كيف يحصل الحمل

كيف يحصل الحمل

الشيء الأساسي لحدوث الحمل بسرعة هو أن تعرفي ميعاد التبويض الخاص بكِ لتبدأي أنتِ وزوجك في تحديد مواعيد ممارسة العلاقة الحميمة والتي يجب أن تكون في هذا الوقت. أحيانًا يحدث الحمل مباشرة بعد العلاقة الحميمة، فمن المهم جدًّا النوم على الظهر بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة نصف ساعة فقط، لتسهيل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة والامتناع تمامًا عن استخدام الدش أو الغسول المهبلي بعدها. 6- وضع الحضن، فينسى بعض الرجال مداعبة الزوجة قبل العلاقة الحميمة، مما يؤدي لعدم تمتعها بها، وبالتالي ضعف فرص الحمل، لذا يمكن أن يؤدي تبادل الأحضان إلى زيادة فرص الحمل لأنها تثير الرجل وتحسن جودة ونوعية الحيوانات المنوية، حيث تنام الأنثى على جانب واحد مع ثني الركبتين في حين أن الزوج يحضنها من الظهر. كما ذكرنا فإنه في حالة وجود بيئة في جسم الأنثى تسمح للحيوان المنوي أن يبقى حياً بداخله فإنه يظل على قيد الحياة لمدة خمسة أيام على أقصى تقدير، وفي حالة الدورة الشهرية المنتظمة اي كل 28 يوماً فإن أيام التبويض تبدأ من اليوم الحادي عشر من الدورة الشهرية حيث يتم إنتاج بويضة ناضجة. وإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة يتم مراجعة الطبيب لتنظيم الدورة الشهرية عن طريق تناول أدوية معينة ثم متابعة التبويض لمعرفة الأيام الأفضل لحدوث الحمل. إدخال الحيوان المنوي إلى جسم الأنثى ليس بالضرورة أن يكون بسبب ممارسة العلاقة الحميمة، فيمكن إدخاله عن طريق التلقيح الصناعي أو عن طريق وجود بقايا مني على الإصبع ثم إدخال الإصبع أو وجود بقايا المني على فوطة ثم تمسح المرأة المهبل بتلك الفوطة، بشرط أن يكون التبويض لديها في حالة نشطة لاستقبال الحيوان المنوي.

كيف يحصل الحمل

أما في حالة الدورة الشهرية الأطول من 30 يوماً فإنها إن كانت منتظمة أيضاً يمكن حساب أيام التبويض بطرح طول أيام شهر الطمث ناقص 14 يوماً، فإن كانت الدورة الشهرية طولها مثلاً 40 يوماً فإن يوم التبويض يكون 40 ناقص 14 أي يكون في اليوم ال 26 من بداية الدورة الشهرية، وتكون احتمالية حدوث الحمل هي أن يسبق ذلك بيومين ويليها يومين. يحدث الحمل في أيام التبويض، وهي أيام غير معروفة في الشهر بخلاف الدورة الشهرية التي تكون علاماتها واضحة، لذلك الكثير من النساء لا يعرفون كيف يوافقون أيام التبويض من أجل حدوث الحمل مما قد يؤدي إلى تأخير الحمل رغم عدم وجود أي دلائل مرضية أو مشاكل قد تعيق حدوثه. ولكن عليك أن تعرفي جيدًا، أنه ليس من الضروري حدوث حمل في أول شهور الزواج، إذ إن الشهور الأولى ليست كافية لحدوث الحمل، فالحمل لا يحدث إلا بنسبة 15% -20% في كل شهر. لذا من الأفضل الانتظار مدة سنة على الزواج قبل الشك في وجود تأخر في الحمل بعد الزواج، لأن احتمالية حدوث الحمل ترتفع بعد سنة تقريبًا إلى 80% إلى 85%، ولا تفسري تأخر حدوث حمل في فترة ما قبل ذلك بأن هناك مشكلة لديك أو لدى زوجك. يتم إخصاب البويضة من أحد الحيوانات المنوية وذلك في الجزء العلوي من المبيض في حالة توافر الظروف الملائمة لعملية الإخصاب.

