كيف يصنع الفحم

كيف يصنع الفحم

كما وقعت معنا الشركة مذكرة باستخدام حق المعرفة لدينا في اقامة ثلاثة مصانع علي نفقتهم في مصر والولايات المتحدة والصين مع قيامهم بالتسويق علي مستوي العالم… ولكن الشركة الامريكية انسحبت نتيجة الظروف السياسية بعد الثورة..كما تعاقدت معنا شركة كويتية علي شراء فرنين رأسيين للانتاج المتواصل للفحم النباتي وتم شحنهما منذ عدة اشهر. كما شاركت في مؤتمر دولي في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية في نوفمبر 2014 لتقديم بحث عن الافران كأحد التطبيقات لاستغلال المخلفات الزراعية بطريقة صديقة للبيئة وتحقيق قيمة اقتصادية مضافة. ورغم ذلك فهي غير منتشرة في مصر لان وزارة البيئة في العهود السابقة لم تكن تمتلك الارادة السياسية لاستبدال مكامير الفحم البلدية بالافران صديقة البيئة.. ويظهر ذلك من خلال اجتماعات شاركنا فيها منذ أكثر من عشر سنوات ولم تسفر عن اي خطوات تنفيذية..ولكن رغم ذلك فإن هناك مؤشرات ايجابية حالية علي عزم وزارة البيئة اتخاذ الخطوات اللازمة لتشجيع اصحاب المكامير علي التحول الي الافران صديقة البيئة. ولكن ذلك يتطلب توفير قروض ميسرة مع اتخاذ اجراءات حازمة ضد المخالفين الذين يتسببون في تدهور صحة المواطنين المقيمين كأسري في القري المحاطة بمكامير الفحم البلدي.

يتم التنقل لمرحلة أخرى وهي التكييس ووضع علامات لفرز الأخشاب صاخبة الاستعمال الجاف التي تكون بوضع فواصل بينها حيث تسمح بجفاف الأخشاب ومرور الهواء عبرها. يقوم بضبط الرطوبة داخل الأخشاب للرطوبة المطلوبة، ودرجة حرارة ملائمة للهواء المحيط الذي يتم على مراحل. تعددت استخدامات الخشب بصورة ملحوظة حيث تم استخدامه في صناعة الآلات الموسيقية والورق ويعد من المواد الجيدة في العزل. كما تم استخدام الخشب أيضًا قديمًا وحديثًا في صناعة السفن والقوارب، وصناعة العربات والآلات الزراعية وحديثًا لصناعة الأثاث والأرضيات. يمكن الحصول عليه عن طريق زراعة الأشجار، لديه قوة صلابة وتحمل كبيرة، بالإضافة لسهولة تشكيل الخشب وسهولة أيضًا في القطع.

    كيف يصنع الفحم

  • يعتبر قطع الأشجار للحصول على الأخشاب أمر يهدد البيئة حيث يعتبر مصنعا للأكسجين مما جعلها تمتلك أهمية عالية لاستمرار الحياة فلجأ الإنسان إلى زراعة الأخشاب وتخصيصها في لصنع الخشب لذلك سوف نعرض في هذا المقال كل ما يتعلق بعملية صنع الخشب.
  • وأضاف “عبد اللطيف”، خلال حواره مع برنامج “رؤية”، المذاع على فضائية “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، أن البطارية الأولى تعمل بالطاقة القصوى وجاهزة للعمل من خلال الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن الشركة الآن تمر بظروف صعبة جدًا بسبب عدم السماح باستيراد الفحم.
  • بقلم/ هند يوسف محمد عبد الرحمن النحاستخرجت في كلية الإعلام قسم العلاقات العامة، وأكمل الآن دراسة الماجستير بجانب عملي كمحررة تقارير وأخبار في بعض المجلات والمواقع الإلكترونية.بدأ شغفي بالكتابة منذ صغري، وازداد اهتمامي بها بعد معرفتي مدى قوة الكلمة الإعلامية في التأثير بالمجتمع، ورسالتي في موقع س…
  • ويظهر ذلك من خلال اجتماعات شاركنا فيها منذ أكثر من عشر سنوات ولم تسفر عن اى خطوات تنفيذية..ولكن رغم ذلك فإن هناك مؤشرات ايجابية حالية على عزم وزارة البيئة اتخاذ الخطوات اللازمة لتشجيع اصحاب المكامير على التحول الى الافران صديقة البيئة.
  • طريقة التجفيف بطريقة البخار تعتبر طريقة سريعة وجديدة لا تستغرق وقت طويل لكنه لا يحتاج سوى أسابيع معدودة.

