كيف يرضع الحوت ابنائه

كيف يرضع الحوت ابنائه

اندثرت عاد بالريح الصرصر العاتية، ولم ينج منهم إلاّ من أنجاه الله تعالى. وأورث سبحانه الأرض قوم ثمود أخي جديس بن عاثر بن إرم بن سام بن نوح(ع)، وهم من العرب العاربة، كانوا يسكنون في وادي القرى بين الحجاز وتبوك، قريباً من شواطئ البحر الأحمر، شمالي مكة المكرمة. وكانوا على يقين أنه لن يصيبهم منهم أذى ولا حتى لوط(ع)..

    كيف يرضع الحوت ابنائه

  • وراحوا يحدّدون ويدققون في الوصف ظناً منهم أن صالحاً(ع) سيعجز عن الإتيان بهذه الناقة التي يصفون، وبذلك يظهرونه بأنه كاذب فيتفرّق الناس عنه، وتبطل رسالته.
  • ويدنوان الواحد من الآخر، وكأنهما يتناجيان بسرٍّ، لايُباح..
  • وتنتشر في بدنه العِللُ والأمراض، فيمتلئ قروحاً وجروحاً ملتهبات!.
  • وعاد خاتم الانبياء(ص) إلى المدينة، وراح يجهز الجيوش للفتح، ولكن المرض داهمه، واشتدّ عليه، ولم يلبث أن انتقل إلى جوار بارئه، ودفن في الحجرة التي توفي فيها.
  • فما كان من عزيز مصر بعد ظهور الحقيقة ببراءة يوسف، إلاّ أن دعا يوسف إليه يستخلصهُ لنفسه رجلاً قوياً، بعد ما كان استخلصهُ لنفسه غلاماً فتياًّ!

سمعت خديجة بنت خويلد، وهي من أشراف قريش، سمعت بما يتمتع به محمد بن عبد الله، من الصدق والأمانة والأخلاق العالية، فأعجبت به، وودّت لو يبادلها محمد هذا الشعور، فدعته إلى الذهاب في تجارتها إلى الشام. لقاء أجر يعادل ضعفي ماكانت تعطيه للآخرين، فقبل محمد واتّجر لها، فنجحت الرحلة نجاحاً باهراً، وانتهى الأمر بعدها بزواج محمد من خديجة. فأسلم الملك وأحسن العبادة وإطاعة ربه، فلما مات تكفل الله بوعد سيدنا (ذا الكفل) وأدخله الجنة.. وبعدها بدأ (ذو الكفل) يتكفل لكل شخص يعبد الله بإنه هيدخل الجنة. استرد يونس عافيته و رجع الى قومه الذين كانوا بدورهم يبحثون عنه ,, فعاش معهم ناصحا لهم يعلمهم الحكمه و الدين ..فمتعهم الله مده اقامه يونس و فتره بعده ..

أمّا الصَّلاةُ فكان لها الأفضليّةُ عندهُ- وقصَّهُ استعراضِهِ للخيل، في يومٍ مضى، تُظهرُ ذلك- فالصَّلاةُ تفُوقُ كُلَّ ماعداها. ونحنُ، إذ نُفكِرُ بهذا الكونِ الرَّحيبِ ألا نراهُ أعمقَ وأرحبَ من أن يطولُه فكرٌ أو يُحيط به خيالٌ؟.. وهكذا ارتقى النَّبيُّ سُليمانُ(ع)، أعلى درجات المجد والعظمة، ومُنتهى مايطمحُ إليه إنسانٌ.

    كيف يرضع الحوت ابنائه

  • قيل أيضًا أن المرأة الحامل لو رأت سمكة كبيرة يجلبها لها الزوج وتحملها بفرحة غامرة، فإنها بشرى بولادتها غلام جميل الخلق والخلقة، وسوف يكون له مستقبل باهر.
  • وها قد بلغت به الجرأةُ إلى تنفيذ تهديده، وما توعّد به، فيا للعار!
  • اندثرت عاد بالريح الصرصر العاتية، ولم ينج منهم إلاّ من أنجاه الله تعالى.
  • لو كان أولادها مقبلون على الاختبارات وكانت تشعر بغاية القلق لهذا الشأن، فإن الحلم بمثابة وسيلة لها كي تطمئن ويهدأ بالها، وتدرك أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملًا، وأن الأولاد طالما قدموا ما عليهم فسيكون النجاح والتفوق حليفهم.
  • وهكذا كانت تقوم حياة آزر على الدعوة إلى الإثم، والفتنة، والغواية، والضَّلال!
  • واتقال إنه رجل صالح من بني إسرائيل تم استخلافه على أمرهم وتكفل بيهم.

