كيف يموت مريض سرطان المخ

كيف يموت مريض سرطان المخ

ن الرسول أمر بلالا أن ينادِيَ في النّاس أنّه لا يدخل الجنّة إلا نفس مُسلمة، وأنّ الله يؤيِّد هذا الدّين بالرجل الفاجر. وبالإضافة إلى ذلك، اختبر الباحثون سلالة متحولة من فيروس زيكا، وهو أقل شراسة من النسخة الموجودة بشكل طبيعى لمُسبِّب المرض. وبالتالى، أصبح فيروس زيكا فى السنوات الأخيرة مثالاً لمسببات المرض المصحوب بمضاعفات متأخرة وخيمة.

    كيف يموت مريض سرطان المخ

  • هناك العديد من التقنيات الجراحية المتاحة ، مثل وضع جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي أو زرع جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان .
  • يمكن أن يؤثر رفع أو خفض ضغط الدم وعدم تناول الأدوية لخفض ضغط الدم أو رفعه ، حسب الحالة ، على وظائف القلب.
  • “هل يجوز إيقاف العلاج في الحالات الميئوس منها، أو يجب مواصلته إلى أن يموت المريض أو يتم إنقاذه؟ وهل يجوز القتل بدافع الرحمة الإنسانية، وقياس ذلك على قتل الحصان الذي بلغ سنا معينة؟”.
  • يقول فوزى أحمد، أحدى مرضى السرطان، إن قانون «القتل الرحيم» حرام وغير متناسب مع عقيدتنا الإسلامية أو المسيحية، لأنه يعتبر قتلا للمريض وليس وسيلة لتخليصهم من العذاب والآلام، مشيرًا إلى أنه كمريض سرطان يحصل على العلاج الكيماوى اللازم لحالته بالمعهد القومى للأورام، ويحصل على الجرعات اللازمة لحالته فى موعدها دون تأخير.
  • فأكثرهم يجعلونه من قسم المباح، وأقلهم يجعلونه من المستحب، والأقل منهم يجعلونه واجبًا.
  • فهو مُعرَّضٌ من حين لآخر لفشل حاد في وظائف القلب، وهبوطات حادة في الدورة الدموية.

هنا لا تتخذ خطوات فعالة لإنهاء حياة المريض بل يترك للمرض أن يأخذ أدواره بدون إعطاء المريض أي علاج لإطالة حياته. ويعتقد الطبيب بأنه سيموت بأي حال من الأحوال ويعطيه جرعة عالية من علاج قاتل للألم الذي يوقف تنفسه. تقديمًا لحقِّ الجَماعة على حقّ الفرد، أو على قتل المُسلِم الذي تَترَّسَ به العدو للتوصُّل إلى قتله.

كيف يموت مريض سرطان المخ

ويتم وضع رواد فضاء ناسا من خلال ممارسة روتينية صارمة قبل وأثناء وبعد مهمة لدرء الآثار الجانبية السيئة، وأكد العلماء أن مرضى السرطان الذين يعتمدون جدولًا أقل كثافة يمكن أن يقللوا من التأثير طويل المدى على علاجاتهم في كثير من الأحيان على أجسامهم. للحصول على المركبات التى تقتل الخلايا النسيجية السرطان فى المعمل , تم تربية الجراد فى معمل تربية الحشرات فى كلية العلوم – جامعة الأزهر و تتبع دورة حياته , ثم تم عزل الأطوار غير الناضجة وهى الحوريات التى سوف يتم استخلاص المركبات منها . مشيرًا إلى أن تطبيق القانون على حالات مرضى المخ سيمنع جشع وابتزاز المستشفيات الخاصة لأهالى المرضى، لأن هذه الحالات المرضية تتكلف فى الوقت الراهن مبالغ كبيرة، وقد تزيد المستشفيات الخاصة التكلفة على أسر المرضى. وقال أجمل زيمار، وهو المشرف على الدراسة، إنه عندما تنشط هذه الموجات المسماة بـ”غاما” لأجل استعادة ذكريات، فإن دماغ الإنسان يسترجع أبرز محطات الحياة قبل الموت، وهذا الأمر شبيه بما يجربه أشخاص كانوا على شفا حفرة من الموت.

