كيف ماتت شجرة الدر

كيف ماتت شجرة الدر

[+]٨٣٧-أصبهان بن قرا يوسف متملك بغداد يخليها من السكان ويبقيها للعساكر فقط. [+]٧٩٢-منطاش الأفضلي يترك دمشق بعد أن استحوذ عليها ويهرب. [+]٧٩١-وفاة بهاء الدين النقشبندي الصوفي مؤسس الطريقة النقشبندية. [+]٧٨٣-القتال بين المغول والروس ومسير توقتاميش خان إلى الروسية ودخوله موسكو. [+]٧٥٣-احتراق باب جيرون أحد الأبواب المشهورة لمدينة دمشق.

كيف ماتت شجرة الدر

وبعيدا عن الطريقة النمطية التي تحكي التاريخ وكأنه مُجرد معلومات معرفية، فالتاريخ وخاصةً تاريخ مصر ما هو إلا حكايات حقيقية حدثت لأشخاص مثلنا تماما ولكن في حقبة زمنية مختلفة. ولأننا نحكي قصص النساء المُلمهمات، وجدنا أن تاريخنا يزخر بالكثير منهن. وبطلة حكايتنا اليوم هى شجر الدر أو شجرة الدر كما هو متداول. فمن هى تلك المرأة التي استطاعت أن تحكم مصر في وقت كان حكم النساء شىء غير متعارف عليه تماما؟ إليكن الكثير من حكايات التاريخ عن واحدة من أشهر السيدات اللاتي حكمن مصر، وأكثرهن قوة أيضا. يطلق عليها اسم شجرة الدر، في حين كان الأصل “شجر الدر”، التي كانت تتمتع بالجمال والجاذبية، وأنعم الله عليها أيضا بالذكاء والشجاعة، فاستطاعت أن تغير مسيرة حياتها من جارية إلى ملكة متوجة شاركت في الحكم لما يقرب من 18 عاما.

كيف ماتت شجرة الدر

[+]٩٤٤-السلطان العثماني (سليمان القانوني) يعلن بتحريض من أمير البحار (خير الدين بربروسا) الحرب على البنادقة ويستولي على جميع ممتلكاتهم في بحر (إيجة) في أقل من ثلاث سنوات. [+]٩٤٠-السلطان العثماني (سليمان القانوني) ينشئ أول أسطول بحري ويعين (خير الدين بربروسا) أمير البحار. [+]٩١٩-السلطان العثماني سليم الأول يتتبع إخوته ويقتلهم. [+]٨٨٨-تنازل أمير بني نصر الملقب بالزغل عن الملك لابنه. [+]٨٤٨-تنازل السلطان العثماني مراد بن محمد بن بايزيد عن السلطة لولده محمد.

    كيف ماتت شجرة الدر

  • [+]٢٨-معاوية رضي الله عنه يركب البحر ويفتح (قبرص) ويطرد الروم منها.
  • [+]١٠٩١-بدء السلطان العثماني محمد الرابع حملته السلطانية الثانية على روسيا.
  • [+]٨٢٦-ملك الحبشة يتعدى على المسلمين في بلاده بسبب إغلاق كنيسة القيامة بالقدس.
  • [+]٣٨٦-المنصور الأندلسي يضم إليه قبائل صنهاجة ويحتل مدينة فاس.

[+]٤١٨-الهدنة بين الظاهر العبيدي (الفاطمي) حاكم مصر وبين الروم. [+]٣٩٩-بعض أوامر الحاكم العبيدي (الفاطمي) بمصر وبعض أعماله. [+]٣٩٨-الحاكم بأمر الله يهدم الكنائس والبيع ثم يعود فيسمح ببنائها مرة أخرى.

كيف ماتت شجرة الدر

[+]١٣٢٧-خلع السلطان العثماني عبدالحميد الثاني بن عبدالمجيد آخر الخلفاء العثمايين فعليا وتولي اخيه محمد رشاد. [+]١١٦٨-وفاة السلطان العثماني محمود الأول وقيام أخيه عثمان الثالث خلفا له. [+]١٠٩٩-خلع السلطان العثماني محمد الرابع وتولية أخيه سليمان الثاني. [+]١٠٢٧-خلع السلطان العثماني مصطفى الأول وتولية ابن أخيه عثمان الثاني.

كيف ماتت شجرة الدر

[+]٩٧٤-وفاة السلطان العثماني سليمان القانوني وتولي ابنه سليم الثاني الخلافة. [+]٨٥٥-وفاة الخليفة العباسي المستكفي بالله سليمان وتولي أخيه القائم بأمر الله حمزة. [+]٨١٦-السلطان العثماني محمد الأول يتولى حكم الدولة العثمانية.

