كيف يتم عمل cv

كيف يتم عمل cv

السيرة الذاتية: كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية

مقدمة

السيرة الذاتية هي وثيقة مكتوبة تلخص مؤهلاتك وخبراتك المهنية والتعليمية. تُستخدم السيرة الذاتية للتقدم إلى الوظائف وإبراز مهاراتك وقدراتك. كما أنها تُساعد أصحاب العمل على معرفة ما إذا كنت مناسبًا للوظيفة أم لا.

1- اختر تنسيق السيرة الذاتية المناسب

هناك نوعان رئيسيان من السير الذاتية: السيرة الذاتية التقليدية والسيرة الذاتية الوظيفية. السيرة الذاتية التقليدية هي أكثر أنواع السير الذاتية شيوعًا، فهي تركز على تاريخك المهني وتجاربك التعليمية. أما السيرة الذاتية الوظيفية فهي تُركز على مهاراتك وقدراتك، وهي مناسبة للمتقدمين الجدد إلى سوق العمل أو الذين لديهم فجوات في تاريخهم المهني.

2- اكتب ملخصًا قويًا

الملخص هو الجزء الأول من السيرة الذاتية التي يقرأها صاحب العمل. لذلك، من المهم أن يكون ملخصك قويًا ومقنعًا. يجب أن يتضمن ملخصك أهم مهاراتك وخبراتك، ويجب أن يكون موجزًا وسهل القراءة.

3- اذكر معلوماتك الشخصية

بعد الملخص، يجب أن تذكر معلوماتك الشخصية في السيرة الذاتية. وتشمل معلوماتك الشخصية اسمك الكامل وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني. يجب أن تكون معلوماتك الشخصية دقيقة ومحدثة.

4- أدرج تاريخك المهني

في قسم تاريخك المهني، يجب أن تذكر جميع الوظائف التي شغلتها، بدءًا من أحدث وظيفة وحتى أقدم وظيفة. لكل وظيفة، يجب أن تذكر اسم الشركة والموقع والمدة التي قضيتها في الشركة والمهام التي كنت مسؤولاً عنها والإنجازات التي حققتها.

5- اذكر خبراتك التعليمية

في قسم خبراتك التعليمية، يجب أن تذكر جميع الشهادات التي حصلت عليها، بدءًا من أحدث شهادة وحتى أقدم شهادة. لكل شهادة، يجب أن تذكر اسم المؤسسة التعليمية والموقع والتاريخ الذي حصلت فيه على الشهادة والتخصص الذي درست فيه.

6- أدرج مهاراتك وقدراتك

أدرج في السيرة الذاتية مهاراتك وقدراتك، سواء كانت مهارات فنية أو مهارات لينة. المهارات الفنية هي المهارات التي تتطلب تدريبًا أو خبرة، مثل استخدام برامج الكمبيوتر أو التحدث بلغة أجنبية. بينما المهارات اللينة هي المهارات التي لا تتطلب تدريبًا أو خبرة، مثل مهارات التواصل ومهارات العمل الجماعي ومهارات حل المشكلات.

7- أضف رسالة تغطية

رسالة التغطية هي رسالة ترفقها مع السيرة الذاتية عند التقدم إلى الوظائف. في رسالة التغطية، يمكنك إبراز مهاراتك وقدراتك التي تتناسب مع الوظيفة التي تتقدم إليها. يمكنك أيضًا شرح سبب اهتمامك بالوظيفة وكيف يمكنك المساهمة في نجاح الشركة.

الخاتمة

السيرة الذاتية الجيدة هي أداة مهمة في رحلة البحث عن الوظائف. من خلال كتابة سيرة ذاتية احترافية، يمكنك زيادة فرصك في الحصول على الوظيفة التي تريدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *