كيف نصلي العيد

كيف نصلي العيد

أنَّ الوقتَ من طلوعِ الشمسِ إلى ارتفاعِها وقتٌ نُهِيَ عن الصلاة فيه؛ فلم يكُن وقتًا للعيدِ، كقبل طلوعِ الشَّمسِ ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225). وأضافت «الإفتاء» في ردها على كيف تصلى صلاة العيد، بأنها تكون ركعتان تجزئ إقامتهما كغيرها كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها من الصلوات، إذ ينوي بها المسلم صلاة العيد. أنَّ حِفظَ الصحابةِ رَضِيَ اللهُ عنهم لِمَا كان يقرأُ عليه الصَّلاة والسَّلام في صلاةِ العِيدينِ يدلُّ على أنَّه كان يَجهَرُ بالقراءةِ فيها ((المغني)) لابن قدامة (2/281). وهي ركعتين بعد تكبيرة الإحرام يكبر سبع في الركعة الأولى، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية. مقتصرًا على الصلاة دون الخطبة حيث إن الخطبة ليست شرطًا لصحة الصلاة.

    كيف نصلي العيد

  • تتساءل كيف أصلي صلاة العيد في البيت 2022 ؟ وما هو حكم هذا، وهل هو جائز أم لا؟ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنوضح لك جميع ما تبحث عنه، فضلًا عن صيغة التكبير الصحيحة.
  • أنه لو كان الوقتُ باقيًا لَمَا أخَّرها النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى الغدِ ((تبيين الحقائق)) للزيلعي، مع ((حاشية الشلبي)) (1/225).
  • وفيما يخص كيفية صلاة عيد الأضحى، أشارت دار الإفتاء، إلى أن صلاة العيد تكون نفس الصلاة العادية سواء مع الإمام في المسجد أو منفردا في البيت، حيث يصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسَلِّم، ولا تُسَنُّ في هذه الحالة الخُطْبَة بعد أداء الصلاة.
  • ، والحَنابِلَة ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (2/163)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/51).
  • أخر أيام شهر رمضان المبارك يوم الأحد الموافق 1 مايو المقبل وفقا لكافة الحسابات الفلكية التي تم الإعلان عنها قبل بدء الشهر الكريم والتي أكدت أنه سيكون 30 يوما.
  • غير أن هناك من يقول إن صلاة العيد سنة مؤكدة ، كما ان هناك قول لبعض الأئمة بأن صلاة العيد واجبة .

وكلام الإمام ابن حزم رحمة الله عليه في أن الإجماع منعقد على أن صلاة العيد ليست فرضاً، غير مسلم له به، فالخلاف مشهور، وقد خالف ما ادعاه من الإجماع على عدم الفرضية أئمة كبار، كالإمام أبي حنيفة في قوله بأنها فرض عين، وكالإمام أحمد في قوله بأنها فرض كفاية. ويقع في نفس بناء الحكم على نتيجة إقامة الصلاة وأثرها، فإن كان هناك مسجد واحد كبير في محلة يسع كل الناس بما فيهم من لا يصلون العيد كانت صلاتها فيه أفضل، وذلك لأفضيلة المسجد على غيره، ولحصول التجمع وفرصة التلاقي وتبادل التهاني بين كل أهل البلدة. أنه لو كان الوقتُ باقيًا لَمَا أخَّرها النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى الغدِ ((تبيين الحقائق)) للزيلعي، مع ((حاشية الشلبي)) (1/225). وأشار أبو عمر في مداخلة هاتفية، إلى أن من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية الحفاظ على النفس لذا ينبغي الإلتزام حتى زوال الغمة، لافتاً إلى أنه يستحب لصلاة العيد الغسل والتطيب ولبس أفضل الثياب كما فعل النبي، ثم تناول وجبة الإفطار. القاهرة في 30 أبريل / أ ش أ / أكد الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أن تكبيرات وصلاة العيد .عيدية . فرح وتهليل وتكبير وتسبيح وحمد وشكر لله على التوفيق في الطاعة والصيام والقيام ، وهما عطاء ومنحة إلهية للمسلمين في يوم عيدهم .

