كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

ومنها أيضا قوله صلى الله عليه وسلم ” من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره فليصل رحمه “. وفي الختام نقول لك سيدتي إن طاعة الزوج واجبة ما دامت في ما يرضي ربك، وأما المعصية فلا حجة لك في قبولها؛ لأنك ستحاسبين عليها ولن يحمل عنك الزوج وزرك، فاتقي الله في زوجك وكوني عونًا له على الخير. كما يعتبر إجبار الزوجة على العمل المحرم كالعمل في النوادي الليلية، أو ما شابه من الأماكن المشبوهة بحجة الحاجة إلى المال، من الأمور التي لا طاعة للزوج فيها كونها على معصية. من المعروف عن النساء أنهم يعانون من مشكلات دومًا، مثل التقلبات المزاجية، وبالأخص عندما يواجهون تغييرات هرمونية، مثلما يحدث في فترة الدورة الشهرية، أو الحمل، لذا يجب على الزوج أن يدرك ذلك تمامًا، والتعامل مع ذلك بهوادة وتريث دون أي تذمر. أما إن تم الزواج، بمهر ميسَّر ونفقات معقولة ، فإن ما يراه الزوج من إحسان ولي زوجته إليه بتخفيف المهر وتقليل تكاليف الزواج ، يجعله ممتناً له ، محاولاً مكافأة ذلك بالإحسان إلى الزوجة . ولا تسقط نفقة الزوجة بسبب مرضها، وفي هذه الحالة تعد مصاريف العلاج جزءاً من النفقة الواجبة لها.

كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

والغرض من هذا الإقرار تمكين الزوجة الأولى من طلب التطليق بسبب زواج زوجها بأخرى دون موافقتها بعد إثبات الضرر المادي أو المعنوي الذي لحق بها من جراء الزواج الجديد، ولو لم تكن قد اشترطت عليه في عقد زواجها منه ألا يتزوج عليها. وقال أحمد كريمة في حواره في برنامج “التاسعة ” المذاع على قناة “الأولى الفضائية”، إن الفقهاء اتفقوا على أن الزوجة عليها أن تخدم زوجها وأن الزوج يعاونها. أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن عدم وضع اليدين على بعضهما أثناء الوقوف في الصلاة يجوز وتكون الصلاة صحيحة.

    كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

  • أشرنا سلفًا إلى إجابة عن التساؤل وهو كيف يعامل الزوج زوجته امام اهله والآن نتعرف على الطريقة التي من خلالها نوجد حل لتعامل الزوج مع زوجته بشكل غير لائق، وتعد تلك المشكلة شهيرة بمجتمعاتنا العربية إذ يحب الزوج الظهور أمام الآخرين، وقد يلجأ في ذلك إلى إحراج زوجته، وليس كل الأزواج هكذا.
  • فإن مثل هذه العادات قد تتسبب في حدوث مضاعفات للحامل، كالإصابة بالأمراض المزمنة، أو حدوث تشوهات وعيوب خلقية للجنين، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر للإجهاض، لذا يجب على الزوج التأكد من اتباع الزوجة عادات إيجابية بعيدة عما هو مضر.
  • ويجب أن يحتفظ كل من الزوجين بنسخته من وثيقة الزواج، خصوصاً الزوجة حيث لا تقبل أي دعوى من دعاوى الزوجية إذا لم يكن الزواج ثابتاً بوثيقة رسمية يقدمها رافع الدعوى.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأوضح أن كثيرا ممن يهاجمون الإسلام فى المجتمعات الغربية أساءوا تفسير القوامة وربطوها بسيادة الرجل على المرأة، والحقيقة أن الإسلام لا يعرف السيادة أو التسلط. وبعد ثورة 25 يناير 2011 جرت محاولات لتخفيض سن الزواج للفتيات، ينبغي التصدي لها، حرصاً على مصلحة الفتيات من الناحية الصحية وضماناً لحقهن في التعليم. ونلاحظ أن تخفيض سن زواج الفتاة عن الثامنة عشرة يخالف الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وكلاهما تحظر خطوبة الطفل أو زواجه، والقانون المصري يعتبر كل من لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره طفلاً تحظر الاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر زواجه. 1- القواعد الموضوعية، وينظمها أساساً القانون رقم 25 لسنة 1920 الخاص بأحكام النفقة وبعض مسائل الأحوال الشخصية، والمرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 الخاص ببعض أحكام الأحوال الشخصية، ثم القانون 100 لسنة 1985، وبعض الأحكام في قوانين أخرى متفرقة. في البدية نود أن نقول أن الدين المعاملة، ويجب على الجميع أن تسود معاملاتهم المودة والاحترام، وعلاقة الزوج مع الزوجة تحتاج لأن يكون أساسها قوي، أي قائمة على محوري العلاقة وهما المودة والاحترام.

    كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

  • 2- القواعد الإجرائية، ويتضمنها أساساً القانون رقم 1 لسنة 2000 بإصدار قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية، والقانون رقم 10 لسنة 2004 الذي أنشأ محاكم الأسرة.
  • كما يعتبر إجبار الزوجة على العمل المحرم كالعمل في النوادي الليلية، أو ما شابه من الأماكن المشبوهة بحجة الحاجة إلى المال، من الأمور التي لا طاعة للزوج فيها كونها على معصية.
  • إن الغذاء الصحي والمفيد هو العمود الفقري لفترة الحمل، وذلك لأنه يوفر للجنين العناصر الغذائية التي يحتاجها، ويساعد الحامل على تحسين حالتها الصحية وجعلها قادرة على مواجهة آلام وعناء الحمل، لذا يجب على الزوج التأكد من أن زوجته تتناول الأطعمة الغذائية والصحية التي تحتوي على ما يحتاج إليه جسمها.
  • لكن عدم النص على هذا الحق في الدستور لا يعني إنكاره، لأن حق الزواج وما يرتبط به من حق في اختيار الزوج يعد من لوازم الحرية الشخصية والحق في الخصوصية، وقد كفلهما الدستور.
  • وردًا على أسئلة الجمهور حول عقوبة عدم طاعة الزوج، قال الدكتور أحمد كريمة إن “الطاعة هنا تنقسم إلى جزئين، طاعة الزوجة لزوجها، وطاعة الزوج لزوجته».

وعلى المأذون أن يثبت ما تم الاتفاق عليه من المسائل السابقة أو أي اتفاق آخر لا يحل حراماً أو يحرم حلالاً في المكان المعد لذلك بوثيقة الزواج. ويعاقب المأذون تأديبياً إذا لم يبصر الزوجين، أو إذا امتنع عن إضافة الشروط التي يطلب منه الزوجان إثباتها في وثيقة الزواج. كما يعاقب المأذون جنائياً عن تزوير بطريق الترك إذا امتنع عمداً عن إثبات ما كان يتعين عليه إثباته في وثيقة الزواج بناء على طلب أحد الزوجين أو كلاهما. النظرة الداخلية للإنسان تجاه نفسه لها دور في مثل تلك الحالات، لذا يجب على المرأة أن تكون قوية، وتتعامل برسمية أمام الآخرين، وبالأخص إن كانوا أهله، وذلك حتى يحاول التعامل معها بنفس الطريقة. أمرنا الله جل وعلا أن نقي أنفسنا وأهلينا ناراً وقودها الناس والحجارة، فمن ضيع هذا الحق سلب الله المهابة من وجهه، وسلب الله المهابة من قلب أهله وولده. كأن إقامته لأمر الله طريقٌ للبركة في الرزق وطريقٌ للخير والنعمة على هذا البيت المسلم القائم على طاعة الله ومحبة الله عز وجل.

كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

يجب عليها أن تكون واثقة من نفسها، ومن قدراتها، وأن تعلم بثقة أنها لا تنقص في شيء عن من حولها. التعامل يستحب أن يكون به سيء من الرسمية، وغير عفوي، وأن يكون الكلام والحديث الموجه من الزوج إلى زوجته بحساب، أي أن الكلام يكون على قدر الموقف، كما أنه من بين أهم أسس التعامل عدم تعمد الإهانة. ، فالموعظة الحسنة هي الموعظة المشتملة على الكلمات الطيبة والنصائح القيمة الهادفة التي تنصب على الأمر الذي لا يراد فعله.

كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

وكانت تلك الجهود تواجه بالكثير من العقبات التي ينجم أغلبها عن سوء الفهم لطبيعة ومضمون المساواة بين الجنسين، أو عن ثقافات تعتنق مفهوم التمييز وتحاول ترسيخه عن طريق محاربة كل تغيير في القوانين يهدف إلى إنصاف المرأة ورفع بعض الظلم عنها، أو عن خلط متعمد بين الأحكام الشرعية الملزمة والآراء الفقهية الاجتهادية في المسائل الاجتماعية المتغيرة بطبيعتها. نصوص القرآن وأحكام الشريعة حين تحدثت عن الطاعة تحدثت عنها باعتبارها ضرورة لعدم التشقق والفرقة والتنازع الذى يؤدى إلى هلاك الأسر، وإن فترة الزواج والمعاشرة الحسنة كفيلة بأن تأتى بالطاعة، وحينها ستأتى تلبية الزوجة لمطالب زوجها عن رغبة وحب وتسعد بها، فالزوجة والزوج مسئولان عن استقرار الأسرة؛ لأن انهدام الأسرة أمر يعنى الفشل أولاً فى الحياة الدنيا، ثم له تبعاته يوم القيامة. وهذا الحق فرع عن كون الرجال قوامين على النساء، وقد قال الفقهاء في حدود هذا الحق بأن للرجل حق تعزير زوجته، كما للقاضي تعزير الناس كافة لكنهم قيدوا هذا الحق بقيود يعتبر بخروجه عنها متعديا؛ لأن شرعية هذا الحق مقصود بها إصلاح حال الزوجة إذا ما بان لزوجها أنها قد تنكبت السبيل المستقيم، فلا حق له في تعزيرها لمجرد الانتقام والإيذاء، ولا في الخروج عن تلك الوسائل التي قررتها تلك الآية الكريمة. أثيرت مؤخرًا العديد من القضايا التى تخص العلاقة بين الزوج والزوجة، ومن ضمن هذه القضايا الذمة المالية للزوجة وحق الزوج فى الاستيلاء عليها، وقد حسم الحديث فى هذا الأمر الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والذى أوضح أن من مقومات الحياة الأسرية السعيدة تفاهم الزوجين واتفاقهما المشترك حول كافة المعاملات، وبخاصة المعاملات المالية؛ فتكون مبنيةً على أسس واضحة وصحيحة بما يضمن استمرار الحب والتراضى والمودة بين جناحى الأسرة. أكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة بجامعة الأزهر، أن الفقهاء تحدثوا في حكم خدمة الزوجة لزوجها وحكم خدمة الزوج لزوجته. وجاءت السنة النبوية دالة على هذا البر، من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم ” من وصل رحمه ، وصله الله ، ومن قطع رحمه ، قطعه الله”.

    كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

  • ونلاحظ أن تخفيض سن زواج الفتاة عن الثامنة عشرة يخالف الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وكلاهما تحظر خطوبة الطفل أو زواجه، والقانون المصري يعتبر كل من لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره طفلاً تحظر الاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر زواجه.
  • ودليل وجوب النفقة مستمد من القرآن الذي أوجب نفقة العدة للمطلقة، فتكون واجبة على الزوج لزوجته حال قيام الزوجية من باب أولى.
  • فصيام التطوعقد يُفَوِّت على الزوج كمال الاستمتاع بزوجته ، فإن رضي بهفقد أسقط حقّه باختياره، وهذا إنما يكون في الصيام النافلة دون الواجب.
  • أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم، والأمر للأمة وللرجال من الأمة أن يأمروا أهليهم بما أمر الله؛ وذلك بدعوتهم لفعل ما أوجب الله وترك ما حرم الله عز وجل، فيكون الزوج في البيت آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر؛ إذا رأى خيراً ثبّت قلب المرأة عليه، وإذا رأى حراماً صرفها عنه وحذّرها ووعظها وذكّرها، وإلا أخذها بالقوة وأطرها على الحق أطراً، وقصرها عليه قصراً حتى يقوم حق الله في بيته.
  • كما عليه أن يراعي شعورها بالخوف والتوتر، ومعاناتها من آلام الحمل، وخوفها الشديد على جنينها، فذلك قد يتسبب في حدوث حالة نفسية سيئة لها، قد يكون من الصعب على الزوج أن يدرك ذلك.
  • ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، ويعد هذا السؤال من الأسئلة التي تتكرر بشكل مستمر، وتحظى باهتمام كبير من جانب المواطنين الذين يقومون بطرح فتاوى واستفسارات للدار عبر البث المباشر وهو ما حكم الشرع في الزوج الذي ينكد على زوجته وأولاده دائما بحجة أنه مضغوط في الشغل.

والمهر ليس ركناً في عقد الزواج ولا شرطاً من شروط صحته، فيصح عقد الزواج ولو لم ينص في العقد على مهر أو نص فيه على مهر صوري. وأضاف أما بالنسبة للصورة الثانية فقد قرر الشرعُ الشريف حقًّا ماليًّا واجبًا على الزوج تُجاه الزوجة فى حال إذا ما حدث طلاقٌ بينهما من نفقة العدة ونفقة الحضانة أن كانت حاضنةً، وكذلك نفقة المتعة فى بعض أحوال الطلاق، وفى حالة وفاة أحدهما يأخذ الآخر نصيبَه من التركة بحسب ما قرره الشرع. بل تصل العلاقة بين الزوجين في هذا أنه لا عورة بين الزوجين ، بينما هناك عورة بين الرجل وأمه ، وبين الرجل وأخته،فكانت العلاقة بين الزوجين وثيقة حميمة على كل حال. والعلاقة بين الزوجين مبنية على المودة والتفاهم ، فقال تعالى “ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة”. موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة. لا يخفى أن الهدي النبوي جزء من الرسالة المحمدية ، وفيه من الشمول والكمال والعصمة ما يجعل اتباعه حتم واجب قال تعالى .