    كيف يموت مريض سرطان المخ

  • ، أنا مش طايق حياتي»، هكذا صرخ المريض السبعيني عم عبد الصبور، وهو لا يكاد يتمالك أنفاسه اللاهثة، تجاه طبيبه وأهله الواقفين في قلق على حافة سريره في عناية القلب بإحدى المشافي الحكومية شديدة الازدحام.
  • وأنا مع الذين يوجبونه في حالة ما إذا كان الألم شديدًا، والدواء ناجحًا، والشفاء مرجوًا منه وفق سنة الله تعالى.
  • يذكر أن فكرة إنشاء المعهد القومي للأورام، كانت في خمسينيات القرن العشرين، وتحولت إلى واقع على يد الدكتور لطفي أبو النصر، مؤسس المعهد وأول عميد له وقد خلفه في عمادة المعهد الدكتور إسماعيل السباعي، الذي أدخل الجراحات الجذرية، لعلاج الأورام السرطانية إلى المعهد، وقام بتدريب العديد من الجراحين المصريين على جراحات الأورام، وأثمرت جهوده عن اعتراف جامعة القاهرة بطب الأورام كتخصص مستقل.
  • وبني المعهد القومي للأورام في الستينيات، وبدأ عمله سنة 1969 بسعة 270 سريراً، وقد تكلف بناؤه وتجهيزه آنذاك مليون جنيه مصري فقط، وكانت نفقات تشغيله في السنة التي افتتح فيها 83 ألف جنيه فقط، وكان يعمل به عند إنشائه 40 طبيبًا و150 من التمريض والعاملين بالخدمات الطبية المعاونة، يعملون لخدمة 5700 مريض جديد، و8000 مريض متردد على العيادة الخارجية، حسب إحصائيات العام الأول بعد الافتتاح.

كشف الدكتور هشام الغزالى، عضو اللجنة العليا للأورام فى مصر، عن وجود حوالى ١١٥ ألف حالة جديدة من حالات الإصابة بالأورام كل عام، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد إلى حوالى ٣٥٠ ألف حالة جديدة بحلول عام ٢٠٥٠. وأصدرت منظمة الصحة العالمية إحصائيات عن مرضى السرطان، كشفت أن أكثر من ٢٠ ألف شخص يموت بالسرطان يوميًا، وأن السرطان يتسبب فى عدد وفيات أكثر من مجموع ما يتسبب فيه الإيدز والسل والملاريا من وفيات، موضحة أن معدل الإصابة بأمراض الأورام السرطانية فى مصر زاد بشكل كبير خلال السنوات الماضية. ما زال التعريف الحاسم للموت مثار خلاف، لكن أصبح من شبه المجمع عليه أن توقف القلب والتنفس cardio-pulmonary arrest ليس هو الموت، إنما هو موت خلايا المخ brain death والذي يبدأ في الحدوث عند انقطاع وصول الدم إليها أكثر من ثلاث دقائق كما يحدث عند توقف القلب، وهنا مواطن الخلاف. فقلة تكتفي بموت القشرة المخية cerebral death والتي تمثل مراكز يقظة وذاكرة وشخصية الإنسان ووظائفه العليا، والغالبية تشترط موت جذع المخ أيضًا brainstem death والذي يحتوي مراكز الوظائف الحيوية كحركات التنفس والقلب. وحسم هذه القضية لا غنىً عنه لاتصاله بأمور هامة جدًا كالفصل من أجهزة التنفس الصناعي والتي يبقى بعض المرضى معلقين عليها بين الحياة والموت لشهور وسنوات، والحقوق التي تترتب بعد وفاة الإنسان كالميراث، …إلخ، وأخذ الأعضاء من جسم المريض وهي بحالة جيدة لزرعها لدى أصحاء يحتاجونها إذا كان قد أوصى بذلك، ….إلخ، وهذا مبحثٌ كبير يحتاج جهدًا آخر، لكن لم يكن مفرٌ من الإشارة إليه.

وهذا سبب يجعل العلماء المعاصرين يحاولون تطوير عقاقير من مصادر طبيعية لتقليل الآثار الجانبية لمعالجة السرطان. فضلاً عن ذلك كونت أنواع مختلفة من البكتيريا مناعة ضد المضادات الحيوية المتاحة ولذلك أصبحت الحاجة ضرورية لتطوير أنواع جديدة من المضادات الحيوية. لذلك أصبح نظام مناعة الحشرات مصدراً لكثير من الأفكار العلاجية التى يتم دراستها و استخدامها الآن فى كثير من دول العالم . ويصل عدد المصابين من المصريين بالأورام سنويًا حوالى ٢٠٠ ألف مصاب، ومعظم هذا العدد حالات ميؤوس من علاجها ولا يمكن شفائها بل تنتظر الموت، ويصل معدل الوفيات سنويًا حوالى ٩٦ ألف حالة وفاة، كما أن نسبة الشفاء من السرطان لا تتجاوز ٨٠٪ عالميًا. وتابعت عبدالحفيظ، فى تصريح خاص لـ«البوابة» أن تطور مرض السرطان لدى الكثير من المرضى أمر قد يحدث، وبالتالى أعمارهم ومدى استمرارية حياتهم أمر بيد المولى عز وجل، ولا يمكن أن يتدخل الطبيب به بأى شكل من الأشكال.

