كيف يتنفس القرش

كيف يتنفس القرش

بعض أنواع السمك الإستوائي مثل سمك سيام المقاتل يبني عشا من الفقاقيع على سطح الماء والفقاقيع هي مزيج من الهواء ومادة لزجة من فمه ينفخها بشكل فقاقيع ويقوم الذكر بجمع البيض من الأنثى ويدفعه إلى داخل العش ويتولى حمايته وإذا التقى ذكران فقد يتقاتلان حتى موت أحدهما. وأنواع أخرى من السمك تدعى السمكة الفموية تحمل بيوضها في فمها حتى تفقس والسمك الصغير كثيرا ما يرجع إلى فم الأم إذا أراد الإختباء من خطر وهذا شائع في أنواع من أسماك التيلابيا والأسماك المشطية التي تكثر تربيتها في المنازل والأحواض السمكية . أما حصان البحر العجيب الشكل فإن الذكر يحتفظ بالبيوض داخل كيس خاص حتى يحين موعد تفقيسها. ومن المفترض أنها استمرت هناك لعدم وجود الأعداء أو المنافسين الذين محوا حيوانات جنسهم في الأرض الأم . وقد وضعها العلماء منهم تشارلز داروين الذي زار الجزر في رحلته الشهيرة .

    كيف يتنفس القرش

  • كيف تنام القروش ؟ بالنسبة للإنسان تعتبر فكرة الحركة الدائمة للبقاء على قيد الحياة متعبة لمجرد التفكير فيها فالجميع يحب أن يستلقي على الأريكة كل مساء بعد يوم عمل طويل وشاق ، ولكن كما تبين فإن سمك القرش يبدل جهدا أكبر لليقاء ساكنا أكثر من الجهد الذي يبدله للسباحة ، فحسب دراسة أجريت على سمك قرش الليمون فإن هذا النوع من القروش يتنفس بفعالية أثناء الحركة (حوالي 6% أفضل من تنفسه و هو ساكن في مكانه ).
  • أثناء التنفس الرئوي فيقوموا بتوسيع القفص الصدري على سبيل المثال وعند الزفير ، تسترخي العضلات وتقلص القفص الصدري مرة أخرى.
  • بسبب التطور الفجائي العظيم الذي مرت به اللافقاريات خلال العصر السلوري، يرجح أن التريلوبيتا أو ثلاثية الفصوص اضطرت إلى أن توسع مجال حياتها، وأن تزيد من سرعة حركتها، حتى يتسنى لها ضمان البقاء في صراعها مع غيرها من الكائنات البحرية، و يبدو أن بعضها نجح في التلاؤم مع الظروف الجديدة.
  • بتفريغ سائل كريه جداً على مهاجمها تفرز غدد تتوضع في كل ناحية من جسمها .

و مما يرجح هذا الاحتمال أن كلاً من الجرابوليتا والتريلوبيتا وصلتا إلى أقصى مراحل تطورهما في العصر السلّوري. معظم أنواع السمك تعوم في وضع أفقي ولكن فرس البحر و الجمبري الذي يعيش في المحيط الهندي تعتبر من الإستثناءات حيث تعيش في مجموعات عديدة وتعوم بصورة عمودية وتشير بالخرطوم الأنبوبي إلى أعلى مباشرة. وسمك السلور الذي يعيش في مياه النيل والأنهار الأفريقية الأخرى أيضاً يعوم في وضع عمودي وتوجد أنواع أخرى من الأسماك التي تعيش في المياه المتوسطة العمق أو المياه العميقة تعوم وترتاح في وضع عمودي.