كيف نصلي العيد

تتساءل كيف أصلي صلاة العيد في البيت 2022 ؟ وما هو حكم هذا، وهل هو جائز أم لا؟ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنوضح لك جميع ما تبحث عنه، فضلًا عن صيغة التكبير الصحيحة. وتابعت دار الإفتاء أنه يمكن للإمام أن يفعل ما استقر عليه العمل بين المسلمين ويخطب خطبتين بينهما استراحة، أو أن يأتي بخطبة واحدة لا استراحة فيها عملًا بما رواه بعض الفقهاء كالإمام النووي، وفعل الخطبة على كلتا الحالتين جائز شرعًا، وقد أصاب السنة لأن الخطبة بعد صلاة العيدين سنة مؤكدة. تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى 2022، يقدم صباح مصر موعد صلاة العيد في محافظة دمياط 2022، حيث تبدا إجازة العيد لقطاع الحكومة والخاص والبنوك بداية من اليوم وحتى الخميس المقبل. تسلفها، فكون النبي صلى الله عليه وسلم ما عفا أحداً فهذا دليل على فرضيتها ووجوبها. وأوضح عضو الأزهر أن صلاة العيد بها 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وهذا يكون في الركعة الأولى.

    كيف نصلي العيد

  • يبحث العديد من المسلمين عن كيف تصلى صلاة العيد تزامنًا مع اقتراب بداية عيد الأضحى المبارك، لذت نشرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي حكم صلاة العيد وكيفية أدائها والسنن التي حثنا عليها النبي صلى الله علية وسلم.
  • وتابعت دار الإفتاء أنه يمكن للإمام أن يفعل ما استقر عليه العمل بين المسلمين ويخطب خطبتين بينهما استراحة، أو أن يأتي بخطبة واحدة لا استراحة فيها عملًا بما رواه بعض الفقهاء كالإمام النووي، وفعل الخطبة على كلتا الحالتين جائز شرعًا، وقد أصاب السنة لأن الخطبة بعد صلاة العيدين سنة مؤكدة.
  • عيد الفطر وعيد النحر، ولا نقصد عيد الشجرة، أو عيد الحب، أو عيد الأم، أو عيد الجلاء، أو عيد الفاتح من سبتمبر أو بقية الأعياد.
  • حيث يؤدي المسلمين صلاة عيد الأضحى 2022، من خلال 50 ساعة مخصصة لاداء الصلاة صباح يوم 10 من شهر ذى الحجة، والتي تكون ركعتان حيث يُكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، وتصلى الركعة الثانية بخمسة تكبيرات فقط.

ولمعرفة كيفية تأدية صلاة العيد؛ تابعونا في السطور التالية. لو نزلت لندن أو فرانكفورت فلن تسمع أذاناً، لكن لو نزلت الخرطوم أو القاهرة أو المدينة فستسمع الأذان في كل مكان، ولو أنك حضرت العيد في إحدى ديار الكفر فلن تشعر أن اليوم يوم عيد، لكن لو نزلت في بلد من بلاد الإسلام -رغم بعد الناس عن الإسلام الآن- إلا أنك تشعر بأن اليوم عيد من كثرة المكبرين والمهللين، وظهور البِشْر والسرور على وجوه الناس، وما يلبسونه من ثياب حسنة تشعر بأن عيداً قد حل على الناس. أنَّ ما قبل طلوع الشَّمس قِيد رُمْح وقتَ نهي عن الصَّلاة فيها، فلم يكُن وقتًا للعيدِ كقبلِ طلوعِ الشَّمس ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/50). وأوضح أن توقيت صلاة العيد يبدأ بعد شروق الشمس بثلث ساعة إلى ما قبل صلاة الظهر بربع ساعة. عيد الفطر وعيد النحر، ولا نقصد عيد الشجرة، أو عيد الحب، أو عيد الأم، أو عيد الجلاء، أو عيد الفاتح من سبتمبر أو بقية الأعياد.

كيف نصلي العيد

أخر أيام شهر رمضان المبارك يوم الأحد الموافق 1 مايو المقبل وفقا لكافة الحسابات الفلكية التي تم الإعلان عنها قبل بدء الشهر الكريم والتي أكدت أنه سيكون 30 يوما. وأوضح عضو الأزهر للفتوى أن العبد يذكر الله ويسبحه ويحمده بين كل تكبيرة، مشيرًا إلى أنه يسن في الركعة الاولى أن يقرأ بعد الفاتحة سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية سورة الغاشية، مؤكدًا أن هذا ليس بواجب. لا تُقضَى صلاةُ العيدِ لِمَن فاتتْه مع الجماعةِ، وهذا مذهبُ الحَنَفيَّة ((المبسوط)) للسرخسي (2/70)، ((الهداية)) للمرغيناني (1/85). كان هذا الأذان عندما لم يكن للناس ساعات، أما الآن فعندهم ساعات، فما عادوا يحتاجون إليه، وصلوا بغير أذان، فإنهم يقاتلون؛ لأن هذه من شعائر الدين الظاهرة، ويميز بين دار الإسلام ودار الكفر بهذه الشعائر. صحَّحه ابنُ المنذر كما في ((التلخيص الحبير)) (2/620)، والخطَّابي في ((معالم السنن)) (1/218)، وابنُ حزم في ((المحلى)) (5/92)، والنووي في ((المجموع)) (5/27)، وابن الملقِّن في ((البدر المنير)) (5/95). ، والحَنابِلَة ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (2/163)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/51).

