كيف يرى اصحاب عمى الألوان

كيف يرى اصحاب عمى الألوان

وكانت إنذاراته تتلخص فى أنه إن لم يقدموا توبة عن خطاياهم فسيسلمهم الله ليد نبوخذ نصر، والله دائماً ينذر قبل أن يضرب ولذلك لنلاحظ قول الله الذى تكرر كثيراً فى هذا السفر “أنذرتكم مبكراً” لذلك يعتبر هذا السفر سفر إنذار مبكر. يصف الكاتب شعوره بعد ضياع أرضه التي اشتراها توا ” لم يهتم … المهم ان البيت بقى له .. عندما الح عليه السؤال قال باقتضاب .. كنت ابن السابعة عشر عاما ، وكانت (الهانم التي حاول غوايتها) في الخامسة والثلاثين ، كان من المستحيل ان اجد مثلها ، واذا وجدت لم أكن استطيع !! تجاهل اسئلة كثيرة انقضت عليه .. اخذ مكنسة وقام يستند إلى الجدران ليؤدي واجبه اليومي تنظيف القاعة البحرية ” . يتميز العصر الحالي بالسرعة والتطور اللا محدود حتى الآن في وسائل الاتصال بالجماهير وبين الجماهير وبعضها البعض ، وظهرت وسائط اعلامية مدهشة وقادرة على وضع الشخص في الصورة في أي زمان ومكان . عصر يصفونه بانه جعل العالم أشبه بغرفة صغيرة من دون مبالغة . وظهرت مئات الصحف والمجلات وهي تحتاج في ذات الوقت لمئات القصص ، وبحكم الحيز المتاح والناحية الاقتصادية يفضل ان تكون القصة قصيرة جدا . كما ان الناس الذين سيطرت على حياتهم السرعة في كل شيء حتى فيما يختارونه للقراءة وجدوا ضالتهم في القصة القصيرة لأنها تلائم روح العصر بكل تناقضاته واشكالاته المختلفة .

    كيف يرى اصحاب عمى الألوان

  • فالجهد حقّ كما أنّ الدواء حقّ ، والمرض حقّ ، وما منكر الجهد إلا جاهد في إنكار جهده “ .
  • بل ألامها بلا أمل فالتى تلِد ألامها تنتهى بالولادة ولكن هذه ألامها يائسة فمن حولها تسميهم قاتلين.
  • إنّه كان كان يقول رأيه مغلفا بالمثال حتى يلتبس الأمر على الخصم ، فلا يعرف الرأس من القدم .
  • والآداب والفنون احد هذه الروافد التي تنتعش في ظل شعور المواطن بالفخر نتيجة لوجوده داخل دولة قوية صاحبة نفوذ وفعالية وتأثير بين الامم ، الأمر الذي يشعل الملكات العقلية/الفكرية ويحررها للعمل بأقصى طاقة ممكنة .

والقصة القصيرة بحكم طبيعتها لا تزدهر مع حياة الخمول والكسل بقدر ما تزدهر مع حياة المعاناة حيث تتخذ من الومضة النفسية أو الحضارية للمجتمع والإنسان محورا للاهتمام والمعالجة . قال أحد المفسرين أن مشهد التصوير في حلم المتزوجة علامة بأن أفكارها ليست صائبة وتفكيرها مشوش، وهذا الشيء سيقودها إلى التقصير في حق منزلها وأطفالها، لأن الزوجة هي أساس المنزل ولو كان تفكيرها رديء وغير إيجابي فرُبما ستكون سبب في تدمير الأسرة بأكملها، ولذلك فإذا كانت تُحِب أسرتها إذاً لا بد من تُغير من شخصيتها وأفكارها من أجلهم. (المعنى) أبو البشر عليه السلام فإنه أمير علم الأسماء ، أى أمير الأسماء التي علمه الله إياها تعالى ، وحاكمها و مالكها و مظهرها ، يعلم أسماء جميع الأشياء. وفي كل عرق منه آلاف العلوم ، ولهذا كان خليفة الله في أرضه ومسجود له من الملائكة في سمائه . (المعني) لا تعط الماء اللطيف صورة النار ای لا تحرقنا بماء ديننا لأن أعمالنا إذا قارنت الرياء والسمعة بعدما كانت ماء الحياة صارت نار العقاب والعذاب ، ولا تضع في النار صورة الماء (لا تمكر بنا يا الله)، فان الدنيا وشهواتها و التنعم بها والغرور بها كالنار في المعنى وقل اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه لإنك يا ربنا .. النفس الأمارة الى البئر ، وقال الارنب له هذا لك أرنب مثل ماء تحت تبن ، كنى به عن مكرمية لأنه لا طاقة لأرنب أن يقابل سبعا ، بل ليغره ليظن أنه تبن فإذا وطئه غار به فهلك عن مشتهياته و حيا بربه ، وهذا غريب ونادر الوقوع ، ولهذا قال قدس الله سره متعجبا..

