كيف يقع الطلاق

كيف يقع الطلاق

وأجمع العلماء والأئمة على أن طلاق رمضان يقع، لأنه لا علاقة للزمن سواء رمضان أو يوم جمعة أو غيره، كما قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أن الطلاق تصرف شرعي يتم بإرادة منفردة، وتترتب عليه آثار شرعية معينة، فيجب إذا صدر أن يصدر عن إرادة حرة، وعن اختيار كامل، ولذلك لم يوقع الفقهاء طلاق الصبي؛ لعدم اكتمال إرادته، ولم يوقعوا طلاق المجنون؛ لفساد إرادته، وعلى ذلك يحمل ما نقل من اختلاف العلماء في طلاق الغضبان؛ فإنه مبني على اختلافهم في تحقيق مناط الإرادة التامة حال نطق الغاضب بالطلاق، أي أن الطلاق مرتبط بالحالة وليس بالوقت. بحلول شهر رمضان المعظم، تتجدد بصفة مستمرة التساؤلات حول الأحكام الشرعية التي تضع ضوابط محددة للتعامل بين الزوجين في مختلف جوانب الحياة، منها الانفصال، ومدى صحة وقوع الطلاق في نهار رمضان، وذلك بالتزامن مع أوضاع تفشى فيروس كورونا – كوفيد 19 – وسوء الأحوال الاقتصادية على مستوى العالم بسبب هذا الوباء العالمي. من جهتها، قالت لجنة الفتوى بالأزهر إن طلاق الزوج لزوجته لا يقع إلا إذ كان منطوقا به وكان صريحا منجزا أي غير معلق على شرط، ولا مضاف إلى زمن مستقبل كأن يقول لها أنت طالق فإن كان كناية فلا يقع إلا إذا أراد باللفظ الطلاق وكما يقع بالصيغة اللفظية الصريحة أو الكنائية المراد بها الطلاق يقع كذلك بالكتابة إن كانت مستبينة وواضحة ومنسوبة قطعا إلى الزوج، ويقع كذلك بإشارة الأخرس التي يفهم منها المتخصصون في فهم لغة الصم والبكم أنه أراد بها الطلاق. وحذرت الهيئة المسلمين من الاستهانة بأمر الطلاق، ومن التسرع في هدم الأسرة، وتشريد الأولاد، وتعريضهم للضياع وللأمراض الجسدية والنفسية والخلقية، وأن يتذكر الزوج توجيه النبي – صلى الله عليه وسلم – أن الطلاق أبغض الحلال عند الله، فإذا ما قرر الزوجان الطلاق، واستنفدت كل طرق الإصلاح، وتحتم الفراق، فعلى الزوج أن يلتزم بعد طلاقه بالتوثيق أمام المأذون دون تراخ، حفظا للحقوق، ومنعا للظلم الذي قد يقع على المطلقة في مثل هذه الأحوال. استكمال لما بدأناه من طرح موقع مأذون شرعي مصر لما تم من دورة تدريب الماذونين الشرعيين بوزارة العدل تحت مباردة دار الافتاء المصرية للحد من كثرة الطلاق عند المأذون الشرعي و انتشار حالات الطلاق الشفوي و الطلاق الموثق عند المأذون الشرعي نستكمل مع الجزء الثالث من الدورة التدريبية . ووفقاَ لعلماء المسلمين فإن حدود الصبر نسبيّة بين شخص وآخر، لكون الطاقة الإنسانية تختلف من فرد إلى آخر، ولا معيار ثابت موحد لكل البشرية، وذلك لأن الزواج أو الطلاق هو كسائر المعاملات التي يقوم بها الناس خلال شهر رمضان والتي لا تطرح حولها علامات استفهام، وعلى الرغم من أن الطلاق يجوز في شهر رمضان ولا شيء يحرمه خلال الشهر المبارك، إلا أن كثيرين يفضلون تأخير الطلاق إلى ما بعد شهر رمضان، لاعتبارهم أنه شهر الخيرات، وعليهم تالياً الصبر إلى أقسى حدود قبل اتخاذ قرار الطلاق.

