كيف نحقق التقوى في رمضان

كيف نحقق التقوى في رمضان

ثم بيان النتيجة والثمرة يهوّن الصعب، فقال عن محصول الصيام “لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، فالصوم عمل له ثمر، فمحصوله التقوى، وهي أثمن ما يملك العبد. وشهر هذا فضله حقيق بنا ألا نضيعه أبدًا وأن نأخذ بكل الأسباب لنحسن استقباله، ولكي نفعل فعلينا أن نتدبر معًا في مقاصد فريضة هذا الشهر (الصيام). ها هي نسمات شهر الرحمات وزاد النفحات الربانية تتمايل في الأفق القريب تدعونا لأن نستعد لاستقبالها، حيث تصفد الشياطين وتغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة وتقبل الدعوات، فضلاً عن ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

    كيف نحقق التقوى في رمضان

  • فالعبد المسلم الحقيقي يكون عبدًا ربانيًّا لا عبدًا رمضانيًّا؛ لأن رب رمضان هو رب الشهور كلها، والعاقل يعتبر رمضان مرحلة تدريبية يخرج منها قادرًا على مواجهة الحياة والشهوات والمفاسد ليعش حياته مرضيًا لله رب العالمين.
  • وإذا لم نحفظ صيامنا عن كل العيوب والآفات؛ فإنه سيكون حجة علينا – نسأل الله العافية والسلامة -.
  • وهي الصبر على طاعة الله، وعن معصية الله، وعلى أقداره سبحانه وتعالى.
  • اجعله شعارك ومنهاجك فى الثبات وعدم التبديل بعد رمضان , فلا تهدم نفسك التى ربيتها فى رمضان على الحب لتحوّلها بعده الى البغض , لاتتوقف عن الدعاء والصلاة فى المسجد والتسبيح والنوافل ولاتهجر قرآنك , فحَمَلَة القرآن هم الذين تصدوا لليهود فى حرب الفرقان فى غزة العزة .
  • وحدد خالد 10 جوائز رائعة للتقوى، خمسة في الدنيا ومثلها في الآخرة، لأن التقوى ترك متعة خطأ في المدى القصير من أجل متعة أكبر في المدى البعيد، فكان لا بد أن تكون هناك جوائز من الله للمتقين واضحة وكبيرة لتتعلق بها.

يصلون كما نصلى , ويصومون كما نصوم , ولهم فضل من اموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون . إنها محاسبة تحتاج الى صدق فى الجواب , وعزيمة على ارضاء التواب , ورغبة فى دخول الجنة من أوسع الأبواب . فالتقوى وسام , وقد كانت شعار رمضان وهى مفتاح الجنان … والله الذى لاإله سواه , إن كان قد تحققت فلن نؤمِّل فى ربنا الا رضوانا ورحمة وعتقا وغفرانا .

    كيف نحقق التقوى في رمضان

  • الحمد لله كثيرًا، والله أكبر كبيرًا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، جلت نعمُه عن الإحصاء، وأشهد أن محمد عبد الله ورسوله مسك ختام الأنبياء، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ما بقيت الأرض والسماء.
  • إنها محاسبة تحتاج الى صدق فى الجواب , وعزيمة على ارضاء التواب , ورغبة فى دخول الجنة من أوسع الأبواب .
  • وأوضح الهواري أن مفهوم التقوى في الصيام يتحقق عندما يرتقي الإنسان من صوم العوام الذي يمتنع فيه عن شهوتي الفرج والبطن من طلوع الفجر إلى غروب الشمس؛ إلى صوم التقوى الذي يصوم في الإنسان عن شهوتي الفرج والبطن، وتصوم معه جميع جوارحه عن الحرام، فبذلك يرتقي الإنسان درجة من صوم العوام إلى صوم الخواص.
  • • والصوم كذلك معينٌ على الصدق في الأعمال فلا يتصف ظاهره بخلاف باطنه؛ وذلك لأن الصوم معينٌ على مراقبة الله، فقد يكون ظاهر المصلي الخشوع في صلاته، لكن قلبه غافلٌ ومشغولٌ عن الله، فالصوم يقطع الشواغل التي تبعد العبد عن ربه.
  • جو إيماني عظيم يتناثر شذاه على كل المخلوقات…