    كيف ماتت شجرة الدر

  • [+]١٣٨٥-عزل الرئيس الجزائري أحمد بن بلة وتولي هواري بومدين.
  • [+]٩٤٤-السلطان العثماني (سليمان القانوني) يعلن بتحريض من أمير البحار (خير الدين بربروسا) الحرب على البنادقة ويستولي على جميع ممتلكاتهم في بحر (إيجة) في أقل من ثلاث سنوات.
  • [+]١٨ ق هـ-النبي صلى الله عليه وسلم يضع الحجر الأسود في مكانه في الكعبة.
  • [+]٥٨١-الفتنة بين التركمان والأكراد بديار الجزيرة والموصل.
  • [+]١٩٧-توقيع اتفاق حسن الجوار بين الدولة الرستمية ودولة الأغالبة.

[+]٣٠٤-غزو مؤنس المظفر بلاد الروم وغزو ابن بسطام طرسوس. [+]٣٠٢-علي بن محمد بن الفرات وزير المقتدر يبني المارستان في بغداد. [+]٢٥٦-(علي بن محمد) يؤسس دولة (الزنج) في البصرة وخوزستان، عمادها العبيد الهاربون من سادتهم. [+]٢١٤-ثورة رجلين وخلعهما المأمون واستحواذهما على الديار المصرية. [+]١٨٧-استيلاء الفرنجة على تطيلة في الأندلس واسترجاع المسلمين لها. [+]١٦١-أمر المهدي بعمل المصانع وبناء القصور في طريق مكة وقصر المنابر إلى قدر منبر الرسول صلى الله عليه وسلم.

    كيف ماتت شجرة الدر

  • قامت بوضع خطة مع زوجها ، وذلك باتفاق زوجها مع خصمه الملك الناصر ، على ان يطلق سراح نجم الدين ليستولي على عرش مصر ومن ثم ، يقدم له عرش الشام ونصف الخراج .
  • [+]٣٢٠-اغتيال الخليفة العباسي المقتدر بالله وتولي أخيه محمد القاهر الخلافة.
  • علل احببت شجرة الدر مصر وشعبها.2ما المبررات الامراءالكاملية لخلع الملك العادل ما الاسباب التى جعلت شجرةالدر تتمنى ان يحكم زوجها…

[+]٨٧٨-معركة أوطلوق بلي بين العثمانيين وبين التحالف الآسيوي الأوربي. [+]٨٧٢-الأشرف قايتباي يعيد النظام والقوة لدولة المماليك. [+]٨٦١-(محمد الفاتح) يتابع معاركه فيحاصر مدينة (بلغراد) ولكنه يعود أدراجه بعد إصابته بجرح بليغ كاد يودي بحياته.

كيف ماتت شجرة الدر

[+]١٣-عمر بن الخطاب رضي الله عنه يجلي اليهود والنصارى من جزيرة العرب. وقبل وصول توانشاه ، قامت شجر الدر بوضع خطة حربية مع القوات وامراء المماليك وظلت تشرف على تنفيذها ، ومراقبة سير المعركة في المنصورة عن قرب . وبلغ من حماسها أنها كانت تعاون الاهالي مع الجنود في صد هجمات الاعداء والرد عليهم , حتى انتصر المسلمون عام 1250 لم يدم حكم تورانشاه اكثر من شهرين وذلك لفساده وطغيانه . ولكن عندما لاحظت شجر الدر ان خبر وفاة زوجها اوشك ان ينكشف وان العدو ايضا على وشك الانهزام , قامت باستدعاء ، ابن زوجها (تورانشاه ) وامرت رجال الدولة والجيش ان يحلفوا له يمين الولاء ، وان يدعى لها على المنابر في المساجد ، وذلك لتبقى السلطة في يدها وتعرف امور الدولة كما تشاء . ودفنت شجرة الدر في قبر داخل مدرسة بنتها وتعرف الآن باسم جامع شجرة الدر ليس بعيداً عن مسجد طولون في القاهرة.، وذلك وفق ما ورد في كتاب (السلطانات المنسيات- نساء رئيسات دولة في الإسلام) للكاتبة فاطمة المرنيسي. غادر السلطان أيوب القاهرة لمحاربة حاكم دمشق الصالح اسماعيل الذي تحالف مع الصليبيين، وبعد الانتصار عليه عانى مرض السلطان الصالح أيوب، فعاد السلطان الصالح أيوب إلى مصر في شهر نيسان/ أبريل عام 1249، بعد أخبار أن الملك الفرنسي لويس التاسع قد جمع جيشاً صليبياً في قبرص وكان على وشك شن هجوم ضد مصر.

    كيف ماتت شجرة الدر

  • [+]١٣٧٦-اتفاقية التضامن بين مصر وسوريا والأردن والسعودية.
  • [+]٣٠٤-غزو مؤنس المظفر بلاد الروم وغزو ابن بسطام طرسوس.
  • [+]٢٣٥-الخليفة العباسي المتوكل يأمر أهل الذمة بالتميز عن المسلمين في المساكن والملابس.