كيف يرى اصحاب عمى الألوان

وفى رقة يقول لها أنه يحسب خروجها وراءه فى برية سيناء هو جميل منها يذكره لها، ولا يقول لها أنه هو الذى أنقذها من عبودية مصر، ولا يذكر لهم الله هنا خطاياهم فى البرية وتذمرهم، هذا هو الله الذى لا ينسى كأس ماء بارد. ولتشجيعهم يدعوهم هنا عروس وأولاد وبكور، ويسميهم قدس للرب ويقول عنهم انهم شعبه. ويفتح عيونهم على خطاياهم وخطورة قراراتهم، فهم يريدون أن يتحالفوا مع من ضربهم سابقاً أى مصر، الله بهذا يفتح عيونهم ان مصر تريد خداعهم (وهكذا الشيطان معنا). (المعنى) قال السبع لطائفة الوحوش ولو كان التوكل سببا موصلا ودليلا مسلكا للحق تعالى ولكن هذا السبب وهو الحذر و الجهد و الاكتساب أيضا لرسول الله صلى الله عليه وسلم سنة.. سأتكلم فيما بعد عن أن قيمة صلاح فى نظرى راجعة إلى أنه يخاطب بغير إفصاح ضمير القارئ بكل ما يختزنه من تراث دفين، ولكنى أراه فى الرباعية السابقة يهزأ بهذا التراث ويستبدل به صورة جديدة.

كيف يرى اصحاب عمى الألوان

وسألني يوماً فاستحييت من الكذب المتصل، فقلت قد حصل ذلك ببركة الوزير، فقال فرجت والله عني، فقد كنت مشغول القلب إلى أن يحصل لك، قال ثم أخذ الدواة فوقع إلى خزانه بثلاثة آلاف دينار صلة فأخذتها، وامتنعت أن أعرض عليه شيئاً، ولم أدر كيف أقع منه؟ فلما كان من الغد جئته وجلست على رسمي فأومأ إلى أن هات ما معك، يستدعي مني الرقاع على الرسم، فقلت ما أخذت من أحد رقعة، لأن النذر وقع الوفاء به، ولم أدر كيف أقع من الوزير؟ فقال يا سبحان الله! أتراني أقطع عنك شيئاً قد صار لك عادة؟ وعلم به الناس، وصارت لك به منزلة عندهم وجاه، وغدو ورواح إلى بابك، ولا يعلم سبب انقطاعه، فيظن ذلك لضعف جاهك عندي، أو تغير رتبتك عندي، اعرض علي رسمك، وخذ بلا حساب، فقبلت يده، وباكرته من غد بالرقاع، فكنت أعرض عليه كل يوم شيئاً إلى أن مات وقد تأثلت حالي هذه. وفى الأمم أيضاً سيأتون من أطراف الأرض وسيؤمن اليهود أيضاً ليس الكل ولكن بعضاً منهم لذلك يسبحَ النبى أمام هذا الخلاص “يا رب عزى وحصنى” والأمم سيعرفون ضلال أوثان أبائهم وكذبها وأنهم هم صنعوها. هذا هو خلاص المسيح للعالم كله أما القانصين والجزافين هم “صيادى الناس” يصطادونهم للإيمان بالمسيح. وهذه تشير أيضاً لإيمان اليهود بالمسيح فى الأيام الأخيرة، حين يكتشفون أن أبائهم قد أورثوهم كذباً بإنتظار مسيح اخر. والجزافين أى صيادى السمك فيها نبوة عن تلاميذ المسيح الذين كانوا صيادى سمك فجعلهم المسيح صيادى ناس.