كيف يقع الطلاق

وأكدت اللجنة على أنه لما كان الوارد بالسؤال أن الزوج لم ينطق بلفظ الطلاق الصريح ولا باللفظ الكنائي بل جرى فقط على قلبه، وحدثته به نفسه فلا يؤاخذ بذلك لا بالنسبة لأحكام الدنيا، ولا بالنسبة لأحكام الآخرة وتظل الزوجية قائمة بينه وبين زوجه مالم يلفظ بذلك لسانه ويجري به كلامه. وأشار إلى أن أسئلة الطلاق يتم التحقيق فيها من خلال دار الإفتاء المصرية، بحضور الزوج وسؤاله عن كيفية الطلاق وما تلفظ به. وأشارت إلى أن تعصب الزوج لا يعفي من وقوع الطلاق، ويسأله الفقهاء عن اسم زوجته وعمن كان موجود وقت المشكلة التي شهدت إلقاء يمين الطلاق فإذا تذكرهم فإنه يكون واعيا وهنا يقع يمين الطلاق. وأما طلاق الكناية وهو أن يصدر من الزوج لفظ يحتمل الطلاق وغيره ، فهذا يتوقف وقوعه على النية ، فإن نوى الطلاق وقع وإن لم ينوه لم يقع الطلاق .

كيف يقع الطلاق

الطلاق لابد فيه من لفظ الطلاق، فإن لم ينطق الإنسان بالطلاق لا يقع، ولو كان الزوج هاجرا زوجته مدة طويلة . ولا يقع الطلاق في هذه الحالة باتفاق الفقهاء ؛ لأن يقينَ الزواج لا يزولُ بشك الطلاق . د/ محمد علي الفقي مأذون شرعي , ماجستير الشريعة و القانون والباحث الشرعي و القانوني في قانون الاسرة . وعلق “الهباش”، على قراره حينها بقوله إن قراره جاء بناءً على تجارب واجهت المحاكم خلال شهر رمضان في الأعوام السابقة، حيث يتخذ بعض الأزواج قرارات سريعة وغير متزنة بسبب الصيام، والبعض يتخذ من نقص الطعام والتدخين سببًا لإثارة المشاكل، ويكون الصائم في حالة من عدم الاستقرار، وتكون قراراته سريعة وغير متزنة، مشيراَ إلى أنه يتم توثيق حالات الطلاق في رمضان، في حالة الضرورة فقط.

وأشار أن من يحلف على زوجته بمثل هذا فعليه أن يخرج كفارة يمين، وهي إطعام 10 مساكين، ناصحًا بالذهاب إلى دار الإفتاء للفصل بين الزوجين في مسائل الطلاق. وأضاف وسام، خلال لقائه بفتوى مسجله له، فى إجابته عن سؤال ( هل يقع الطلاق والمرأة حامل؟ )، أن الطلاق وقوعه أو عدم وقوعه لا علاقة له بالحمل، فالحمل يفيد فى معرفة العدة. جاء ذلك خلال برنامجه “لعلهم يفقهون” ، بفضائية “dmc” ردا على سؤال وهو (هل يقع الطلاق المعلق؟) ، مضيفا أن فضيلة المفتي، أشار إلى أن المعمول به في الديار المصرية إفتاءً وقضاءً، أن الطلاق المعلَّق لا يقع به طلاق إذا كان بغرض الحمل على فعل شيء أو تركه؛ سواءٌ وقع المعلَّق عليه أم لا؛ وذلك أخذًا بمذهب جماعة من فقهاء السلف والخلف في ذلك. فإن كان في غضب تأثر به عقله فلا يقع الطلاق ، وإن كان هناك خلل في صحة العقد فلا طلاق أصلا وكان لغوا لا أثر له ، فإن سلم عقله وعقدهما من الخلل وقع الطلاق لا محالة . الطلاق الصريح لا يتوقف وقوعه على نية الزوج، بحيث يقع إن نواه ولا يقع إن لم ينوه، بل يقع بمجرد صدوره منه بشرط وجود العقل وكون المرأة زوجة له.

    كيف يقع الطلاق

  • قالت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع ِالبحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إنه في حال تلفظ الزوج لزوجته بجملة الطلاق «أنت طالق» وكان يعني ذلك ويقصد ما يقول حينها يكن الطلاق وقع حتى في حال عدم توثيقه.
  • وأشار إلى أن أسئلة الطلاق يتم التحقيق فيها من خلال دار الإفتاء المصرية، بحضور الزوج وسؤاله عن كيفية الطلاق وما تلفظ به.
  • وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن السؤال لا يكون هكذا، فأمر الطلاق يتم التحقيق فيه مع الزوج ومعرفة اللفظ الذي تلفظ به، ونية الزوج، فهناك ألفاظ صريحة لا تحتاج إلى نية، وهناك ألفاظ كناية يرجع فيها إلى النية.

وقد شرع الله للطلاق ألفاظا، لا يقع إلا بها ، مثل الطلاق والفراق والسراح. ومن علامات الحالة أن تلك الأقوال والأفعال تتولد عند ثورة الغضب فحسب . ولا موافقة لاحقة، ومن ثم فهي أقوال وتصرفات بغير إرادة كاملة . الطلاق تصرف شرعي يتم بإرادة منفردة، فيجب إذا صدر , أن يصدر عن إرادة حرة .

    كيف يقع الطلاق

  • ولا موافقة لاحقة، ومن ثم فهي أقوال وتصرفات بغير إرادة كاملة .
  • د/ محمد علي الفقي مأذون شرعي , ماجستير الشريعة و القانون والباحث الشرعي و القانوني في قانون الاسرة .
  • ووفقاَ لعلماء المسلمين فإن حدود الصبر نسبيّة بين شخص وآخر، لكون الطاقة الإنسانية تختلف من فرد إلى آخر، ولا معيار ثابت موحد لكل البشرية، وذلك لأن الزواج أو الطلاق هو كسائر المعاملات التي يقوم بها الناس خلال شهر رمضان والتي لا تطرح حولها علامات استفهام، وعلى الرغم من أن الطلاق يجوز في شهر رمضان ولا شيء يحرمه خلال الشهر المبارك، إلا أن كثيرين يفضلون تأخير الطلاق إلى ما بعد شهر رمضان، لاعتبارهم أنه شهر الخيرات، وعليهم تالياً الصبر إلى أقسى حدود قبل اتخاذ قرار الطلاق.
  • وأشارت إلى أن تعصب الزوج لا يعفي من وقوع الطلاق، ويسأله الفقهاء عن اسم زوجته وعمن كان موجود وقت المشكلة التي شهدت إلقاء يمين الطلاق فإذا تذكرهم فإنه يكون واعيا وهنا يقع يمين الطلاق.
  • وأشار إلى أن هناك تحقيق مع الزوج كذلك لمعرفة حالته العصبية، والغضب والإملاك والإغلاق فلابد من شمول الحالة كل هذه الأمور، قبل الحكم بوقوع الطلقة من عدمه.

أكد الشيخ خالد الجنديعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن هناك اتفاق من العقلاء، على أن الطلاق الشفوي لا يقع، ولا قيمه له. وقالت خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الطلاق الشفوي يحدث عندما يكون الزوج في حالة غضب شديد، أو وجود مشكلة . وفي هذه الحالة يُحْكَم بالرجعية ؛ لأنها أضعف الطلاقين ، والضعيف يتحقق فيه اليقين . المأذون من علامات حالة الطلاق في غضب وهذيان هو سرعة الندم بعد الطلاق .

    كيف يقع الطلاق

  • وأشارت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إلى أن الزوجة تصبح محرمة على الزواج فور وقوع الطلاق حتى قبل توثيق الطلاق بين الطرفين.
  • وأكدت اللجنة على أنه لما كان الوارد بالسؤال أن الزوج لم ينطق بلفظ الطلاق الصريح ولا باللفظ الكنائي بل جرى فقط على قلبه، وحدثته به نفسه فلا يؤاخذ بذلك لا بالنسبة لأحكام الدنيا، ولا بالنسبة لأحكام الآخرة وتظل الزوجية قائمة بينه وبين زوجه مالم يلفظ بذلك لسانه ويجري به كلامه.
  • وفي هذه الحالة يُحْكَم بالرجعية ؛ لأنها أضعف الطلاقين ، والضعيف يتحقق فيه اليقين .
  • جاء ذلك خلال برنامجه “لعلهم يفقهون” ، بفضائية “dmc” ردا على سؤال وهو (هل يقع الطلاق المعلق؟) ، مضيفا أن فضيلة المفتي، أشار إلى أن المعمول به في الديار المصرية إفتاءً وقضاءً، أن الطلاق المعلَّق لا يقع به طلاق إذا كان بغرض الحمل على فعل شيء أو تركه؛ سواءٌ وقع المعلَّق عليه أم لا؛ وذلك أخذًا بمذهب جماعة من فقهاء السلف والخلف في ذلك.