وهو يحيا، كبقية الناس الذين حوله، ويجري عليه مايجري عليهم.. ولكن مشيئة الله سبحانه قضت أن لايبقى منهم على قيد الحياة سوى فاطمة. بعث الله موسى(ع) نبياً مرسلاً، يهدي الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد، ويأمرهم بالعدل، لينقذهم من ظلم الفراعنة والطواغيت، فجاءهم بالتوراة، فيها مالهم وما عليهم. و بعد ذلك انقطع الوحى عن النبى ليطمئن من فزعته الاولى و ليكون متشوقا لمعرفه المزيد عما حدث له .. قال تعالى فى سوره الانبياء ( و ايوب اذ نادى ربه انى مسنى الضر و انت ارحم الراحمين , فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر و اتيناه اهله و مثلهم معهم رحمه من عندنا و ذكرى للعابدين ) صدق الله العظيم. مات يوسف فى عمر ال 110 و دفن بمصر و عند خروج بنى اسرائيل من مصر مع نبى الله موسى اخذوا جثته معهم و دفنوه بمدينه شكيم الفلسطينيه و يذهب لزياره مقامه اليهود و المسلمين لاعتباره نبى من بنى اسرائيل اصل اليهوديه.

كيف يرضع الحوت ابنائه

وخانتهُ قواه، فلم تعد قدماه تحتملان النهوض بجسمه،.. فخرَّ إلى الأرضِ ساجداً، منيباً، مستغفراً، تائباً، ودموعه تنحدر على وجنيه كلاذع الجمر، فتبتلُّ بها كريمتُه (بمعنى لحيته) التي وخطها المشيبُ. وألقى في روعه أنه كان بحضرة ملكين كريمين، أتياه مؤدِّبين، فعلِّماه مالم يكن يعلم، تلميحاً منهما، ورمزاً! وعلم بنو إسرائيل بهلاك الطّاغية، فهُرِعوا إلى داود مؤيدين، وتهافتوا عليه مُبايعين وشدَّ الله ملكه، وآتاه الحكمة وفصل الخطاب! وآتاه الله أيداً (أي قوةً وسلطاناً) من لدُنه، وسُلطاناً مبيناً، وسخَّر له الجبال مسبِّحاتٍ معه صبحاً وعشياً.

    كيف يرضع الحوت ابنائه

  • حتى يبلغ منها العنق فتضيق منها الأنفاس، فالفم، فتشرُقُ بالماء، فالأنف، فتغالبُ الاختناق…
  • وأخذ إدريس(ع) يعلِّم أصحابه وأتباعه كيف يعبدون ربهم سبحانه، فكانوا يطيعونه، ويطبقون تعاليمه، حتى أ، الملائكة كانوا في زمانه (ع) يصافحون الناس، ويسلمون عليهم، ويكلمونهم ويجلسون إليهم، لصلاح ذلك الزمان وأهله.
  • ويلوح لها من بعيدٍ مايشبه الماء، فتدع الطفل أرضاً، يفحس بقدميه الحصى والرّمل، وقد اشتدت به حرقةُ الظّمأ.
  • ويهبط الوحي على موسى، يأمره وقومه، أن يتأهبّوا لمغادرة ارض مصر، فليس لهم بعد اليوم فيها مقام.
  • فتنهمر من مقلتيها دموع حرار غزار…

فيداور في جداله، ويراوغ، كالثعلب، مخاتلاً! وبلمحة البرق الخاطف أدرك الحضور غاية إبراهيم من إبقاء الصنم الأكبر على حاله كالشاهد على ماحدث، فلم يتحوّل، كغيره، جُذاذاً مهشّماً!. إنها فعلة إبراهيم الشنعاء، إذاً، الصارخة بالتحدي والتحقير! وتقدم إبراهيم، إلى الأصنام، وكأنه يخاطبها، عابثاً، محتقراً.. فابتسم إبراهيم ابتسامة ازدراء، ورماها بنظرة تنضحُ احتقاراً. ودعوا إبراهيم إلى مشاركتهم فرحة العيد، والخروج معهم إلى البرّيّة، لعلّ نفسه تجد في ذلك استجماماً مما تعاني من حصر وضيق، فتنصرف عن هذه الدّعوة، أو تخفّفُ من حدّة غلوائها، على الأقل!

    كيف يرضع الحوت ابنائه

  • وهكذا، فما انفكّتْ عن هرولةٍ وسعيٍ في جيئةٍ وذهابٍ، حتى استوفت سبعة أشواطٍ كاملةٍ..
  • ولكن رغم قلة ذكره في القرآن إلا إنه اتكرم تكريم كبير من الله،..
  • وفجّر لهما، في قلب الصّحراء، ينبوعاً!
  • وتسكنُ إلى ذلك نفسه سكون الواثق، وقد رأت معجز الآيات، ودامغ البراهين!

