كيف يتكون البلغم

كيف يتكون البلغم

اضافة مسحوق الكركم إلى السوائل للحفاظ على سريان الجهاز الهضمي فهو يعتبر كمطهر. أضف ملعقة كبيرة من الكركم إلى ملعقة كبيرة من العسل وامزجهم مع كوب من الماء الدافئ. ثم قم بشرب الخليط، كرر الأمر عدة مرات للحصول على نتائج أفضل. استنشاق البخار في الممرات الأنفية يساعد على الحفاظ على البلغم في شكل سائل وذالك يساعد في علاجه بسرعة. ويتم غسل انف الطفل بالمحلول الملحي عند ملاحظة معاناته من البلغم، حيث ان المحلول الملحي قد يخلص طفلك ويساهم في علاج البلغم عند الرضع.

    كيف يتكون البلغم

  • كما يحتوي علي مكونات مساعدة هامة مثل Salbutamol والتي تساعد علي توسيع الشعب الهوائية .
  • الجزر مصدر هائل لفيتامين C ويساعد على تعزيز الجهاز المناعي بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.
  • استخدمه لمدة عشر دقائق مرتين في اليوم للتخلص من البلغم المتراكم.
  • أضف ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الساخن واشربه ثلاث مرات في اليوم.
  • تقدم لكم “دوت حياة” طرقا طبيعية للتخلص من البلغم عند الأطفال، في فصل الشتاء تلاحظ الأمهات وجود بلغم عند أطفالها، نتيجة لإصابتهم بالبرد والأنفلونزا، مما يؤثر على قدرة الأطفال على التنفس بطريقة طبيعية.

لذلك اذا كنت تبحث عن دواء موسع للشعب وطارد للبلغم فدواء فنتولين Ventolin من الاختيارات الجيدة . دواء اكتوفينت بلس بالانجليزية OCTOVENT PLUS يساعد علي علاج السعال والكحة والنزلة الشعبية المزمنة والاهم من ذلك يساعد علي تخفيف السعال وتوسيع الشعب الهوائية وهو ما نتحدث عنه في مقال اليوم . كما يعمل الدواء علي كمذيب للبلغم ويساعد علي التخلص منه ويخفف من اعراض النزلة الشعبية الحادة وامراض الجهاز التنفسي بشكل فعال .

    كيف يتكون البلغم

  • برونكوتك شراب يساعد على إخراج المخاط اللزج من الشعب الهوائية مما يسهل طرد البلغم في حالة السعال المسبب للمخاط.
  • وقد يصل الأمر إلى الاختناق أحيانا وخصوصا أن الصّغار يمتلكون مجار تنفسية ضيقة ولا يستطيعون التكيف مع وجود كمية كبيرة من البلغم.
  • هو عبارة عن القشع والمعروف بالمادة اللزجة الصفراء التي تخرج من الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية والرئتين والبلعوم.
  • يحتوى عقار التراسولف على مجموعة من المواد الفعالة القوية والتي تساعد على تهدئة السعال والتخلص من البلغم المتراكم على الصدر.

فقد يتراوح لون البلغم بين ألوان عديدة منها البلغم الشفاف والأبيض، والأصفر، والرمادي، والأخضر، والأحمر، والزهري والبني، وكل لون من ألوان البلغم المذكوره هذه يشير إلى مجموعة من الأمراض التي يرتبط بها. دائما ما نسمع شكوى الأمهات بوجود بلغم سواء في حلق الطفل أو على صدره. ويسبب له كثير من المتاعب ولا يستطيع التخلص منه بسهولة.

يمنع استخدام دواء بنتامكس في حالة المرضى الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه أى من مكونات الدواء. الشعور بالغثيان، والرغبة في القيء، وهو أمر قد يكون طبيعياً بسبب تأثيره الطارد للبلغم ورد فعل الجسم الراغب في التخلص منه. يعمل الدواء على إذابة البلغم والمخاط الذي يتراكم في الحلق.

    كيف يتكون البلغم

  • فيما يلي تجدين بعض الطرق الطبيعية الأخرى لعلاج البلغم عند الأطفال الرضع.
  • البلغم الأبيض وضيق التنفس ناتج عن التهاب رئوي مزمن ، وله العديد من الأعراض التي قد تدل على ذلك ، وسنتحدث عنها بالتفصيل في موضوعنا اليوم.
  • إضافة ملعقة واحدة من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب واحد من الماء المغلي يترك لبضع دقائق ثم القيام بإضافة ملعقتين من العسل وشرب هذا الشاي المهدئ عدة مرات على مدار اليوم .
  • ولا يمكن للطفل التخلص منه بالشكل الطبيعي بسهولة، كما يسهل على البالغين التخلص منه والتعامل مع أعراضه.

سوء استعمال بنتامكس شراب قد يؤدي إلى حدوث إدمان للدواء، يترتب عليه الشعور بالصداع والقلق وبعض من التوتر نتيجة التعود على الدواء. بصفة عامة، تساعد هذه التركيبة الطبيعية من الأعشاب على طرد البلغم بكل سهولة وتعمل على تهدئة الكحة. تعريض الطفل للبخار يساعده على التخلص من المخاط والكحة بطريقة سهلة، ولذا عليكي وضع جهاز البخار على أنف طفلك، أو الدخول به في الحمام وتشغيل المياه الساخنة ليمتلئ الحمام ببخار الماء ليتنفس الطفل البخار. عليكي إبقاء الطفل دافئا وقومي بالمسح على صدره بمراهم تحتوي على المنثول، أو العسل، أو زيت الزيتون، فيساعد هذا على إخراج البلغم، أو قومي بعمل مساج خفيف على ظهر الطفل مع ضربه بلطف لإخراج البلغم. من الطرق التى تساعد فى التخلص من البلغم هو استخدام مشروب الزنجبيل والليمون, يتم شرب الزنجبيل وهو ساخن واضافة نص حبة ليمون, من الممكن شرب المشروب مرتين يوميا للحصول على النتيجه والتخلص من البلغم.