ولكن الشركة الامريكية انسحبت نتيجة الظروف السياسية بعد الثورة..كما تعاقدت معنا شركة كويتية على شراء فرنين رأسيين للانتاج المتواصل للفحم النباتى وتم شحنهما منذ عدة اشهر. كما شاركت فى مؤتمر دولى فى المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فى نوفمبر 2014 لتقديم بحث عن الافران كأحد التطبيقات لاستغلال المخلفات الزراعية بطريقة صديقة للبيئة وتحقيق قيمة اقتصادية مضافة. ــ تستخدم هذه الافران الحاصلة على براءة الاختراع فى انتاج الفحم النباتى كمصدر للطاقة الحرارية فى التطبيقات المنزلية والصناعية، كما يمكنها انتاج الفحم الحيوى الذى يعمل كمخصب للتربة الزراعية ويعمل على تقليل تسرب المياه فى التربة الرملية ويستقطب الكائنات الدقيقة التى تغذى جذور النبات بالعناصر الرئيسية التى تزيد من المحصول بنسبة تزيد على 60%، إضافة الى انتاج الفحم الحيوانى الذى يستخدم فى صناعة السكر لازالة الشوائب والتبييض.. وكمرحلة اعداد لانتاج الفحم النشط الذى يستخدم فى امتصاص الغازات الضارة والسامة فى قطاعات الصحة والحرب الكيماوية (الكمامات) وكذلك فى تنقية مياه الشرب.

    كيف يصنع الفحم

  • على سبيل المثال، تُستخدم أخشاب أشجار المانغو والبرتقال في صناعة الفحم الذي يستخدم في الأرجيلة في المقاهي.
  • لأهمية المشروع فقد سمعت بعض الجهات الخارجية عن فكرة فرن التفحيم صديق البيئة وتعاقدت معنا شركة امريكية علي شراء فرن افقي تم شحنه لولاية كولورادو.
  • تلقى اللواء جمال الرشيد مدير أمن البحيرة، إخطارا من اللواء محمد هندي مدير المباحث يفيد بتمكن المقدم ضياء فهمي وكيل مباحث التموين بالبحيرة، من ضبط شخص يصنع فحم للتصدير كائن بناحية شابور بجوار كوبري كفر الزيات، وتم ضبط به 80 كرتونه منتج نهائي بإجمالي 800 كيلو، و5 طن مخلفات فحم، و800 كيلو معد للتصدير، 2000 كارتونه فارغه وماكينه لحام وماكينه دولاب ومكبس وعدد 5 شكاير نشا تستخدم في تصنيع الفحم وذلك لإدارته وتصنيعه دون ترخيص.
  • وعلي جانب آخر تساهم هذه الافران في ايجاد فرص عمل ثابتة ومستقرة للشباب المتعطل في صورة مشروعات منتجة قليلة التكاليف.
  • وأوضح الدكتور ماجد حماد، متخصص فى حساسية الأنف والجيوب الأنفية بمستشفى دمياط الجديدة، ومن سكان المدينة، أن قسم الأطفال بالمستشفى كامل العدد بسبب ما يعانيه الأطفال من دخان مكامير الفحم حيث يعانون من حساسية الجيوب الأنفية والصدر وبالتالي نستقبل حالات يوميًا.

