كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

ثم فيما بعد تصل المجموعات الأخرى من النطف الذكرية ويكون غالبها في هذه المرة من النطف الذكرية الحاملة لمورثات الأنوثة ( X أو أ ) ( أي تنقلب النسبة ) . ويرجع الباحثون ذلك إلى سرعة أو خفة حركة النطف الذكرية الحاملة لمورثات الذكورة في السباحة في سوائل الجهاز التناسلي للأنثى . فإذا تم الجماع والبويضة موجودة (خلال يوم نزولها من المبيض ) فيكون السبق للذكورة بإذن الله أما إذا تم الجماع قبل فترة أطول من نزولها فإن السبق يكون لصالح الأنثى بإذن الله . “فإذا اجتمعا فعلا مني الرجل منى المرأة أذكر بإذن الله وإذا علا مني المرأة منى الرجل أنثا بإذن الله ” وعليه يتم العزل في الأيام التي لا يرغب فيها جنس الجنين أنْ يتكون ويمتـنع عن العزل في الفترة التي ترجح فيها كفة الجنس المرغوب فيه ، وبهذا يكون العزل وسيلة لترجيح جنس الجنين . فمن المعلوم أنَّ فترة نزول البويضة من المبيض إلى قناة البيض تكون غالباً حول منتصف الدورة الشهرية ، وتحدث العملية خلال يوم أو يزيد أو يقل عن ذلك وتبقى البويضة خلالها قابلة للإخصاب لمدة تتراوح بين ساعة ثم تبدأ تقل حيويتها بعد تلك الفترة حتى لو أخصبت . وعليه فإنَّ الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها تعد الفترة المناسبة لعملية الإخصاب ، هذا في غالب الأحوال لكن هناك حالات شاذة تؤدي إلى نزول البويضة في غير هذه الأوقات كالنساء اللاتي ليس لديهن دورة منتظمة .

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

قال الدكتور محمد عوني النجار، أخصائي أمراض النساء والتوليد، إن تحديد جنس الجنين يكون من خلال عمليات الحقن المجهري ويتم فيه أخذ بويضة من المرأة مع حيوان منوي من الرجل ويتم فيه عمل حفظ للأجنة، وهنا يتم تلقيح البويضات لتكوين الأجنة ويتم تحليلها للتعرف على نوعها، عما إذا كان مذكر أو مؤنث، ويتم حقنها داخل الرحم. يمكن للمرأة أنْ تحدد الوقت الذي تنزل فيه البويضة من المبيض إلى قناة البيض وذلك بقياس درجة حرارة الجسم اليومية حول الأيام التي يتوقع فيها نزل البويضة والتي تتراوح بين نهاية الأسبوع الثاني وبداية الأسبوع الثالث ( من بداية نزول الطمث ) . إذ ترتفع درجة حرارة الجسم عن الحرارة الاعتيادية للجسم ارتفاعاً بسيطاً (يتراوح بين 5ر0 ْ م إلى 1ْم ) خلال اليوم الذي تخرج فيه البويضة وذلك لتدفق هرمون التبويض قبل نزول البويضة بوقت يتراوح بين 12 – 24 ساعة . هو أنه اذا ارتفعت نسبة تناول الأم للأغذية المحتوية علي الصوديوم والبوتاسيوم يجتذب جدار الخلية البويضة الحيوانات المنوية الذكرية. محمد نبيه الغريب أستاذ أمراض النساء والولادة يشير إلي أنه في حالة زيادة الأغذية المحتوية الكالسيوم والماغنيسيوم مع انخفاض الصوديوم والبوتاسيوم فإنها تختذب للخلية الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي وتستبعد الحامل للذكري, وهذا يتطلب خطة زمنية للمرأة لدعم المخزون الغذائي الذي يشجع نوع الجنس المطلوب أو المرغوب.