    كيف يحصل الحمل

  • النساء التي تأتي لديهن الدورة الشهرية كل 28 يوم ، يكون تبويضهن في اليوم الـ 14 ، لكن بعضهن لديهن دورات أطول و بعضهن أقصر ، لذلك المحاولة في نطاق أوسع من اليوم الـ 14 يكون أكثر دقة لـ أسرع طريقة للحمل .
  • وأخيرا ورغم كل ذلك، فإنه فى الظروف العادية و المراحل المبكرة من الزواج لا داعي للقلق والتفكير في أسرع طريقة للحمل بشكل مبالغ فيه، فحوالي 85% من النساء اللاتي يحاولن الحمل، يصبحن حوامل في خلال عام من بدء المحاولة .
  • فى هذه الحالة ، أول ما يحدث هو أن تقل مدة النصف الأخير من الدورة ؛ حيث أن الطبيعي أن النصف الثاني من الدورة وهو التالي لمرحلة التبويض يستمر لمدة 14 يوم ، لكن ممارسة الرياضة صورة مفرطة يقلل هذة الفترة بصورة ملحوظة ؛ لذلك يُنصح بتتبع النصف الثاني من الدورة لمعرفة مدى التأثر من أسلوب الرياضة الذي تتبعيه .
  • وإذا كان في مقدور العلم أن يوجد ما يشبه الرحم أو ينمي الأجنة في أجسام ذكور أو أجسام حيوانات أو أنابيب خاصة فذلك لا يعني إلا محاولة لتغيير السنن -إن نجحت- في جانب فهي فاشلة في الجانب الآخر.

وإذا كان في مقدور العلم أن يوجد ما يشبه الرحم أو ينمي الأجنة في أجسام ذكور أو أجسام حيوانات أو أنابيب خاصة فذلك لا يعني إلا محاولة لتغيير السنن -إن نجحت- في جانب فهي فاشلة في الجانب الآخر. بقلم/ سلمى حسين محمد حسينمترجمة وكاتبة، أؤمن بأهمية الكتابة كوسيلة لإثراء العقول ونشر المعارف وتسجيل التجارب وتناقلها.

كيف يحصل الحمل

و لكن هناك افتراضات بأن بعض أوضاع الجماع مثل التي تكون ضد اتجاه الجاذبية ، قد تثبط الحيوانات المنوية من الإتجاه عكس الإتجاه وعكس الجاذبية في ذات الوقت . فالإجابة هي نعم، فذلك القذف القليل قد يحتوي على حيوانات منوية قادرة على الحركة والدخول لإخصاب البويضة، حتى أن المذي أو السائل الشفاف الذي يسبق نزول السائل المنوي قد يؤدي إلى الحمل أيضاً لاحتوائه على حيوانات منوية من المني السابق، وهذا بدوره قد يؤدي إلى حدوث الحمل. إذا لم يحدث الحمل هذا الشهر، لا تقلقي عزيزتي، يمكنكِ اتباع الخطوات والمحاولة في الشهر التالي، ومحاولة تلافي أي أخطاء حدثت وأدت إلى عدم حدوث الحمل.

    كيف يحصل الحمل

  • ولأن عملية الإنجاب تزيد من سعادة الزوجين، فنحن نحرص اليوم على تعريفك بأفضل وقت لحدوث الحمل، إذ يجب أن تكوني على دراية بما تحتاجينه لإتمام العلاقة الحميمة التي تساعد على حدوث حمل.
  • لقد أصبحت رغبات الإنسان المعاصر من الخيول وتباين هذه الرغبات من العوامل المهمة التي أثرت على تربية هذا الحيوان وتحسينه، فإذا رغب الإنسان في اقتناء الخيول للرياضة والسباق فإنه يفضل، لو أمكن علميًّا، الحيوان عديم الكفاءة الجنسية حتى تنحصر طاقته الكلية في الرياضة والسباق.
  • وتتراوح طول فترة الشياع في الفرس بين حوالي 5-8 أيام في الظروف الطبيعية، أما البويضة فيمكنها أن تنطلق خلال فترة تبدأ قبل حدوث الشياع بيوم واحد وتنتهي بعد حدوث الشياع بيوم واحد.
  • لذلك فإن المتابعة الدورية مع الطبيب من الأمور الهامة التي يساعدك فيها على الحمل بشكل سريع، إذ أنه يمكن معرفة وتحديد أيام التبويض بدقة من خلال الفحص بالسونار، فإذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة يستطيع الطبيب حينها أن يخبرك بأفضل الأوقات التي يمكن أن يحدث فيها الحمل.
  • لقد وصلت معدلات الخصوبة للخيول إلى 90% عندما كانت تعيش في حياتها البرية قبل الاستئناس وقت أن كانت ترعى في مجموعات مكونة من 30 – 40 فرسًا يقودها فحل قوي وخصب في مراعٍ خصبة وبيئة غير مستنفزة.

