كيف ندعو الى سبيل الله

كيف ندعو الى سبيل الله

تطابق الرؤيتين الإسلامية والمسيحية في الاهتمام بالبيئة، والحفاظ عليها، والارتقاء بها، والتصدي للأخطار التي تحيق بها، باعتبار ذلك أمرًا إلهيًا، وواجبًا دينيًا، ومسئولية أخلاقية. وايضا نظمت الكنيسة لقاءًا لأبناء الكنيسة من المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، وذلك في إطار مبادرة “ازرع شجرة” التي يتبناها قطاع كنائس حدائق القبة والوايلي والعباسية، بهدف تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال والشباب. يأتي هذا في إطار مبادرة زراعة الأشجار التي أطلقتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للإيبارشيات والكنائس مساهمةً منها في مواجهة التغيرات المناخية.

    كيف ندعو الى سبيل الله

  • وأثنى قداسته على الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة البيئة المصرية لحماية البيئة، وحرص الوزارة على نشر الوعي البيئي بين فئات المجتمع المختلفة والارتقاء بالسلوكيات البيئية للمجتمع من خلال إطلاق أول مبادرة وطنية لنشر الوعي البيئي “اتحضّر للأخضر” تحت رعاية رئيس الجمهورية.
  • نثمن الدور الذي تقوم به المؤسسات الدينية (الأزهر والكنائس) في الدعوة إلي الحفاظ على البيئة، وإطلاق المبادرات العملية لنشر الوعي البيئي، ومواجهة التغيرات المناخية، وندعو وسائل الإعلام، والمؤسسات التعليمية إلي نشر ذلك على قطاعات عريضة من المجتمع.
  • ينتظر الكثيرين من المسلمين حول العالم يوم عرفة لتكثيف العبادات والتقرب إلى الله، باعبار أنه من أيام الحج المعدودات، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يقوم فيه المسلمون بأداء أهم أركان الحج وهو الوقوف على جبل عرفات.
  • “إن هذا الجبار إن يعلم أنكِ امرأتي يغلبني عليك، فأخبريه أنكِ أختي -أي في الإسلام- فإني لا أعلم في الأرض مسلمًا غيرك وغيري”.

فليلحظ غير المدقق أن ما لا يدخل تحت اختياره من المعوّقات والأسباب كثير جدًّا، أما المدقق فإنه يعلم أن ما نظنه داخلًا تحت اختيارنا من الأسباب فإنه لا يتم إلا بخلق الله وتوفيقه سبحانه وتعالى. ونحن نرى الكون يسير على قوانين وتأثيرات عادية، وتفسير هذه العلاقات هو دور العلوم كلها تجريبية كانت أو اجتماعية أو إنسانية، فهي تهدف إلى معرفة الحقائق، وكيف تعمل الأشياء في الكون، أي من حيث الأسباب الدنيوية، أو المادية، أو من الكيفية التي عليها الأمور في الدنيا، وهو ما يسمّى عند بعض علماء الإسلام بــعالم الـمُلك. ويقابله عالم الملكوت، وهو مستوى مغاير للملك، أقام الله تعالى الدنيا على التفاعل معه كذلك . لقد كان الله تعالى يصونه من كلّ شيء لا يليق به لأنه كان يهيّئه لحملِ رسالةٍ كبرى، ولكن مع كلّ هذا كان مشركو مكة يدعون سيِّدَ السادات صلوات ربي وسلامه عليه بيتيم أبي طالب. جاء إبراهيم عليه السلام إلى الحرم الشريف فرأى حطامًا وأنقاضًا اكتسحتها وجرفتها السيولُ المادية والمعنوية؛ أي إن سيول الكفر والضلالة تعاونت مع سيول المياه المتدفّقة من أباطِحِ مكّة المكرّمة، وكأن الله تعالى قد رفع الكعبة المشرفة إليه -بمادّتها ومعناها- في تلك الأيام السوداء التي حَلَكَ فيها الظلام والظلمات. من منا لا يرغب في أن يموت شهيدًا، وأن يبلغه الله منازل الشهداء؛ فهم أحياء عند ربهم يرزقون، وفي هذا الصدد سنعرض لكم في هذا المقال دعاء للشهادة في سبيل الله ؛ فتابعونا.