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

ولم يتأكد الباحثون من السبب الذي يجعل الطفل الجنيني يؤدي إلى تغييرات استقلابية مرتبطة بالحمل أكبر من تلك التي يحدثها جنين الفتاة، ولكن يبدو أن هذه النتائج مدعومة بأكثر من دراسة واحدة. ي – التأثيرات النفسية للحيوان مثل الألم – الخوف – فصل المولود عن أمه – نقل الحيوانات بشروط سيئة – تغيير مكان الحيوان – تبديل الحلاب – عدم انتظام مواعيد الوجبات الغذائية ولا سيما عند المواليد الرضيعة – التعب والجهد الزائد ولاسيما إذا ترافق مع نقص ماء الشرب وتعرض الحيوان للعطش الشديد خاصة فصل الجفاف والحر . و – إعطاء الصادات الحيوية أو مركبات السلفا عن طريق الفم بكميات كبيرة ولفترة زمنية طويلة تقضي على حياة المايكروفلورا في الكرش .

    كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

  • يرغب الكثيرون في إنجاب الذكور لاستمرار نسب العائلة من ناحية، ولاتساع انتشارها وزيادة أعداد رجالها من ناحية أخرى، وهو ما جعل العلماء يسعون بشتي الطرق للوصول لحل يجعلهم يتحكمون في جنس الجنين قبل الولادة.
  • قال الدكتور هشام الشاعر أستاذ امراض النساء وعلاج تأخر الإنجاب والحقن المجهري، إن تأخر الإنجاب بين أي زوجين لمدة تجاوزت 12 شهرًا يعد تأخر حمل، مشيرًا إلى أنه يتم عمل الفحوصات لمعرفة السبب.
  • ينتقل الغذاء من الفم وعن طريق المريء إلى الكرش، هناك يختلط الآكل مع المكونات الموجودة في المعدة حيث يتم تخمير الغذاء بواسطة بكتيريا الكرش.
  • توصل الأطباء بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية إلى نتيجة تتحدث أن الرجال الذين يتعاطون الحشيش لمدة طويلة تزداد أعداد الحيوانات المنوية وبالتالى يزداد معدل الخصوبة لديهم وارتفاع معدل الإنجاب.

وتتم بواسطة العصارات الهاضمة ( الإنزيمات ) التى تفرزها القناة الهضمية وأيضا التى تفرزها الأحياء الدقيقة بالكرش ( هضم ميكروبي ) . ومع ذلك تبين هذه الدراسة أن الأطباء لم يتوقعوا هذه النتيجة المفاجئة غير أنها تدل أيضا على انخفاض معرفة الطب بالصحة الإنجابية وقلة معرفة الباحثين بتأثير الحشيش والماريجوانا وغيرها من المخدرات الطبيعية على صحة الإنسان بصفة عامة ولذلك يجب تفسير هذه النتيجة بحذر وإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد تأثيرات تعطى الحشيش على الصحة الإنجابية و السلوكيات التناسلية. وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية اليوم الأربعاء أن الأطباء بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد بمدينة بوسطن أجروا مؤخرا دراسة على أكثر من 600 رجل متزوج كانوا يكشفون فى عيادة الخصوبة لمعرفة قدرتهم على الإنجاب. أنْ يتمنع الزوجان عن الجماع خلال الفترة التي يتوقع فيها أنْ تنزل البويضة – وذلك غالباً من اليوم الخامس بعد الطمث إلى اليوم الثاني عشر بعد توقف الطمث .

واوضح الدكتور محمد مقبل إن تحديد جنس المولود من الناحية الشرعية حلال ولكن بشروط وهو أن يقوم به زوجان قاموا بالإنجاب من قبل سواء بنات أو أولاد ويريدون أن يكون الحمل الاخر مختلف عن جنس المولود الذي لديهم، ولكن لا يصح شرعاً أن يقوم زوجين بتحديد جنس المولود في أول إنجاب لهما، لافتاً إن تحديد جنس المولود أصبح ضرورة مُلحه مع زيادة أعباء المعيشة حيث أصبح من الصعب إنجاب أكثر من اثنين من الابناء في ظل الظروف الاقتصادية التي نمر بها. من المعروف أن الذكر هو المسئول عن تحديد نوع الجنين، فهو ينتج من الكروموسومات الجنسية و، والبويضة الأنثوية تحمل الكروموسوم دائمًا، بينما الحيوان المنوي يعمل على تلقيحها إما بالكروموسوم أو ، بحيث يكون المولود أنثى عند تخصيب البويضة بحيوان منوي يحتوي على الكروموسوم ، ويكون المولود ذكرًا حال تلقيح البويضة بحيوان منوي يحتوي على الكروموسوم . يحدُث في الأمعاء أيضاً هضم نتيجة عمل البكتيريا، بالتحديد التّفَسُخ Putrefaction ، مما يؤدي إلى رائحة سيئة للسَّماد.

