كيف يرى المصاب بعمى الالوان

كيف يرى المصاب بعمى الالوان

وقال دانيال كوهين أحد معدى الدراسة التى نشرت بمجلة متخصصة بأمراض العيون والنظر بعدد يوليو الجارى “ان الطريقة الأساسية التى تختلف فيها العدسات التى صنعناها عن غيرها بأنها قادرة على توفير كميات كبيرة من الأدوية التى يتم ادخالها الى جسم الانسان بمعدلات ثابتة لفترة طويلة من الوقت وهو الامر الذى لم يتمكن أحد من القيام به سابقا”. ووصف فريق الدراسة من جامعتي واشنطن وفلوريدا هذه النتائج “بالمذهلة”، وقالوا إن لديهم استدلالات ليس فقط لعمى الألوان ولكن لعلل العيون الوراثية الأخرى. تمكن علماء من معالجة عمى الألوان عند قرود التجارب، ما يعطي بريقا من الأمل لملايين البشر الذين يعانون من هذه الحالة، وحتى من كثير من العيوب الخطيرة الأخرى. وأضافت خلال كلمة الافتتاح لقد كانت مبادرة منظمة الصحة العالمية للحفاظ على الإبصار المعروفة باسم (الرؤية 2020) من أهم البرامج الدولية التي عُنيت ببحث مشكلة الإعاقة البصرية ومحاولة الحد منها. وقالت الباحثة بونيلين كي سوينور إن الدراسة الحالية تشير الى أن الغذاء الغني بأحماض “أوميغا3 الدهنية” يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن لدى بعض المرضى, مشددة على ضرورة إجراء المزيد من البحث.

كيف يرى المصاب بعمى الالوان

3-إعاقة الحركة، وخصوصاً لأولئك الذين يمارسون أياً من الألعاب الرياضية، أو الأطفال الذين بحكم سنهم وبراءة طفولتهم يحبون اللعب والحركة كثيراً، ولا نستطيع تقييد حركتهم. ۱- أغشية «الملتحمة» وهو غشاء رقيق شفاف وهو سبب لمعان العين طبيعته مخاطية وهو يغشي الجهة الأمامية من كرة العين والكرة الخلفية للجفنين. ويلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في صحة العين والنظر في آن، ولا سيما لجهة استهلاك الفيتامينات A وB وC ، اضافة الى الزنك والسيلينيوم، وهي عناصر كلها متوافرة خصوصاً في الكرفس والجزر والبقدونس والسبانخ، الخ… من هنا، وجوب استعمال الكريم او الـ «جيل» gel الخاص بتغذيتها ليلاً كما نهاراً، على المساحة البيضوية المحيطة بالعين، على ان يُربّت بخفة على المساحة المطلوبة كي تمتص الكريم تلقائياً من دون شد الجلد يميناً او يساراً. وينصح اختصاصيو التجميل بتوفير عناية مميزة لهذه المساحة عبر ترطيبها باستمرار، ما يساعد في تقوية خلايا بشرتها كي تقاوم الاعتداءات الخارجية، ولا سيما منها الجذريات الحرة التي تسهم في ظهور التجاعيد عليها بشكل كبير. هي أرق وأنعم من المساحة المحيطة بها، ما يجعلها عرضة للأذى بشكل سريع وشبه دائم.

