كيف يكون غشاء بكارة

كيف يكون غشاء بكارة

ولا داعى للإصرار من جهة الزوج , على الانتهاء من مهمته فى ليلة الدخلة اذا كان الجو النفسى لا يسمح بذلك . يؤكد «فتحى كشك» المحامى أن من قضايا الأحوال الشخصية التى ترفضها المحاكم أيضا القضايا التى يطالب فيها الزوج بإبطال عقد الزواج لأنه اكتشف سابقة زواج زوجته ولم تعلمه، فمحكمة النقض أصدرت حكمها فى هذه القضية أيضا بأنها ليست من البيانات الرئيسية لعقد الزواج. فى الأسبوع الماضى أصدرت محكمة الأسرة بأكتوبر حكما قضائيا برفض دعوى زوج يطالب بفسخ عقد زواجه لعدم عذرية زوجته. المحكمة قالت إن البكارة ليست شرطا من شروط صحة عقد الزواج ولا يفسخ العقد فى حالة عدم وجوده حتى لو كان شرطا من شروط الزواج. شهدت الأيام القليلة الماضية، قضية اجتماعية خاصة، وهى شرف الفتيات كما يقال عنه «غشاء البكارة » والذى اعتبره المجتمع الشرقي دليلا قاطعا على عفة الفتاة، لكونها مصانة لم يلمسها أحد قبل زوجها.

كيف يكون غشاء بكارة

ودورك فى هذه الليلة أن تحاولى الاسترخاء أثناء الجماع , ولا تبالغى من صعوبة الموقف فكل الزوجات قد مررن من قبلك بهذه التجربة . وتذكرى أن احساسك الزائد بالرهبة أثناء الجماع يؤدى الى تقلص عضلات الحوض مما يؤدى الى صعوبة الاتصال وبالتالى الى التوتر ومزيد من الرهبة . لذلك فإن وضع هدف فض غشاء البكارة في ليلة الدخلة، قد يكون سببًا من أسباب التوتر والضغط على الشريكين، بل وفي بعض الحالات قد يكون سببًا من أسباب الخلاف خلال الأيام الأولى من الزواج بسبب توتر الزوج وقلق الزوجة وشعورها بألم شديد. أما تفاصيل آخر حكم فى غشاء البكارة الصادر عن محكمة الأسرة بأكتوبر فأقامها الزوج «طارق. ال» قال فيها إنه فوجئ ليلة الزفاف بأن زوجته ليست بكرا وأنها دلست عليه فى عقد الزواج وأنه علم وفق شهادة بعض معارفها أنها اتهمت بممارسة علاقات غير شرعية، ولهذا فهو يطالب ببطلان عقد زواجه. واخيراّ، أهم علامات تدل على وجود غشاء بكارة تتم من خلال الفحص النسائي وذلك لأنه أكثر ثقة وآمناً، كما أن عدم ممارسة الجنس أو المداعبة الداخلية للفرج دليلاً واضحاً على سلامة الغشاء.

    كيف يكون غشاء بكارة

  • ‎وأوضحت قطب خلال تصريحات تلفزيونية، أن الغشاء المطاطي، يحدث به فتحة ليست صغيرة، فهي فتحة تسمح بممارسة العلاقة الجنسية، حيث تنتهي دون قطع أنسجته، مؤكدة بأن هذا النوع لا ينفض إلا عند الولادة الطبيبعي، أي إذا تمت الولادة لمرات قيصري سيتظل بغشائها كما هي.
  • واخيراّ، أهم علامات تدل على وجود غشاء بكارة تتم من خلال الفحص النسائي وذلك لأنه أكثر ثقة وآمناً، كما أن عدم ممارسة الجنس أو المداعبة الداخلية للفرج دليلاً واضحاً على سلامة الغشاء.
  • يعتبر غشاء البكارة أمراً غامضاً وغير مفهوم بالنسبة للكثيرين، وترتبط به خرافات تجعله يصل إلى مقام الأساطير بالنسبة للكثير من الشعوب، إذ يعتبر في بعض المجتمعات الهدية الأثمن التي يمكن أن تهديها المرأة لزوجها في ليلة الزفاف.

الجواب هو لا، يحدث الألم فقط عندما تكون الفتاة متوترة ومتشنجة، أما إذا كانت هادئة ومثارة جنسياً، يكون المهبل رطباً وعضلاته مرتخية مما يسهل الجماع. في الحقيقة لا، بعض الفتيات يولدن بدون غشاء بكارة، ومن الممكن أن تعيش المرأة حياتها بأكملها دون معرفة ذلك، إذ لا يؤدي غياب الغشاء إلى أي آثار خطيرة. ويمكننا القول أنه تحول في بعض الحالات من نسيج مفيد يؤدي دوراً في عزل وحماية جسم الفتاة إلى وسيلة للضغط والترهيب، أو حتى حجة للقتل، فلنبدأ بفهم مكونات هذا الغشاء الغامض. وبسبب غشاء العذرية جاء لغط كبير بين طبقات المجتمع المختلفة، ولكن عند الريف له نظرة مختلفة، ناهيك عن الرهبة التي تقع على الفتاة لإثبات عفتها في أول يوم زواج من عدمه. غشاء البكارة أكثر وأغلى ما تحافظ عليه الفتاة وأسرتها لارتباطه فى أذهان الناس والمجتمعات العربية والإسلامية بعذرية الفتاة وشرفها.