وتابع أن هذة المكامير تعمل سحابة سوداء فوق المدينة ليس خطرها فقط يمتد إلى المدينة ولكن يمتد إلى مصر بأكملها فيجب التدخل لغلق هذة المكامير للحفاظ على صحة المصريين من هذا الوباء القاتل. وأضاف لـ”بوابة الأهرام”، أن معظم أطفال مدينة دمياط يعانون من أمراض حساسية الصدر والجيوب الأنفية والقلب بسبب هذه المكامير، مشيرًا إلى أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لغلق هذه المكامير لكن بلا جدوى. وأضاف الخبراء أن للفحم الفعال فوائد تقشير لطيف أيضاً، حيث يساعد “على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ما يؤدي لإزالة الشوائب وتنعيم البشرة، إضافة إلى الخصائص المضادة للجراثيم”، ما يعني أهمية الفحم الفعال كعنصر لا غنى عنه للبشرة، مع أهمية استعماله بشكل دوري لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتحديداً بعد تقشير البشرة بشكل لطيف اعتماداً على منتجات التقشير المنزلية العضوية، للحصول على فاعلية أكبر لقناع الفحم. الفحم الفعال هو نوع خاص من الكربون يصنع عادةً من قشر جوز الهند أو الخيزران أو الخث الصفصاف أو الفحم أو الخشب، ويأتي الجزء “الفعال” بوضع الفحم في درجات حرارة مرتفعة للغاية (من 600 درجة مئوية إلى 1200 درجة مئوية)، ما يمنحه بنية إسفنجية، ويجعله مثالياً لإزالة الشوائب. اخلطي المكونات للحصول على معجون ناعم يمكن فرده، ضعيه على وجهك مع عمل حركات دائرية ثم اتركيه على البشرة لمدة ربع ساعة واغسليها.. الشوفان يخلص بشرتك من الدهون الزائدة وكذلك الفحم، أما الطين يشد البشرة وزيت شجرة الشاي ينظف ويطهر بعمق أما زيت جوز الهند فهو مرطب لطيف على البشرة.

    كيف يصنع الفحم

  • والافران صديقة البيئة توفر الوقت حيث يتم التفحيم فى دورة شديدة القصر مقارنة بالطريقة التقليدية فمدة الدورة الحديثة تعادل % من الدورة التقليدية.
  • وكانت رئاسة الوزراء المصرية قد أصدرت القرار رقم 2914 بتاريخ 8 نوفمبر 2016 بهدف تقنين أوضاع مكامير الفحم في جميع أنحاء مصر، ما تبعه تقنين أوضاع 14 شركة تعمل في مجال إنتاج الفحم النباتي وإنشاء 3 مصانع لإنتاج الفحم المضغوط.
  • وأضافت أبو زيد لـ”بوابة الأهرام” أن استنشاق غاز أول أكسيد الكربون الذي يخرج نتيجة احتراق الخشب بـ مكامير الفحم، يؤدي إلى أمراض صدرية خطيرة مثل ضيق التنفس وحساسية الصدر والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
  • ويضيف لوكالة فرانس برس “ثم نبني الفرن وننشر عليه قش الأرز ونشعل النار حتى تتوهج وتحتدم لمدة تتراوح بين 10 و15 يوما”.
  • ورغم أن مصر واحدة من أفقر دول العالم فى حجم الرقعة الزراعية، إلا أنها تعد واحدة من أشهر الدول فى تصدير الفحم النباتى، الناتج عن حرق أخشاب الأشجار داخل مكامير الفحم.

على بقعة زراعية خصبة تنتشر فيها المنازل المبنية بالطوب الأحمر، يقوم العمّال بحرق جذوع الأشجار الضخمة لتحويلها إلى فحم. وسط أكوام الفحم المحترق وسحب الدخان الأسود يقف سعيد محروس ورفاقه فوق الجمر، حاملين معاولهم وقد غطى وجوههم السخام والعرق. قد يكون من الصعب عليكِ تدبير أمور المطبخ مع تعدد المسؤوليات، اقرئي مزيدًا من المقالات المفيدة لكِ في قسم نصائح الطبخ على موقع “سوبرماما”. وتابع أن المدينة من الساعة 10 ليلا بالتحديد تتحول إلى سواد كاتم يجعل سكانها لا يتحملون العيش بها.