كيف يرى المصاب بعمى الالوان

في بعض الأحيان يولد الرضيع وهو يعاني من ضعف النظر أو فقدان الرؤية، وهذه الأشياء يصعب على الأم اكتشافها خاصةً إذا كان الطفل أول ولادة لها؛ لأنها لا تدرك متى يفترض للطفل أن يتابع الحركة أمامه ويركز على الألوان ويكتشف البيئة المحيطة به؛ وهذا يجعل خطوة الذهاب إلى الطبيب لتفقد عين الرضيع متأخرة، وبالتالي سينعكس ذلك بشكل سلبي على حالة الطفل النفسية والصحية. هذا هو غشاوة عدسة العين بسبب إعتام عدسة العين ، مما يؤدي بدوره إلى جعل الألوان باهتة وأقل زاهية ، ويمكن علاج هذه الحالة بجراحة تسمح للمريض بالرؤية بشكل صحيح مرة أخرى ، ويتم ذلك. ختاما قد يمثل النوع الموروث من مرض عمى الألوان عند الأطفال تحديًا مدى الحياة. لكن رغم أنه قد يحد من احتمالات وظائف معينة، تتطلب تمييزًا بين الألوان، فإن معظم الناس يجدون طرقًا للتكيف مع الحالة، واستكمال حياتهم بشكل طبيعي تمامًا.

وقال بونيني إن هذه النتائج تبدو واعدة ولكن لا تزال بعيدة عن تطبيقات سريرية واسعة لأن عامل نمو الأعصاب ليس متوفراً للاستخدام السريري في المستقبل القريب. كما بينت الدراسة لأول مرة إمكانية إعادة توصيل حاسة البصر إذا كان العمى وراثيا منذ الولادة. وبعد أن وصلنا لمرحلة متقدمة في التخطيط وإرساء القواعد اللازمة لنجاح هذا المشروع، جاءت مرحلة العمل الميداني لتحقيق الحلم وتحويله إلى انجاز ملموس، يشعر به المواطن البسيط كتغيير ايجابي يؤثر في حياته بالرقي والنشاط، ونحن اليوم ومن خلال الاحتفال باليوم العالمي للإبصار، فإننا نحتفل أيضاً بانتهاء المرحلة الخمسية الأولى من هذا المشروع الوطني المتميز.

    كيف يرى المصاب بعمى الالوان

  • لم يتمكن العلماء والباحثون هذه المرة من إيجاد علاج حقيقي للتخلص من عمى الألوان ، مما دفعهم للبحث عن عدة طرق واستراتيجيات مختلفة تسمح للمريض المصاب بعمى الألوان بالرؤية بشكل صحيح ، حتى لو كان الحل مؤقتًا.
  • وقال دانيال كوهين أحد معدى الدراسة التى نشرت بمجلة متخصصة بأمراض العيون والنظر بعدد يوليو الجارى “ان الطريقة الأساسية التى تختلف فيها العدسات التى صنعناها عن غيرها بأنها قادرة على توفير كميات كبيرة من الأدوية التى يتم ادخالها الى جسم الانسان بمعدلات ثابتة لفترة طويلة من الوقت وهو الامر الذى لم يتمكن أحد من القيام به سابقا”.
  • تستطيع العدسة الطبيعية للإنسان بقدرة الله عز وجل أن تغير قوتها التكبيرية خلال لحظة من الزمن، الأمر الذي يجعلنا قادرين على تحويل نظرنا من البعيد جداً إلى القريب جداً، وفي لمح البصر نرى كل شيء بوضوح وعلى مختلف المسافات.
  • يجب على القارىء هنا التمييز بين العمى وهو عدم وجود رؤيا نهائيا بالعين وبين متدني البصر والذي لديه نظر ضعيف جدا جدا ،هو ليس بالاعمى حتى لو كانت العمليات الجراحية أوا العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية لا تعطيه اي تحسن بالرؤيا عن تلك الرؤيا البسيطة التي لديه.
  • وفي حالات أخرى يكون الانحراف أفقياً أي عند زاوية 180 درجة، أو مائلاً بزاوية 60 درجة أو 145 درجة، وفي جميع الحالات كلما زادت قوة الانحراف زاد ضعف البصر.
  • وهي متاحة في كندا وأجزاء أخرى من العالم ، ولكن بسبب القيود المفروضة على براءات الاختراع فهي غير متوفره في الولايات المتحدة.