    كيف يعامل الزوج زوجته في الاسلام

  • كأن إقامته لأمر الله طريقٌ للبركة في الرزق وطريقٌ للخير والنعمة على هذا البيت المسلم القائم على طاعة الله ومحبة الله عز وجل.
  • من الممكن أن تصاب المرأة بالاضطرابات والتوتر والقلق أثناء فترة حملها، وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تطرأ عليها، لذا من الضروري أن تنام وقت كافي للتأكد من تخلصها من الأرق للحفاظ على صحتها، وصحة الجنين وضمان استمرار الحمل واستكماله بخير.
  • أثيرت مؤخرًا العديد من القضايا التى تخص العلاقة بين الزوج والزوجة، ومن ضمن هذه القضايا الذمة المالية للزوجة وحق الزوج فى الاستيلاء عليها، وقد حسم الحديث فى هذا الأمر الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والذى أوضح أن من مقومات الحياة الأسرية السعيدة تفاهم الزوجين واتفاقهما المشترك حول كافة المعاملات، وبخاصة المعاملات المالية؛ فتكون مبنيةً على أسس واضحة وصحيحة بما يضمن استمرار الحب والتراضى والمودة بين جناحى الأسرة.
  • ويناقش البرنامج عددًا من قضايا الأسرة المسلمة، والحقوق التي أقرها الإسلام للزوج والزوجة، وكيفية الحفاظ على الكيان الأسري كأساس لبناء مجتمع إنساني سليم.

تظل مشكلة الحصول على النفقة الشرعية أكثر المشكلات التي تعاني منها المرأة بسبب طول الإجراءات والعجز عن تنفيذ الأحكام. ويقتضي هذا تدخلاً تشريعياً لتيسير حصول المرأة على نفقتها، وتلك مسؤولية تقع على عاتق المجلس القومي للمرأة الذي يجب عليه تبني الدعوة لإدخال التعديلات اللازمة على القانونيين رقم 1 لسنة 2000 ورقم 11 لسنة 2004 لتحقيق هذه الغاية. ونشير أخيراً إلى أن المرسوم بقانون 25 لسنة 1925 نص على علاج جزئي لمشكلة طول إجراءات التقاضي في مسائل النفقة، فقرر إلزام القاضي بأن يفرض للزوجة وصغارها في مدى أسبوعين على الأكثر من تاريخ رفع الدعوى نفقة مؤقتة بحكم غير مسبب واجب النفاذ فوراً إلى حين الحكم بالنفقة بحكم واجب النفاذ. ودليل وجوب النفقة مستمد من القرآن الذي أوجب نفقة العدة للمطلقة، فتكون واجبة على الزوج لزوجته حال قيام الزوجية من باب أولى. ويتقيد هذا الحق بألا يحدث منه ضرر للزوجة، والأحاديث الشريفة في هذا الباب كثيرة، ولعله من المرجحات للقول بأن العمل الجنسي بين الزوجين حقهما معا ولكل منهما الاستجابة للآخر أنه قد أجيز للزوجة طلب الطلاق للهجر في الفراش، وترك المضاجعة، وأن الإيلاء من الزوجة والإصرار عليه سبب للطلاق في قول الأئمة الفقهاء من غير مذهب أبي حنيفة، الذي مذهبه أنه بمجرد مضي مدة الإيلاء المقررة في القرآن دون أن يفيء إليها تطلق منه طلقة بائنة.

فلا تكاد أسرة تسلم من مشكلة لسبب أو لآخر وهذا أمر متوقع ، فحتى البيت النبوي حصل فيه شيء من هذا ، وهذا من تمام التشريع ومن الحكمة في إرسال الرسل ، ولتعرف الأمة سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وهديه عندما تحدث مثل هذه المشكلات ، لتقتدي الأمة به وتتأسى بهديه. أما الحقوق المالية للزوجة فهي الحق في المهر، والحق في نفقة الزوجية، والحق في مسكن الزوجية. وحرصاً من «صوت الأزهر» على أن يعم النفع لجموع المسلمين، من هذا البرنامج، فقد جمعت حلقات فضيلة الإمام الأكبر على مدار الأسبوع تحت عنوان «رسائل الإمام الطيب فى رمضان»، وهذه الرسائل تهدف لعلاج قضايا الأسرة المسلمة، وتوضح الحقوق التى أقرها الإسلام للزوج والزوجة، وبيان كيفية الحفاظ على الكيان الأسرى كأساس لبناء مجتمع إنسانى سليم.