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

وأشار إلى أن مسألة نوعية الجنين مازالت تخضع لدراسات جديدة لمعرفة كيف تؤثر العوامل الوراثية الخاصة بالأم والأب على نوع الجنين. وقال إن الجين يتكون من جزأين يعرفان باسم “الأليلات”، ويمكن أن يحمل بعض الرجال نوعين مختلفين من “الأليل”؛ ما يؤدي إلى 3 مجموعات ممكنة من الجين الذي يتحكم خلال الحمل في نسبة كروموسوم X و Y، والمجموعة الأقوى هي التي تسيطر. ولتفسير سبب إنجاب السيدات فتيات أو ذكور فقط، أجرى الدكتور كيمبرلي لانجدون، طبيب أمراض النساء والتوليد، دراسة بالتعاون مع جامعة “نيوكاسل” الأمريكية، وكشفت النتائج عن وجود جين لم يتم اكتشاف خصائصه بالكامل حتى الآن هو ما يتحكم في الكروموسومات الخاصة بالرجل- وفقًا لموقع “فاميلي إديوكيشن” الخاصة بالأسرة. من العلامات التي يبحث عنها طبيب النساء والتوليد، عندما يشك في أن نوع الجنين ذكر، حيث يطل طرف القضيب من خلف الخصيتين، مشكلًا معهما شكل السلحفاة.

    كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

  • تكشف أشعة السونار عن نوع الجنين، بدءًا من الأسبوع الثامن عشر من الحمل حتى الأسبوع الثاني والعشرين.
  • وتشمل تكسير وطحن ومضغ بالأسنان للغذاء واختلاطه باللعاب فى الفم ثم الاجترار فى المجترات حيث تعود الكتلة الغذائية إلى الفم بفعل انقباضات عضلات الكرش والقلنسوة لإعادة مضغها .
  • تقدم العلائق المذكورة إضافة للمواد المالئة المتوفرة كالدريس أو التبن الأحمر، وتقدم العليقة المركزة لللحيوانات بدءً من 250 ج / في اليوم ولغاية1500 ج / في اليوم وذلك حسب مرحلة التسمين وعمر الحيوانات ووزنها.
  • الأحماض الدهنية والدهون الأخرى تختلط مع الصفراء، مما يوْدي إلى جعل الدهون أكثر إذابة.

لذلك تشترط هذه الطريقة الاستقرار الأسري وأنْ لا يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للإصابة بمرض أو خلافه . وأكد إن جميع الرجال نصف السائل المنوي الخاص بهم ذكور والنصف الاخر اناث، والمرأة ليس لها دور في تحديد جنس المولود فقط هي تتلقى من الزوج الحيوان المنوي سواء ذكر او انثى، وجميعها تخضع لإرادة الله عز وجل. الدكتور محمد مقبل استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم والحقن المجهري وامراض الذكورة، وعضو الجمعية الامريكية والاوروبية للتكاثر البشري وعلم الاجنة، وعضو الجمعية البريطانية لأمراض الذكورة ودبلومة المناظير فرنسا، يؤكد في التقرير التالي إن تحديد جنس المولود أصبح بالإمكان ويتم بمنتهى السهولة وبتطبيق المعايير الدولية وباستخدام أحدث التقنيات الحديثة. يبدأ إفراز مخاط عنق الرحم تقريباً قبل خمسة أيام من وقت التبويض ففي البداية (اليوم التاسع من بداية الدورة مثلاً) يكون ذا قوام سميك ولون كدر(غير شفاف) ولزج بشكل أكبر ثم يبدأ بالتغير إلى أنْ يصبح ذا سيولة (مائي إلى حد ما) صافي اللون (شفاف) قليل اللزوجة مثل زلال البيض مما يدل على قرب موعد التبويض (حول منتصف الدورة الشهرية) ثم يعود هذا الإفراز بأنْ يصبح قليلاً ثم جافاً مما يدل على انتهاء الفترة الخصبة أو فترة نزول البويضة وذلك في بقية أيام الدورة وبعد نزول البويضة بيومين. فالعملية تتلخص بأنْ يعرف الزوجان موعد الإباضة بالضبط (أي نزول البويضة من المبيض إلى قناة البيض ) فيعزل الزوج عن زوجته ( أي يلقي بمنيه خارج فرج الزوجة ) بثلاثة أيام قبل موعد التبييض وثلاثة أيام بعد التبويض (أي يبدأ بالعزل بعد اليوم الثاني من الطهر (نهاية الطمث ) ، إلى اليوم الحادي عشر بعده تقريباً ) لكن لا بد من معرفة موعد التبويض حتى يتحاشيا الجماع في ذلك اليوم أو الأيام التي يتوقع فيه نزول البويضة .

    كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

  • أخيرًا، إذا كنتِ تتساءلين من المسؤول عن تحديد نوع الجنين الرجل أم المرأة؟ فإن تحديد نوع الجنين ليس مسؤولية أحد، ولا يمكن أن يُلقي أحد الطرفين اللوم على الآخر في هذا الأمر، كلها أمور قدرية وكل الأطفال نعمة كبيرة سواء كانوا صبية أو فتيات.
  • وكشف تحقيق أجرته صحيفة “ديلي ميل” أن 4 أطباء يعملون في خدمة الصحة العمومية ببريطانيا قدموا استشارات لأزواج يرغبون في تحديد جنس المولود بشكل مسبق، ويطلب الأطباء في العادة من هؤلاء الآباء أن يقصدوا مصحات خاصة، وعندئذ يجرون لهم بعض الاختبارات، وينصحونهم بإكمال عملية الحمل الدقيقة خارج البلاد.
  • وقال إن الجين يتكون من جزأين يعرفان باسم “الأليلات”، ويمكن أن يحمل بعض الرجال نوعين مختلفين من “الأليل”؛ ما يؤدي إلى 3 مجموعات ممكنة من الجين الذي يتحكم خلال الحمل في نسبة كروموسوم X و Y، والمجموعة الأقوى هي التي تسيطر.
  • الحيوانات الكبيرة تنافس الحيوانات الصغيرة على الغذاء مما يسبب عدم التجانس في النمو إضافة لاحتمال إصابة الحيوانات الكبيرة بالتخمة مما يؤدي لنفوق بعضها.

والدعاء لا يغير القدر، لكنه مطلوب لأن الإنسان لا يعرف قدره أصلاً، فهو يدعو الله ويكسب أجر الدعاء والتذلل لله، وقد يأتي القدر متوافقاً مع الدعاء، فيكون استجابة من الله، وقد لا يأتي لأنه لم يستوف شروط قبول الدعاء واستجابته. ومن المعروف في عقيدتنا أن الأرزاق والآجال وكل ما يجري في هذا الكون مكتوب عند الله تعالى في اللوح المحفوظ. وقد روى مسلم في صحيحه (كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة) حديث رقم 1843 كتاب القدر.

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين

وتوصل الأطباء بعد تحليل عينات الحيوانات المنوية إلى أن الرجال الذين كانوا يدخنون الحشيش كان متوسط تركيز عدد الحيوانات المنوية حوالى 62.7 مليون فى الميلليلتر بينما كان هذا العدد حوالى 45.5 مليون حيوان منوى فى الميلليلتر عند الذين لم يدخنوا أبدا حشيش طوال حياتهم. تعتمد أشعة السونار على الموجات فوق الصوتية، لتقديم صور مفصلة عن نوع الجنين وحجمه وطوله وكمية السائل المحيط به، وغيرها من التفاصيل الأخرى. بعد المرض أشد خطورة عند الأغنام وأن نسبة النفوق بين الحيوانات المصابة تكون عالية بسبب التجفاف والنشاط الزائد في انتاج الهيستامين وامتصاص حمض اللبن إلى الدم وحدوث التسمم المرافق لأعراض التهاب الصفائح الحساسة زتزداد خطورة الإصابة إذا تناول الحيوان كميات كبيرة من الماء بعد تناوله الحبوب .

كيف يستطيع الرجل تحديد نوع الجنين