كيف يرى اصحاب عمى الألوان

وإنى أحب – كما قلت سابقًا – فى رباعيات صلاح أنها تخاطب العميق من وجدان القارئ فهذه الرباعية نفهمها حق الفهم بوجداننا بفضل ما رسب فيه من تلاوة سيرة- الرسول عليه الصلاة والسلام- فقد أنبأتنا أحاديث غير قليلة أن ملكين شقّا قلب الرسول وهو صبى ليستخرجا منه مضغة سوداء. والضوابط التى ذكرتها لك ليست مانعة – ليس فى الفن قيود كالحديد – غلبة الأمر أننى أفضل القالب الذى وضعته على غيره، لذلك ينبغى لك أن لا تأخذ فى رباعيات جاهين كل سؤال على أنه ينتهى بعلامة استفهام. إنه فى أحيان كثيرة ينتهى فى حقيقة الأمر بعلامة تعجب أشبه ما تكون بعلامة استفهام وهى ليست كذلك.

4- من اجل انهم تركوني و انكروا هذا الموضع و بخروا فيه لالهة اخرى لم يعرفوها هم و لا اباؤهم و لا ملوك يهوذا و ملاوا هذا الموضع من دم الازكياء. 5- و بنوا مرتفعات للبعل ليحرقوا اولادهم بالنار محرقات للبعل الذي لم اوص و لا تكلمت به و لا صعد على قلبي. 6- لذلك ها ايام تاتي يقول الرب و لا يدعى بعد هذا الموضع توفة و لا وادي ابن هنوم بل وادي القتل. 7- و انقض مشورة يهوذا و اورشليم في هذا الموضع و اجعلهم يسقطون بالسيف امام اعدائهم و بيد طالبي نفوسهم و اجعل جثثهم اكلا لطيور السماء و لوحوش الارض. 8- و اجعل هذه المدينة للدهش و الصفير كل عابر بها يدهش و يصفر من اجل كل ضرباتها.

    كيف يرى اصحاب عمى الألوان

  • أبو جعفر من أهل مصر، رحل إلى بغداد، فأخذ عن المبرد، والأخفش علي بن سليمان، ونفطويه، والزجاج، وغيرهم.
  • ويبق جل اهتمامها دائما وابدا بالإنسان البسيط ، المهمش ، وبالطبقات المسحوقة بصفة عامة .
  • (المعنى) وتحلق أطراف (الحيوانات ) الأرنب الذي هو كناية عن عقل المعاد حتى صار مثل الشمع في وسطهم ، ولأجل التعظيم يأتون بالسجدة له ويقولون أصح (وأخبرنا )..
  • (المعنی) موسى وحده بعون الله تعالى يسحب فرعون إلى مجرى النيل (البحر) مع عسكره و جموعة الكثيرة الثقيلة.
  • البيت الرابع هو دقة المطرقة على السندان بعد أن كانت مرتفعة فى الهواء لذلك أكره للبيت الرابع أن يجيء على صيغة الاستفهام لأن حبله ممدود.

