كيف وصف الله النبي محمد في القرآن

كيف وصف الله النبي محمد في القرآن

إن من المواضيع التي تثير القارئ والمطلع على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم العطرة خصوصا في أوساط الآراء التي توافق أو تخالف عادة الاحتفال بذكرى مولد النبي الكريم في هذا الشهر، الوقوف على لطائف مشرقة من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم، فهو الأسوة الحسنة والقدوة العظمى، زكاه الله تعالى في محكم كتابه، وخلد ذكره في أبلغ تنزيله، لذلك نالت الشمائل المحمدية عناية العلماء الكبار قديما وحديثا، حتى في أبحاث غير المسلمين، سواء من جانب النقد أو الثناء. من عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقه ووفائه ومطابقة قوله لعلمه علم علمًا يقينيًا أنه صلى الله عليه وسلم ليس بشاعر ولا كاهن ولا كاذب؛ وإذا كان الناس يميزون بين الصادق والكاذب بأنواع من الأدلة حتى في المدعين للصناعات والمقالات فما الشأن بمن يرسله الله عزوجل إلى البشر يبلغهم رسالته ويدعوهم إلى عبادته أليس يكون يحمل من علامات الصدق وكريم الأخلاق ما يلوح على قسمات وجهه قبل أن يظهر في أقواله وأفعاله، وهذا هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي بسببه أسلم عبد الله بن سلام الحبر اليهودي. من أعظم دلائل نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أعدائه شهدوا له بالصدق والإمانة، فها هو أبو سفيان وكان يوم لقائه مع هرقل على الشرك والعداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد أنه لم يكذب في حياته قط، فما كان جواب هرقل على هذه الشهادة إلا بقوله ما كان – رسول الله صلى الله عليه وسلم – ليترك الكذب على الناس ليكذب على الله.

كيف وصف الله النبي محمد في القرآن

وبعث الرسول (صلى الله عليه وسلم) معهم مصعب بن عمير بن هاشم إلى المدينة وأمره أن يقرئ المسلمين بها القرآن، ويعلمهم الإسلام، ويفقههم في الدين، وعادوا إلى المدينة وأنوار الإيمان تضيء ما بين جوانحهم، وعلامات البشر تعلو وجوههم، وزاد أملهم في رفع كلمة الإسلام على أرض يثرب، وجمع الشمل ونبذ الحرب وإعلاء راية الإيمان. يتمني العديد من الناس لو رأي رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحقيقة أو عاصرة ليري هذا الوحة المضئ الذي ملئ الكون عدلاً وتسامحاً وإشراقاً ، وكما نقل الصحابة عن رسول الله أحاديثة وأقوالة وصفاتة ، فقد نقلوا عنه أيضاً وصف دقيق لشكل النبي صلي الله علية وسلم ، وقد إنتشرت بعض الصور المسيئة التي تصف الرسول صلي الله عليه وسلم بالرجل المحني الظهر والذي شكل وجهه ينفر منه الناس ، وهو صلي الله عليه وسلم كان أجمل الناس شكلاً وهيئة كما وصفة أصحابة ، وإليكم الصورة التالية تصف شكل رسول الله بالتفصيل . ومن إعجاز القرآن الكريم أنه ذكر حاكم مصر عند الحديث عن قصة نبي الله موسى وفرعون الخروج بلقب فرعون وليس ملكا كما تقول الآية “نَتْلُو عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَىٰ وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ” سورة القصص، إلا في سورة يوسف فقد ذكر حاكم مصر باسم “ملك” كما في الآية التي تقول ” وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي” سورة يوسف 54.