أكثر القوازب تستطيع أن تعيش على الأرض وفي الماء وهي تضع بيوضا بدون قشور ولئلا تنشف البيوض وتجف يجب أن توضع في الماء والصغير منها بعد أن يفقس من البيضة يقضي الطور الأول من حياته في الماء مثل السمك ثم قد يتغير جسمه عندما ينمو إلى أن يستطيع ترك الماء والتوجه إلى اليابسة وهناك يظل طيلة حياته إلا عندما يتناسل فإنه يعود إلى الماء أو إلى مكان شديد الرطوبة. وتولد أكثر القوازب بخياشيم مثل السمك لكي تستطيع التنفس في الماء ولكي تستطيع العيش على اليابسة كثيرا ما تفقد القوازب خياشيمها وتطور لنفسها رئة لتنفس الهواء. وتستطيع القوازب كذلك أن تتنفس من جلدها ، طالما هو مبتل فالأكسجين في الهواء ينحل بالرطوبة على الجلد ويدخل إلى مجرى دم الحيوان. وأكثر ما توجد القوازب في المناطق الإستوائية حيث تشتد الحرارة وتكثر الرطوبة فهي لا تحب الجفاف لأنها تفقد المياه من جسمها بسرعة بواسطة التبخر من جلدها على أنه يمكن لبعض منها ان تعيش في الصحاري وذلك بالتغلغل في التراب أثناء النهار والقوازب لا تحب الأماكن الباردة مع أنه يمكنها أن تظل حية في الشتاء بإستعمال الإسبات في البرك أو المخابئ الجافة ولا تعيش القوازب في البحر إذ أن الملح يسحب الماء من جسمها. أسماك القرش تضع بيوضها في أكياس تدعى (( محفظة حورية الماء)) نجدها أحيانا على الشاطئ إذا جرفتها الأمواج وينمو القرش الصغير ضمن هذا الكيس إلى أن يأتي على الصفار ، ثم يفلت ويسبح وبعض أنواع السمك الذي يعيش في المياه الدافئة للذكر منه زعنفة خلفية جعلت للتزاوج وتكون ظاهرة في بعض الأسماك النهرية الأمريكية .

كيف يتنفس القرش

تمضغ الأسماك الطعام ولكن ليس على طريقة البشر فالأسماك آكلة اللحوم مثل سمك القرش تستخدم أسنانها الحادة للإمساك بالفريسة أثناء بلعها مرة واحدة أو على أجزاء كبيرة. والأسماك التي تسكن القاع مثل سمك الشفنين البحري Rays تكون مجهزة بأسنان كبيرة مسطحة تقوم بطحن المحار التي تأكلها أما الأسماك التي تعيش على الأعشاب غالباً ينقصها أسنان فكية ولكن لديها أسنان تشبه الطواحين في حنجرتها تسمى الأسنان البلعومية . وتختنق الأسماك إذا حاولت المضغ حيث أن المضغ يتعارض مع مرور الماء عبر الخياشيم وهذا الماء ضروري للحصول على الأوكسجين . بعض الأسماك تعتني ببيوضها فسمك (( أبو شوكة)) المعروف يختار زاوية في بركة ويبني بيتا صغيرا من قطع من النبات يلصقها معا بمادة يفرزها من كلاويه ويضع عليها حجارة لتثبتها في ذلك المكان ثم يبحث عن أنثى ويقوم برفصة خاصة أمامها ويقودها إلى المنزل حيث تضع بيوضها داخله ثم يطردها ويتولى الذكر عند ذاك حماية المكان فيطرد من يتقدم من أعداء أو من منافسين ذكور وتنذرهم ألوان رقبته الحمراء الزاهية بألا يقتربوا.

    كيف يتنفس القرش

  • أبناؤنا أغلى ما لدينا نهتم لصحتهم ونتألم لما يصيبهم ونسهر على رعايتهم، مع “سوبرماما” نساعد كل الأمهات بأفضل النصائح والخبرات لرعاية الأطفال والاهتمام بصحتهم في قسمتغذية وصحة الأطفال.
  • ولبعض الأسماك أشكال غريبة ، فحصان البحر لا يشابه السمك على الإطلاق وقد يُظن أنه قطعة من حشيش البحر .
  • فالشبوط وما شابهه لها حراشف عظمية مستديرة وحراشف الفرخ لها أشواك صغيرة في طرفها .
  • 1وهناك من أنواع الأسماك العظمية الآن ما يفوق في العدد أي أمة من أمم الحيوانات الفقارية الأخرى، وتتعدد فيها الأشكال والأحجام والألوان بصورة تدعو إلى الدهشة والعجب، كما يختلف بعضها عن بعض في كثير من الأحيان اختلافاً كبيراً في تركيبها الداخلي، وهي تعيش في جميع البيئات المائية…
  • وقال حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، إن هذا الطوق الذي كان مقيدا به القرش ليس له سببا معلوم أو محدد ولكن من المعاينة الظاهرية يتضح انه قد علق برأس القرش منذ فترة وكان القرش صغير ومع كبر سن القرش ونموه بدأ يشكل هذا الطوق خطورة، خاصة وأنه فوق منطقة تنفس القرش”الخياشيم”، ونجح الغواصين المصريين في إنقاذ القرش بأقل الإمكانيات.