وفى كل الحالات لا تظهر الصورة واضحة كما فى الشخص الذى تتكون عنده الصورة على الشبكية مباشرةً. العين الصناعيه هي عدسة تجميليه صدفية الشكل تحوي القزحيه والصلبه (السواد وبياض العين) تركب لمن اصيب بفقد احدى عينه او كلتيهما اما على العين مباشرة او بعد استئصال العين وزرع طعم متحرك في مكانها. بعد إزالة العين ، يتم زرع الكره المدارية في التجويف وتغلق عليها الانسجه التي تغطيها . الصدمات ، ورم ، أو نهاية مرحلة المرض مثل زرق العين ، أو مرض السكري يمكن أن يكون مدمرا في أي سن. وهو يمتلك خواص مطابقه للكره الحيويه مع العديد من الخواص التي تميزه حيث ان هناك ادله على ان الخلايا البشريه البانيه للعظام تنمو بداخله بشكل افضل من الكره الحيويه لذل يعتقد ان طُعم اكسيد الالومنيوم اكثر ملائمه للجسم, كما انه اقل تكلفه وارخص ثمنا .

    كيف يرى المصاب بعمى الالوان

  • قد يعانون زيادة التصحيح أي يتحول قصر النظر عندهم إلى طول نظر، وفي المقابل المرضى الذين يعانون قصر نظر كبيراً قد يعانون مرة أخرى نقصاً في التصحيح، أي أن العملية لا تصحح كل درجات النقص.
  • الاطفال المصابون بطول النظر و كذلك الشباب ، غالباً ما لا يعانون من تشوش الرؤية مع وجود طول نظر لأنهم يستطيعون ان يعوضوه من خلال التكيف ، وفيه تستطيع عضلات العين ان تجعل العدسة اكثر استدارة ، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء بالنسبة للأشياء القريبة تصبح امام الشبكية فتخلق صورة واضحة ، ومع تقدم المرء في العمر ، تصبح العدسة اقل مرونة و يصبح التكيف اصعب تحقيقاً .
  • بقي أن نذكر أنه وبالرغم من كل هذه العيوب، تبقى العدسات اللاصقة حلاً مثالياً، ولكن للأشخاص المثاليين أيضاً الذين ينتظمون في خلعها ليلاً، ويواظبون على غسلها وتنظيفها باستمرار، ومراجعة الطبيب عند حدوث أي طارئ.
  • كان المسلمون يطلقون على طب العيون اسم «الكحالة»، وقد اشتهر عدد كبير من الأطباء المسلمين في هذا المجال.

و يسهل تصحيح طول النظر بنظارات او بعدسات لاصقة سميكة من المنتصف و حافتها رقيقة ، هذه العدسات المحدبة تكسر الضوء القادم من اشياء قريبة قبل ان يصل الى عدسة العين و الشبكية بحيث تسقط اشعة الضوء في بؤرة امامية لتقع فوق الشبكية . طول النظر حالة ترى فيها الاشياء البعيدة اوضح مما ترى الاشياء القريبة ، وفي طول النظر ، تكون مقلة العين أقصر من الطبيعي فتكون المسافة من مؤخرة العين الى مقدمتها قصيرة ، مما يجعل أشعة الضوء تتجمع في بؤرة تقع خلف الشبكية ، و بخاصة الاشعة القادمة من مصادر قريبة . تفتح الجفون وتمسك باداه خاصه ثم تزاح الطبقه الخارجية للعين (الملتحمة) بعيدا عن مقلة العين. ثم يتم فصل العضلات (المسؤولة عن تحريك العين في مختلف المجالات ) وازاحتها خارج المقلة بعيدا عن سطح العين. أما الحول الذي يؤدي إلى تضخم في عضلات العين مثل حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو تيبّس في عضلات العين في بعض الأمراض التي تصيب عضلات الجسم عامة، فهذه الحالات في الغالب تحتاج إلى عملية جراحية لتعديل وضع العين بعد فترة من العلاج الطبي. ينقسم الحول بين الكبار إلى حوَل شللي وآخر غير شللي، وتعود الإصابة بالنوع الأول عادة لوجود ضعف في عصب من الأعصاب التي تغذي عضلات العين نتيجة أمراض أو التهابات فيروسية في أعصاب العين، أو لارتفاع ضغط الدم في كثير من الحالات، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة عند مرضى السكري.