كيف ندعو الى سبيل الله

فى رحلتنا نصادف الإمام الأول لمشيخة الأزهر الشريف محمد الخراشى وقد نذر نفسه لنجدة المظلوم. نثمن الدور الذي تقوم به المؤسسات الدينية (الأزهر والكنائس) في الدعوة إلي الحفاظ على البيئة، وإطلاق المبادرات العملية لنشر الوعي البيئي، ومواجهة التغيرات المناخية، وندعو وسائل الإعلام، والمؤسسات التعليمية إلي نشر ذلك على قطاعات عريضة من المجتمع. وأثنى قداسته على الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة البيئة المصرية لحماية البيئة، وحرص الوزارة على نشر الوعي البيئي بين فئات المجتمع المختلفة والارتقاء بالسلوكيات البيئية للمجتمع من خلال إطلاق أول مبادرة وطنية لنشر الوعي البيئي “اتحضّر للأخضر” تحت رعاية رئيس الجمهورية.

فلو دعا شخص مثلًا بأن تنتصر أمة الإسلام الضعيفة على أقوى الأمم، فهذا ليس من باب سوء الأدب، إذ يحمل الدعاء على (اللهم هيئ لنا الأسباب لننتصر)، وإنما الممنوع هو أن أدعو بالنصر بلا أسباب. وإن قضى الله أن يخرق له العادة على سبيل الكرامة، وهذا نادر جدًّا في جملة الحوادث الكونية، فَعَل، فإنه لا معقب لحكمه، ولا راد لقضائه سبحانه وتعالى. وبالنسبة إلينا فإن الهجرةَ مهمّةٌ جدًّا في سبيل الدعوة؛ ذلك لأنّ كلّ واحدٍ منّا له أخطاءٌ حسب مقتضى الطبيعة البشريّة، وقد تُثار في حقّنا بعضُ الأقاويل، لذا كان من الأفضل الهجرة من الأماكن التي كنّا فيها؛ لأنه مهما كانت النيات صافية فمن الضروري ألا تتشوّه صورتنا ولو بأدنى شيء في أذهان المخاطبين؛ حتى يمكن أن نبعث الأمن والطمأنينةَ والثقة في نفوسهم، ولا يتيسر هذا إلا عندما نكون بين مَن لا يعرفون أخطاءنا ونواقصنا السابقة، ونكون عندهم كمَن نـزل من السماء إليهم حسب التعبير الشعبي الدارج، فهذا مهمّ جدًّا من حيث التأثير الذي تُحدثه الخدمة في قلوب الآخرين. قال صلى الله عليه وسلم ((من سأل اللَّه الشهادة بصدق، بلّغه اللَّه منازل الشهداء وإن مات على فراشه)). لقد حبا الله تعالى ديار الإسلام بنعم جليلة وعطايا كثيرة، أقل الشكر ـ فيما أعتقد ـ أن نوظفها للدعوة إلى دينه والهداية إلى سبيله، من هذه النعم الجليلة التي وهبها الله لديار الإسلام المزارات السياحية، التي يتوافد إليها السياح بالملايين من جميع أنحاء العالم وبجميع لغاتهم الحية، وبجميع دياناتهم السماوية وغير السماوية.