واتقال إنه رجل صالح وخليفة لأحد الملوك أو الأنبياء، ومن هنا نشأ الخلاف على نبوته من عدمها فاعتبره بعض العلماء خليفة مش نبي. واتقال إنه هو نفسه سيدنا (إلياس) -المذكور في كتب اليهود باسم إليا-. قصة سيدنا (ذو الكفل) من أكتر قصص الأنبياء غموض، وغموضها سببه عدم ذكر أي تفاصيل عنه في القرآن والسنة، ربنا اكتفى بس بذكره في آيتين في القرآن الكريم.. انزل الله عليه 30 صحيفه (وصيه) نظرا لبدء تطور الانسان فكان يحتاج لقواعد و اوامر جديده من الله ليتدبر حياته و يستطيع ان يجارى الدنيا بخطواتها السريعه .. دفن سيدنا ادم بجبل قبيس بمكه بعد ان رزقه الله بولد صالح عوضه به عن هابيل الذى ظل ادم حزينا عليه سنين عديده .. تفسير السمك الكبير في المناميشير السمك الكبير إلى تحقيق أمنية صعبة كان قد يئس الرائي من تحقيقها، ولو كان فقيرًا أو يعاني من أزمة مادية في حياته فإن هناك انفراجة كبيرة في الأيام القادمة.

    كيف يرضع الحوت ابنائه

  • إنّه أبوه إبراهيم، فيصرُخ متهلّلاً، وقد أخرجتهُ المفاجأةُ السّعيدةُ عن طوره..
  • وأمدَّهم يوسف بكيل بعيرٍ من الحنطة، وردَّ إليهم ما دفعوه من مالٍ، جعلَهُ في رحالهم، تشجيعاً لهم على العودة، وإحساناً!
  • انزل الله عليه 30 صحيفه (وصيه) نظرا لبدء تطور الانسان فكان يحتاج لقواعد و اوامر جديده من الله ليتدبر حياته و يستطيع ان يجارى الدنيا بخطواتها السريعه ..
  • وتكاثر جمعُهم، واختلط اسماعيلُ بهم، وأخذ عنهم اللّسان العربيّ المُبين…
  • فلا تجارة في هذا اليوم، ولاصيد، ولا صناعة.

خرج لوط(ع) مع إبراهيم(ع) في رحلته من العراق إلى الشام وفلسطين، حيث استقرَّ لوط(ع) في سدون بالقرب من عاموراء، على شاطئ البحر الميت، في مايعرف اليوم بالأردن. كانت قبيلة عاد تسكن كما ذكرنا في الأحقاف باليمن شمالي حضرموت، في أرض يقال لها الشحر في وادٍ يُسمى مغيث، في أخصب بلاد العرب وأكثرها أنهاراً وجنانا. اتصف هود(عليه السلام) بالوقار والهيبة والرزانة، وسعة الصدر والحلم، كما اتصف بالعقل وعزة النفس، وكان مع هذا وذاك عابداً زاهداً عفيفاً أبياً غيوراً، صلب الإيمان، رحيماً عطوفاً ليناً. اما الرجل، فقد أخذته المفاجأة، فما استطاع كلاماً.. فرفعوا أمرهم الى حاكم “بيت المقدس” ملصقين بالمسيح كل تهمة شنعاء،.. وسمع بذلك خلق كثير، توافدوا إلى عيسى مؤمنين، فتكاثروا، وازداد المؤمنون يماناً!

    كيف يرضع الحوت ابنائه

  • فاقتربَ يونسُ من الرُّبَّان، وبعضِ النوتيَّة، يسألهم أن يصطحبوه معهم، في رحلتهم هذه، فقبلوه بينهم،..
  • فلا عجب، إذاً، أن يبشّرَه اللهُ بغلامٍ تبتسم به كهولتُه المضناةُ…
  • ويُدخلُها القصر متوكِّئةً على عصاها، وقد احدودب ظهرها، واضمحلّت قواها..
  • وهكذا كانت الكعبة الشريفة محطّ أنظار المسلمين في كلّ بقاع الأرض، ومهوى أفئدتهم، وقبلة صلواتهم الخمس في كل يوم، يتّجهون بها إلى الله تعالى من خلال بيته العتيق!

عند ذلك تملّكَت الدَّهشةُ والاستغرابُ الحاضرين جميعاً، وتساءلوا عن كيفيَّة إحضار هذا العرش العظيم بهذه السُّرعة الفائقة، ومن أين؟.. كما شيَّدَ مبنىً خاصاً تُحفظُ فيه التّوراةُ والآثارُ الخاصَّةُ به وبالنَّبي موسى وأخيهِ هرونَ. وكان يُلاقي الجزاء الصّارم، بإحراقِهِ بالنّار، كلُّ من تُسوِّلُ لهُ نفسُهُ معاندةَ سُليمان وعِصيان أوامره.

    كيف يرضع الحوت ابنائه

  • وإذا بأشلائها تتطاير من جبل إلى جبل، فينضم بعضها إلى بعض، كل إلى جنسه ونوعه فتعود، كما كانت، طيوراً، قبل أن تتقطع منها الأوصال، وتُقبلُ نحوه، ساعيةً، مرفرفةً بأجنحتها، لها زقزقةٌ وتغريدٌ، وكأنها تسبّح الله في ملكوته الأعلى!
  • فكان يحرص على شهودها حرصاً شديداً، مصغياً، متأملاً، مفكّراً…
  • فاحملهم على ظهر سفينتك، واحمل معك من كل ماخلق الله زوجين اثنين…