    كيف يكون غشاء بكارة

  • وأضاف أبو دومة، أنه حتى لو الدواء أو المستحضر الطبى يستخدم في السوق الأوروبية أو الأمريكية ولم يتم تسجيله في وزارة الصحة في مصر فهو محذور بيعه وتداوله في مصر ويمثل وجوده بالصيدليات مخالفة تستوجب العقاب بالقانون، ونحن نحذر من تداوله ونطالب بتعقبه ومنعه.
  • ويستعمل غشاء البكارة للاستدلال على عفة الفتاة في المجتمعات المحافظة مثل الدول الإسلامية والهند وبعض الدول الإفريقية رغم أن هذه الطريقة غير دقيقة في معرفة فيما إذا کانت الفتاة قد اتصلت جنسياً برجل نتيجة إيلاج القضيب في مهبلها فهناك العديد من الفتيات يفقدن عذريتهن لأسباب لا علاقة لها بالاتصال الجنسي مع الرجل ولكنها تبقى الطريقة السريرية الوحيدة لتحديد وجود علاقة جنسية.
  • من الأنواع الأكثر شيوعًا بين النساء، حيث يتخذ من الهلال شكلًا له، كما يسمح بتدفق دماء الحيض إلى خارج الجسم دون وقوع أي أضرار، لاحتوائه على فتحة واحدة فقط.
  • ويستدعي هذا النوع الخضوع لعملية جراحية، لإزالة الزوائد الجلدية مع ثقب الغشاء، للسماح بدماء الحيض بالتدفق إلى الخارج خلال فترة الدورة الشهرية.
  • فإما أن يكون به فتحة واحدة دائرية فيسمى “حلقيا أو دائريا”، وقد تكون الفتحة على شكل هلال فيسمى “دائريا”..، وقد تكون هذه الفتحة مسننة ( مشرشرة)، أو نجمياً (الفتحة على شكل نجمة)، وقد توجد فتحتان بالغشاء، أو أكثر من فتحتين (عدة فتحات) فيسمى غربالية (كالمصفاة)..
  • وسادت حالة من الاستياء بين الأسر المصرية، بسبب واقعة عروس قرية المسلمية التابعة لمركز صان الحجر، بمحافظة الشرقية «منة – 16 عاما»، والتي ظهرت فوق كتفي والدها يطوف بها في شوارع القرية بعد طلاقها في اليوم الثاني لزواجها.

وأضافت قطب، أن النوع الهلالي أو الحلقي، متشابهان حيث يتم فضهما تدريجيًا عند الجماع لعدة مرات بشكل متكرر، حتى يستقر وضع النسيج الخاص بالغشاء على وضعه النهائي الأخير. وأوضحت العديد من الدراسات أنه لا يمكن للمرأة التعرف على نوع غشاء البكارة إلا في حالة إجراء بعض الفحوصات الطبية، مشيرةً إلى أن بعض النساء قد يولدن بدونه، فهو أمر طبيعي لا ينم عن أي خلل بأجسامهن، كما يعتقد البعض. •عند بعض الفتيات يكون غشاء البكارة سميكا بدرجة كبيرة مما لا يمكن للزوج معه فضه رغم تكرار محاولاته. ولهذا على الرجل أن يعلم أنه صعب أن يقوم بخداع فتاة أو اثنتين أو ثلاث، وعندما يتزوج تريدها عذراء بدون خداع.

    كيف يكون غشاء بكارة

  • بل أنه فى بعض الأحيان , قد يكون خوف الفتاة من حدوث تلف بغشاء البكارة غير مرتبط بأى مبرر لذلك , فهو خوف لمجرد الخوف .
  • والغشاء المطاطي لا يتسبب في منع حدوث حمل مع ممارسة العلاقة، فلا يعيق حدوث علاقة حميمة كاملة، وفي أغلب الحالات يحدث فض كامل لغشاء البكارة مع ولادة أول مولود.
  • وهذا الغشاء غير كامل بمعنى أن به فتحة أو أكثر تسمح بمرور دم الحيض من البنت بعد البلوغ..، وتبعاً لشكل هذه الفتحة يتم تسمية الغشاء….
  • شهدت الأيام القليلة الماضية، قضية اجتماعية خاصة، وهى شرف الفتيات كما يقال عنه «غشاء البكارة » والذى اعتبره المجتمع الشرقي دليلا قاطعا على عفة الفتاة، لكونها مصانة لم يلمسها أحد قبل زوجها.
  • •في بعض الأحيان تحضر فتاة إلى الطبيب وحدها أو مع والدتها لمعرفة حالة غشاء بكارتها لقرب زواجها.وعادة ما يساق العذر بأن الفتاة قد سقطت على الأرض على مؤخرتها أو من على دراجتها وهي طفلة وأن الأم تريد الاطمئنان على عذرية ابنتها في هذه الحالة يمكن للطبيب الأخصائي معرفة هل الغشاء سليم أم متمزق ودرجة تمزقه.

