كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

«خيبتنا» و5 مسرحيات أخرى تعيد محمد صبحي للمسرح نسخة محفوظة 04 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين. مسرحية يا ما كان في نفسى نسخة محفوظة 08 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين. مسرحية مصر سنة نسخة محفوظة 16 مارس 2020 على موقع واي باك مشين. عرض مسرحية “إلا خمسة في ثوبها الجديد” بساقية الصاوي نسخة محفوظة 05 مايو 2016 على موقع واي باك مشين. أرسل الريحاني نفسه على سجيَّتها، فملأ مصر فرحًا ومرحًا وتسليةً وتعزية. ولو قد فرغ الريحاني لِنفسه، عكف على فنِّه، واستأنى في الإنتاج، لكان آيةً من آيات التمثيل، لا أقولُ في الشَّرق، بل أقولُ في العالم كُلِّه.

    كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

  • عرض مسرحية “إلا خمسة في ثوبها الجديد” بساقية الصاوي نسخة محفوظة 05 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  • وذات يومٍ فُوجئ بِزيارة أُمِّه له، التي أتته تحمل خطابًا من شركة السُكَّر يُتيح لهُ العودة إلى عمله السَّابق، وفي نفس الوقت حاولت إقناعه مُجددًا بِترك التمثيل وبيئته «الوضيعة» والعودة إلى الحياة «الكريمة».
  • وقد أدَّت هذه الحملات، وما صاحبها من خيبة الأمل بِسبب فشل الريحاني في مُحاولته مع الميلودراما، إلى تحطيم معنويَّاته وتبديد أحلامه.
  • وقد كتبها بلغة سينمائية قادرة على رصد التفاصيل ورسم المشهد الكلي.
  • فاستعان بعدها بالشاعر الأشهر في عصره بديع خيري، صديق عمره وتوأمه الفني، حيث شكلا أهم دعائم المسرح الكوميدي.

تأجيل “الضاحك الباكي” يخرج مسلسلات السيرة الذاتية من دراما رمضان المقبل نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين. مسلسل «الضاحك الباكي» يواجه أزمة جديدة بسبب «سعيد حامد» نسخة محفوظة 06 مايو 2016 على موقع واي باك مشين. مسلسل الضاحك والباكي 2011 نسخة محفوظة 09 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين. بدء تصوير مسلسل “الضاحك الباكي” منتصف مارس نسخة محفوظة 16 مارس 2020 على موقع واي باك مشين. أفضل 100 فيلم عربي نسخة محفوظة 28 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.

    كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

  • ويُعتبر آخر أفلام الريحاني، حيث تُوفي بعد إكماله وقبل عرضه بدور السينما، وقبل أن يحتفل مع طاقم العمل بنجاحهم الفني، كما احتفل معهم خلال كواليسه.
  • وعندما طالعها الأخير، وجد أنَّها حائزة لِإمكانيَّات العرض، بِرُغم مشاهدها الخمسة والثلاثين، وقام هو وخيري بِمُعالجتها في صورةٍ أفضل.
  • ولم تكن صحيفة «روز اليُوسُف» – التي كانت بطلة الفرقة تمتلكها – تُقدِّر هذه الظُروف، فانهالت هجماتها على الريحاني، وأخذت تُعدِّد مساوئه وتُبالغ في ذكر أخطائه.
  • والثانية هي «La Vingt huit jour de clarette» التي اقتبسها بِعنوان «مراتي في الجهاديَّة»، وقد مُثِّلت بعد فترةٍ قصيرة من تمثيل الأولى.
  • بعد فترةٍ طويلةٍ قضاها الريحاني بلا عمل، تحوَّل لِلبحث عن عملٍ في مجالٍ آخر غير المسرح، حتَّى كانت سنة 1910م، حيثُ التحق بِشركة السُكَّر بِنجع حمادي في صعيد مصر.