    كيف يرى المصاب بعمى الالوان

  • وأقرب مثال على ذلك الثور الذي يعد من أشهر الحيوانات المصابة بقصر النظر الشديد، وهذا ما يفسر لجوء مصارعي الثيران إلى استخدام قطعتي قماش إحداهما حمراء لإثارته والأخرى خضراء لتهدئته لأنه لا يرى لونها بوضوح.
  • ومن المفيد القول ان النوم أساس لصحة محيط العين إذ أن الساعات الثماني الليلية ضرورية لهذه الغاية، ناهيك بوجوب اخضاع العينين لبعض التمارين اليومية الضرورية لصحتهما.
  • قد يكون هناك أيضاً بعض القيود المهمة التي تطبق على المرضى ذوي الرؤيه الاحاديه (على سبيل المثال السائقين للناقلات التجارية ، والطيارون ورجال الشرطة ورجال الاطفاء وغيرها).
  • وقال “ماكلارين” إن الهدف الآن هو دراسة الخلايا الجذرية البالغة لمعرفة إن كان بالإمكان تغييرها وراثيا بحيث تتصرف مثل خلايا الشبكية في أعين الفئران.
  • لكي تعلم هل تصلح عينيك لإجراء عملية الليزك أم لا ، فلا بد من القيام ببعض الفحوصات التي تحدد بدقة حالة العين مثل شكل ودرجة تحدب القرنية ، سمك القرنية ، قطر حدقة العين ، درجة قصر أو طول النظر و الاستجماتيزم …

وهناك دراسات أخرى تدل على أن السبب هو وجود نسب غير طبيعية من المواد الكيماوية في خلايا الشبكية. وعموما فإن الأسباب وراء حدوث المرض لا زالت غير معروفة ولكن بالمزيد من الأبحاث التي تجرى سنويا ، وبمجرد التوصل إلى الأسباب المؤدية لهذا المرض فإنه قد يكون من الممكن إيجاد السبل والوسائل التي يمكن من خلالها الوقاية من الإصابة به أو إيقاف تقدمه بإذن الله. أجريت دراسات عديدة لمحاولة معرفة أسباب هذا المرض لوحظ فيها أن أنواع الخلايا المسئولة عن الرؤية في الظلام، أو النور الخافت هي التي تتأثر بشكل رئيسي أولا. كما تم ملاحظة ضيق في الأوعية الدموية بالشبكية مما يؤدي إلى انخفاض معدل إمداد الشبكية بالدم اللازم لتغذيتها وبالتالي فإن قدرتها على أداء وظيفتها تضعف كثيرا. معظم أنواع أمراض الشبكية الصبغية يمكن وراثتها، وتختلف أشكال التوارث من حالة إلى أخرى ومن عائلة لأخرى لذلك فمن المهم عمل استشارة وراثية لأفراد العائلة المصابين حتى نتمكن من معرفة إمكانية التزاوج بعضهم بالبعض ومدى احتمالات إصابة الأطفال بهذا المرض.