كيف ندعو الى سبيل الله

() البخاري، كتاب الجهاد والسير، باب تمني المجاهد أن يرجع إلى الدنيا، برقم 2817، ومسلم، واللفظ له، كتاب الإمارة، باب فضل الشهادة في سبيل الله تعالى، برقم 1877. وهذا إمام المؤرخين عبد الرحمن الجبرتى يسجل شهادته على زمانه فتبدو صرخة على ماجرى لنا، وهذه دعوة الشيخ العطار لتدريس عجائب المصنفات ودقائق العلوم، ونسمع الإمام محمد عبده يحرضنا على الانفتاح على الأمم الأخرى، وهذا إمام الفلسفة مصطفى عبد الرازق وهذا الشيخ شلتوت إمام التقريب بين المذاهب والأديان والحضارات، ما أحوجنا إلى من يجمع فى عبقرية بين التجديد والعشق الإلهى وهذا الإمام الزاهد شيخ المتصوفين عبد الحليم محمود وتلك صدى خواطر «إمام الدعاة» الشيخ الشعراوى, ومسك ختام الرحلة التى بدأت من ساحة فضيلة الإمام أحمد الطيب تنتهى فى رحاب نفيسة العلم…. وفي أكتوبر المنصرم، أصدر كل من إيباروشية الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في مصر بالتنسيق مع المركز المسيحي الإسلامي للتفاهم والشراكة بيانًا وقع عليه المشاركين في ندوة الحفاظ على البيئة.

كيف ندعو الى سبيل الله

كما ألقى المهندس ألفونس جريس منسق مبادرة “ازرع شجرة” كلمة دارت عن دور الكنيسة في توعية أبنائها بالدور القومي في حماية البيئة بالتزامن مع مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop 27. وأكد على تعاون الدولة مع المبادرة في توفير الأشجار وتسليمها للأطفال مساهمةً منها في نشر الوعي البيئي، وتناول المهندس سامح موريس عضو مجلس الكنيسة في كلمته موضوعًا عن التغيرات المناخية ودور الإنسان في حماية البيئة، وفي ختام الحفل تم توزيع شتلات الأشجار على الأطفال ليقوموا بزراعتها في منازلهم بمساعدة أفراد أسرة كلٍ منهم. ومن جانبه، أكد قداسة البابا تواضروس الثاني أن البروتوكول يأتي ضمن حرص الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على القيام بدورها الوطني ومسؤولياتها تجاه القضايا العالمية والمجتمعية، ودعمها لاستراتيجية مصر الوطنية. ويهدف اتفاق التعاون إلى تعزيز العمل المشترك في مجال القضايا البيئية والوصول إلى ثقافة عامة للمجتمع تترجم إلى سلوكيات إيجابية نحو البيئة ومواردها الطبيعية من أجل حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

    كيف ندعو الى سبيل الله

  • وبالنسبة إلينا فإن الهجرةَ مهمّةٌ جدًّا في سبيل الدعوة؛ ذلك لأنّ كلّ واحدٍ منّا له أخطاءٌ حسب مقتضى الطبيعة البشريّة، وقد تُثار في حقّنا بعضُ الأقاويل، لذا كان من الأفضل الهجرة من الأماكن التي كنّا فيها؛ لأنه مهما كانت النيات صافية فمن الضروري ألا تتشوّه صورتنا ولو بأدنى شيء في أذهان المخاطبين؛ حتى يمكن أن نبعث الأمن والطمأنينةَ والثقة في نفوسهم، ولا يتيسر هذا إلا عندما نكون بين مَن لا يعرفون أخطاءنا ونواقصنا السابقة، ونكون عندهم كمَن نـزل من السماء إليهم حسب التعبير الشعبي الدارج، فهذا مهمّ جدًّا من حيث التأثير الذي تُحدثه الخدمة في قلوب الآخرين.
  • اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .
  • دعاء الخروج من المصائب ورفع البلاء مكتوب لعله من أهم الأعمال وأصلحها لهذه الظروف التي نعيشها، فلا خير من دعاء رفع البلاء مكتوب ليزيح الله تعالى عنا الغمة وينجينا من هلاك محقق بسبب فيروس كورونا ، وكذلك فإن دعاء الخروج من المصائب ورفع البلاء مكتوب جميعنا نعلق عليه الأمل والرجاء لنهاية كابوس كورونا الذي نعيشه هذه الأيام ، لأنه لا سبيل للنجاة دون دعاء رفع البلاء مكتوب والذي كثر في نصوص الكتاب والسُنة النبوية الشريفة.
  • اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات دينية منتدى، اسلامى، موضوعات دينية، القرآن الكريم، السنة، النبوية، سيرة الرسول، قصص، الصحابة، اخلاقيات.
  • المصائب أهم الأمور التي تصيب الإنسان بالهم، ويعتبر دعاء الخروج من المصيبة وأن يرفع الله البلاء عن المسلم، أهم الأدعية التي تخلص الفرد من المصائب، وخاصة في أيامنا الحالية.