2ـ ابدأ الليلة الأولى بالاستغفار والدعاء أن يتقبل الله منك العمل الصالح ويجعلك من المقبولين، خصوصًا قبل الفجر. أية معجزة إصلاحية أعجب من هذه المعجزة التي تقضي أن يُحذف من الإنسانية كلها تاريخ البطن ثلاثين يومًا في كل سنة؛ ليحل في محله تاريخ النفس؟. اختر ذنبًا كبيرًا في حياتك وابحث عن أسباب فعلك له وأوقفه.. وقد ثبت علميًا أن التفوق الدراسي مرتبط بصفة التحكم الذاتي أكثر من ارتباطه بمستوى الذكاء، لأن الشخص الذي يتمتع بالتحكم الذاتي يستطيع إجبار نفسه على الجلوس للمذاكرة لفترة طويلة مقاومًا الرغبة في القيام بأشياء أكثر إمتاعًا. 6 – يجدد البنية، ويقوي الصحة، ويخلص الجسد من الرواسب والتخمرات الضارة، ويريح الأعضاء، ويقوي الذاكرة إذا حزم الإنسان أمره، وتفرغ لعمله الذهني دون أن يشغل نفسه بتذكر المتع الجسدية.

    كيف نحقق التقوى في رمضان

  • ونسأله تعالى أن يجزي حكام الإمارات عن شعبهم وعن شعوب العرب جميعاً خيراً فما من شعب من شعوب العرب إلا وقد ذاق كرم هذه الدولة المباركة فنسأله تعالى لرئيس الدولة سمو الشيخ خليفة بن زايد التوفيق والصلاح ولسمو نائبه سمو الشيخ محمد بن راشد العزة والمنعة والفكر السديد ولسمو الشيخ محمد بن زيد ولجميع أولياء العهود بالتوفيق وطول العمر إن شاء الله.
  • وقد شرع لنا النبي صلى الله عليه وسلم صيام ستة أيام من شوال وصيام أيام الإثنين والخميس، وصيام ثلاثة أيام من أوسط كل شهر، وصيام يوم عاشوراء، وغير ذلك من صيام النوافل؛ لنبقى دائمًا على حالة من التواصل مع هذه الطاعة الكريمة وما تربى عليه من أخلاق وآداب.
  • إن الصوم يربي في الصائم قوة الإرادة النابعة من إيمانه بالله تعالى، وإرادة امتثال أمره بالصوم؛ ابتغاء مرضاة الله؛ وطمعًا في نيل ثوابه الأخروي.

الإسلام كما في الآية دين حقائق ومواصفات، فأهل البر هم الذين إذا وعدوا وفّوا، وإن تحدثوا صدقوا، وإن تعاملوا رحموا، وإذا أغناهم الله من فضله بذلوا وأحسنوا… إلخ. فالصيام ليس تعذيبًا بدنيًّا، أو إعلان حالة حرب عليه، بل هو رياضة روحية لها هدف راقٍ، وغاية نبيلة. لكن المسلم أيضًا بحّاثة عن الكمال، بحاثة عن الحكمة في كل طاعة يؤديها؛ لأنه يريد أن ينتفع بها؛ ليعيش بها حياة وجدانية راقية. على العكس سيكون هذا الشهر حجة، وشاهداً، وخصماً عليه. مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ.

    كيف نحقق التقوى في رمضان

  • محتوى الموقع منقول من عدة مصادر والحقوق محفوظة لأصحابها.
  • فالصيام مدرسةٌ عظيمة، فيها يكتسب الصائمون أخلاقاً جليلة، ويتخلَّصون من صفاتٍ ذميمة، يتعودون على اجتناب المحرمات، ويقلعون عن مقارفة المنكرات.
  • مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ.

أنت تقترب ومن اقترب كادأن يصل وحينهايشعر الإنسان بما لا يشعره الآخرون.. إنه يرى الرحمة والمغفرة والعتق من النار.. حقاً إن التقوى سر من أسرار هذا الدين العظيم، أحبتي الكرام..

كيف نحقق التقوى في رمضان

ها قد انقضى رمضان فنسأله تعالى أن يجعلنا من عتقائه في هذا العام وأن نكون بفضله وكرمه قد خرجنا من ذنوبنا كيوم ولدتنا أمهاتنا فنسأله تعالى في هذه الأيام أيام الأعياد أن يتمم فرحتنا بأن يزيل الضيم عن جميع الأمة العربية والاسلامية وأن يرحم الشعوب المقهورة من شعوب العرب والمسلمين وينقذهم مما هم فيه وأن يحقق السلام في العالم كله. ونسأله تعالى أن يجزي حكام الإمارات عن شعبهم وعن شعوب العرب جميعاً خيراً فما من شعب من شعوب العرب إلا وقد ذاق كرم هذه الدولة المباركة فنسأله تعالى لرئيس الدولة سمو الشيخ خليفة بن زايد التوفيق والصلاح ولسمو نائبه سمو الشيخ محمد بن راشد العزة والمنعة والفكر السديد ولسمو الشيخ محمد بن زيد ولجميع أولياء العهود بالتوفيق وطول العمر إن شاء الله. ونسأله تعالى أن يمن على العرب جميعاً بوحدة تضاهي هذه الوحدة المباركة في هذه الدولة فقد أصاب العرب جميعاً هذا الحيف الذي تعرفونه. فهنيئاً لكم هذه الأعياد ونسأله تعالى أن تكون أعيادكم مباركة وهنيئة ومتعددة على مر السنين بهذا العز والمجد الذي وفره الله سبحانه وتعالى لهذه الدولة بعدل حكامها فبالعدل تقوم السموات والأرض. إذن بعد هذا الكرم الذي أكرمنا الله به أن صمنا رمضان وأن جعلنا نشهد ليلة القدر هذه التي جعلتنا ضامنين مرضاة الله علينا كما وعد هو عز وجل لأنها خير من ألف شهر صيام نهارها وقيام ليلها فنسأله تعالى أن يقدّرنا على أن نواصل هذا اللقاء مع الله وهذه الصلة معه سبحانه وتعالى وأن يأتي رمضان الآخر وقد استعد كل مسلم له بأن كان حاله وعبادته وتقواه أفضل مما كانت في العام الماضي. وليكن كل رمضان دافعاً لأن نتجدد ونتوحد وأن نحسّن علاقتنا بالله سبحانه وتعالى فإن الله سبحانه وتعالى يحب من العبد أن يزيّن عبادته وأن يجدّد عبادته وألا يغفل عن الله ولا عن ذكره وهذا بتوفيقه عز وجل فنسأله تعالى عز وجل أن يعيننا على هذا وأن يحفظ كل من يريد أن يحفظه إلى العام القادم بما أراد من خير وبركة وعلم وتقوى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف نحقق التقوى في رمضان

وحذر خالد من أنه عندما تفقد التقوى، “تحدث فجوة بين الظاهر والباطن، تجعلك تعيش وكأنك تضع على وجهك (ماسكات)، فتعاني من إرهاق نفسي حاد يتصاعد تدريجيًا من ضغط، حتى يصل إلى شعور الاكتئاب واليأس”. • كما أن الصيام يحمل الصائم على أن يتخلى قلبه للفكر والذكر؛ لأن تناول الشهوات يستوجب الغفلة، ويقسي القلب. وما السبب الذي يجعلني تقياً؟ ما الذي يجعل الصيام يؤدي إلى التقوى؟….

كيف نحقق التقوى في رمضان

وعن معصية الله سبحانه؛ لأنه يتجنب ما يحرم على الصائم. وهي الصبر على طاعة الله، وعن معصية الله، وعلى أقداره سبحانه وتعالى. اهتموا في رمضان بصحبة الصالحين فهي طريقنا نحو التقوى «الإخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين» هل من المعقول أن نحصل على التقوى ونحن في صحبة الفاسدين.. إن صحبة المتدينين هي الممر الأساسي والرئيسي للوصول إلى الفائدة المكتملة.. ألا ما أعظمك يا شهر رمضان، لو عرفك العالم حق معرفتك لسمّـاك مدرسة الثلاثين يومًا!.

ومن هذا الإنسان الذي لايتأثر وهوفي أوقات ليست من أوقات الدنيا….؟! أوقات يتشابه فيهاالإنسان الأرضي بملائكة السماء.. جو إيماني عظيم يتناثر شذاه على كل المخلوقات… إن الصوم طاعة لله في نفسه باعتباره امتثالاً لأمر الله، وهو طاعة لله كذلك من خلال أنه يحقق للإنسان وللمجتمع روح التقوى، فلا يحتاج المرء مع روح التقوى سلطة تفرض عليه النظام والالتزام. والتقوى هي كلمة جامعة لكل خصال الخير، مانعة من كل خصال الشر؛ وهذه الكلمة يقصد من وراءها المداومة والاستمرارية على طاعة الله، والمراقبة له – سبحانه – على كل حال، وفي كل زمان ومكان، ولا غنى للإنسان عنها أبداً، بل هو بحاجة إليها أشد من حاجته للطعام والشراب والهواء، ولذلك جاءت النصوص القرآنية والأحاديث النبوية بالأمر بها، والحث عليها، والترغيب فيها، والوصية بها – نسأل الله أن يجعلنا من المتقين -.