    كيف يرى المصاب بعمى الالوان

  • إذا حدث عمى الألوان نتيجة للمرض أو الإصابة، فقد يساعد علاج السبب الأساسي على تحسين رؤية الألوان كما ذكرنا.
  • قوته 6 ريختر وتسبب في إغلاق المدارس بمنطقة «دوزجة» في الساعات الأولى من فجر الأربعاء، شهدت الدوحة زلزال تركيا مما أسفر عن إيداع 50 شخص بالمستشفى لتلقي العلاج، وإصابة 35 آخرين وشعورهم بحالة من الفزع.
  • يحدث عمى الألوان بسبب مشكلات في الخلايا العصبية الموجودة بالجزء الخلفي من العين، والتي تسمى المخاريط، وهي الخلايا المسؤولة عن الكشف عن الألوان.
  • “هذه أنباء أكثر من سارة.. إنه تطور عظيم. الحقنة أعادت لي البصر عمليا وبدونها لأصبت بالعمى الكامل في هذه العين”.
  • فالبوتاسيوم في الدمع مثلاً أعلى منه في الدم , والجلوكوز في الدم أعلى منه في الدمع والاختلاف في نسب هذه العناصر هو من أجل أداء الدور الأساسي لكل عنصر في الجسم , كما أن الدمع مزود بعناصر مهمتها حماية العين المكشوفة من البكتيريا الضارة التي قد تدخل فيها ..

ولكن مع العدسات الجديدة ” كروماجين ” وهي عبارة عن فلاتر ملونة صممت أصلا لعلاج عمى الألوان , ويمكن استخدامها على شكل نظارات أو عدسات لاصقة بحيث تكون بلون مختلف لكل عين . وبينما تساعد النظارة العادية الأطفال المصابين بقصر الأطفال على رؤية الأشياء العادية بوضوح , فان نظارة القراءة تسهل التركيز على المادة القريبة فقط , لهذا فان المبصارين يأملون وقاية الطفل من الاعتماد الدائم على استخدام النظارة ذات المسافات البعيدة . و لكن معظم الأطفال لا يمكن الوثوق بانهم سيستعملون نظارة القراءة عندما يكونون بحاجة إليها , و أنهم سيخلعونها في غير وقت الحاجة .

كيف يرى المصاب بعمى الالوان

وإذا أردنا إجراء تجربة، يمكننا أن نقوم بتقليل الإضاءة تدريجيا وهنا يمكننا ملاحظة حدوث تغير في لون الشيئ المرئي من عدمه. وتعتمد رؤية اللون على الشيئ المرئي نفسه، وعلى الضوء الذي يوجه إليه إذا ما كان هذا الضوء ملون أو أبيض، وكذلك فهو يعتمد أيضا على قدرة العين. فالشخص المصاب بعمى الألوان daltoniens ، لايرى الألوان كما يراها الشخص العادي. لذلك حين ينخفض مستوى الضوء ننتقل إلى الرؤية الليلية، وهنا، تختلف رؤية الضوء مما يعطي إنطباع أن اللون يتغير، ولكن في الحقيقة، فإن لون الشيء نفسه لا يتغير، ولكن التغير يكون في الطريقة التي ترى بها العين اللون.. يحدث عمى الألوان بسبب مشكلات في الخلايا العصبية الموجودة بالجزء الخلفي من العين، والتي تسمى المخاريط، وهي الخلايا المسؤولة عن الكشف عن الألوان.

    كيف يرى المصاب بعمى الالوان

  • ويقول الدكتور ماكلارين إنه يستوجب مرور سنوات قبل أن يستفيد المرضى من مثل هذا العلاج، لكنه قال إنه أصبح الآن على الأقل أمرا ممكنا وإن الأمل ليس كاذبا.
  • ختاما قد يمثل النوع الموروث من مرض عمى الألوان عند الأطفال تحديًا مدى الحياة.
  • يعاني المصابون به عدم رؤية الأهداف البعيدة بوضوح، في حين تكون رؤيتهم للأهداف القريبة جيدة.
  • كما أكد على أن الأضرار الجانبية التي تنتج عن هذه العملية تحدث في 1 أو 2 بالمئة من الحالات فقط وبعد أكثر من 7 سنوات على الأقل وهي تتمثل في تكون المياه البيضاء “كاتاركت” والتي يمكن علاجها بزرع عدسة جديدة.