ومُنذ ذلك الوقت، تحوَّل أُسلوب الريحاني المثالي المُجدِّد – الذي كان يتبعه في المراحل المُبكرة – إلى التهكُّم المرير. وفي الأعوام التالية، كان اهتمامه مُنصبًّا على سداد دُيونه، فكرَّس نشاطه لِإخراج مسرحيَّات مُربحة، لكنَّها كانت مُهمَّة شاقَّة في ذلك الوقت، بِسبب ظُروف المسرح الصعبة آنذاك. ففي أواخر عقد العشرينيَّات أخذ النشاط المسرحي يتقهقر بِصُورةٍ خطيرة، فقد بدأ الجُمهُور يفقد اهتمامه بالمسرح، لانصرافه إلى مجالاتٍ أُخرى للتسلية. ففقد يُوسُف وهبي – مثلًا – نسبةً كبيرةً من جُمهُوره على أثر الزيارات المُتتابعة لِلفرق الأجنبيَّة.

كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

بعد فترةٍ طويلةٍ قضاها الريحاني بلا عمل، تحوَّل لِلبحث عن عملٍ في مجالٍ آخر غير المسرح، حتَّى كانت سنة 1910م، حيثُ التحق بِشركة السُكَّر بِنجع حمادي في صعيد مصر. وسارت أحواله على ما يُرام خلال سبعة أشهر، إلى أن أُغرم بِزوجة مُدير الحسابات التي كانت تصغر زوجها بِسنين كثيرة. فحاول أن يلقاها ذات يوم، لا سيَّما وأنَّ مسكنه كان مُواجهًا لِمسكن الزوجين، وكان زوجها مُتغيبًا في القاهرة لِقضاء مُهمَّة مصلحيَّة. وأثناء مُحاولة الريحاني التسلل إلى غُرفة نوم تلك الامرأة، فوجئ بالخادمة التي استيقظت في تلك اللحظة وعلا صُراخها حتَّى صحا الجيران، ووفد الخُفراء وألقوا القبض على الريحاني. وذاعت أنباء الفضيحة في البلدة، ففُصل الريحاني من عمله، وعاد إلى القاهرة وإلى الجُلوس في المقهى. (¬1) اقرأ كتاب “التخويف من النار وحال أهل البوار” للحافظ بن رجب الحنبلي منشورات مكتبة دار البيان بدمشق.

    كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

  • ، ليسطع نجمه فيما بعد، بينما لم يتجاوز إنتاجه السينمائي عشرة أفلام، إلا أنه استطاع أن يخلد اسمه على المستوى الفني والجماهيري.
  • وذات يوم، عرض عليه المُمثِّل الشَّامي أمين عطا الله الذي كان قد تعرَّف عليه في فرقة عزيز عيد – العمل بِفرقة أخيه سليم بِالإسكندريَّة، لقاء أربعة جُنيهات مصريَّة في الشهر، فقبل الريحاني على الفور، وكان ذلك أوَّل مُرتَّب ذو قيمة تناوله من التمثيل.
  • _ (¬1) أخرجه أبو نعيم في “الحلية” من حديث جابر بسند ضعيف، لكن رواه ابن ماجه ، والترمذي من حديث أبي هريرة بلفظ “الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه، وعالماً أو متعلماً” وسنده حسن، وله شاهد من حديث ابن مسعود عند الطبراني في “الأوسط”.
  • » في شهر كانون الثاني (يناير)، ثُمَّ تلتها «كشكش في باريس» في شُباط (فبراير)، و«أحلام كشكش بك» في آذار (مارس)، ثُمَّ «وداع كشكش بك»، و«وصيَّة كشكش بك» في نيسان (أبريل).
  • أمام هذا الواقع، رأت الحُكومة المصريَّة أنَّ الاعتناء بالمسرح واجبٌ وضرورة كونه حصنٌ للثقافة الوطنيَّة والقوميَّة، فأنشأت سنة 1930م «المعهد العالي للتمثيل»، وهو الأوَّل من نوعه في تاريخ المسرح المصري، وخصَّصت إعالة ماليَّة سنويَّة لِلفرق المسرحيَّة.
  • وكان خيري يقوم بمراجعة جمل الحوار في مسرحيات الريحاني، ومن ثم يقوم باختصار جمل الحوار المطولة إلى جمل أقصر وتطويع جمل الحوار الأقرب إلى الفصحى إلى عامية البسطاء.