وفى هذا الجانب، يرى علماء وفقهاء المسلمين، الخلع أو الطلاق قرارا شخصيا للزوج أو الزوجة ويجوز الطلاق أو الخلع فى رمضان، حيث أنه ليس هناك ما يمنع الطلاق أو الخلع في شهر رمضان، كما أن لا علاقة بين رمضان والطلاق، باعتبار أن ذلك الأخير هو عقد يرجع إلى الزوج في استكماله أو عدمه بناء على ما يراه مكروهاً وبناء على قدرته على الصبر والتحمّل، وإن كان القرآن الكريم قد حثّه على الصبر إلى أبعد ما يكون. ونصح أمين الفتوى السائلة، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي ” يوتيوب” بضرورة أن يحضر الزوج، للاستماع منه ووصف الأمر من وجهة نظريه وإيضاح نيته، حتي نستطيع الجزم بوقوع الطلاق من عدمه. وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن السؤال لا يكون هكذا، فأمر الطلاق يتم التحقيق فيه مع الزوج ومعرفة اللفظ الذي تلفظ به، ونية الزوج، فهناك ألفاظ صريحة لا تحتاج إلى نية، وهناك ألفاظ كناية يرجع فيها إلى النية. حسمت هيئة كبار العلماء الجدل الذي انتشر في مصر خلال الآونة الأخيرة حول ظاهرة الطلاق الشفوي حيث أكدت وقوع الطلاق الشفوي المستوفي أركانه وشروطه، والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة على الطلاق دونَ اشتراط إشهاد أو توثيق. وأشار أمين لجنة الفتوى، إلى اعتقاد البعض مجموعة مفاهيم مغلوطة حول مسألة الطلاق وأنه لا يقع في شهر رمضان، لكن الأصل هو أنه لا يوجد نص صحيح يحرمه خلال الشهر المبارك، لكن الكثير يفضل تأخير وقوعه حتى انتهاء الشهر الكريم، لما له من بركة وفضل على العالمين. وفي نفس السياق أوضحت دار الإفتاء المصرية أن طلاق الوسائل الحديثة مثل «فيس بوك ـ واتساب»، يدخل ضمن أحكام طلاق الغائب وله صورتان وهما؛ أن يكون بالتواصل المباشر سواء بالصوت فقط أو بالصوت والصورة «فيديو»، وهذه الصورة حكمها حكم التواصل الطبيعي، وتأخذ نفس أحكامه، لأن وجود شخصين على نفس الوسيلة في نفس الوقت يأخذ حكم الوجود الفعلي ويتيح إمكانية مشاهدة المتعاقدين أثناء الموافقة أو غيرها.

    كيف يقع الطلاق

  • كشفت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، الفرق بين الطلاق الشفوي والتعسفي.
  • الطلاق لابد فيه من لفظ الطلاق، فإن لم ينطق الإنسان بالطلاق لا يقع، ولو كان الزوج هاجرا زوجته مدة طويلة .
  • أوضحت دار الإفتاء، أن صدور لفظ الطلاق من الزوج لزوجته بصورة شفوية لا يستلزم منه وقوع الطلاق، لكن يحتاج إلى سؤال المختصين حتى يتم التحقق من المطلق «الزوج»، جاء ذلك خلال الدورة التدريبية التي تقيمها دار الإفتاء لتدريب المأذونين على أحكام الزواج والطلاق.
  • الصورة الثانية هي أن يكون الطلاق عن طريق رسالة عبر هذه الوسائل «واتس آب وفيس بوك» دون تلفظ بالطلاق، والحكم في هذه الصورة يتوقف على نية المطلق وقصده للفظ، وهل تلفظ بلفظ الطلاق أم لا، فإذا تلفظ بالطلاق يقع طلاقه، وإن لم يتلفظ بالطلاق فيتوقف الحكم على قصده من كتابة الرسالة، ودليل ذلك ما ذهب إليه الحنفية والمالكية والشافعية إلى أن طلاق الرسائل والمكتوبات تحتاج إلى نية وقصد المطلق.
  • وعن اختبار كامل ولذلك لم يقع طلاق الصي لعدم اكتمال إرادته .
  • وقد اتفق الفقهاء على أن الطلاق في هذه الحالة لا يقع طلاقها لانعدام الأهلية وافتقاد الإرادة .

