى بكر على فاطمة أربعًا، وكبر عمر على أبى بكر أربعًا، وكبر صهيب على عمر أربعًا”.
  • ربمّا يُفضل أن يتم الكشف عن علاقة الأب بحواء المؤمن زوجة ابنه.
  • زعمت تقارير إن مختبر الاستنساخ البشري السري الذي تديره شركة كلونيد يقع في صحراء نيفادا الأمريكية.
  • ويظل آدم التائه يسأل حواء المؤمن ليستفسر عن فعل أتته شخصية أو عن رأي اتّخذته.

يصادق ويظلّ متهيّبا الصديق خائفا متى يصيبه بالسهم القاتل،يخاف السلطة، ويتقرب منها وهو يدرك فسادها، ينافقها طمعاً في بعض ثمارها. يتناسى إلى حين جورها، كتائه أو لا مُبال. سلطة البعث في العراق، عمياء، باطلة، كَلُوبُ يتملكها سعار فتقتل وتسجن وتشرّد ويكون ممنونا إلى الله من نجا بجلده من بين براثنها ولكن الغربة لا تنسي الوطن، وإن كان العراقي في الصين. وبحسب الأسطورة خلق الله (ليليث) من التراب مثل آدم، ولما كانت ندا له هربت منه فبعث الرب بالملائكة يبحثون عنها فوجدوها في البحر الأحمر، وعاقبها الرب بفقد مائة من أطفالها العفاريت يوميًّا!!

    كيف ماتت حواء

  • لكن حواء الأولى وحواء الثانية تنشدان القرب من هذا الصديق الغريب.
  • ورفضت الإفصاح عن مكان الطفلة أو هوية أبويها، كما لم تنشر أي صور لها، الأمر الذي زاد من الشكوك حول أن كلونايد كانت تخدع العالم في عملية احتيال كبيرة، بهدف الحصول على المزيد من الأزواج والحصول منهم على مبالغ كبيرة من المال.
  • تبدأ هذه الرواية بمقدمة نتعرّف من خلالها الشخصية الروائية المبتَدَعة من الكاتب نفسه والتي قُدمّتْ لنا على أنها تفكّر في كتابة رواية وتتهيأ لضبط مادّتها وتشكيل بنائها.
  • ولكن عملية عملية الإبداع الروائي صعبة فلا يكفي أن تسمع من الآخرين سرداً لأحداث عاشوها ولا تصويرا لمشاعر فارقة ألمّت بهم حتى تكتب رواية.

وسيظلّ يسألها والرواية تتقدم فصلا فصلا وأبطالها يظهرون على مسرح الحياة ويختفون، ينحتون كيانهم، فيفلحون حينا ويفشلون، يحزنون، يفرحون، يقبلون على الحياة بنهم وفي لحظة غفلة تزلّ أقدامهم فيقعون ويختفون من مسرح الحياة. يسألها آدم البغدادي، ويسألها آدم التائه، بطل الرواية الرئيس الذي أوكلت إليه مهمة كتابة الرواية. وتسألها حوّاء المؤمن زوجة آدم التائه وهي تقع صدفة على فصول من هذه الرواية التي يكتبها زوجها “المرأة المجهولة” أو ” متاهة آدم”. وقد تتقمص حيوات متخيّلة أنشأتها الرواية فيصبح متخيلّ الرواية واقعها ويصبح عالم الرواية عالم الحقيقة في نظرها ولا فرق. تنتصر لبعض الشخصيات، وتشك في أخرى ولا تقتنع بسلوكها، بل وتسخط على آخرين كالمحقق آدم التكريتي وومارسته أبشع أنواع التعذيب على المتهمين زوراً من خلال تقارير ترهب المنتقدين للنظام والمعارضين له على حدّ السواء، بل وتفكّر في إقامة موكب عزاء لهم كما لو كانوا من الأئمة الشهداء.

    كيف ماتت حواء

  • صارت حواء كوناي تغوي عمها، خاصة وقد سبق ومارست الجنس في الجامعة مع صديقها التركي آدم عصمان، إلى أن تمكن منها فاكتشف بكارتها، وقد كانت قد رتقت الغشاء استعدادا للزواج.
  • ويقع توظيف هذا بقدر حاجة الكاتب إلى بناء الشخصية وتأصيلها في المكان والزمان، وإنطاقها برؤى العصر ولغته ووعيه.
  • الحراك الفكرى بدأ منذ أكثر من عام داخل الكنيسة الإنجيلية، حيث أثارها الدكتور النفسى أوسم وصفي، الذى قال، إن القصة رمزية، الأمر الذى قابله قساوسة الكنيسة الإنجيلية باتهام الأول بالهرطقة.
  • وأثار الخبر المزعوم جدلا عالميا هائلا، وكان الرفض الأكبر من جانب رجال الديانات السماوية الثلاثة.
  • غضب حين عرف الحقيقة وتعمقت مأساته بانقطاع النسل.استحلى مع ابنة الأخ ممارسة الجنس العنيف وقول البذاءة إلى أن أصيب بالجنون فانتحر بمسدسه.

غضب حين عرف الحقيقة وتعمقت مأساته بانقطاع النسل.استحلى مع ابنة الأخ ممارسة الجنس العنيف وقول البذاءة إلى أن أصيب بالجنون فانتحر بمسدسه. مَنْ مِنَ البنتين حواء المؤمن ومن منهما حواء كوناي؟ مَنْ منهما التركية ومن منهما العراقية. لماذا سعت كلتاهما إلى إغواء العم وممارسة الجنس معه.

كيف ماتت حواء

فوالد حواء الغريب يتحدث معها في شأن رواية آدم التائه، وربما ناقشها في كثير من التفاصيل الخاصة بالحب. وزوج حواء المؤمن لا يرى مانعا في أن تلتقي زوجته آدمَ المطرود في المنزل في غيابه ما دام الغرض شريفاً، أي الحديث حول الأدب والفن وبالتالي الترفيه عن الزوجة وتحرير طاقتها الإبداعية والعاطفية. لكن حواء الأولى وحواء الثانية تنشدان القرب من هذا الصديق الغريب. وتتفتحان أكثر في حضرته، وربما فكرتا أيضا فيتذوق الطعم المختلف عن آدم الزوج. لو حذفنا المقدمة المقروءة بصوت «حسين صدقى»، مؤلف الفيلم ومنتجه ومخرجه، وصاحب التوجه الذكورى المنسوب إلى الدين الإسلامى قرآنًا وحديثًا.

كيف ماتت حواء