ولم يُكتب لِهذه المُحاولة النجاح، والسبب هو أنَّ فارسات عيد الفرنسيَّة، كانت تخدش حياء الجُمهور. وانخفض دخل الفرقة عمَّا كان عليه في مسرح «برنتانيا»، ممَّا أدَّى إلى توقُّف عُروضها، فاضطرَّ عيد إلى ضم فرقته إلى فرقة عُكاشة في 3 تشرين الثاني (نوڤمبر) 1915م المُوافق فيه 26 ذو الحجَّة 1333هـ، كما كان يفعل مُعظم أصحاب الفرق في ذلك الوقت. وفي نهاية الأمر، حلَّ فرقته، وعاد إلى عمله السَّابق بِفرقة أبيض. بعد إتمامه دراسته، عمل مُوظفًا بسيطًا في شركةٍ لِإنتاج السُكَّر في صعيد مصر، وكان لِتجربته هذه أثرٌ على العديد من مسرحياته وأفلامه السينمائيَّة لاحقًا، وعاش لِفترةٍ مُتنقلًا بين القاهرة والصعيد. (¬1) أخرجه الطبرانى في “الأوسط” من حديث أبى هريرة وفى سنده محمد بن أيوب بن سويد الرملي وهو ضعيف.

    كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

  • وكان الريحاني بِحاجةٍ إلى نسيان صدمة من أقسى صدمات عُمره، وهي اختفاء أخيه الأصغر فجأة، دون أن يُعثر لهُ على أثر، ثُمَّ وفاة أُمِّه في نفس الفترة تقريبًا.
  • نجيب الريحاني وبديعة مصابني في مشهد من مسرحيَّة «الشاطر حسن» سنة 1923م.
  • فلم يلبث أن ظهر «جوق عزيز عيد»، في شهر أيلول (سپتمبر) من السنة نفسها.
  • ويعترض الناظر على ذلك، لكن شحاتة يذكره بدليله على سرقة الوقف وتزوير إمضاءات الحسابات.

انفصل الريحاني عن بديعة مصابني في وقتٍ لاحق، ليتزوَّج بامرأةٍ ألمانيَّة هي «لوسي دي فرناي» وأنجب منها ابنته الوحيدة. _ (¬1) أخرجه ابن أبى الدنيا في “فضل الصبر” وأبو الشيخ في “الثواب” من حديث علي رضي الله عنه وسنده ضعيف. _ (¬1) أخرجه أبو نعيم في “الحلية” من حديث جابر بسند ضعيف، لكن رواه ابن ماجه ، والترمذي من حديث أبي هريرة بلفظ “الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه، وعالماً أو متعلماً” وسنده حسن، وله شاهد من حديث ابن مسعود عند الطبراني في “الأوسط”. مشادة بين “الغيطي” و”جينا نجيب الريحاني” في احتفالية تكريم والدها نسخة محفوظة 09 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين. خلافات المؤلف والمخرج تبعد مسلسل نجيب الريحاني عن سباق رمضان نسخة محفوظة 19 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.

كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

ذلك أنَّ الأخير انتقل بِتلك المسرحيَّة إلى مفهومٍ جديدٍ في مجال الكوميديا، لِأنَّ «توپاز» ساتير أخلاقيَّة رقيقة أكثر انتماءً إلى الدراما الاجتماعيَّة. فهي تتناول الفساد في الدوائر الماليَّة في فرنسا والمُجتمع الفرنسي بِوجهٍ خاص، لِهذا فالمال هو موضوعها الأساسي. وقد ركَّز الريحاني في نصِّه المُقتبس على مُعالجة مضامين أخلاقيَّة اجتماعيَّة، بِعنايةٍ وجديَّةٍ لا تتركان معها مجالًا لِلكوميديا، ورسم السيناريو بِشكلٍ واقعيٍّ يعكس مُجتمع المدينة المصريَّة.

    كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

  • ، ومعها الاستغناء عن عبد الباقي والاستعانة بهشام إسماعيل، فيما تم ترشيح التونسية لطيفة للعب دور بديعة مصابني.
  • وتقول روز اليُوسُف إنَّ الريحاني أخذ شخصيَّة كشكش من ميلودراما قصيرة بِعنوان «القرية الحمراء» أخرجها عيد سنة 1917م.
  • فهو إنسانٌ فيه براءة الريفيين وخفَّتهم الفطريَّة، وعلى الرُغم من مكره ودهائه إلَّا أنَّهُ بريءٌ من زيف المدينة وخداعها ونفاقها.
  • ومثال ذلك، مثال عبد كتب إليه مولاه كتاباً يأمره فيه وينهاه، فلم يصرف عنايته إلى فهمه والعمل به، بل اقتصر على حفظه وتكراره، ظاناً أن ذلك هو المراد منه، مع مخالفته أمر مولاه ونهيه.

إلا أنه لم ير النور وقتها لخلافات عدة وقعت بين الكاتب والإعلامي ومؤلف المسلسل محمد الغيطي ومخرجه محمد أبو سيف بسبب اعتراض الاخير على الشكل الذي تم به صياغة العمل. ثم كان من المفترض أن يتم تقديمه في سنة 2011، على أن يتولى بطولته صلاح عبد الله، وينتجه صادق الصباح، ولكن تم تأجيل العمل وقتها بشكل مفاجئ، حتى قام مؤلفه بتسويقه لمدينة الإنتاج الإعلامي والمنتج عادل حسني. وقد دفعت الأزمة الاقتصادية، التي مرَّت بها مصر حينذاك، إلى تأجيله للمرة الثانية بعد عدم اتفاق مدينة الإنتاج الإعلامي، والمنتج عادل حسني، على الميزانية الخاصة بالعمل، وهو الأمر الذي أجبر المدينة على تأجيله.

    كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها

  • ولم ترق المُمثلة الأولى روز اليُوسُف هذا الإجراء، وبادرت بِشن أولى حملاتها العديدة على الريحاني في صحيفتها.
  • أدَّى الريحاني في هذه المسرحيَّة دور «بُندق»، وهو إنسانٌ فقير سيِّء الحظ، يجد نفسه – بِتدخُلٍ من القدر – في قصر السُلطان، حيثُ يؤدي دور الحاكم لِفترةٍ قصيرة.
  • ومع بداية سنة 1920م خمدت الاضطرابات السياسيَّة التي كانت تُغذي الاستعراضات، وأخذ الجُمهور يتطلَّع إلى شكلٍ من أوپريت أرقى من هذا المُستوى.
  • (¬1) بل هو من الفروض الكفائية التي يجب على المسلمين أن يتقنوها، ولا تقوى شوكة المسلمين، ولا تقوم لهم قائمة إلا بالإسلام والعلم، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
  • وقد عُرضت تلك المسرحيَّة على مسرح «ريتس» – الذي عُرف بِمسرح رمسيس سابقًا – الذي انتقل إليه الريحاني مع فرقته واستمرَّ يعمل به حتَّى اعتزاله.

(¬1) ضعيف أخرجه أبو نعيم في “الحلية” عن الأوزاعي مرسلا، والحكيم الترمذي عن أبى هريرة. _ (¬1) أخرجه أحمد وأبو داود وفي سنده يعلى بن أبي يحيى لم يوثقه غير ابن حبان، ومع ذلك فقد جود إسناده الحافظان العراقي والسخاوي وغيرهما، وانظر “ذيل القول المسدد” 68، 70، فقد بسط القول في الكلام عليه. _ (¬1) رواه أحمد والطبراني من حديث سهل بن حنيف، وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف. (¬2) أخرجه أبو داود من حديث معاذ بن أسد الجهني، وفي سنده مجهول وضعيف. (¬1) لم يثبت في إحياء ليلة من الليالي حديث صحيح إلا العشر الأخير من رمضان الذي فيه ليلة القدر.

كيف يتخيل الرجل المرأة التي يحبها