علامات تدل على وجود غشاء بكارة تهتم الثقافة العربية بهذا الأمر كدليل على عذرية الأنثى وشرفها وان لا توجد لها أي علاقات جنسية سابقة، ويتم التأكد بشكل أكبر مع حدوث نزيف دموي أثناء عملية الجماع الاولى دليلاً على تمزق الغشاء. في هذه الحالة يكون غشاء البكارة عبارة عن غشاء رقيق يغطي تقريبا فتحة المهبل بشكل كامل، لكن توجد فيه فتحة صغيرة تسمح بتدفق دم الحيض الخارج من الرحم. وأضاف خالد الجنديخلال برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على قناة «dmc»، في شهر يونيو الماضي، أن ما يثار عن فض غشاء البكارة في ليلة الزفاف ليس إلا فلكلور جاء عن جهل وعدم علم، فإذا كان للبكورة غشاء، فإن للشرف علامة، والله ستير..

    كيف يكون غشاء بكارة

  • وقد يظن الزوج في هذه الحالة أن زوجته ليست عذراء وكذلك أهلها مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة إلا أن أقنعه الطبيب بالحقيقة.
  • لذلك فإن وضع هدف فض غشاء البكارة في ليلة الدخلة، قد يكون سببًا من أسباب التوتر والضغط على الشريكين، بل وفي بعض الحالات قد يكون سببًا من أسباب الخلاف خلال الأيام الأولى من الزواج بسبب توتر الزوج وقلق الزوجة وشعورها بألم شديد.
  • وجاء في البلاغ أن قطب، صرحت بأن أغلب الفتيات ممن يترددن على عيادتها الخاصة لهن علاقات منحرفة وتطالب بغض الطرف عن مسائلة غشاء البكارة بأسانيد باطلة، وهذا مايوصم كل هولاء الفتيات بالشك في سلوكهن ويعد إفشاء لأسرار طبية مفترض أنها لاتذاع وتمثل جريمه طبقا لما نصت عليه المادة 310 عقوبات والعقوبة هنا تستوجب الحبس والغرامة.
  • بخلاف الأنواع المذكورة أعلاه قد تمتلك نسبة بسيطة من الفتيات غشاءًا ذا فتحتين أو غشاءًا غرباليًا متعدد الفتحات الصغيرة، لكنها حالات نادرة ولا تسبب مشكلة أثناء الدورة الشهرية.
  • ينصح باستخدام الماء فقط، أو الماء والصابون الطبيعي لتنظيف الأعضاء التناسلية الخارجية للحفاظ على صحتها، حيث أن استخدام الصابون ذو الرائحة يتسبب في جفاف المهبل والإضرار بحموضته الطبيعية التي تقيه من العدوى والبكتريا.

ويُفض غشاء البكارة فقط خلال العلاقة الجنسية الكاملة أو نتيجة التدخلات الجراحية في منطقة المهبل. ما زال الدليل على شرف البنت في بعض المناطق، عبارة عن بعض قطرات الدم في ليلة الزفاف، وهذا دليل على جهل البعض منا بأنه يوجد أنواع كثيرة لغشاء البكارة تختلف من فتاةلأخرى. كما يمكن الكشف عن علامات تدل على وجود غشاء بكارة منذ ولادة الفتاة وليس خلال مراحل البلوغ فقط، وللمحافظة عليه يجب تجنب ادخال أي شيء داخل منطقة الفرج.

وفي بعض الحالات لا ينتج عن فض غشاء البكارة المطاطي نزول دم، خاصة عند ممارسة العلاقة الحميمة كاملة في أول أيام الزواج ودخول العضو الذكري كاملًا، فلا يحدث فض الغشاء بسهولة لذلك فتحدث العلاقة دون خروج دم. الغشاء المطاطي قد يكون سببًا في كثير من المشكلاتن خاصة في المجتمعات المنغلقة أو مع بعض الأشخاص الذين لا يملكون الوعي الكافي بالعلاقة الحميمة وبأنواع غشاء البكارة، فالغشاء المطاطي له طبيعته الخاصة، ولا تحدث عملية فضه بسهولة، فقد تحدث علاقة كاملة دون فض الغشاء، بل قد يصل الأمر إلى فضه مع ولادة أول مولود، أو فضه جراحيًا. غشاء البكارة المطاطي قد تكون له كثير من المشكلات المتعلقة بالأفكار والموروثات الاجتماعية فقط، إلا أنه شأنه شأن أنواع غشاء البكارة الأخرى ولكن باختلاف طبيعته، فلن يتنج عنه نزول دم مع أول ممارسة للعلاقة الحميمة نظرًا لمرونته وصعوبة فضه، كما أنه لا يفض بعد ممارسة العلاقة لأكثر من مرة وقد يتطلب الأمر التدخل الطبي.