كيف مات صلاح الدين الايوبي

كيف مات صلاح الدين الايوبي

[+]٦٤٨-هزيمة الصليبيين الفرنسيين أمام عسكر مصر في دمياط. [+]٥٧٨-إرسال سيف الإسلام الأيوبي إلى اليمن وتغلبه عليه. [+]٥٣٨-تجهيز السلطان مسعود ليأخذ الشام والموصل من زنكي ثم اصطلحا. [+]٥٠٥-قتال الأمير مودود بن زنكي للفرنجة وانتزاع حصون كثيرة منهم. [+]٤٦٤-إنكار الشيخ أبي إسحاق الشيرازي مع عدد من الحنابلة على المفسدين.

    كيف مات صلاح الدين الايوبي

  • [+]١٣٣٤-بدء المراسلات بين (الشريف حسين) في مكة و (هنري مكماهون) المندوب السامي البريطاني في القاهرة حيث وعد الأول بمساعدة العرب لبريطانيا إذا أعلنت بريطانيا موافقتها على إنشاء خلافة عربية بدلا من الخلافة العثمانية.
  • [+]١١٦٧-اجتماع بين الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكبار أنصار دعوته حول موقفهم من أعدائهم.
  • وحتى الآن لا تزال معركة جنين تُخلّد ضمن أدبيات المقاومة الفلسطينية بعدما نجح المخيّم في الصمود أمام جحافل الجيش الإسرائيلي رغم افتقار المقاومين لأبسط المعدّات الحربية، واعتمدوا فقط على البنادق والمسدسات والقنابل ذاتية الصُنع، ولم تضع المعركة أوزارها إلا بعدما أصبح المخيم أسطورة نضال.
  • [+]١٢١٧-نابليون يفاوض الدولة العثمانية لتحسين العلاقات.
  • [+]٧٩٧-وفاة ملك بني نصر أبي الحجاج يوسف وقيام ابنه محمد السابع.

كذلك بعد أن ظفر صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين على رينو دي شاتيون، وجاءت الحملة الصليبية الثالثة بقيادة ريتشارد قلب الأسد عقد صلاح الدين صلحاً انهزامياً تسبب في التفريط ببيت المقدس . [+]١٢٧٧-وفاة السلطان العثماني عبدالمجيد الأول وتولي أخيه عبدالعزيز. [+]١٠٩٩-خلع السلطان العثماني محمد الرابع وتولية أخيه سليمان الثاني. [+]١٠٥٨-خلع السلطان العثماني إبراهيم الأول وتولية ابنه محمد الرابع. [+]١٠٢٦-وفاة السلطان العثماني أحمد الأول وتولي أخيه مصطفى الأول.

    كيف مات صلاح الدين الايوبي

  • ونزل على بغراس وهي قلعة حصينة بالقرب من إنطاكية وقاتلها مقاتلة شديدة وصعد العلم الإسلامي عليها في ثاني شعبان وراسله أهل إنطاكية في طلب الصلح فصالحهم لشدة ضجر العسكر من البيكار وكان الصلح معهم لا غير على أن يطلقوا كل أسير عندهم والصلح إلى سبعة أشهر فإن جاءهم من ينصرهم و سلموا البلد.
  • [+]١٩-ما وراء القوقاز – أغار عليها عياض بن غنم رضي الله عنه.
  • [+]٩٥٦-استيلاء السلطان محمد الشيخ السعدي على فاس وقبضه على بني وطاس ومهلك سلطانهم أبي العباس الأعرج.
  • [+]١١٦٨-وفاة السلطان العثماني محمود الأول وقيام أخيه عثمان الثالث خلفا له.
  • [+]٨-وفاة زينب رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[+]١٢٩-بدء الدعوة (العباسية) في (خراسان) وظهور (أبي مسلم الخراساني). [+]١٠٣-فتح مدينة دلسة وجمع مكة والمدينة لعبد الرحمن بن الضحاك. [+]٥٦-فتح ما وراء النهر أغار سعيد بن عثمان على بخارى وتم فتحها. [+]١٦-الأناضول (تركيا) بدأ المسلمون غارتهم عليها من الشام.

[+]٨٢٥-خلع السلطان الصالح محمد بن ططر وتسلطن الأشرف برسباي. [+]٧٦٧-احتلال الصليبيين مدينة الإسكندرية بمصر بقيادة لابيردي لويزينانس واستردها المسلمون بعد احتلال قصير. [+]٧٥٣-احتراق باب جيرون أحد الأبواب المشهورة لمدينة دمشق. [+]٧٤٦-إندونيسيا (الشرق الأقصى) اعتنق أهل سومطرة الإسلام وتولى الملك عليهم مسلم. [+]٧٣٧-استيلاء بني مرين على تلمسان وانتهاء دولة بني زيان. [+]٦٨٥-وقعة بين الأمير بلبان الطباخي نائب حصن الأكراد وبين أهل حصن المرقب.

كيف مات صلاح الدين الايوبي

[+]٧٨٠-عصيان الأمير إينال اليوسفي على الأمير برقوق وما جرى من الفتنة بينهما. [+]٧٢٧-تنكز نائب السلطان بدمشق يشتري أسرى مسلمين من تجار الفرنج ويكرمهم. [+]٧٠٨-ورود الخبر بتحرك الفرنج لغزو دمياط وبناء جسر هائل عليها.

    كيف مات صلاح الدين الايوبي

  • [+]٧٥٢-عزل السلطان الملك الناصر بن قلاوون وتولية أخيه الملك الصالح.
  • [+]٧٥٣-احتراق باب جيرون أحد الأبواب المشهورة لمدينة دمشق.
  • ثم أعطى للعساكر الواردة عليه من البلاد البعيدة برسم النجدة دستورا فساروا عنه وعزم على الحج لما فرغ باله من هذه الجهة وتردد المسلمون إلى بلادهم وجاءوا هم إلى بلاد المسلمين وحملت البضائع والمتاجر إلى البلاد وحضر منهم خلق كثير لزيارة القدس.