    كيف يموت مريض سرطان المخ

  • وأكدت مؤلفة الدراسة أنه لا يموت الكثير من المرضى بسبب السرطان ، لكنهم الآن معرضون لخطر الموت بسبب هذه الآثار الجانبية.
  • العلاج الإشعاعي يسمى الإشعاع أيضًا بالأشعة السينية أو أشعة جاما أو الفوتونات عن طريق قتل الخلايا السرطانية بشكل مباشر أو يتعارض مع نمو الخلايا السرطانية، يموت عدد متزايد من الخلايا السرطانية بسبب العلاج الإشعاعي، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لتدمير الجزء المتبقي من خلايا الورم، بعد العلاج يعد التأهيل جزءًا مهمًا من عملية الشفاء، وتشمل العلاج الطبيعي وعلاج النطق والعلاج المهني.
  • وحسم هذه القضية لا غنىً عنه لاتصاله بأمور هامة جدًا كالفصل من أجهزة التنفس الصناعي والتي يبقى بعض المرضى معلقين عليها بين الحياة والموت لشهور وسنوات، والحقوق التي تترتب بعد وفاة الإنسان كالميراث، …إلخ، وأخذ الأعضاء من جسم المريض وهي بحالة جيدة لزرعها لدى أصحاء يحتاجونها إذا كان قد أوصى بذلك، ….إلخ، وهذا مبحثٌ كبير يحتاج جهدًا آخر، لكن لم يكن مفرٌ من الإشارة إليه.
  • للحصول على المركبات التى تقتل الخلايا النسيجية السرطان فى المعمل , تم تربية الجراد فى معمل تربية الحشرات فى كلية العلوم – جامعة الأزهر و تتبع دورة حياته , ثم تم عزل الأطوار غير الناضجة وهى الحوريات التى سوف يتم استخلاص المركبات منها .

خلل في الجينات ونتيجة لأمراض وراثية ، يتجلى هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب عند الأطفال في وقت مبكر ويرافقه أعراضه الخاصة. تغيرات في كهرباء القلب ، كما في حالات الرجفان البطيني والرجفان الأذيني ، عندما تظهر بعض الإشارات الكهربائية غير الطبيعية التي يمكن أن تسبب تغيرًا في معدل ضربات القلب وعادة ما تتميز بالزيادة. هو ورم ينمو داخل الدماغ نشأ من انتشار ورم سرطاني بدأ في جزء آخر من الجسم وانتشر في مجرى الدم إلى الدماغ، وتشمل هذه السرطانات الرئة والثدي والأمعاء والكلى والجلد وغيرها من أنواع السرطان.

    كيف يموت مريض سرطان المخ

  • كشف الدكتور هشام الغزالى، عضو اللجنة العليا للأورام فى مصر، عن وجود حوالى ١١٥ ألف حالة جديدة من حالات الإصابة بالأورام كل عام، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد إلى حوالى ٣٥٠ ألف حالة جديدة بحلول عام ٢٠٥٠.
  • ويتولّد السرطان جرَّاء طفرة، تحصل في سلسلة من الحمض النووي (دي إن إيه) (Deoxyribonucleic Acid-DNA) الموجود في الخلايا؛ حسب ما تذكره المراجع الطبية المعتمدة، وهناك أكثر من مائة نوع من السرطان، تتنوع طرق علاج كل منها؛ بين العلاج الجراحي، والإشعاعي، والكيميائي، والمناعي، والهرموني، والجيني.
  • وهذا سبب يجعل العلماء المعاصرين يحاولون تطوير عقاقير من مصادر طبيعية لتقليل الآثار الجانبية لمعالجة السرطان.
  • يمكن أن يترك من دون علاج إذا أصيب بالتهاب الرئتين أو بالتهاب السحايا، ويمكن أن يموت الطفل من هذه الالتهابات.
  • ولو اعتمد أحد الأطباء رأي المريض نفسه قبل أي تدخل طارئ، سيحاسب حسابًا عسيرًا، وقد يتعرض لمساءلة قانونية بحجة أن المريض في حالة لا تسمح له بالتفكير السليم.