يمكن أن يتسبب تلف المخ أحيانًا في سرعة التنفس ، بالإضافة إلى مشكلات عصبية خطيرة أخرى، وعادة ما يكون هناك سبب أساسي ، وفي الجراء مثلاً يكون بسبب التعرض لحادث، أو في حالة اصطدم الحيوان برأسه ، فيرجى التحدث إلى الطبيب البيطري بسرعة ، خاصةً إذا كان يتنفس سريع جداً أو كان منهارًا أو ينزف ، أو كان لون الحيوان غير طبيعي. يرتبط القلب ارتباطًا وثيقًا مع الرئتين، فيتم ضخ الدم إلى الرئتين ، مما يوفر عملية بتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون وفي حالة كان القلب لا يقوم بوظيفته بشكل صحيح وصحي فأن يتعين على الرئتين أحيانًا التعويض عن هذا الأمر من خلال عملية التنفس بشكل سريع، وتعتبر أغلب أمراض القلب في الحيوانات مثل الكلاب موجودة منذ الولادة كما من النادر الإصابة بأمراض القلب في خلال سنهم المبكر. بعض الأنواع الأخرى تقوم بزيادة سرعة السباحة و فتح فمها بشكل أكبر . من بين هذه السطور أيضاً إشارة خفية لعالمين مختلفين، وهما محكوما بقانون واحد في عالم الجسد، عالم الظاهر، المتعلق بالشخوص والأشكال والألوان، والمحكوم بقانون الجسد، الذي عليه مدار المعاملات في هذه الدنيا، وعالم القلب، مملكة الإنسان، عالم الحقيقة اللانهائي، ومن بين هذه الحروف ينبجث تيار من الإعجاز البلاغي ، والبيان المذهل، يعلنها صريحة أن الحقيقة مكنونة في القلب، ولا أثر للجسد في كثير ولا قليل عليها. الموطن الملايو تايلاند جنوب اسيا يوجد من هذا النوع ألوان كثيرة وجميلة جدا مثل الأحمر والأزرق والأخضر وتكفي أحواض زجاجية صغيرة لتربية الذكر لوحده وإذا وجد ذكران في نفس المكان فانهما يتقاتلان حتى يموت الأضعف يحتاج في تكاثره إلى إعداد اكثر من بيئة وتوقيتات تزاوج وإضاءة خاصة لذلك لا يصلح للمبتدئ إذا كان في نيته تكاثره .

    كيف يتنفس القرش

  • ومن أطرف أنواع التغذية هي طريقة تغذية سمك الحوت الأحدب حيث تقوم في بعض الأحيان من عمل شباك من الفقاقيع حول مجموعة من السمك ومن ثم تقوم ابتلاعها لتحصل على طعامها.
  • ويكي عربي – (ويكي عربي (الموسوعة العربية للمعلومات) هيا اكبر واضخم موسوعة للمعلومات فى جميع المجالات الموثوق من مصادرها .
  • هل تعلم أنالبطاريق (جمع بطريق) في موسم التوالد تتجمع في مستعمرات كثيفة في القارة القطبيةالجنوبية، والأصقاع القريبة منها.
  • الدماغ له حبل عصبي رئيسي يمر عبر سلسلة الظهر ، والأعصاب تتفرع من جنبات الحبل العصبي وتفضي إلى نقاط حساسة على حائط الجسم هذه النقاط تؤلف صفوفا على جانبي السمكة تسمى (( الخط الجانبي)) وتستطيع السمكة أن تسمع بواسطة هذا الخط الذي يلتقط الذبذبات في الماء وهذا يفسر لماذا لا تصطدم السمكة الذهبية الصغيرة بحائط الوعاء الزجاجي الذي نربيها فيه .

