كيف يحدث الزلازل

كيف يحدث الزلازل

ومع ذلك ، هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الزلازل ومن هذه الأسباب يظهر تصنيف شامل سنقوم بتفصيله في القسم التالي. أيضًا ، في الفيديو أدناه ، يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول ماهية الزلزال وكيفية حدوثه. تسبب حدوث زلزال بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر نتج عن هذا الفالق؛ في وفاة نحو 18 ألف شخص منذ أكثر من عقد من الزمن بالقرب من مدينة إزميت على بعد 100 كم من إسطنبول. وفي الحادي عشر من من مارس/آذار عام 2011، ضرب زلزال كبير بلغت قوته 9.0 درجات على مقياس ريختر كلاً من اليابان والعاصمة الأسترالية سيدني؛ تسبب في حدوث موجات ضخمة من تسونامي في المحيط الهادئ أسفرت عن مقتل نحو 10 آلاف شخص، وضعف هذا العدد من المفقودين وفقًا للإحصاءات الرسمية.

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي بلغت شدته 5.6 درجة على مقياس ريختر وضرب محافظة “جاوة الغربية” غربي إندونيسيا في وقت سابق اليوم الإثنين إلى 62 قتيلا، بينما حوصر ما لا يقل عن 25 شخصًا تحت الأنقاض. تفقد الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو، اليوم الثلاثاء، مدينة “سيانجور” فى جزيرة “جاوا” التى تضررت جراء الزلزال الذى ضرب المنطقة وبلغت شدته 5.6 درجة على مقياس ريختر. أعلن المركز القومى التركى لعلوم الزلازل أن زلزالاً بقوة 6 درجات على مقياس ريختر ضرب المناطق الواقعة شمال غرب العاصمة أنقرة فى ساعة مبكرة اليوم الأربعاء. قشرة الأرض مع طبقة الوشاح في طبقات الكرة الأرضية تسمى الصفائح التكتونية ، وهي الصفائح الصخرية التي تحيط بالكرة الأرضية ، وهي متصلة ببعضها البعض ، وتتحرك الصفائح بشكل بطيء بشكل منفصل ، مما يزيد من حجمها.

    كيف يحدث الزلازل

  • وأشار إلى أن هناك زلازل يكون للإنسان دخل فيها، مثل زلازل المناجم والمحاجر التي تنتج عن حفر الإنسان للأرض، وبالتالي يحدث خلخلة لطبقات الارض، كما أن هناك زلازل بركانية تحدث حدث عندما يفور البركان، فيؤدي ذلك إلى تخلخل في صخور الأرض، ومن ثم حدوثها.
  • هذا السلم يحدد شدة الزلزال ، يعتمد هذا السلم على الخسائر المادية التي يخلفها الزلزال و على تصريحات الشهود ، يضم 12 درجة .
  • جاءت النظرية لترجع تغير مواقع وشكل القارات إلى حركتها الناتجة عن قوى الدفع وتيارات الحمل الحراري في طبقة الوشاح الداخلية المنصهرة أسفل القشرة الأرضية التي عملت على تحريك هذه الألواح المنقسمة إلى سبع صفائح رئيسية إضافة إلى صفائح أخرى صغيرة.
  • تسبب حدوث زلزال بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر نتج عن هذا الفالق؛ في وفاة نحو 18 ألف شخص منذ أكثر من عقد من الزمن بالقرب من مدينة إزميت على بعد 100 كم من إسطنبول.

ويُسبب الموت للأفراد، ويُؤدي إلى تغير في تكوين الكرة الأرضية، لذلك يٌفضل اتخاذ الحيطة والحذر عند حدوثه، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية حدوثه، ودرجاته، وأسبابه، وأنواعه. الزلازل هي هزة أرضية تحدث في باطن الأرض وتتسبب هذه الزلازل في خسائر كبيرة وفادحة، وتعتبر الزلازل ظواهر طبيعية مدمرة، وقد تصل هذه الأضرار إلى وفاة العديد من الأفراد. وأكد المشاركين فى اللقاء، أنه “لا داعى للذعر، فنحن بعيدين كل البعد عن أحزمة الزلازل النشطة المعروفة عالميا”، موضحين ردا على سؤال حول إمكانية التنبؤ بالنشاط الزلزالى، أن عملية التنبؤ بالزلزال عملية صعبة ولازال هناك بعض التجارب ولكن لا يوجد نظام قائم يمكنه التنبؤ بالزلازل قبل حدوثها.