فلا يدري متي طلق أو أين طلق ، أو كيف كانت حالته حين طلق ، أو لا يدري من الذي كان حاضرا عند طلاقه ولا يشترط أن يفقد الشعور بها جميعا . وقد اتفق الفقهاء على أن الطلاق في هذه الحالة لا يقع طلاقها لانعدام الأهلية وافتقاد الإرادة . وأضاف ممدوح، في البث المباشر لدار الإفتاء، أنه لا يعلم كيف طلق السائل زوجته على فيسبوك وبأي صورة، هل طلقها بالصوت أو في الشات أو بالتصريح أو الكناية. 49% من قضايا الطلاق سببها راتب الزوجة أكدت دراسة حديثة أن أهم أسباب الطلاق في مصر لمن شملتهن الدراسة الخلاف المادي على #الراتب_الشهري للزوجة، وكذلك ضغوط العمل وتأثيرهما على الحياة الزوجية، … مذيعة مصرية تطلب الطلاق بسبب سوزان تميم للمرة الثانية أقامت المذيعة المصرية ابتهال أحمد إسماعيل دعوى تطليق من زوجها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المحكوم عليه بالسجن لمدة 15 عاما بعد إدانته في …

    كيف يقع الطلاق

  • وأضاف ممدوح، في البث المباشر لدار الإفتاء، أنه لا يعلم كيف طلق السائل زوجته على فيسبوك وبأي صورة، هل طلقها بالصوت أو في الشات أو بالتصريح أو الكناية.
  • 49% من قضايا الطلاق سببها راتب الزوجة أكدت دراسة حديثة أن أهم أسباب الطلاق في مصر لمن شملتهن الدراسة الخلاف المادي على #الراتب_الشهري للزوجة، وكذلك ضغوط العمل وتأثيرهما على الحياة الزوجية، …
  • حسمت هيئة كبار العلماء الجدل الذي انتشر في مصر خلال الآونة الأخيرة حول ظاهرة الطلاق الشفوي حيث أكدت وقوع الطلاق الشفوي المستوفي أركانه وشروطه، والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة على الطلاق دونَ اشتراط إشهاد أو توثيق.
  • الطلاق الكلمة التى إنتشرت وإرتفعت فى الفترة الأخيرة، وخاصة بين الزواج الحديث، طلاق كلمة دفع ثمنها الأولاد والأم وأيضا الأب، دائما هناك طرف تعرض للظلم كثيرا، ولذلك يقع الطلاق، الطلاق الرسمى والغيابى واخيرا طلاق التليفون.
  • وقال الشيخ محمد وسام، مدير إدارة الفتوى وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الحلف على الزوجة بعبارة «علي الطلاق إن فعلت كذا تبقى طالق» ليس طلاقًا ولا يقع.

وأضاف وسام، خلال لقائه بفتوى مسجله له، خلال إجابته عن سؤال ورد اليه مضمونة (هل يقع الطلاق بلفظة عليَّ الطلاق؟)، أنه إذا حلف الرجل على زوجته بلفظ “عليا الطلاق تبقي طالق لو فعلتى كذا” هذا حلفًا بالطلاق وهذا يقال بغرض الحمل على فعل شئ أو ترك شئ ولذلك لا يقع به طلاق وإنما فيه الكفارة إذا وقع هذا الشئ ولم يفعل، ففيه كفارة وهى إطعام 10 مساكين ولا يقع الطلاق. والطلاق رفع لقيد النكاح جعله الله عز وجل سبيلًا لإنهاء العلاقة الزوجية عند استحالة العشرة، وليس لعبة يلعب بها الأزواج فيتلفظون به طالما أنه لا يقع؟ فليتق الله الأزواج ولا يهدمون زوجيتهم بانفلات ألسنتهم وجهلهم بأحكام شرعهم ، فلا عذر لجاهل في دار الإسلام، فالطلاق شرع -مع الكراهة- لحل مشكلة تعذر استمرار الزوجية، وليس للعب ولا لتهديد الزوجات، ومن يطلق فطلاقه واقع متى كان بلفظه الصريح، ولو كان لا يقصد طلاقًا، وليتحمل مسؤولية استهتاره، وجرأته على حدود الله ومحارمه. الصورة الثانية هي أن يكون الطلاق عن طريق رسالة عبر هذه الوسائل «واتس آب وفيس بوك» دون تلفظ بالطلاق، والحكم في هذه الصورة يتوقف على نية المطلق وقصده للفظ، وهل تلفظ بلفظ الطلاق أم لا، فإذا تلفظ بالطلاق يقع طلاقه، وإن لم يتلفظ بالطلاق فيتوقف الحكم على قصده من كتابة الرسالة، ودليل ذلك ما ذهب إليه الحنفية والمالكية والشافعية إلى أن طلاق الرسائل والمكتوبات تحتاج إلى نية وقصد المطلق.

كيف يقع الطلاق