    كيف يصنع الفحم

  • وأضاف مساعد وزير التنمية المحلية، لـ”بوابة الأهرام”، أنه تم إصدار قرار بوقف تشغيل الصناعات الملوثة ووقف تشغيل مكامير الفحم الغير مطورة طول العام لمدة 6 أشهر بدء من أول سبتمبر الماضي حتى نهاية فبراير 2022، ومراعاة عدم تشغيلها نهائيا فى الأماكن التى يزيد فيها نسب التلوث بمحافظتي القليوبية والشرقية ودمياط.
  • تمكنت، مباحث التموين بالبحيرة، برئاسة العقيد وجدى الصيرفي، بالاشتراك مع لجنة من الصحة العامة، من ضبط مصنع يقوم بتصنيع الفحم دون ترخيص بقرية شابور، دائرة مركز شرطة كوم حمادة.
  • كما تم استخدام الخشب أيضًا قديمًا وحديثًا في صناعة السفن والقوارب، وصناعة العربات والآلات الزراعية وحديثًا لصناعة الأثاث والأرضيات.
  • يمكن تفحيم جميع انواع الاشجار وكذلك المخلفات الزراعية بعد فرمها لقطع صغيرة وكبسها في قوالب، مثل قش الارز وحطب القطن والذرة وغيرها من المواد العضوية للحصول علي فحم نباتي يستخدم كمصدر للطاقة الحرارية في مختلف التطبيقات الحياتية.
  • على بعد 194 كيلو مترًا لتستقر السيارة بمحافظة دمياط وهذه هي المسافة التي قطعتها الحافلة لتصل بنا إلى مدينة مكامير الموت “دمياط الجديدة” والتى يوجد بها أكثر من 200 مكمور فحم يمتلئ هواؤها بالدخان والغازات التى تهدد صحة الأطفال والرجال وكل من هو به روح بهذه المدينة التى سميت أيضًا مدينة الموت، التى بها مكامير الفحم الموجودة بمنطقة ترعة حلاوة وقرية الرياض ومنطقة البساتين في مركز كفر البطيخ، والتي تلاصق المدينة الجديدة.

وأضاف “عبد اللطيف”، خلال حواره مع برنامج “رؤية”، المذاع على فضائية “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، أن البطارية الأولى تعمل بالطاقة القصوى وجاهزة للعمل من خلال الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن الشركة الآن تمر بظروف صعبة جدًا بسبب عدم السماح باستيراد الفحم. قال المهندس خالد عبد اللطيف، عضو مجلس إدارة شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية، إن الشركة تحتوي على بطاريتين البطارية الأولى تعمل بنسبة 80% بطاقة 50 فرنًا، والبطارية الأخرى تعمل بنسبة 60 بطاقة 37 فرنًا. ماسك الفحم والجيلاتين لا يناسب البشرة الحساسة لأنه يمكن أن يضرها ويسبب الاحمرار وتغير لون الجلد. على سبيل المثال، تُستخدم أخشاب أشجار المانغو والبرتقال في صناعة الفحم الذي يستخدم في الأرجيلة في المقاهي.

    كيف يصنع الفحم

  • بعد ذلك يترك الفرن ليبرد ثم يفتح وعاء التفحيم لتفريغه من الفحم مع ملاحظة ان التبريد يستهلك معظم زمن دورة التفحيم (تعبئة – تسخين – تبريد – تفريغ).
  • من جانبه قال الدكتور محمود طلعت، الأستاذ المساعد بجامعة دمياط، وأحد سكان مدينة دمياط الجدية، إن المدينة يكون سمائها يغطيها الدخان ليلا أي أشبه بقطعة من السواد لا أحد يستطيع أن يتنفس الهواء بسبب ما تنتجه مكامير الفحم والذي أدي إلى إصابة حوالي 75% من سكانها بأمراض صدرية وقلبية ورئوية.
  • من قديم الزمان اعتمد الانسان علي الفحم في أغراض الطهي والتدفئة ثم تطور الامر الي استخدامه في انتاج الطاقة وتسيير القطارات وتشغيل الالات حتي تم اكتشاف البترول والغاز الطبيعي والكهرباء فانتقلت الصناعة الي عصر جديد وقل الاعتماد علي الفحم..
  • يعتبر المكان الأساسي لوجود الخشب هي الغابات كما يتم استخدامها في الكثير من المجالات منها بناء البيوت، والشبابيك، وصناعة العربات لذلك نجد صنع الخشب يدخل في صناعات عدّة.
  • وأوضح أنه تم رفع تقرير للوزارة بالمسح و المكامير المخالفة لعمل الازم، مؤكدًا أن صحة المواطنين لا تهاون بها على الإطلاق من جانب الدولة التى تهتم ببناء الإنسان.

