كيف نحبب الاطفال في الصلاة

كيف نحبب الاطفال في الصلاة

كيف نحبب الأطفال في الصلاة؟

المقدمة:

الصلاة هي إحدى أهم العبادات في الإسلام، وهي عماد الدين وركنه الأساسي، وقد أمرنا الله تعالى بإقامتها في أوقاتها، وجعل تركها من الكبائر، يجب علينا أن نحرص على أدائها في وقتها وأن نُحبب أطفالنا إليها، فحب الصلاة في القلب يجعل أداءها أمرًا يسيرًا، ويجعل الطفل يشعر بلذة وراحة في أدائها، ولأن تربية الأبناء على حب الصلاة وتشجيعهم عليها من أهم الواجبات الدينية التي يجب الاهتمام بها.

1. غرس حب الصلاة في قلب الطفل:

– يجب أن نبدأ بغرس حب الصلاة في قلب الطفل منذ صغره، وذلك من خلال تعويده على الصلاة في سن مبكرة، وتشجيعه عليها، ومدحه وإثابته على أدائها، وذلك لأن الصلاة في سن مبكرة تُساعد الطفل على تكوين عادة حسنة ومستمرة في حياته.

– يجب أن يكون الوالدان قدوة لأطفالهم في أداء الصلاة، فإذا رأى الطفل والديه محافظين على الصلاة في وقتها، فإنه سيتعلم منهم ويقتدي بهم، ويحب الصلاة كما يحبونها.

– يجب أن نُعلم أطفالنا فضل الصلاة وأهميتها في حياتنا، وأنها صلة بين العبد وربه، وأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، وأنها تُكفّر الذنوب والمعاصي، وأنها سبب لدخول الجنة والنجاة من النار.

2. جعل الصلاة ممتعة للطفل:

– يجب أن نجعل الصلاة ممتعة للطفل، وذلك من خلال توفير جو من الراحة والاسترخاء أثناء أدائها، وتشجيعه على الصلاة في مكان مفضل لديه، وإتاحة الفرصة له لاختيار ملابس الصلاة المفضلة له.

– يمكننا أيضًا أن نجعل الصلاة ممتعة للطفل من خلال تشغيل أناشيد دينية أو ترديد الأدعية بعد الصلاة، أو من خلال قراءة قصص عن الصلاة أو مشاهدة أفلام كرتونية تحث على الصلاة.

– يمكننا أيضًا أن نجعل الصلاة ممتعة للطفل من خلال جعله يشارك في تحضير أمور الصلاة، مثل إحضار سجادة الصلاة والوضوء بنفسه، وترديد الأدعية والأذكار بعد الصلاة.

3. الصبر على الطفل وتشجيعه:

– يجب أن نتحلى بالصبر على الطفل أثناء تعليمه الصلاة، فقد يحتاج إلى بعض الوقت ليتعلم ويتقن أداء الصلاة، فلا يجب أن نغضب منه أو نعاقبه إذا أخطأ.

– يجب أن نشجع الطفل على الصلاة، وذلك من خلال مدحه وإثابته على أدائها، وتذكيره بفضل الصلاة وأهميتها في حياتنا، ومساعدته على التغلب على الصعوبات التي قد تواجهه أثناء الصلاة.

– يجب أن نكون قدوة لأطفالنا في الصبر والتشجيع، فإذا رأى الطفل والديه صبورين ومشجعين له، فإنه سيتعلم منهم وسيتحلى بالصبر والتشجيع أيضًا.

4. تعليم الطفل أركان الصلاة وسننها:

– يجب أن نُعلم الطفل أركان الصلاة وسننها، وذلك من خلال شرحها له بطريقة بسيطة وسهلة، وتشجيعه على حفظها وتطبيقها في صلاته، ويمكننا أن نُساعده على ذلك من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة، مثل الكتب والملصقات والألعاب.