    كيف وصف الله النبي محمد في القرآن

  • من أعظم دلائل نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أعدائه شهدوا له بالصدق والإمانة، فها هو أبو سفيان وكان يوم لقائه مع هرقل على الشرك والعداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد أنه لم يكذب في حياته قط، فما كان جواب هرقل على هذه الشهادة إلا بقوله ما كان – رسول الله صلى الله عليه وسلم – ليترك الكذب على الناس ليكذب على الله.
  • هذا المقال هو محاولة لتنبيه المشتغلين في مواجهة ظاهرة الإلحاد المعاصرة إلى حقيقة أولية ينبغي الانطلاق منها والتشبّع بها قبل أي مواجهة فكرية مع الإلحاد.
  • ونتجول الآن مع بعض أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم التي حاز منها القدح المعلى، لنرى كيف أنه صلى الله عليه وسلم كان في الذروة العليا من الأخلاق التي لا تكون إلا لخاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وما من أحد ادعى النبوة من الكذابين إلا وقد ظهر عليه من الجهل والكذب والفجور واستحواذ الشياطين عليه ما ظهر لمن له أدنى تمييز، وما من نبي صادق إلا وقد ظهر عليه من العلم والصدق والبر وأنواع الخيرات ما ظهر لمن له أدنى تمييز، بل إن كل شخصين ادعيا أمرا من الأمور أحدهما صادق في دعواه والآخر كاذب فلا بد أن يبين صدق هذا وكذب هذا من وجوه كثيرة.

ثم تستكمل حوارات الرسول محمد مع باقى آيات النداء له دون ذكر اسمه وهى آيات تبدأ بفعل الأمر «قل» أى «قل يا محمد»، وقد حددت هذه الآيات الـ317 رسائل للرسول صلى الله عليه وسلم سواء مباشرة من الله إليه بتعبير «قل» أو بنزول جبريل عليه بالوحى. قال الشيخ محمد العربي – أحد علماء الأزهر الشريف – إن الله تعالى لم يخص أحداً فى البشر ولا حتى الأنبياء ببعض صفاته مثلما خص النبى الكريم صلى الله عليه وسلم واشتق له من صفاته جل جلاله. كان صلي الله عليه وسلم من أكثر الناس تواضعاً بالرغم من أنه آخر المرسلين ومن خير خلق الله ، كان طيب الكلام ، حكيم في تصرفاتة وأفعالة وكل شئ يصدر عنه ، كان أكثر الناس خلقاً فزكاة ربة في القرآن الكريم وقال عنه ” وأنك على خلق عظيم ” ، فكان خُلقة القرآن ، كان صلي الله عليه وسلم قرآناً يمشي علي الأرض ، كان صلي الله عليه وسلم أعدل الناس علي الغني والفقير والقريب والغريب ، لم يخرج منه لفظ سئ وحشاة صلي الله عليه وسلم ، كان في القتال يقاتل بكل قوة ولكنه لا يقتل أحد ، وحينما يخطب في الناس يعلو صوتة وتحمر عيناة .

رأته أعرابية عجوز في الصحراء وهو مطارد تتبعه قريش ومن معها يوم الهجرة فقالت في وصفه ، وهي لا تعرفه فقالت ، أبهى الناس وأجملهم من بعيد , وأحسنهم من قريب غصن بين غصنين ، فهو أنضر الثلاثة منظرا ، وأحسنهم قدا ، له رفقاء يحفون به ، إن قال استمعوا لقوله ، وإن أمر تبادروا لأمره محفود محشود ، لا عابس ولا منفد . ويتابع د.ريحان أن خروج بني إسرائيل من مصر تم من منطقة “سكوت” كما جاء في #التوراة وهي لفظ عبري قديم تعني سوخيت بمعنى الخيام أو المظلات، ويراد بها الأماكن المعدة للمسافرين كاستراحات مؤقتة، وموقعها الآن ما بين صان الحجر والصالحية وفيثوم وهي المدينة التي اكتشفها العالم الفرنسي نافيل عام 1883 وموضعها تل الرطابية غرب بحيرة التمساح. جدل كبير دار حول المكان الذي كان يقيم فيه #نبي_الله يوسف في #مصر، البعض قال إنه كان يقيم في منطقة كوم اوشيم بالفيوم جنوب غرب مصر، والبعض أكد أنه كان يقيم في منطقة #الأقصر التي كانت تسمى طيبة، وتواجد فيها مقر الحكم ومقر إقامة الحاكم اخناتون، فيما رأى البعض الآخر أنه كان يقيم في منطقة ادفو بأسوان، لكن الحقيقة أنه أقام وعاش في منطقة أرض جوشن المسماة بوادي الطميلات وفي المسافة الممتدة بين محافظتي #الشرقية و #الإسماعيلية. ولكنه رغبوا في وهب هذا المكان إلى رسول الله، ولكنه رفض وأعطاهم في المقابل عشر دنانير، وشارك المسلمين في بناء المسجد. لقد قامت قيامة قريش عندما نجا الرسول من القتل وخرجوا يبحثون عنه في طريق اليمن بعد أن بحثوا عنه في طريق اليمن ولم يجدوه. وفي هذا أكبر دليل وأنصع حُجة على أن رسالة الإسلام حققت ذروة الكمال، وقمة الخير والفضيلة والأخلاق، كما أن قدوة هذه الأمة عليه الصلاة والسلام كان المثل الأعلى والنموذج الأسمى للخلق الكريم.