يطلق على صناعة الفحم «القاتل الصامت»، وعلى الرغم «من خطورتها»، فهى مورد رزق للكثير من العائلات فى المحافظات المصرية، فإنها تصطدم بعقبات كثيرة نظرا لآثاره الخطيرة على الصحة والبيئة، فعلى بعد 35 كيلومترا شمال غرب مدينة القاهرة، يتجمع من يعرفون بـ«الفحَّامين» بقرية إنشاص، مركز بلبيس بالشرقية، فى مساحة أرض واسعة، ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، وذلك لتحويل الحطب إلى فحم، عبر مصنع تقليدى بدائي. وأكد أن الوزارة كشفت فى تقرير لها سابق إلى حصر المكامير المطلوب توفيق أوضاعها وبلغت 7 آلاف مكمورة، ومكامير الفحم النباتي التي تم تطويرها وتوفيق أوضاعها البيئية نحو 2000 مكمورة، علاوة على أنّه مخطط تطوير 3500 مكمورة فحم نباتي خلال المرحلة المقبلة، وإزالة وغلق المكامير التي لم توفق أوضاعها البيئية نحو 1500 مكمورة. أكدت الدكتورة آية أبو زيد أخصائي القلب والقسطرة القلبية، أن مكامير الفحم تؤثر بشكل كبير على صحة الأطفال فهناك غازات مضرة على صحة الأطفال والكبار أيضا تنبعث من مكامير الفحم منها غاز أول أكسيد الكربون الذي يطلق عليه القاتل الصامت لأن استنشاق كميات كبيرة منه قد تؤدي إلى الموت دون سابق إنذار لأنه عديم اللون والرائحة في تفاعل مع الهيموجلوبين مما يؤدي إلى تقليل الأكسجين الواصل إلى عضلة القلب والإصابة بتسمم حاد.

    كيف يصنع الفحم

  • ولاحظت ان صناعة الفحم النباتي باستخدام المكامير تعتمد تماما علي العنصر البشري والطريقة اليدوية لذلك تكون جودة الفحم ليست علي المستوي المطلوب، ولأن هناك حاجة ماسة لتطوير اساليب صناعة الفحم النباتي لكي تكون صديقة للبيئة مع ضمان الحصول علي فحم نباتي عالي الجودة وبمواصفات ثابتة باستمرار فإن ذلك يتطلب وسيلة انتاج يتم التحكم بها اتوماتيكيا.
  • ــ جاءت الفكرة عندما عرضت علينا فى جمعية خبراء العلوم والتكنولوجيا المشاكل البيئية والصحية لمكامير الفحم البلدى وما ينتج عنها من تلوث خطير على البيئة وصحة الانسان، فبدأت العمل فى عام 2002 على فكرة لجعل مكمورة الفحم البلدى صديقة للبيئة من خلال احاطتها بمبنى وسحب الادخنة المتصاعدة منها ومعالجتها حراريا وكيماويا بحيث تكون الانبعاثات النهائية مطابقة لقانون البيئة.
  • على بقعة زراعية خصبة تنتشر فيها المنازل المبنية بالطوب الأحمر، يقوم العمّال بحرق جذوع الأشجار الضخمة لتحويلها إلى فحم.
  • وتابعت أن مكامير الفحم من الأشياء الخطيرة على الصحة العامة بشكل عام فهو يعمل على تلوث الهواء فى مصر بأكملها وليس دمياط أو المنطقة الذي ينتج بها الفحم ولذلك يجب العمل على تقنين وضعه بحيث يكون صديق للبيئة للحفاظ على صحة الإنسان المصري والحيوان ايضًا.
  • وعلى مر العصور، كان هناك اتهام مباشر من قبل هؤلاء الفحامين لوزارة البيئة، لدأبها المتواصل فى محاربة صناعة الفحم، بهدف القضاء على تأثيرها السيئ على صحة المواطنين، لما تصدره من غازات سامة، وعليه فقد طالب ممتهنو هذه الصناعة الحكومة بتوفير أماكن بديلة لهم بعيدة عن الزحف العمراني، بجانب توفير أفران صناعية معتمدة بدلا من «المكامير» البدائية.