كيف يتكون البلغم

يساعد الدواء في طرد البلغم الذي يوجد في الحلق أو يتراكم على الرئتين. وتراكم البلغم في الجهاز التنفسي يؤدي إلى صعوبة في التنفس. وحدوث السعال والشعور بضيق وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي والإحساس بالتعب. وقد يصل الأمر إلى الاختناق أحيانا وخصوصا أن الصّغار يمتلكون مجار تنفسية ضيقة ولا يستطيعون التكيف مع وجود كمية كبيرة من البلغم. العسل مضاد للفيروسات، مضاد للجراثيم، والخصائص ويحتوي على مضادات للفطريات التي تجعل من العسل علاج للتخلص من وإزالة البلغم.

    كيف يتكون البلغم

  • استنشاق البخار في الممرات الأنفية يساعد على الحفاظ على البلغم في شكل سائل وذالك يساعد في علاجه بسرعة.
  • يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن العديد من أمراض الرئة ، ونتيجة لذلك ، قد يكون التنفس صعبًا ، والانسداد الرئوي يشمل انتفاخ الرئة بسبب تلف الحويصلات الهوائية ، وصعوبة إزالة الهواء والتخلص من ثاني أكسيد الكربون من الرئتين.
  • ينصح بعدم استخدام دواء بنتامكس شراب أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه يدخل في حليب الأم ومن الممكن أن ينتقل إلى الرضيع، ويسبب له العديد من الأضرار، لذلك لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل استخدامه في حالة الأمهات اللواتي يرضعن أبناءهن رضاعة طبيعية.
  • البرتقال واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية للتخلص من البلغم في الحلق هو أن تنقع شرائح البرتقال في ليلة .
  • عندما يتم إنتاج المخاط في الشعب الهوائية ، يعود معظمه إلى الجزء السفلي من الحلق من أجل البلع.

الاطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل والكمون، بمثابة علاج طبيعي للبلغم وهي تساعد في تخفف البلغم الضار. أما عن إفرازات البلغم، فهي علامة على أن الجسم أصيب بأحد الأمراض، حيث إنه يكون اغلبه ملوثات، فهو يحتوي على الجراثيم والفيروسات و الفطريات. مزج المكونات التالية ( ملعقتين من زيت الزيتون الساخن _ ملعقتين من عصير الليمون – ربع ملعقة من الملح ) ومن ثم شربها على مرحلتين متتاليتين وستلاحظون اختفاء البلغم من أول مرة. تناول زيت الزيتون بوفرة حيث يعتبر من أقوى مضادات الإلتهابات ويساعد القلب على تفتيح الشرايين.

كيف يتكون البلغم

يحتوي كل من الزنجبيل والعسل على مضادات أكسدة لها خصائص علاجية لطرد الميكروبات والجراثيم من الصدر، وبالتالي سهولة التخلص من البلغم، فضلًا عن تهدئة الشعب الهوائية، حال الإصابة بالتهاب الحلق ونزلات البرد. دور Farcosolvin يكمن في التقليل من لزوجة المخاط الموجود في الرئة والشعب الهوائية وذلك في حالات المخاط السميك . ويساعد علي علاج الحالات الاخري لالتهاب الشعب والقصبات الهوائية مثل الالتهاب المزمن للشعب مع الربو . والجدير بالذكر يستخدم فاركوسولفين علي تخفيف الكحة القوية والشديدة وتوسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم واذابته بسهولة . يتواجد دواء فاركوسولفين في صورتين كبسولات وايضاََ يستخدم كشراب لعلاج الكحة وطارد للبلغم واذابة البلغم ويعمل ايضاََ كدواء موسع للشعب الهوائية وذلك لأنه يحتوي علي امبروكسول – جوايفنيزين – ثيوفيللين وهي مواد سريعة المفعول . يكون البلغم نقي اللون ، وهو الحالة الطبيعية للبلغم ويتكون من الأملاح والماء والأجسام المضادة وبعض خلايا الجهاز المناعي.

لا يستطيع الرضع وصغار السن إخراج البلغم بمفردهم يصعب عليهم ذلك الأمر. من الطرق السهلة لعلاج البلغم هو عن طريق استنشاق بخار الماء قليلا مما يذيب البلغم داخل الحلق ويسهل من عملية خروجه من الحلق والتخلص منه. يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن العديد من أمراض الرئة ، ونتيجة لذلك ، قد يكون التنفس صعبًا ، والانسداد الرئوي يشمل انتفاخ الرئة بسبب تلف الحويصلات الهوائية ، وصعوبة إزالة الهواء والتخلص من ثاني أكسيد الكربون من الرئتين. بصرف النظر عن الربو ، هناك أعراض أخرى ، مثل ضيق الصدر والتنفس ، والسعال مع المخاط أو البلغم ، وهذا قد يشير إلى التهاب الشعب الهوائية ، ولكن وجود كمية قليلة من البلغم الأبيض أو الصافي لا يثير أي قلق أو قلق .