كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

فور وصولك إلى منطقة بئر أم سلطان، للسؤال عن الشيخ أسامة، تكون أول كلمة تسمعها هى «بتاع العفاريت»؟ وتكررت جمل مثل «بتاع الأعمال» وغيرها، ولم يذكر أحد أنه معالج روحانى أو يقوم بالرقية الشرعية. ولعل آخر الوقائع التى تمكنت وزارة الداخلية من ضبطها «عطارة الشيخ أسامة وأشقائه»، الذى ذاع صيته خلال العشرة أعوام الماضية كمعالج روحانى بالرقية الشرعية، بمنطقة بئر أم سلطان، التابعة لدائرة قسم شرطة البساتين، والذى ألقى القبض عليه أكثر من مرة، إلا أنه يتم إخلاء سبيله لعدم ثبوت وقائع النصب والدجل فى حقه. واعترف المتهم فى التحقيقات أن الإعلانات التى تتم إذاعتها عبر القنوات خاصة به وبنشاطه، مؤكدا أنه يدفع 1000 جنيه مقابل الإعلان الواحد الذى لا تتجاوز مدته دقيقتين على أكثر تقدير، مؤكداً أن جلسات العلاج التى يجريها للمرضى تتم من خلال الهاتف ولا يقابلهم بشكل مباشر، وأن هدفه من تلك الجلسات علاج المواطنين، مشيرا إلى أن كل جلسات العلاج تتم من بالقرآن الكريم، ولا يستخدم السحر أو الدجل فى أعماله. وكشفت التحقيقات أن المتهم اتخذ اسما مستعارا لنفسه، وصور إعلانات تروج لنشاطه، وأدعى خلالها قدرته على علاج مشاكل العقم لدى الرجال والعقر لدى السيدات، فضلا عن قدرته على رد المطلقات لأزواجهم وتزويج العانس وجلب الحبيب، وأذاع تلك الإعلانات عبر عدد من القنوات التليفزيونية على القمر الصناعى “نايل سات”، بمقابل مادى قدره 3000 آلاف جنيه لجلسة العلاج الواحدة. زيجة “نجاة” المبكرة برجل يكبرها بعشر سنوات زادت حالتها سوء وفقا لرواية شقيقها، لأن الزوج تعامل معها بعنف وخاصة مع تقسيرها في أداء واجباتها المنزلية والزوجية؛ ومن هنا بدأ مشوار طرق أبواب الشيوخ والمعالجين الروحانيين الذين تفننوا في تقديم الوصفات لها بالبخور وبالأعشاب فضلا عن قراءة الآيات القرآنية، ولقناعة زوجها بالمعالجين الروحانيين ظل يتردد على أكثر من معالج في عدة محافظات لدرجة أنه ذهب إلى أسوان ونحن نقيم في إحدى قرى محافظة الشرقية. فاللاتى سقطن فى «أفخاخ هؤلاء» لسن عددًا قليلًا وصفاتهن وذواتهن وما حصلنه من علم ليس قليلًا، لكنهن فى «لحظة ضعف..

    كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

  • وتنقسم هذه الممارسة إلى فئتين ، فئة متوافقة مع الشريعة الإسلامية وفئة أخرى تخلط الممارسات الوثنية القديمة مع التعاليم الإسلامية.
  • “حياة” السيدة التي تعاني من هلاوس سمعية وبصرية والتي لجأت أسرتها إلى معالج روحاني لعلاج ما أصاب نفسها من تعب؛ فكانت النتيجة تطور حالتها لتقرر الانتحار وقتل أسرتها الصغيرة بوضع السم في إناء الطعام، هذه هي الشخصية التي جسدتها الفنانة دنيا ماهر في مسلسل “سجن النساء”، والتي عبرت معاناة الألاف ربما يكون الملايين من المرضى النفسيين الذين يدخلون داخل دوامة العلاج الروحاني نظرا للوصم المرتبط بالعلاج النفسي؛ وسط غياب لتطبيق القانون، وهو ما يرصده “مصراوي” في هذا التحقيق.
  • النقص في أعداد الأطباء النفسيين فضلا عن ضعف الأجور التي يحصلون عليها وقلة الجهات المقدمة للخدمة العلاجية النفسية في المحافظات؛ هذه هي أهم الأسباب التي تحدثت عنها دكتورة شيرين خليل، أستاذ الطب النفسي في جامعة عين شمس، مضيفة أن غالبية الأطباء النفسيين يعملون في القاهرة والإسكندرية، ويمكن أن تتوفر في مراكز المحافظات.
  • ويشير إلى أن هناك مخططًا خبيثًا للإيقاع بين مصر والدول العربية وليس المغرب فقط، وعلى المسئولين نفى هذه الشائعات بمنتهى الشفافية، بالإضافة إلى ضرورة وجود وزراء وساسة يتصدون لها، مشددًا على ضرورة تحديد عقوبات صارمة لكل من يذيع هذا النوع من الإعلانات سواء كانت إعلانات مخالفة للصحة العامة أو مخالفة للآداب العامة أو القيم الدينية.

وأضاف فوزي رئيس تحالف المعالجين الإسلاميين الماليزي، إن ما بين 80 و 85 في المائة من المرضى لجأوا للمعالجين لتخليص أنفسهم من الأمراض الروحية مثل “السحر الأسود” و “المس الشيطاني” . ولكن حتى عندما يكون العلاج وفق الشريعة، تبدو هذه الممارسة خيالية لأولئك الذين اعتادوا على الطب القائم على الأدلة العلمية، كما ذكر المعالج محمد فوزي مصطفى في معرض مشاركته بالمؤتمر . وأدلت داتوك باردين بهذه التصريحات أثناء مشاركتها في مؤتمر نظمه معهد التفاهم الإسلامي بماليزيا حول هذا الموضوع، وضم عشرات الخبراء فمن مختلف المجالات العلمية والروحية، من أجل تطوير نظرية علمية متماسكة تسعى لتقديم العلاج الروحي ضمن آليات الصحة النفسية. وأضاف أنه على الجانب الآخر، سيتم العمل على وضع تشريعات جديدة من شأنها الحد من مثل هذه الأفعال، مشيرا إلى أن القانون المصرى به ما يكفى للتصدى لهم ومعاقبتهم، ولكن يجب تغليظ العقوبات على من يمارس تلك الجرائم من دجل وشعوذة. وعن الحالات المتواجدة داخل المركز، قال الشاب إن أغلبها من أسرة المدعو «أسامة»، حيث ينتشرون على أنهم زبائن ويتحدثون عن قدرة الشيخ على الشفاء وتنفيذ الرغبات، وأنهم قاموا بتجربته كثيرا، وتقوم إحداهن بالتمثيل أنها ممسوسة من جن، وتثور وتقوم بحركات تبدو فى غير وعيها، ويدعى أنه يعالجها ثم تخرج معافاة وسط ذهول الحاضرين لكسب ثقتهم.