ويطلق على صناعة الفحم “القاتل الصامت” و المكمور عبارة عن حفرة حوالى 4×4 متر وبعمق مترين ويطلق على تلك الحفرة “مكمورة” ويتم رص كل نوع من الأخشاب على حدة، وتستمر عمليات الحرق لمدة 40 يومًا حتى يتحول الخشب إلى فحم وبعدها يتم جمعه ورصه في شكائر استعدادًا لبيعه. وقبل أن نعرفكم على ماسك الفحم وطريقة إعداده في البيت بمكونات طبيعية، لابد أن نذكر مشكلة الماسك الأسود الذي يباع مع منتجات العناية بالبشرة ويأتي بأكثر من ماركة، لأن من مكوناته اللاصق أو الغراء غير الطبيعي الذي يؤثر سلبًا على البشرة وإن كان ينظفها، ويحتوي أيضًا على بعض المكونات الكيميائية الضارة على المدى البعيد كما يقول أطباء الجلدية، للك يمكنك الاعتماد على الطريقة الطبيعية البسيطة، أو تنظيف بشرتك في العيادات المتخصصة تحت إشراف أطباء معتمدين. و”مكامير الفحم” هي عبارة عن أكوام من جذوع الأشجار المقطعة والتي توضع واحدا فوق الآخر بعد إزالة الفروع الصغيرة منها، ويتم إشعال النيران في قلبها. إنها أفران الفحم أو كما يُطلق عليها في مصر “المكامير” في قرية أنشاص، الواقعة على بعد حوالي 50 كلم شمال القاهرة في دلتا النيل، حيث يصنع محروس وزملاؤه الفحم بدلا من استخراجه من المناجم في باطن الأرض. وقد تم الانتهاء من توفيق أوضاع 38 نموذجا مطورا، حيث تم تركيبها والإنتاج الفعلى منها، ليصل إجمالى عدد النماذج المطورة إلى 165 نموذجا، بالإضافة إلى 7 مصانع لإنتاج الفحم النباتى المضغوط. قال الدكتور أنور عيسي، رئيس حماية الأراضي بوزارة الزراعة، إن هناك أوامر واضحة من وزير الزراعة السيد القصير بمنع أى حالات تعدي على الأراضي الزراعية، مؤكدًا أن أصحاب المكامير الذين يعتدون على الأراضي الزراعية يتم إزالة حالة التعدي على الفور ويتم عمل محضر وتحويله للنيابة على الفور مع تحمله إعادة الأرض لما كان عليها من قبل.

    كيف يصنع الفحم

  • وأضاف لـ”بوابة الأهرام”، أن معظم أطفال مدينة دمياط يعانون من أمراض حساسية الصدر والجيوب الأنفية والقلب بسبب هذه المكامير، مشيرًا إلى أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لغلق هذه المكامير لكن بلا جدوى.
  • اخلطي المكونات للحصول على معجون ناعم يمكن فرده، ضعيه على وجهك مع عمل حركات دائرية ثم اتركيه على البشرة لمدة ربع ساعة واغسليها..
  • جاءت الفكرة عندما عرضت علينا في جمعية خبراء العلوم والتكنولوجيا المشاكل البيئية والصحية لمكامير الفحم البلدي وما ينتج عنها من تلوث خطير علي البيئة وصحة الانسان، فبدأت العمل في عام 2002 علي فكرة لجعل مكمورة الفحم البلدي صديقة للبيئة من خلال احاطتها بمبني وسحب الادخنة المتصاعدة منها ومعالجتها حراريا وكيماويا بحيث تكون الانبعاثات النهائية مطابقة لقانون البيئة.
  • قال النائب ضياء الدين داوود عضو مجلس النواب، إن هناك العديد من الشكاوى تم إرسالها إلينا من أهالي مدينة دمياط الجديدة بسبب ما تفعله مكامير الفحم من تلوث في الهواء وبالتالي تصيبهم أمراض كثيرة.