وفي كل شهر تعمل الهرمونات على إنضاج البويضة وتجهيز بطانة الرحم للحمل، فتصبح مبطنة بالكثير من الشعيرات الدموية، فيحدث بعض الانتفاخ والشعور بألم في أسفل البطن، وعند عدم حدوث حمل تنزل هذه الشعيرات الدموية على هيئة حيض. إن تلقيح الفرس الشائع في حد ذاته لا يعتبر ضمانًا لعملية إخصاب البويضة، إذ لابد من أن تتم هذه العملية في الوقت المناسب الذي يؤدي بالفعل إلى تمكين الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة وإخصابها. ممارسة الرياضة عادة صحية ، خاصة إن كانت تساعدِك على المحافظة على وزنك ، لكن الإفراط في أي شئ غير مستحب، فالإفراط في ممارسة الرياضة قد يؤثر على التبويض و انتظامه ، و قد يؤخر عملية الحمل كلها . ولكن إن كنت تستخدمين بعض وسائل منع الحمل ، هل يجب عليكِ الانتظار لفترة قبل البدء بالمحاولة ؟ الإجابة باختصار ، ليس بالضرورة! منذ أعوام مضت ، ساد العرف بالانتظار لفترة بعد استخدام أحد وسائل منع الحمل قبل البدء بمحاولة الحمل ، و لكن لم يعد هذا صحيحا، و يمكنك المحاولة مباشرة . يقوم حمض الفوليك بدوره خلال المراحل المبكرة من الحمل ؛ لذلك من الضروري أن تحصلي على الجراعات اللازمة من حمض الفوليك قبل أن يحدث الحمل من الأساس.

وتتراوح فترة الحمل ما بين 336 يوما إلى 342 يومًا، مع العلم أن طول فترة الحمل في الخيول تعتبر متباينة بدرجة كبيرة؛ حيث إن 95% من الإناث تلد بعد فترة حمل تتراوح بين 320 إلى 355 يومًا. ويمكن للأنثى أن تؤخر ميعاد الولادة فترة محددة إلى أن تشعر بالأمان وتتأكد من عدم مراقبتها وتجد المكان المناسب للولادة، وهي من العادات التي مازالت تحتفظ بها من المعيشة البرية، والتي كانت تحتاج من الحيوان إلى الحيطة والترقب خوفًا من ظهر الأعداء الطبيعيين. 2- رفع الفخذين، من خلال وضع وسادة تحت وسط المرأة، حتى يصل أكبر كم من السائل المنوي إلى عنق الرحم، ومنه إلى قناة فالوب.

كيف يحصل الحمل

عند التخطيط للحمل أول ما تبحثين عنه أنسب أوقات حدوث الحمل، ولكنها ليست المعلومة الوحيدة التي يجب العمل بها، فيجب الالتزام ببعض النصائح والعادات الصحيةوالاهتمام ببعض الأطعمة لزيادة فرصة حملك، وبالطبع الاهتمام بوضعيات في العلاقة تساعد على حدوث للحمل. يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة. 10- تخلصي من الضغوط، فليست الأوضاع وحدها هي السبب في تعزيز فرص حدوث الحمل، يجب أيضاً أن تتخلصي من الضغوط النفسية، ويساعدك على ذلك ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل اليوجا التي تمنحك الشعور بالسعادة والراحة. وأخيرا ورغم كل ذلك، فإنه فى الظروف العادية و المراحل المبكرة من الزواج لا داعي للقلق والتفكير في أسرع طريقة للحمل بشكل مبالغ فيه، فحوالي 85% من النساء اللاتي يحاولن الحمل، يصبحن حوامل في خلال عام من بدء المحاولة .