بعد عام عاد محمد من جديد إلى الطبيب الشهير فى الإسكندرية، والذى أخبره بأنه سيحتاج إلى «عملية تكميلية». واجهت مها الطبيب الذى أجرى لها عملية «الليزك» بما فعل، تقول إنه ألمح لها بإمكانية تعويضها لكنها رفضت، واعترف لها بأن قرنيتها كانت ضعيفة لكنه كان يراهن على العلم الذى تقدم، قررت مها أن تطارد الطبيب بالشكاوى، وبالفعل تقدمت بشكوى ضده فى نقابة الأطباء، لكنها بعد أشهر حين ذهب محاميها ليسأل عن الشكوى لم يجدها موجودة، ونفى الموظفون تسلمهم لشكواها. تبدأ العملية عن طريق وضع «مخدر موضعى» فى العين على هيئة «قطرة»، ثم يتم إبعاد الجفون عن بعضها البعض، بحيث تظل العين مفتوحة تمامًا، وبعدها يتم فصل الطبقة السطحية للقرنية عن طريق جهاز يشبه «المشرط» الحاد يسمى «الميكروكيراتوم»، ثم يتدخل شعاع الليزر لكشط سطح القرنية وتعديلها، ثم يعاد من جديد وضع الطبقة السطحية أو عدسة القرنية لمكانها من جديد، وبذلك تنتهى العملية. إعلان صادفناه جميعًا، يفتح أملًا مشرقًا لرؤية العالم دون عدسات..

كيف يرى اصحاب عمى الألوان

وهذا من أبدع الظرافة من طرف عقل المعاد لأجل أن یکسر شهوة النفس ويهلكها . وإن خال من أبدع نفسه بحب البشرية التذلل عند ظهور آثار الغضب. (المعنى) لما أتى الارنب متقدما بزيادة قرب الصف ای قرب السبع، ضرب السبع على الارنب صوتا (زئر وصاح بقوة) قائلا يا ولد الزنا إعلم وتحفظ .. (المعنى)لا ضد لنور الحق في الوجود (كله) حتى بسبب الضد يمكن ظهوره ورؤيته ، فإن نوره ليس هو المقابل للظلمة ، ولا وحدته هي المقابلة للكثرة . (المعني) مکر الجبرية جعلني مربوطا وسيفهم الخشبي جعلني مجروحا مريضا وقولهم الباطل أضعفني .

أطرقت رأسي وغادرت الغرفة ..ولكنني لم أيأس ..بقي أبي ..قد يقنع أمي . أذكر أنني كنت أقف أمام المراة واطيل النظر متخيلة شكلي بنقاب .. فكان رد فعلي على مثل هذا هو النفور وعدم الرغبة بسماع المزيد .. أترككم مع قصة الصمود والرباط من أرض الرباط الحبيبة فلسطين….. ركبنا الطائرة، و بعد ساعات وصلنا بحمد الله إلى بلاد الإسلام…

    كيف يرى اصحاب عمى الألوان

  • وهذا من أبدع الظرافة من طرف عقل المعاد لأجل أن یکسر شهوة النفس ويهلكها .
  • ويوضع في الاعتبار ان ازدهار العلوم والفنون والآداب مرهون معظم الوقت بقوة الدولة العسكرية وقدرتها على بسط نفوذها وفرض سطوتها بين الامم .
  • 991 – ومن طلب الدنيا فقد أراد سوء المقام ، وأما من طلب العقُبى فقد تطلّع إلى صلاح الحال .
  • (المعنی) يا هذا فإنك بسبب منصبك تفعل ظلما ، فإعلم أن بظلمك هذا تحفر لأجل نفسك بئرا ، للحديث الشريف من حفر بئرا لأخيه وقع فيه .
  • (المعنى) لما صار القلم من الهواء والدفتر من الماء كل ما رجع ويذكر، كتبه القلم محاه ، كذا الأولياء إذا بقي بقى فيهم من هواء البشرية شيء ، فكأنه قلم يكتب على ماء، فإذا رجع ويذكر (النقش على الماء) يفنى ويمحي منه الأوصاف البشرية فورا.