    كيف نصلي العيد

  • القاهرة في 30 أبريل / أ ش أ / أكد الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أن تكبيرات وصلاة العيد .عيدية .
  • ولمعرفة كيفية تأدية صلاة العيد؛ تابعونا في السطور التالية.
  • وأضافت «الإفتاء» في ردها على كيف تصلى صلاة العيد، بأنها تكون ركعتان تجزئ إقامتهما كغيرها كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها من الصلوات، إذ ينوي بها المسلم صلاة العيد.
  • وهي ركعتين بعد تكبيرة الإحرام يكبر سبع في الركعة الأولى، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.
  • وأكدت الوزارة عدم السماح بصلاة العيد في الساحات أو المساجد غير المصرح لها بذلك على أن تفتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق فقط وتغلق عقب الانتهاء من الخطبة التي لن تزيد عن 10 دقائق أيضا مباشرة وإلا تزيد مدة التكبيرات عن 7 دقائق فقط وعدم اصطحاب الأطفال أثناء الصلاة.

كيف أصلي صلاة العيد، وهل تختلف كيفية صلاة عيد الأضحى عن صلاة عيد الفطر، سؤال تستقبله دار الإفتاء المصرية مع كل احتفال بعيدي الفطر والأضحي، سعياً من الناس لأداء صلاة العيد بالصيغة الصحيحة لها. يبحث العديد من المسلمين عن كيف تصلى صلاة العيد تزامنًا مع اقتراب بداية عيد الأضحى المبارك، لذت نشرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي حكم صلاة العيد وكيفية أدائها والسنن التي حثنا عليها النبي صلى الله علية وسلم. وفيما يخص كيفية صلاة عيد الأضحى، أشارت دار الإفتاء، إلى أن صلاة العيد تكون نفس الصلاة العادية سواء مع الإمام في المسجد أو منفردا في البيت، حيث يصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسَلِّم، ولا تُسَنُّ في هذه الحالة الخُطْبَة بعد أداء الصلاة. أكد الدكتور أيمن أبو عمر وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة، أن صلاة عيد الفطر المبارك سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها الرجال والنساء في المصلى والمساجد وواظب عليها، لافتاً إلى أنه في ظل الظرف الراهن ينبغي أن نحافظ على أنفسنا ومن نحب وتتبع قول أهل العلم من الثقات في جواز صلاتها بالمنزل. وجاء رد دار الإفتاء على سؤال كيف تصلى صلاة العيد، بأن صلاة العيد سُنة مؤكدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وجد مانع من اجتماع الناس مثل انتشار الوباء القاتل والذي يتعذر معه إقامة الجماعات، فإنه يجوز أن يصلي المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المساجد. اختلف الفقهاء حول أفضلية المكان الذي تصلى فيه صلاة العيد، فذهب بعضهم إلى أن صلاة العيد في الخلاء أو المصلى أفضل لفعله صلى الله عليه وسلم، وذهب البعض الآخر إلى أن المسجد أفضل بقاع الأرض، والعبرة في تحقيق الحكمة من هذه الصلاة وهي اجتماع المسلمين رجالا ونساء وأطفالا لإظهار الفرحة، ومتى تحققت هذه الحكمة في المسجد أو غيره تكون الأفضلية.

    كيف نصلي العيد

  • وأوضح عضو الأزهر أن صلاة العيد بها 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وهذا يكون في الركعة الأولى.
  • فرح وتهليل وتكبير وتسبيح وحمد وشكر لله على التوفيق في الطاعة والصيام والقيام ، وهما عطاء ومنحة إلهية للمسلمين في يوم عيدهم .
  • وكلام الإمام ابن حزم رحمة الله عليه في أن الإجماع منعقد على أن صلاة العيد ليست فرضاً، غير مسلم له به، فالخلاف مشهور، وقد خالف ما ادعاه من الإجماع على عدم الفرضية أئمة كبار، كالإمام أبي حنيفة في قوله بأنها فرض عين، وكالإمام أحمد في قوله بأنها فرض كفاية.
  • ويقع في نفس بناء الحكم على نتيجة إقامة الصلاة وأثرها، فإن كان هناك مسجد واحد كبير في محلة يسع كل الناس بما فيهم من لا يصلون العيد كانت صلاتها فيه أفضل، وذلك لأفضيلة المسجد على غيره، ولحصول التجمع وفرصة التلاقي وتبادل التهاني بين كل أهل البلدة.
  • تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى 2022، يقدم صباح مصر موعد صلاة العيد في محافظة دمياط 2022، حيث تبدا إجازة العيد لقطاع الحكومة والخاص والبنوك بداية من اليوم وحتى الخميس المقبل.