[+]٨٤٨-تنازل السلطان العثماني مراد بن محمد بن بايزيد عن السلطة لولده محمد. [+]٧٥٢-عزل السلطان الملك الناصر بن قلاوون وتولية أخيه الملك الصالح. [+]٥٦٠-وفاة شاه مازندران واستيلاء ابنه على الملك من بعده. [+]٥١٦-قيام دولة الأتابكة في الموصل بزعامة عماد الدين زنكي.

[+]٨٢٠-وفاة أبي الحجاج يوسف الثالث ملك بني نصر وتولي ابنه محمد الثامن. [+]٥٦٧-غضب نور الدين زنكي من صلاح الدين الأيوبي ثم الاصطلاح فيما بعد. [+]٤١-تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما. [+]٨-وفاة زينب رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وذكر المؤرخون أن أسد الدين لما مات استقرت الأمور بعده للسلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب فبذل الأموال وملك قلوب الرجال وهانت عنده الدنيا فملكها وشكر نعمة الله تعالى عليه، وأعرض عن أسباب اللهو وتقمص بقميص الجد والاجتهاد، استعدادا لمواجهات مستمرة مع الصليبيين من جهة ومع خزعبلات الدولة الفاطمية من جهة أخرى.

    كيف مات صلاح الدين الايوبي

  • [+]١٢٣٨-محمد علي يرسل حملة بحرية مصرية ضخمة لإخضاع اليونان وتحطم الأسطول المصري في موقعة نوارين (نافارين).
  • [+]٣٠٠ هـ[+]٣٠٠-طاعة أهل صقلية للمقتدر وعودهم إلى طاعة المهدي العلوي.
  • وكان نور الدين محمود في دمشق يكثر من إلحاحه على صلاح الدين الأيوبي لتغيير خطبة يوم الجمعة وجعلها باسم الخليفة العباسي “المستضيء”، بدلاً من الخليفة الفاطمي “العاضد”.
  • [+]٨٠٣-وفاة الملك الأشرف إسماعيل صاحب اليمن وتولي ابنه الناصر أحمد بعده.
  • [+]٣٠٢-علي بن محمد بن الفرات وزير المقتدر يبني المارستان في بغداد.

هؤلاء مؤرخون سُنة، يتحدثون عن ضحايا سُنة، ذبحهم صلاح الدين الذى كان يزعم أنه نصير السُّنة! يثه الأخير عن قائد موقعة حطين، بعد أن وصف صلاح الدين بأنه “أحقر شخصية فى التاريخ”. ويرى الدكتور ستيفن جلوكمان، أنه من الصعب اكتشاف ذلك نظراً لغياب المعلومات، إذ لا توجد اختبارات، كما أن الشهادات التاريخية مشكوك فيها ولا يوجد ما يكفى منها من الأصل، وقد وصفت الروايات التاريخية كيف احتوى مرض صلاح الدين على تعرّق وهجمات “الحمى الصفراء” والصداع، فإن سبب المرض كان موضوعاً للنقاش لفترة طويلة، مع اقتراحات من ضمنها الالتهاب السحائي. وعندما بلغ الـ 56 من عمره، اشتكى صلاح الدين من الحمى وآلام المغص المعوى وفقدان الشهية وعسر الهضم، وعانى أيضا من الصداع والنزيف، وفى اليوم السابع والثامن من المرض أصبح مشوش الذهن، وصولاً إلى اليوم الحادى عشر حيث بدأ العرق يتصبب منه بغزارة وبدأ يفقد الوعى تدريجيا ومات فى اليوم الرابع عشر.

حيكت المؤامرات من أرباب المصالح، وأصحاب المطامع كالمعتاد فى بؤر الفساد المستوطنة، ولكن صلاح الدين الأيوبي تغلب عليها كما تغلب على الفتن الخارجية، ولاحظ صلاح الدين ظهور التشيع في مصر، فأسس مدرستين كبيرتين هما المدرسة الناصرية، والمدرسة الكاملية حتى يحوِّل الناس إلى مذهب أهل السنة؛ تمهيدًا للتغيير الذي يريده. وكان نور الدين محمود في دمشق يكثر من إلحاحه على صلاح الدين الأيوبي لتغيير خطبة يوم الجمعة وجعلها باسم الخليفة العباسي “المستضيء”، بدلاً من الخليفة الفاطمي “العاضد”. وما كان ذلك طلب “نور الدين” وحده، بل كان طلب الأمة كلها، لكن صلاحًا -رحمه الله- كان يتريث و يتحين الوقت المناسب، فلما مرض الخليفة الفاطمي خطب الجمعة باسم الخليفة العباسي، وأصبح صلاح الدين الأيوبي سيد مصر، ليس لأحدٍ فيها كلمة سواه. كانت مصر قبل قدوم صلاح الدين مقر الدولة الفاطمية، ولم يكن للخليفة الفاطمي سوى الدعاء على المنابر حيث لم تكن له اي سلطة فعلية، وكانت الأمور كلها بيد الوزراء، وكان وزير الدولة هو صاحب الأمر والنهي، ومن ثَم فقد كانت مصر نهبًا للثورات الداخلية بين الطوائف المختلفة، من مماليك أتراك وسودانيين ومغاربة. تحل اليوم ذكرى محرر بيت المقدس وقائد معركة حطين، في الرابع من مارس 1193م.

كيف مات صلاح الدين الايوبي