وهكذا تطورت اللافقاريات إلى هيئة الأسماك المعروفة برؤوسها المدببة التي تتصل بالجسم اتصالاً مباشراً دون عنق. كما بدأ الجزء الخلفي يتدرج في الانحدار عند الوسط، حتى يصل إلى نهاية مدببة عند الذنب، وتطلب الأمر وجود قائمة على نهاية الجسم تساعد سرعة الحركة، فكان لابد أن تتشابه الزعنفة الذيلية، كما دعمت الزوائد الزعنفية الصدرية بأشعة قوية قصيرة تساعد السمكة على السباحة السريعة. بعض الأسماك تكون صغيرة وبطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش والحوت. بعض السلالات تتغذى على أسراب من العوالق البحرية وسلالات أخرى مثل حوت العنبر تتغذى على الحبار. ونوع الفريسة قد يحدد كيفية ونوع التغذية فنجد أن أنواع معينة ربما تسمى LUNGER حيث تأخذ دفقه كبيرة من الماء التي تحتوي على فريستهم، والبعض الآخر يسمى “طيور مائية” حيث تقوم بالعوم وأفواههم مفتوحة تجاه فريستهم.

    كيف يتنفس القرش

  • إلا أن الرتب التي تكون معظم الأسماك العظمية الباقية للآن لم تظهر في الحقب المتوسط، وكان تطورها سريعاً، ويتمثل معظمها في عصر الأيوسين وفي بداية الحقب الحديث.
  • والحيتان والدلافين تسبح بالطريقة نفسها ، مع الفارق أن ذنبها لا يستقيم عموديا كذنب السمك بل أفقيا ، وأجسامها تتحرك صعودا وهبوطا.
  • ومن المعتقد أن الأسماك الأصلية، وهي الأسماك العظمية، كانت امتداداً لتطور أحد فروع سمك القرش، في أوائل العصر السيلوري، وأقدم فصيلة معروفة من هذه الأسماك هي الحفشيات الأولية التي كانت موجودة في خلال العصر الديفوني، ووصلت إلى أوج نموها خلال العصر الكربوني، وبقيت حتى نهاية العصر الجوراسي،÷ ومازالت هناك فصائل قليلة مبعثرة تنتمي إلى هذه الحفشيات الأولية تعيش حتى وقتنا هذا…
  • الأطفال بطبيعتهم يميلون إلى اكتشاف العالم من حولهم دون عمل حساب لوجود مخاطر مترتبة على حماستهم، إذ أثبت عدد من الدراسات أن آلاف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و3 سنوات يبتلعون أجسامًا غريبة كل عام، في حين أن بعض تلك الأشياء يمكن أن تكون خطيرة، لهذا تتساءل كثيرات من الأمهات كيف أعرف أن طفلي بلع شيئًا وما الإسعافات الأولية التي ينبغي القيام بها عند بلع الطفل جسمًا غريبًا.
  • ونقل الرجل إلى مستشفى محلي وكان يتنفس بصورة طبيعية ولم يفقد الوعي.

وتتميز الأسماك كذلك بوجود القشور التي تغطي جسمها، وتكون هيكلها الخارجي.. وتكسو جلود الأسماك أيضاً طبقة من مادة مخاطية تكمل ما للقشور من وظائف وقائية؛ فهي تحيط بالفطريات والجراثيم التي قد تعلق بجسم السمكة، وسرعان ما تشل حركتها، فتنزلق وتسقط دون أن تصيبها بضرر، أما إذا فقدت السمكة جزءاً من قشورها، فإن الميكروبات تستطيع أن تصل إلى الجزء العاري الخالي من المادة المخاطية، فتتعرض السمكة لكثير من الأمراض. ربما يعتقد البعض في خطأ هذا الاحتمال بسبب وجود حيوان بحري هو ” توني البحر” من فصيلة ” النوتيليدا” وتنتمي لرتبة الرأسقدميات، وهذا الحيوان من أسلاف القواقع الحلزونية التي يطلق عليها اسم الأمونايت، وهو يتحرك كذلك على قاع البحر، إلا أن المستوى التطوري لحركته كان أقل بكثير من المستوى الذي وصلت إليه المفصليات في نفس الفترة. وإلى جانب هذه الحقيقة ينبغي ألا نغفل حقيقة أخرى، وهي أن الرأسقدميات بدأت تطورها في العصر السيلوري ولم تصل إلى الحد الأقصى لهذا التطور إلا في هذا الحقب المتوسط ولهذا السبب فإنه لا يبدو أن الأسماك تطورت عن الرأسقدميات . وتستطيع الأسماك في كثير من الاحيان أن تماثل بيئتها، للتتقي عدوها أو تباغت فريستها..