تستضيف جمهورية مصر العربية، دورة انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27، في مدينة شرم الشيخ المصرية، والتي تستمر حتى الـ 18 من الشهر الجاري، وذلك بحضور ما يقارب الـ 197 دولة التي تناقش أزمة تغيرات المناخ، وسبل مواجهة هذه المشكلة ومعالجتها. «يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعّالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني». يأتي السائح بمحض إرادته إلى ديار الإسلام ليزور آثاره، ويتعرف على تاريخه، وبالطبع يعايش في زيارته أهل الإسلام، ويرى بأم عينه عادتهم وتقاليدهم، ويلمس بنفسه واقعهم الدينى. “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ”. “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ”.

    كيف ندعو الى سبيل الله

  • إننا لا نستطيع التخلي من المشاغل البشرية لطول العمر، فإنه أمر محظور، ولكننا نستطيع دون صعوبة أن نوفر شهوراً في العام، أو أياماً في الشهر، كما نوفر للنزهة والاستجمام.
  • جاء إبراهيم عليه السلام إلى الحرم الشريف فرأى حطامًا وأنقاضًا اكتسحتها وجرفتها السيولُ المادية والمعنوية؛ أي إن سيول الكفر والضلالة تعاونت مع سيول المياه المتدفّقة من أباطِحِ مكّة المكرّمة، وكأن الله تعالى قد رفع الكعبة المشرفة إليه -بمادّتها ومعناها- في تلك الأيام السوداء التي حَلَكَ فيها الظلام والظلمات.
  • في مثل هذه البقعة المباركة شرّفَ رسولُنا صلى الله عليه وسلم الدنيا، وكانت هذه البقعة من أهم معالم الهجرة الطويلة لإبراهيم عليه السلام.
  • موقع متخصص في نشر النتاج الفكري للأستاذ فتح الله كولن ومشروعه الحضاري.

يبحث عنه الكثير من المسلمين خاصة في شهر رمضان المبارك، غير أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء ثابت لختم القرآن الكريم ، ولكن ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يجمع أهل بيته بعد ختم القرآن الكريم ويدعو بالأدعية الجامعة لما روى عن أنس رضى الله عنه. والآن، ما رأيكم أن نتعرف سويًا إلى أحاديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- عن الشهداء، وكذلك الآيات التي تحدثت عن الشهداء في القرآن الكريم؟ تابعونا في الآتي. فخاطب الناس أخي الداعية بما يحبون لا بما تحب أنت، بما في عقولهم لا بما في رأسك، وليس معنى هذا أن تترك مهمتك العليا أو أن تتنازل عنها، ولكن كن حصيفاً لبيباً، تصل إلى ما تريد من خلال ما يحبون ويرغبون، كما فعل نبيك صلى الله عليه وسلم في الحديث المعاد ذكره هنا؛ حديث “أبي عمير والنغير” حين خاطب أبا عمير فيما يحب ويرغب، تأليفاً لقلبه وإشعاراً له بأنه –صلى الله عليه وسلم- مهتمٌ بما يهتم به هذا الفتى الصغير مهما بدت اهتماماته صغيرةً أو تافهةً، فافعل ذلك أخي الداعية تختصر الطريق وتنال المراد. هذا علمًا بأن هؤلاء المهاجرين كانوا محطّ اهتمامٍ خاصّ للنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، إنّ هذا الرسول الكريم الذي قاد الهجرة قد أُعِدَّ وهُيِّئَ للرسالة منذُ نعومةِ أظفاره، فنشأ وترعرع تحت حماية الله تعالى وصَونه ورعايته. قال النبي صلى الله عليه وسلم ((مَا مِنْ أَحَدٍ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يُحِبُّ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الدُّنْيَا، وَإِنَّ لَهُ مَا عَلَى الأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ إلاَّ الشَّهِيد، فَإِنَّهُ يَتَمَنَّى أَنْ يَرْجِعَ فَيُقْتَلَ عَشْرَ مَرَّاتٍ لِمَا يَرَى مِنَ الْكَرَامَةِ))().