مع اقتراب انتهاء أيام شهر رمضان المبارك زاد البحث عن ضوابط صلاة عيد الفطر 2022 عبر جوجل، وذلك عقب البيان الرسمي الذي أصدرته وزارة الأوقاف مؤخرًا. غير أن هناك من يقول إن صلاة العيد سنة مؤكدة ، كما ان هناك قول لبعض الأئمة بأن صلاة العيد واجبة . ومن هنا اختلف العلماء في أفضلية صلاة العيد، هل تكون في المصلى أو في المسجد، فالإمام مالك يقول إن فعلها في الجبانة أي في غير المسجد، أفضل واستدل بما ثبت من مواظبته عليه الصلاة والسلام على الخروج إلى الصحراء، فإن كان هناك عذر كمطر فالأفضل المسجد. وأكدت الوزارة عدم السماح بصلاة العيد في الساحات أو المساجد غير المصرح لها بذلك على أن تفتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق فقط وتغلق عقب الانتهاء من الخطبة التي لن تزيد عن 10 دقائق أيضا مباشرة وإلا تزيد مدة التكبيرات عن 7 دقائق فقط وعدم اصطحاب الأطفال أثناء الصلاة. ويستعرض الدستور الضوابط على تحكم الصلاة في المساجد خلال عيد الفطر المبارك وتوقيت صلاة العيد في القاهرة والمحافظات ورسائل التهاني في العيد.

    كيف نصلي العيد

  • كان هذا الأذان عندما لم يكن للناس ساعات، أما الآن فعندهم ساعات، فما عادوا يحتاجون إليه، وصلوا بغير أذان، فإنهم يقاتلون؛ لأن هذه من شعائر الدين الظاهرة، ويميز بين دار الإسلام ودار الكفر بهذه الشعائر.
  • وأشار أبو عمر في مداخلة هاتفية، إلى أن من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية الحفاظ على النفس لذا ينبغي الإلتزام حتى زوال الغمة، لافتاً إلى أنه يستحب لصلاة العيد الغسل والتطيب ولبس أفضل الثياب كما فعل النبي، ثم تناول وجبة الإفطار.
  • تسلفها، فكون النبي صلى الله عليه وسلم ما عفا أحداً فهذا دليل على فرضيتها ووجوبها.
  • أنَّ الوقتَ من طلوعِ الشمسِ إلى ارتفاعِها وقتٌ نُهِيَ عن الصلاة فيه؛ فلم يكُن وقتًا للعيدِ، كقبل طلوعِ الشَّمسِ ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225).
  • مقتصرًا على الصلاة دون الخطبة حيث إن الخطبة ليست شرطًا لصحة الصلاة.

وأكثر الأحاديث الواردة في صلاة العيد تذكر أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعلها في “المصلى” والمراد به غير المسجد وعبر عنه أحيانًا بالجبانة، وهذا الحديث على الرغم من ضعفه، يفيد أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ صلاها في المسجد لعذر المطر، حيث لا يوجد في المصلى ما يتقى به. حيث يؤدي المسلمين صلاة عيد الأضحى 2022، من خلال 50 ساعة مخصصة لاداء الصلاة صباح يوم 10 من شهر ذى الحجة، والتي تكون ركعتان حيث يُكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، وتصلى الركعة الثانية بخمسة تكبيرات فقط. “كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف”. كما قالت دار الإفتاء إن صلاة العيد يجوز أن تصلى في البيت بنفس صفة صلاة العيد المعتادة؛ فيصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويسلم، ولا تسن في هذه الحالة الخطبة بعد أداء الصلاة. عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنهم أصابهم مطر في يوم عيد فصلى بهم ـ صلى الله عليه وسلم ـ صلاة العيد في المسجد، رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم، وسكت عنه أبو داود والمنذري، أي لم يبينا درجته، وهو حديث ضعيف في إسناده رجل مجهول، وهو عيسى بن عبد الأعلى، قال فيه الذهبي لا يكاد يعرف وقال هذا حديث منكر.

كيف نصلي العيد