كيف وصف الله النبي محمد في القرآن

وقد حفل القرآنُ الكريم بالآيات الكريمة التي ترسم لنا صورة مشرقة صادقة لأخلاق النبي – صلى الله عليه وسلم- وفضائله، وكان واقع سيرته النبوية أعظم شهادة على عظم أخلاقه – صلى الله عليه وسلم-. لقد كان بدهياً لمن اصطفاه الله لحمل أعظم رسالة للناس، وفضله على العالمين أن يجمع مكارم الأخلاق، وأن يكون النموذج المثالي الحي للإنسان الكامل، ولا غرابة في ذلك، فالرسول – صلى الله عليه وسلم- الكريم منحة السماء إلى الأرض، ورحمة الله إلى العالمين ربَّاه الله فأحسن تربيته، وأدبه فأحسن تأديبه. موضوع تعبير عن الرسول (ص) حياته وأخلاقه، لأننا إذا تأملنا في حياة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم سوف نجدها مليئة بالعظمة، وكيف لا تكون بها كل العظمة وقد ختم الله به أنبيائه، وقد اصطفاه على كل البشر.

كيف وصف الله النبي محمد في القرآن

وتعد هجرة بعض المسلمين إلى الحبشة حلّا جزئيًا لحرية العبادة، وانعتاقا من المضايقة المستمرة لمعتنقي الإسلام والراغبين فيه، لكن القضية على عمومها في احتياج إلى منافذ جديدة، وأرض رحيبة تتم العبادة فيها على مقربة من الرسول (صلى الله عليه وسلم)، مع وجود لغة للتفاهم والتقارب، والدعوة إلى الدين الجديد. لقد كان النبي-صلى الله عليه وسلم-يتحلى ويتجمل بأخلاق عظيمة، فكان-صلى الله عليه وسلم- يمتاز بفصاحة اللسان، وبلاغة القول، وكان من ذلك بالمحل الأفضل، والموضع الذي لا يُجهل، سلاسة طبع، ونصاعة لفظ، وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف، أُوتي جوامع الكلم، وخُصَّ ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب، يخاطب كل قبيلة بلسانها، ويحاورها بلغتها، اجتمعت له قوة عارضة البادية وجزالتها، ونصاعة ألفاظ الحاضرة ورونق كلامها، إلى التأييد الإلهي الذي مدده الوحي. يقول أنس ، خدمت رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ـــ تسع سنين فما قال لشيء فعلته لما فعلته ، ولا لشيء تركته لما تركته .

كان شعر الرسول صلي الله عليه وسلم أسود ليس بالناعم ولا الخشن ، يصل شعرة الي شحمة أذنة من الجنب ، والي كتفة من الخلف ، وكانت لحيتة كثيفة سوداء تصل الي صدرة . ما اسم الباب الذي دخل منه النبي محمد يوم فتح مكة؟ فتح مكة من أعظم الأحداث في تاريخ السيرة النبوية على مستوى الجزيرة العربية. رسائل النبي محمد إلى ملوك العالم لم يدخر الرسول الكريم محمد جهداً في نشر #الإسلام، وقد عبّر عن ذلك بإرساله عددا من الرسائل إلى #ملوك و #أمراء العالم المعاصر خارج الجزيرة العربية، … فإن الله -سبحانه وتعالى- قد أختار أفضل البشر وأكملهم لينشر دينه -تبارك وتعالى- لقد أختار لنا الرسول الذي أنار الإيمان قبله. تؤسس هذه الآية لحقيقة أساسية يجب الانتباه إليها، وهي أنّ هذا القرآن يحوي من البراهين ما يكفي لمخاطبة الجاحدين بالله عز وجل ومن يرفضون اتباع دينه. هذا المقال هو محاولة لتنبيه المشتغلين في مواجهة ظاهرة الإلحاد المعاصرة إلى حقيقة أولية ينبغي الانطلاق منها والتشبّع بها قبل أي مواجهة فكرية مع الإلحاد.