– يجب أن نُعلم الطفل أيضًا آداب الصلاة، مثل الخشوع والوقار والسكينة، وذلك من خلال شرحها له بطريقة بسيطة وسهلة، وتشجيعه على الالتزام بها في صلاته، ويمكننا أن نُساعده على ذلك من خلال توفير جو من الهدوء والسكينة أثناء أداء الصلاة.

– يجب أن نُساعد الطفل على التغلب على الصعوبات التي قد تواجهه أثناء أداء الصلاة، مثل الخوف من الصلاة أو الملل منها، وذلك من خلال تشجيعه ودعمه، ومساعدته على إيجاد حلول لتلك الصعوبات.

5. تشجيع الطفل على الصلاة في الجماعة:

– يجب أن نشجع الطفل على الصلاة في الجماعة، وذلك من خلال اصطحابه معنا إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة، وتشجيعه على الصلاة في الصفوف الأولى، وإخباره بفضل الصلاة في الجماعة وأهميتها في حياة المسلم.

– يجب أن نُعلم الطفل آداب الصلاة في الجماعة، مثل التكبير والركوع والسجود مع الإمام، وأن يصمت أثناء الصلاة، وأن لا يتحدث إلى أحد، وأن لا يتحرك من مكانه إلا إذا كان مضطرًا لذلك.

– يجب أن نُساعد الطفل على التغلب على الصعوبات التي قد تواجهه أثناء الصلاة في الجماعة، مثل الخوف من الصلاة أمام الناس أو الملل منها، وذلك من خلال تشجيعه ودعمه، ومساعدته على إيجاد حلول لتلك الصعوبات.

6. إشراك الطفل في أنشطة دينية:

– يجب أن نشرك الطفل في أنشطة دينية مختلفة، مثل حضور الدروس الدينية في المسجد أو المدرسة، أو المشاركة في حلقات تحفيظ القرآن الكريم، أو المشاركة في المخيمات الصيفية الإسلامية، وذلك لأن هذه الأنشطة تُساعد الطفل على تعلم المزيد عن دينه، وتُساعده أيضًا على حب الصلاة والالتزام بها.

– يجب أن نشجع الطفل على المشاركة في الأنشطة الدينية المختلفة، وذلك من خلال مدحه وإثابته على مشاركته، وتذكيره بفضل هذه الأنشطة وأهميتها في حياته، ومساعدته على التغلب على الصعوبات التي قد تواجهه أثناء مشاركته في هذه الأنشطة.

– يجب أن نُساعد الطفل على الاستفادة من الأنشطة الدينية المختلفة، وذلك من خلال مناقشته فيما تعلمه من هذه الأنشطة، وتشجيعه على تطبيق ما تعلمه في حياته اليومية، ومساعدته على التغلب على الصعوبات التي قد تواجهه أثناء تطبيق ما تعلمه.

7. الدعاء للطفل بأن يحب الصلاة:

– يجب أن ندعو الله تعالى أن يُحبب أطفالنا في الصلاة، وذلك من خلال الدعاء لهم بذلك في صلاتنا ودعواتنا، وأن ندعو لهم أيضًا بأن يوفقهم الله تعالى لأدائها في وقتها وبخشوع وطمأنينة.

– يجب أن نثق بأن الله تعالى سيستجيب لدعواتنا، وأن يُحبب أطفالنا في الصلاة، وسيوفقهم الله تعالى لأدائها في وقتها وبخشوع وطمأنينة، فالدعاء من أقوى الأسباب التي تُساعدنا على تحقيق أهدافنا وتطلعاتنا.

الخلاصة:

إن تربية الأطفال على حب الصلاة وتشجيعهم عليها من أهم الواجبات الدينية التي يجب الاهتمام بها، ويمكننا أن نحبب الأطفال في الصلاة من خلال غرس حب الصلاة في قلب الطفل، وجعل الصلاة ممتعة للطفل، والصبر على الطفل وتشجيعه، وتعليم الطفل أركان الصلاة وسننها، وتشجيع الطفل على الصلاة في الجماعة، وإشراك الطفل في أنشطة دينية مختلفة، والدعاء للطفل بأن يحب الصلاة.

أضف تعليق