ورغم أن مصر واحدة من أفقر دول العالم فى حجم الرقعة الزراعية، إلا أنها تعد واحدة من أشهر الدول فى تصدير الفحم النباتى، الناتج عن حرق أخشاب الأشجار داخل مكامير الفحم. على بعد 194 كيلو مترًا لتستقر السيارة بمحافظة دمياط وهذه هي المسافة التي قطعتها الحافلة لتصل بنا إلى مدينة مكامير الموت “دمياط الجديدة” والتى يوجد بها أكثر من 200 مكمور فحم يمتلئ هواؤها بالدخان والغازات التى تهدد صحة الأطفال والرجال وكل من هو به روح بهذه المدينة التى سميت أيضًا مدينة الموت، التى بها مكامير الفحم الموجودة بمنطقة ترعة حلاوة وقرية الرياض ومنطقة البساتين في مركز كفر البطيخ، والتي تلاصق المدينة الجديدة. بدأت تصنيع اول فرن لانتاج الفحم النباتي يعمل اتوماتيكيا وبدأت تجارب التشغيل عام 2008 بعد ان قمت بالعديد من التجارب وقمت بتصنيع اكثر من نموذج.

    كيف يصنع الفحم

  • ولفت إلى أن الكوك يصنع منه القطران وغاز الكوك، مشيرًا إلى أن الشركة جاهزة للعمل حال توفر الفحم، مضيفًا أن المكتب الألماني تحدث على إمكانية استمرار شركة الكوك، خاصة وأنها الشركة الوحيدة من نوعها في مصر والعالم العربي أجمع.
  • دون أقنعة أو قفازات ومقابل أجر ضعيف – حوالي 2000 جنيه شهريًا (125 دولارًا) للفرد، يمكث حوالي 12 عاملا لمدة تتراوح بين 10 و15 ساعة يوميا لجمع كتل الفحم وشحنها على عربات نقل لتوزيعها في أنحاء البلاد.
  • ــ يمكن تفحيم جميع انواع الاشجار وكذلك المخلفات الزراعية بعد فرمها لقطع صغيرة وكبسها فى قوالب، مثل قش الارز وحطب القطن والذرة وغيرها من المواد العضوية للحصول على فحم نباتى يستخدم كمصدر للطاقة الحرارية فى مختلف التطبيقات الحياتية.
  • كما وقعت معنا الشركة مذكرة باستخدام حق المعرفة لدينا فى اقامة ثلاثة مصانع على نفقتهم فى مصر والولايات المتحدة والصين مع قيامهم بالتسويق على مستوى العالم…
  • لا تقومي بتكرار الماسك أكثر من مرة واحدة أسبوعيًا لأن العناية المكثفة بالبشرة تشبه إهمالها..
  • يطلق على صناعة الفحم «القاتل الصامت»، وعلى الرغم «من خطورتها»، فهى مورد رزق للكثير من العائلات فى المحافظات المصرية، فإنها تصطدم بعقبات كثيرة نظرا لآثاره الخطيرة على الصحة والبيئة، فعلى بعد 35 كيلومترا شمال غرب مدينة القاهرة، يتجمع من يعرفون بـ«الفحَّامين» بقرية إنشاص، مركز بلبيس بالشرقية، فى مساحة أرض واسعة، ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، وذلك لتحويل الحطب إلى فحم، عبر مصنع تقليدى بدائي.