    كيف يتنفس القرش

  • أما السلحفاة Luthفهي أكبر السلاحف الحية وتنمو إلى 2.5م طولاً وتزن حتى 816 كغم .
  • يعوم السمك بصفة رئيسية عن طريق قبض مجموعات من العضلات بطريقة تبادلية على كلا جانبي الجسم لدرجة أن الذيل يخفق بسرعة من جنب إلى جنب في حركة مجدافيه.
  • يسند جسم السمكة هيكل عظمي مؤلف من سلسلة فقرية وقفص صدري وجمجمة .

والقوازب تشكل فريسة لحيوانات أكبر منها بما في ذلك الأفاعي وطيور اللقلق والكواسر والأسماك الكبيرة والثدييات مثل الراكون. فالقوازب ليست من القوة بحيث يمكنها التغلب على أعدائها وإذا كان بإسطاعة الضفدع أن يقفز بعيدا عن الخطر إلا أن غالبية القوازب لا تستطيع الهروب من الخطر وأحسن دفاع لديها هو التمويه وأكثر القوازب لها ألوان خضراء لتنسجم مع الحشائش أو أوراق الشجر وبعضها يستطيع تغيير ألوانه . وبعضها له الوان زاهية براقة لأن هذه الألوان كثيرا ما تعني للعدو أن الحيوان سام أو كريه الطعم والواقع ان كثيرا من القوازب لها عدد سامة في جلدها وإحدى هذه الضفادع سامة إلى درجة أن مقدار كوب صغير من سمها يكفي لقتل جميع سكان مدينة كبيرة بحجم لندن. أما في الأسماك التي يقصدها صيادو الأسماك مثل (( التروت)) ( السلمون المرقط) والسلمون ، فالتناسل يتم في أواخر السنة .

    كيف يتنفس القرش

  • وفي البركة تكون المياه ساكنة لذلك فإن سمك الشبوط والسمك الذهبي يتحرك بسرعة أقل وبعض أنواع السمك البطيء ذي الجسم المستدير أو السمين له صفائح وأشواك لحمايته والمسك الطويل الدقيق مثل الإنكليس بإمكانه أن يتغلغل إلى أماكن ضيقة يختبئ فيها من عدوه كما أن الأسماك التي تعيش قرب قاع البحر يكون لها أجساما مفلطحة .
  • والسمك المرجاني في المياه الإستوائية ملون بألوان زاهية إلا أنه ينسجم تماما مع المرجان الزاهي حوله فلا يبدو ظاهرا ومن مظاهر السمك المرجاني المثيرة وجود خطوط داكنة على عيونها كما أن لها (( عينين)) ظاهرتين قرب ذنبها مما قد يجعل عدوها يهاجم الجزء الخطاء.
  • وقد أعلن باحثون أن السمكة التي صنفها الكثيرون بأنها أكثر الأسماك قبحاً في العالم ، في وضع خطير، نظراً لكونها باتت مهددة بالانقراض.
  • غالبية الأسماك لها أسنان على عظام الفك أو عظام أعمق في حلقها فيمر الطعام عبر المعدة والمصارين فيمتصه الدم ويرسله إلى أنحاء الجسم .
  • أما سلاحف Terrapins التي تعيش في الماء العذب فتوجد في جميع أنحاء العالم .
  • ولكن أسماك القرش تكون مالحة بنفس درجة ملوحة البحر التي تعيش فيه.

بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات التي تعيش في البحر مثل نجمة البحر وقنديل البحر تدعى كذلك بالأسماك ولكنها ليست بالأسماك ولا يحوي جسمها على عظام, وكذلك نوع آخر من الكائنات المائية تعرف بالكائنات الرخوية ذات الصدف مثل المحاريات المختلفة، وهناك القشريات مثل الروبيان والجمبري والسلطعونات. يوجد ملح قليل جداً في معظم الأنواع وهناك أكثر من 240 سلالة تحتوي على ملح قليل جداً لدرجة أن الأطباء يوصون بأكل السمك ضمن الوجبات الخالية من الملح. ولكن أسماك القرش تكون مالحة بنفس درجة ملوحة البحر التي تعيش فيه.

كيف يتنفس القرش