اعترف الدكتور زول أزلين رازالي، وهو طبيب نفسي من جامعة (سينز) إلإسلامية فى ماليزيا، أن هناك قلق ليس فقط من الناحية الصحية، ولكن أيضا من الثقة في العلاج، بالرغم من حجم الأدبيات العلمية وتقارير بعض الحالات حول هذا الموضوع. فى السياق نفسه، قال النائب شكرى الجندي، عضو اللجنة الدينية بالبرلمان، إن اللجنة من شأنها أن تخاطب كافة الجهات المعنية، لرفع ثقافة ووعى المواطنين للبعد عن الدجالين، وتلك الجهات متمثلة فى (وزارة الأوقاف – الأزهر الشريف – وزارة التربية والتعليم – وزارة الثقافة – وزارة الصحة.. وتحديدا المختصين فى مجال الصحة النفسية). وأضاف «الشرنوبى» أن الوضع مختلف بين المشايخ الذين يقومون بالرقية الشرعية والدجالين الذين يقومون بأعمال الدجل والشعوذة. وتابع المتهم أن جلسات العلاجات كانت تستمر من 10 دقائق وحتى نصف ساعة حسب الحالة المرضية، والعلة التى يعانى منها المريض، مشيراً إلى أن بعض الحالات الأخرى كانت تستدعى جلسات علاج مطولة، تستغرق ساعات طوال وأيام متعددة، مؤكداً فى الوقت ذاته أنه لم يكن يلجأ إلى أى طرق غير مشروعة فى جلسات العلاج، وكان يتبع السنة النبوية والقرآن الكريم.

    كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

  • ومن هؤلاء الذين يقدمون أنفسهم كمعالجين روحانيين الشيخ أبو مهند، هكذا تقول الإعلانات عنه، أما هو فقال لنا إن ما يقدمه علاج خاص بالأمراض التى تسببها الأرواح الشريرة من الجان والشياطين وأيضا علاج الحسد والسحر وقال إن السحر يعتمد على تسليط نوع معين من الجن والشياطين لإيذاء شخص معين.
  • وكانت الأجهزة الأمنية قد داهمت المركز المذكور، وألقت القبض على ٣ دجالين يديرونه، بعدما أكدت التحريات التى قامت بها إدارة مباحث رعاية الأحداث بالقاهرة، بقيام بعض الدجالين بإدارة شقة كائنة بدائرة قسم شرطة البساتين، تحت اسم «مركز الرقية الشرعية للعلاج الروحاني» دون ترخيص، وممارسته لأعمال الدجل والشعوذة والنصب على المواطنين عقب إيهامهم بقدرته على حل مشاكلهم الاجتماعية والعائلية مقابل مبالغ مالية.
  • وذكر فوزي أن قصة مريض بالسرطان في مرحلته الرابعة شفي تماما بعد “الرقية” إلى حد أنه أوقف العلاج الذي كان يتلقاه من الطبيب بعد أن “شُفي من السرطان”.
  • زيجة “نجاة” المبكرة برجل يكبرها بعشر سنوات زادت حالتها سوء وفقا لرواية شقيقها، لأن الزوج تعامل معها بعنف وخاصة مع تقسيرها في أداء واجباتها المنزلية والزوجية؛ ومن هنا بدأ مشوار طرق أبواب الشيوخ والمعالجين الروحانيين الذين تفننوا في تقديم الوصفات لها بالبخور وبالأعشاب فضلا عن قراءة الآيات القرآنية، ولقناعة زوجها بالمعالجين الروحانيين ظل يتردد على أكثر من معالج في عدة محافظات لدرجة أنه ذهب إلى أسوان ونحن نقيم في إحدى قرى محافظة الشرقية.
  • وقال الدكتور زول أزلين مُعلقاً عن العلاج النفسي – الروحي الإسلامي – “قد يقوم أحد الباحثين بصياغة نموذج للعلاج، ولكن هناك قسم لا يرغب في تطبيق هذا النموذج واختباره مع مجموعة أخرى … ليس لدينا تجارب عشوائية ذات شواهد.

طلب محمود الزيني، المعالج الروحاني، من محررة “مصراوي” التواصل معه بإرسال رسالة عن طريق البريد الإلكتروني أو واتساب أو فيسبوك، ومن خلالها يتم إرسال اسم نوع محدد من البخور يتم شراءه وتبخير الجسد به لمدة أسبوع، إلى جانب قراءة آيات قرآنية محددة يتم إرسالها أيضا، وفي اليوم الأخير من الأسبوع يتم عمل جلسة روحانية علاجية عن بعد. “متخصص فى الجلب العام للعرسان وجلب الرزق والحظ ويوجد طلاسم مجربة وخواتم سحرية مطلسمة”، هكذا يعلن “مصطفى روحانى”، أحد أبرز المعالجين الروحانيين في محافظة القليوبية. ونعتذر عن استخدام وصف الشيخ على هؤلاء النصابين الذين يرصدهم هذا التحقيق وما أوردنا الوصف إلا لتوضيح أنهم يروجون ويسوقون أنفسهم به مستغلين عاطفة المصريين الدينية ولجوء بعض الضحايا للغيبيات حال فشلهم فى الشفاء بالطرق المعروفة وعند الأطباء المعترف بهم. قررت نيابة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية حبس معالج روحاني شهير بمدينة المحلة الكبرى بعد قيامه بإنشاء وافتتاحه مركز تحت عنوان مركز للتدريب النفسي بدون ترخيص وادعاؤه معالجة الأمراض النفسية وأعمال السحر وغيرها. أما إذا كان الشيخ يستغل مكانته وينصب على الناس حتى يتحصل منهم على أموال، ولا يقوم بأعمال الرقية بل هى وسيلة فقط لجلب الأموال، فهنا يتم تحرير محضر نصب من المجنى عليه ضد الشيخ، ويتم عقابه طبقا لنص المادة ٣٣٦ من قانون العقوبات والتى يصل فيها الحبس إلى ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ. وكانت الأجهزة الأمنية قد داهمت المركز المذكور، وألقت القبض على ٣ دجالين يديرونه، بعدما أكدت التحريات التى قامت بها إدارة مباحث رعاية الأحداث بالقاهرة، بقيام بعض الدجالين بإدارة شقة كائنة بدائرة قسم شرطة البساتين، تحت اسم «مركز الرقية الشرعية للعلاج الروحاني» دون ترخيص، وممارسته لأعمال الدجل والشعوذة والنصب على المواطنين عقب إيهامهم بقدرته على حل مشاكلهم الاجتماعية والعائلية مقابل مبالغ مالية.

كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

الغريب فى الأمر أن «الحملة» التى قادها الرجل وجدت بالفعل مئات الأحجبة المدفونة، سواء فى مقابر قريتى أو مقابر القرى المجاورة.. وتم تصوير الحدث وبثه عبر عشرات الصفحات الموجودة بأسماء قرى مصر حاليًا، وقد صارت محطات أهلية تنقل كل ما يحدث فى قرانا لحظة بلحظة.. من الآخر ما حدش يعطس فى شرق البلد إلا وسمعه من هو فى غربها. حتى فاجأنى به حديث الأهل والأصحاب هناك عن ذلك الشيخ الذى يطهر المقابر وفى يده «زجاجة» تحدد له اتجاهات ومواقع «الأعمال المدفونة». جريدة المال هي جريدة إقتصادية مصرية يومية يتبعها بوابة إخبارية على الإنترنت تقدم خدمات إخبارية في البورصة، الشركات، الاقتصاد، الأسواق، البنوك، التأمين، النقل، الإستثمار، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار السياسية و الأخبار المنوعة.

    كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

  • كانت نيابة البساتين الجزئية، باشرت التحقيق مع ٤ متهمين بإدارة مركز للعلاج بالرقية الشرعية، دون ترخيص، والنصب على المواطنين، وأمرت بإرسال المضبوطات إلى معمل كيميائى لفحص المواد التى فيها، والكشف عن العبارات المكتوبة على الأقمشة، وإعداد تقرير عنهم، وقررت إخلاء سبيل المتهمين على ذمة القضية، وكلفت رجال المباحث باستكمال تحرياتهم حول المتهمين والواقعة.
  • وقال المتهم الرئيسى، إنه يدير المركز للعلاج بالرقية الشرعية، دون مقابل مادى، ونفى قيامه بالنصب على المواطنين، وأكد أنه حاصل على شهادت فى العلاج الروحاني، لتأمر النيابة بالكشف عن تلك الشهادات التى يدعى المتهم أنه حاصل عليها لبيان ما إذا كانت مزورة.
  • ولم تكشف الزوجة، التى قالت إنها تزوجته ثلاثة أشهر فقط، رفعت بعدها قضية خلع، عن أنها فعلت ذلك بعد ما اكتشفت أنه نصاب.
  • قال اللواء جمال الدين أبوذكرى- خبير أمنى- إن بعض المواطنين أصبحوا يستخدمون الإعلام فى التخريب، مؤكدا أنه لا توجد أى خلافات بين مصر والمغرب، بل إن الكارثة تكمن فى تواجد إعلام طابور خامس يقوده الإخوان للوقيعة بيننا وبين الدول العربية، علاوة على أن عملاء الإخوان معظمهم قيادات قطرية وتركية، ورغم كل ذلك فإن مصر ثابتة ولا تتأثر بهذا كله، وشدد على ضرورة وجود قانون رادع لهذه القنوات التى تبث هذه الإعلانات المخربة.
  • وفقا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية هناك عدد من التحديات في مجال الصحة النفسية والخدمات الطبية النفسية في مصر؛ تتمثل في تخصيص أغلب الموارد لعدد قليل من مستشفيات الطب النفسي المركزية الكبيرة.

والشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا يؤكد أنه لا يستطيع أحد معرفة الغيب لأنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى وأن من يدعون أنهم يعلمون الغيب ويجلبون الرزق ويعالجون المرضى هم دجالون ومشعوذون. ومن هؤلاء الذين يقدمون أنفسهم كمعالجين روحانيين الشيخ أبو مهند، هكذا تقول الإعلانات عنه، أما هو فقال لنا إن ما يقدمه علاج خاص بالأمراض التى تسببها الأرواح الشريرة من الجان والشياطين وأيضا علاج الحسد والسحر وقال إن السحر يعتمد على تسليط نوع معين من الجن والشياطين لإيذاء شخص معين. وهو مجرد شاب وسيم ذو لحية مهذبة ومرسومة طرفًا فى بث لأحد المواقع الصحفية، وقد اتهمته من كانت زوجته بأنها حملت منه فى «شبح».. واستضافت برامج تليفزيونية الفتاة الضحية التى قالت إنها زارت صفحته على «فيسبوك»؛ ليجد لها حلًا مع طليقها الذى تركها وطفلها فى حالٍ ليست جيدة..

    كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

  • ولكن حتى عندما يكون العلاج وفق الشريعة، تبدو هذه الممارسة خيالية لأولئك الذين اعتادوا على الطب القائم على الأدلة العلمية، كما ذكر المعالج محمد فوزي مصطفى في معرض مشاركته بالمؤتمر .
  • وفي فيلا كبيرة لها حديقة وأسوار عالية في مدينة 6 أكتوبر دخل علاء البحيري برفقة ابنه لانتظار تلقي العلاج ومرت أسبوع بدون أدنى تقدم في حالة ابنه الذي قرأ له الشيخ أذكار وآيات قرآنية وأعطاه جرعات من زيت الزعتر والزيتون، ليدفع الأب 5 ألاف جنيها بدون أي مقابل على صحة ابنه رغم تأكيد الشيخ “أحمد عوض” قدرته على علاج الطفل.
  • وأوضحت أنه لا صحة لوجود قدرات لدى هؤلاء الروحانيين تمكنهم من علاج الأمراض النفسية؛ لأنه علم كبير وله طرق خاصة وعقاقير.
  • ولديهن علاقات اجتماعية تسمح لهن باكتشاف الجيد من الردىء..
  • وتلك اللخبطة التى سقطنا فى «حبائلها»، مثلنا مثل سلمى وشيماء وأخواتهما من ضحايا ذلك الشيخ أو من هم على شاكلته.