    كيف يحصل الحمل

  • لو صح الخبر الذي نشرته المجلة، فإن الفعل كبيرة من أكبر الكبائر، ويأثم الطبيب الذي يقوم بالإشراف على هذه العملية المهينة، ومعه في الإثم الرجل الذي تخلى عن رجولته وانتكست فطرته ورضي بهذا الأمر، ولا يخفى على كل ذي بصيرة ما في هذا الفعل من أضرار مادية ومعنوية تلحق بهذا الرجل، وهذه الأضرار التي اتفق عليها جميع الأطباء من أهل التخصص كافية للقول بالتحريم.
  • وفي هذا المقال سوف أخبرك بالخطوات اللازمة لحدوث الحمل في أسرع وقت ولكن إذا كنتِ تستخدمين أي طريقة من طرق منع الحمل فإن الحمل في هذه الحالة قد يحتاج القليل من الوقت ليحدث لإن جسدك سيدخل في عدة عمليات حتى يستطيع التبويض مرة أخرى بصورة طبيعية ويستعد للحمل.
  • ما يساعد على ذلك ، معرفة علامات التبويض ، كالتغيرات التي تحدث في مخاط المهبل و الذي في الغالب يكون أرفع ، و أقل كثافة من المعتاد عند أكثر الأوقات خصوبة ، كما أن بعض النساء قد يشعرن ببعض الوجع المفاجئ في ناحية واحدة من الجسم فى مرحلة التبويض .
  • بالفعل قد تكون البويضة في إحدى قناتي فالوب، ويأتي أحد الحيوانات المنوية ويخصب البويضة، ثم يتم امتصاص الملايين من الحيوانات المنوية الأخرى من المهبل أو عن طريق جسم المرأة.

عادةً ما يمكنكِ حساب أيام التبويض من اليوم 11 بعد بدء الدورة الشهرية، إلى اليوم 21 من الشهر نفسه، وقبل نزول الدورة الشهرية التالية. في الأسبوع الأول من الحمل تشق آلاف البويضات طريقها نحو النضج، وعادةً ما يحدث الحمل في الفترة ما بين اليوم الـ 14 والـ 17 من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، حتى يجتمع الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب، وبالتالي فإن تاريخ الجماع ليس شرطًا أن يكون في نفس اليوم الذي تم فيه تكوُّن الجنين. 5- هزة الجماع، فعندما لا يحدث الحمل على الرغم من تجربة الأوضاع المختلفة في الجماع، ينصح الخبراء بأهمية أن تصل المرأة إلى الشعور بهزة الجماع “الأورجازم”، خاصة وأن العديد من الدراسات قد أثبتت أن وصول المرأة لهزة الجماع من علامات وصول الحيوانات المنوية لعنق الرحم.

ولكي تتم عملية الإخصاب بنجاح فلابد من توافر مجموعة من العلاقات الزمنية الحساسة التي لا بد من حدوثها، وإلا فلن تتم عملية الإخصاب نهائيًّا. فمن المعلوم أن الحيوانات المنوية تحتاج إلى حوالي 5 ساعات لكي تصل إلى المكان المناسب لإخصابها في أعلى قناة المبيض؛ حيث يمكنها أن تحتفظ بحيويتها لمدة تتراوح بين 24 إلى 30 ساعة على أكثر تقدير. وهذا يعني أنه لكي تحدث عملية الإخصاب فإنه لابد من إجراء عملية التلقيح خلال 20 – 24 ساعة قبل حدوث التبويض. في الظروف الطبيعية فإن القذف القليل لا يؤثر على إمكانية حدوث الحمل، بشرط أن يتم الإخصاب في أيام التبويض، وأن تكون المرأة خالية من أي مشاكل أخرى تمنع الحمل أو تؤخره، ولدى جسمها قابلية سريعة للحمل. معرفة ميعاد دورتكِ الشهرية ومدى انتظامها يساعدكِ على تحديد أيام التبويض، والتي يلزم تحديدها طالما تخططين للحمل. وأيضًا معرفة علامات التبويض يساعدكِ على تحديد هذه الأيام،وخاصةً إذا كنتِ ممن لا يمارسن العلاقة الحميمة بانتظام.