    كيف ندعو الى سبيل الله

  • وهذه الأسباب الملكوتية الغيبية هي أمور خلقها الله سبحانه وتعالى، لم نعرفها بالمشاهدة والتجربة، بل عرفناها من جهة الوحي.
  • فإذا تقرر هذا، علمنا أن الإنسان في الحقيقة أعجز مما يتخيل من حيث سيطرته وإحكامه للأسباب، فإن أراد حصول شيء فلا بد أن تتوفر كل الأسباب لكي يتحقق مراده.
  • كما كان للكنيسة الاسقفية دور ففي مطلع نوفمبر اختتمت الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في مصر فعاليات مبادرة “معًا من أجل مصر الخضراء” بزيارة دار فاطمة الزهراء بمنطقة الوراق بمحافظة القاهرة لتوعية الشباب والأطفال بالتغيرات المناخية ومخاطرها من خلال الأنشطة والورش العملية وذلك بالشراكة مع اتحاد الكنائس الأنجليكانية في العالم.
  • فمثلا يكون في المزارات الدينية كتب وأسطوانات عن الإسلام والتعريف به، وبتاريخه ودور علمائه في الحضارة الإنسانية، بالإضافة إلى كتب وأسطوانات عن إعجاز القرآن العلمي، وكذلك شهادات المنصفين من غير المسلمين، وقصص المشاهير ممن اعتنقوا الإسلام.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرًَا.

يخبرُ الله تعالى أنَّه إنَّما جعَلَ تَعظيمَ يومِ السَّبتِ- بالتفَرُّغِ للعبادةِ فيه، وتركِ العملِ- عقوبةً على اليَهودِ حينَ اختَلَفوا في استِحلالِه وتَحريمِه، واعتبارِه أفضَلَ الأيَّامِ، وإنَّ رَبَّك- يا مُحمَّدُ- لَيَحكُمُ بين المُختَلِفينَ يومَ القيامةِ فيما اختَلَفوا فيه، ويُجازي كُلًّا بما يَستَحِقُّه. نشر ثقافة التعامل الإيجابي مع البيئة في أوساط الأطفال والنشء والشباب حتي يتشكل وجدانهم، ووعيهم، واتجاهاتهم السلوكية في اتجاه اعتبار الطبيعة جزءًا من التكوين الإنساني، وان الحفاظ على البيئة واجب ديني وأخلاقي وإنساني، وفي هذا الخصوص نؤكد على أهمية التعليم، بما يحويه من مناهج وأنشطة متنوعة، وممارسة الفنون بشتى أنواعها، في توجيه وعي الأجيال الصاعدة إلى أهمية الحفاظ على البيئة. كما كان للكنيسة الاسقفية دور ففي مطلع نوفمبر اختتمت الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في مصر فعاليات مبادرة “معًا من أجل مصر الخضراء” بزيارة دار فاطمة الزهراء بمنطقة الوراق بمحافظة القاهرة لتوعية الشباب والأطفال بالتغيرات المناخية ومخاطرها من خلال الأنشطة والورش العملية وذلك بالشراكة مع اتحاد الكنائس الأنجليكانية في العالم.

كيف ندعو الى سبيل الله