    كيف يحدث الزلازل

  • تظهر الطاقة الزلزالية في شكل موجات صَدْمِية تعرف بـ «الموجات السيزمية – seismic wave» تحديدًا P-wave التي تفتك بالقشرة الأرضية وما عليها من منشآت وحياة؛ نظرًا لموضع انتشارها بالقرب من السطح، وسرعتها.
  • وعن سبب حدوث زلزال نيبال المدمر، أكد أن صفيحة القشرة الأرضية المكونة للقارة الأسيوية اصطدمت بصفيحة جبال الهيمالايا فأحدث ذلك ملامح ضعف في القشرة الأرضية أدى إلى وقوع الزلزال.
  • أفادت وكالة أنباء “أسوشيتيد برس” الأمريكية بأن الزلزال الذي ضرب جزيرة “جاوة” الإندونيسية، وبلغت شدته 5.6 درجة على مقياس ريختر، أسفر عن مصرع 46 شخصا على الأقل وإصابة نحو 700 آخرين.
  • الزلازل ناتجة عن حدوث كسر في الطبقات الصخرية الباطنية مما يؤدي الى تحرير طاقة تنتشر على شكل موجات زلزالية .
  • يمتد هذا الفالق من الشرق إلى الغرب في معظم أنحاء تركيا بطول يصل إلى نحو 1500 كم، يمتد عبر معظم أنحاء تركيا.

توصل العلماء إلى أن احتجاز الخزانات والتعدين السطحي والجوفي وسحب السوائل والغاز من تحت سطح الأرض، وحقن السوائل في طبقات الأرض قادرة على إحداث الزلازل. ولم يقف الأمر في تحليل حدوث الزلازل عند العلماء والمتخصصين حيث أعرب كثير من الناس عن تحليلاتهم وأطروحاتهم لأسباب الزلزال.. هناك العديد من الطرق لقياس الزلازل ، فبعض المقاييس تقيس حجمها ، والبعض الآخر يقيس شدتها.

أصبحت الزلازل الناجمة عن الحقن نقطة أساسية، لأن تقنيات الحفر الجديدة واكتمال الآبار تمكن من استخراج النفط والغاز من الطبقات التي لم تكن منتجة من قبل. ما زال الجدل دائرا حول علاقة البعد الإيماني بما يحدث من مصائب وكوارث، وتنامى الأمر عقب أحداث زلزال “تسونامي” الذي ضرب منطقة “جنوب شرق آسيا”، وأصبح تحليل ذلك وتوضيحه من أهم القضايا التي يدلي فيها العلماء، وأساتذة علم النفس، والجيولوجيين برأيهم فيها. من جانبها ، فإن مقياس حجم لحظة الزلازل، يتم استخدامه أيضًا بشكل متكرر لأنه يسمح بقياس الزلازل التي تزيد قوتها عن 6.9 وتحديد القيم القصوى بدقة أكبر. وبالنسبة لخطر الطبيعة الأم أو أي خطر يحدثه الإنسان، ففي كلا الأحوال أنت لست بمأمن على الإطلاق.

    كيف يحدث الزلازل

  • وهي عبارة عن أجهزة امتصاص -عوازل- للزلازل مثل رقائق المطاط، الزنبرك، الذي يمنع الحركة الزلزالية من الوصول إلى المبنى.
  • يسمح مقياس ريختر على وجه التحديد بقياس الزلازل من 2 إلى 6.9 درجة ومن 0 إلى 400 كيلومتر في العمق.
  • ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي بلغت شدته 5.6 درجة على مقياس ريختر وضرب محافظة “جاوة الغربية” غربي إندونيسيا في وقت سابق اليوم الإثنين إلى 62 قتيلا، بينما حوصر ما لا يقل عن 25 شخصًا تحت الأنقاض.

الزلزال أو الهزة الأرضية هو إهتزاز أرضي مفاجئ و وجيزصادر من أعماق الأرض، يسبب خسائر مادية وبشرية حسب قوة و شدته ، مثل زلزال الحسيمة (24 فبراير2004) و زلزال (أكادير22فبراير 1960). إلحاق أضرار جسيمة بخطوط الغاز تحت الأرض والسكك الحديدية ومحطات القطارات نتيجة انفجار المياه الجوفية في باطن الأرض مما تسبب في سيولة سطح التربة وعدم استقرار المواد على سطح الأرض. في فصل الشتاء أكثر منها في فصل الصيف، وما يحدث منها في الكانونين يكون أشد من غيره وذلك لكثرة سقوط الأمطار التي تجري مياهها إلى شقوق الأرض وتتطرق إلى قلب الأرض وتصل إلى الصخور المسخنة بحرارة المواد النفطية المشتعلة فتحدث في الصخور انفجارا ينبعث عنه هزة في قشرة الأرض.