    كيف وصف الله النبي محمد في القرآن

  • لم يكن بالشخص الطويل ولا القصير ، وكان قليل اللحم ، أي أنه غير ممتلئ ، وكان أمسح الصدر ، طويل عظم الساق والرجلين ، كفية كبيرين ولينين .
  • نزل القرآن الكريم على النبى محمد صلى الله عليه وسلم، قبل أكثر من 1400 عام، هدى للناس وبيان من الفرقان، فكان لسماعه فعل السحر، من عذوبة الكلمات ومعانيها التى أسرت قلوب المؤمنين، فكل آية من آيات الذكر الحكيم تحمل تعبيرات جمالية وصورا بلاغية رائعة.
  • أما المنهج القرآني في عرض أحداث الهجرة إلى يثرب بكافة أحوالها فمختلف غاية الاختلاف، فالقرآن الكريم ليس كتابًا في التاريخ، ولا في الفقه، ولا في علوم اللغة، ولا في أي علم آخر، ولكنه معجزة إلهية غير قابلة للتحدي من البشر ولا من غير البشر.
  • قال الشيخ هشام عبد العزيز، إن اسم النبي لم يرد في القرآن بدون الوصف والتعظيم وتم ذكره أكثر من 50 مرة.

فليعتذر كل مسلم إلى الله عز وجل عما يقال، أو ينشر في حق نبيه صلى الله عليه وسلم مما لا يليق بمقامه الشريف، وليكن ذلك بصورة عملية تتناسب مع موقع كل منهم ومدى تأثيره، بدءا من إظهار الاحتجاج واستدعاء السفراء ومخاطبة المسئولين في الدول التي تنطلق منها هذه المواقف، ومرورا بالمقاطعة الاقتصادية لسلع ومنتجات تلك الدول، وكل ما في وسع المسلم أن يفعله لنصرة الحبيب المصطفى. وتبرز من جانب آخر من جانب إطاقة محمد – صلى الله عليه وسلم- لتلقيها، وهو يعلم من ربه هذا، قائل هذه الكلمة. ما هو؟ ما عظمته؟ ما دلالة كلماته؟ ما مداها؟ ما صداها؟ ويعلم من هو إلى جانب هذه العظمة المطلقة التي يدرك منها ما لا يدركه أحد من العالمين. وقد كان صلوات الله عليه يعاني عند نزول القرآن شدة، وكان يحاول أن يجهد نفسه من أجل حفظ القرآن، فيكرر القراءة مع جبريل حين يتلو عليه القرآن، خشية أن ينساه أو يضيع عليه شيء منه، فأمر الله تعالى بالإنصات والسكوت عند قراءة جبريل عليه، وطمأنه بأنه تعالى سيجعل هذا القرآن محفوظا في صدره، فلا يتعجل في أمره، ولا يجهد نفسه في تلقيه.

كيف وصف الله النبي محمد في القرآن

ولقد تمكن رسولنا صلى الله عليه وسلم أن يقيم حضارة من الإسلام، هذه الحاضرة التي بنيت على الأخلاق.لهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق». إن دلائل صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من أن تحصر ونكتفي هنا بإيراد شهادات الأعداء على صدقه صلى الله عليه وسلم. ونكتفي بهذا القدر من الإشارات القرآنية على علو مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم وعظيم منزلته عند ربه، فالكلام فيها يطول ويطول. والشاهد على ذلك هو ما شهد به سفيان بن أبي حرب قبل أن يدخل في الإسلام حول أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم،. إن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم تسمو سموٌ لأعلى الدرجات، فإن رسولنا كان إنساناً بل ما تحمل هذه الكلمة من معاني.