الصدمة الأكبر كانت عندما لجأ “علاء البحيري” إلى إرضاء إلحاح زوجته وتواصل مع قناة “الرحمة” للتواصل مع الشيخ “أحمد عوض” وكلفته الاتصالات ما يقرب من ألف جنيها، حتى نجح في التواصل معهم وحصل على موعد لعلاج الطفل. “اللي شافته في حياتها مش شوية” بنبرة منكسرة تحدث “مرزوق”، وهو اسم مستعار لرجل خمسيني تتعالج شقيقته الصغرى “نجاة” في مستشفى العباسية للصحة النفسية؛ وهي المحطة الأخيرة في رحلة معاناتها التي بدأت منذ طفولتها، “كانت لها طبيعة خاصة لم تكن تلعب مثل باقي الأطفال وكان والدينا يعاملوها بقسوة شديدة لأنها كانت شاردة دائما وكل محاولات تعليمها فشلت إلى أن تزوجت قبل أن تكمل 13 عاما”. لا يوجد إحصاء دقيق يرصد عدد من يتعاملون مع المعالجين الروحانيين؛ لكن الواقع من خلال ما رصده أطباء الأمراض النفسية يشير إلى أن الوصم الذي يسببه المرض النفسي يدفع بالألاف إلى اللجوء للمعالجين الروحانيين وهو ما يزيد من حالتهم سوء ويجرمه القانون.

كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

وقالت الدكتور رفيدة بحاري من جامعة (سيبيرجايا) للعلوم الطبية، التي تجري بحثها حول اضطرابات ما بعد الصدمة “إني على ثقة من أن هذا العلاج النفسي – الروحي الإسلامي – له مكانته، ليس فقط في ماليزيا ولكن في جميع أنحاء العالم، ولكن من أجل ذلك نحن بحاجة إلى أن يكون أكثر علمية “. وقال المتهم الرئيسى، إنه يدير المركز للعلاج بالرقية الشرعية، دون مقابل مادى، ونفى قيامه بالنصب على المواطنين، وأكد أنه حاصل على شهادت فى العلاج الروحاني، لتأمر النيابة بالكشف عن تلك الشهادات التى يدعى المتهم أنه حاصل عليها لبيان ما إذا كانت مزورة. وكشفت تحريات الإدارة العامة لمباحث الآداب، برئاسة اللواء أحمد عبد الغفار، أن المتهم نصب على عدد كبير من المواطنين وجمع منهم مبالغ مالية طائلة، بدعوى فك السحر وتصويره لبعض حالاته عراة من أجل ابتزازهم مالياً، وتم ضبط المتهم وبحوزته كتب للسحر والشعوذة ومباخر وأحجار كريمة يستعين بها فى العلاج، وفور انتهاء التحقيقات أمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت تحريات مباحث الآداب التكميلية حول الواقعة. زادت الهلاوس السمعية والبصرية لدى “نجاة” نتيجة العلاجات الوهمية وفقا لرواية شقيقها نقلا عن الطبيب المعالج لها حاليا، وكانت النتيجة هروب الزوج وضياع ابنها الأكبر، ولجأت والدة نجاة إلى أحد الشيوخ المعروفين بنفحاتهم من أجل “جلب الزوج” وهو سحر كلفهم الكثير وظلت حالة نجاة تسوء. موضحا أن أمراض مثل الوسواس القهرى والصداع وغيرها من الأمراض النفسية فهى ناتجة عن تغيرات كيميائية بالمخ لا تعالج إلا بالأدوية ويمكن أن يعالجها الطب النفسى ولكنها قد تأخذ وقتا طويلًا وأن من يدعون أنهم يعالجون مثل هذه الأمراض فهم يستخدمون الإيحاء حيث يكون المريض مستعدا لتقبل أى شىء حتى يعالج. والخواتم هى أيضا من أفضل طرق العلاج والتحصين ويطلبها منى الرجال كثيرا والشباب فهى خواتم مسكونة بالجان الذى يقوم بحماية صاحب الخاتم من أى نوع من الحسد أو السوء أو النظر أو السحر.

    كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

  • مجدي، المعالج الروحاني، تحدث عن إحدى الحالات التي نجح في علاجها، وهي لسيدة تم فك سحر عقد الأرحام عنها، وكانت تعاني من النفور من الزوج إلى جانب الإجهاض المتكرر، وتم فك السحر.
  • يقع مفهوم يسمى “الرُقية” في قلب العلاج النفسي – الروحي الإسلامي- ويستند على الرأي القائل بأن سبب الأمراض الجن وغيرها من الكائنات الخارقة، وأن تلاوة بعض الأدعية الإسلامية يمكن لها أن تشفي بإذن الله تعالى.
  • وأضاف «هندي» أن مشايخ الأوقاف وأئمة المساجد موظفون بوزارة الأوقاف، ولا يمكنهم الجمع بين وظيفتين حتى لو كانت مراكز علاج بالرقية الشرعية وغيرها، تم فتحها بشكل قانوني.
  • ولا مجرد حدث نحتاج إلى تعليق من الأزهر أو دار الإفتاء بشأنه..
  • وتعد مصر من أشهر الدول العربية والإسلامية المنتشر بها استخدام السحر والدجل؛ حيث يأتى ترتيبها الثالث بعد المغرب والجزائر، ويليها السعودية، والسودان، وتونس، والأردن، وليبيا، وسوريا، ولبنان، كأشهر 10 دول فى مجال السحر، وشهدت السنوات الأخيرة نزوح عدد من المغاربة والجزائريين إلى مصر لمزاولة نشاطهم فى الدجل، والبعض الآخر يسافر إلى تلك البلدان لنفس الغرض.

وأنهم متطوعون لتطهير المقابر مما أصابها من أسحار.. وأهل معظم القرى التى ذهبوا إليها، سواء فى بحرى أو قبلى. منذ ما يقرب من عامين تقريبًا فوجئت بأن أبناء قريتى فى سوهاج وفى قرى مجاورة أيضًا يتحدثون بشكل مكثف عن عمليات تطهير للمقابر على يد من يدَّعون أنهم «شيوخ متطوعون».. وأن الشيوخ الذين جاءوا «من مصر» استخرجوا مئات الأحجبة والأسحار.

    كيف يتم العلاج الروحاني عن بعد

  • فى السياق نفسه، قال النائب شكرى الجندي، عضو اللجنة الدينية بالبرلمان، إن اللجنة من شأنها أن تخاطب كافة الجهات المعنية، لرفع ثقافة ووعى المواطنين للبعد عن الدجالين، وتلك الجهات متمثلة فى (وزارة الأوقاف – الأزهر الشريف – وزارة التربية والتعليم – وزارة الثقافة – وزارة الصحة.. وتحديدا المختصين فى مجال الصحة النفسية).
  • أما مشكلة رجوع الزوج لزوجته فقد أكد أبو مهند أنه يقوم بالكتابة على ورقة بيضاء بعضا من الطلاسم بماء الزعفران وماء الورد ويعلق على البيت فى حينها يرجع الزوج إلى زوجته حالا.
  • وأيضًا يقوم بكشف الأمور المخفية مثل الغائب والسارق والمخفى ويحدد أماكن الأشياء المسروقة ومن سرقها وفى أى وقت ويعالج أمراض الظهر، بالإضافة إلى علاج وقف النزيف عند السيدات، حيث يقوم بالكتابة على رغيف خبز ثم يقوم بإطعام السيدة المصابة فيتوقف النزيف فى نفس الوقت تمامًا.
  • «سناب شات» يتيح ميزة جديدة لمشجعي كأس العالم 2022 بقطر..