كيف يحدث الزلازل

يمتد هذا الفالق من الشرق إلى الغرب في معظم أنحاء تركيا بطول يصل إلى نحو 1500 كم، يمتد عبر معظم أنحاء تركيا. تكمن خطورته في موقعه الذي يقع على بعد 20 كم من إسطنبول، وفي تشعبه إلى شبكة معقدة من الفوالق الفرعية أسفل بحر مرمرة. فمنذ العام 1939؛ يتقدم هذا الفالق ويتكسر محدثًا زلازل قاتلة غربًا عبر تركيا في شمال الأناضول. تشكل هذا الفالق شمال حدود هضبة التبت، ويعد أهم الفوالق الأرضية في الهند وأوراسيا، يمتد على مسافة تتراوح بين 135 – 261 كم. تكمن أهميته بالنسبة لعلماء الجيولوجيا في إعطائهم صورة أكثر وضوحًا لدراسة أنواع الفوالق المنزلقة.

كيف يحدث الزلازل

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية، أن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان القاهرة الكبرى، أمس الإثنين، كانت تابعة للزلزال الذي وقع في اليونان، حيث بلغت قوته 5.8 ريختر. لم نعتد كثيرًا على حدوث الزلازل؛ ولكن ظل زلزال 1992 عالقا بأذهان الكثير حتى الآن؛ ويتذكره الكثير من الناس ويستعيدون ذكرياتهم مع ما حدث لهم في هذا العام للأجيال الصغيرة التي لم تشعر بالزلازل إلا في هذه الأيام السابقة فقط عندما تكرر حدوث الزلازل مرتين على مدار الأسبوعين الماضيين. ولكن ظل الإنسان يسعى على الأقل رغبة منه في تقليل المخاطر وحجم الضرر، فأقدمت المناطق المعروفة بكثرة هزاتها الأرضية إلى تشييد مبان مقاومة للزلازل بشكل هندسي بحيث يقسم المبنى إلى أجزاء مرنة وقوية متفرقة بحيث تنتشر قوة الزلزال على مناطق متعددة من المبنى ولا تتركز في جانب واحد فيكون تأثيرها أكثر تدميرا. كما أشرنا فإن قوة الزلازل تحدد حسب درجتها بمقياس ريختر، فإذا جاءت الدرجة مثلا 3.5 فإنها تكون ضئيلة لا يشعر بها أحد، أما إذا كانت 4.2 فهي أيضا ضعيفة ولكن قد يشعر بها البعض.

    كيف يحدث الزلازل

  • أهم هذه الطرق الوقائية هي تشييد مبانٍ مقاومة للهزات الأرضية بشكل هندسي بحيث يقسّم المبنى إلى أجزاء مرنة وقوية متفرقة بحيث تنتشر قوة الزلزال على مناطق متعددة من المبنى.
  • ومع وجود ما يشبه الاتفاق بين أغلب العلماء على علاقة وقوع الزلازل والكوارث، وبين معاصي البشر وأخطائهم كان هناك من يرفض الاعتراف بذلك، وهو الدكتور عبد الصبور شاهين الأستاذ بكلية دار العلوم الذي اعتبر الحديث عن المعاصي والزلازل في إطار واحد هو أمر غريب لا يمكن الاعتراف به، واصفا الزلزال بأنه مجرد ظاهرة كونية، تخضع للمقاييس العلمية البحتة.
  • في الثاني والعشرين من مايو/آيار عام 1966، ضرب زلزال ضخم بلغت قوته 9.5 درجة على مقياس ريختر سواحل تشيلي تسبب في مقتل 1655 شخصًا وإصابة نحو 3000 آخرين، وبلغت خسائره المادية نحو 550 مليون دولار.

هناك العديد من طبقات الأرض التي تسبب تغيراتها العديد من الظواهر الطبيعية التي لا تعتمد على عمل الإنسان ، بل تحدث عن طريق الطبيعة. ولذلك مع تكرار الزلازل؛ من المهم أخذ الاحتياطات الاحترازية اللازمة، لذا يجب على الشخص أن يكـون ملما بكيفيـة التصرف والاستعـدادات اللازمة قبل حدوث الزلزال، بهدف التقليل من الأضــرار المحتملـة خلال الزلزال، حيث من الضــروري تجهيـز بعـض الإمـدادات للطـوارئ، وفهم كيفية التصرف عند حدوث الزلازل من أجل سلامتك وسلامة الأسرة. ومع وجود ما يشبه الاتفاق بين أغلب العلماء على علاقة وقوع الزلازل والكوارث، وبين معاصي البشر وأخطائهم كان هناك من يرفض الاعتراف بذلك، وهو الدكتور عبد الصبور شاهين الأستاذ بكلية دار العلوم الذي اعتبر الحديث عن المعاصي والزلازل في إطار واحد هو أمر غريب لا يمكن الاعتراف به، واصفا الزلزال بأنه مجرد ظاهرة كونية، تخضع للمقاييس العلمية البحتة.

كيف يحدث الزلازل