لا يمكنك منع ورم في المخ، ولكن يمكنك تقليل خطر الإصابة بورم في الدماغ عن طريق تجنب التدخين وتقليل التعرض للإشعاع. • الفحص العصبي- يتم إجراء هذا الاختبار لمعرفة سبب الأعراض، يشمل الاختبار العصبي اختبار السمع، واختبار العين، واختبار التوازن والتنسيق، واختبار الانعكاس، واختبار حاسة اللمس والرائحة، واختبار عضلات الوجه، واختبار حركة الرأس، وحركة اللسان، واختبار منعكس الكمامات، واختبار الذاكرة، والتفكير المجرد، واختبارات الحالة العقلية، إذا اشتبه الطبيب في أن الورم الدماغي يسبب أعراضك بناءً على نتائج الفحص العصبي. مريضٌ مصاب بداءٍ متقدم لا يوجد له علاج جذري، أو يوجد ولا قدرة للمريض عليه (سرطان متقدم – فشل كبدي متقدم – ضعف شديد بعضلة القلب، …إلخ)، واحتمالات الوفاة الراجحة كبيرة خلال شهور. وأصيب بفشل كلوي حاد مثلاً، أو التهاب رئوي شديد، …إلخ استدعى حجزه بالعناية المركزة، وهذا يعني انتزاعًا له من أهله معظم الوقت، وسحب عينات دم، وشكات إبر، وتعبًا نفسيًا وجسمانيًا للمريض، ومصاريف كثيرة، …إلخ من أجل تأخير ما سيأتي عاجلاً أو آجلاً.

ولذا فحق أصيلٌ للفرد وليس غيره طالما هو بوعيه أن يتخذ كل القرارات الطبية التي يعرضها عليه طبيبه مهما كانت حالته طارئة، ومن حقه أن يرفض تلقي العلاج طالما لن ينتج عن قراره إيذاء لغيره (كأن يرفض أن يعالَج من مرض معدٍ للغاية كالالتهاب السحائي). وفي حالة فقدانه الوعي، فوصيته المكتوبة advance directive هي المرجع الأول، ويشجع الأطباء مرضاهم على عمل هذه الوصية الطبية مسبقًا لتكون جاهزة عند حدوث طارئ، ولا يتم اللجوء للأقارب (الأقرب فالأقرب) إلا في حالة غياب الوصية. وبلغ من تقديرهم لهذا المبدأ، أنه حتى المرضى النفسيين المصابين بالسكيزوفرينيا schizophrenia والتي تُتلف قدرة المريض تمامًا على التفكير المنطقي، وتُذهب بصيرته، يحق له اتخاذ كل القرارات طالما أن حالته مستقرة بالأدوية النفسية.

    كيف يموت مريض سرطان المخ

  • مريضٌ مصاب بداءٍ متقدم لا يوجد له علاج جذري، أو يوجد ولا قدرة للمريض عليه (سرطان متقدم – فشل كبدي متقدم – ضعف شديد بعضلة القلب، …إلخ)، واحتمالات الوفاة الراجحة كبيرة خلال شهور.
  • وقد ذكرت هذا الرأي منذ سنوات أمام جمع من الفقهاء والأطباء في أحد اجتماعات الندوة التي تقيمها بين الحين والحين “المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية” بالكويت، فلقي قبول الحاضرين من أهل الفقه وأهل الطب.
  • بالإضافة إلى ذلك، تؤدي المتلازمات الجينية والتعرض للإشعاع المؤين بجرعات عالية إلى خطر الإصابة بورم دماغي أولي.
  • 2- مريض في حالة إغماء لفترة طويلة مثلا بعد إصابته بالتهاب السحايا أو بإصابة شديدة في رأسه، ومن الممكن أن يبقى حيًّا باستعمال منفِّسة (جهاز إنعاش)، ويعتقد الطبيب بعدم وجود أي أمل بشفائه، والمنفِّسة تضخّ الهواء للرئتين، وتديم تنفسه “أوتوماتيكيا”.
  • قد يطلب الطبيب اختبارات إضافية مثل الأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، واختبارات الدم والبول.
  • خلل في الجينات ونتيجة لأمراض وراثية ، يتجلى هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب عند الأطفال في وقت مبكر ويرافقه أعراضه الخاصة.

الابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين وشرب الكثير من الكافيين الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يزيد من معدل ضربات القلب ، والابتعاد عن الكحول لأنه يؤثر على جميع وظائف الجسم. العلاج الإشعاعي يسمى الإشعاع أيضًا بالأشعة السينية أو أشعة جاما أو الفوتونات عن طريق قتل الخلايا السرطانية بشكل مباشر أو يتعارض مع نمو الخلايا السرطانية، يموت عدد متزايد من الخلايا السرطانية بسبب العلاج الإشعاعي، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لتدمير الجزء المتبقي من خلايا الورم، بعد العلاج يعد التأهيل جزءًا مهمًا من عملية الشفاء، وتشمل العلاج الطبيعي وعلاج النطق والعلاج المهني. يعتمد علاج ورم الدماغ على النوع والحجم والموقع والعمر والصحة العامة، و الجراحة إنها الخطوة الأولى في علاج معظم أورام الدماغ وهي العلاج المفضل غالبًا لأنها يمكن أن تساعد في إزالة أكبر قدر ممكن من الورم دون الإضرار بأي من أنسجة الدماغ السليمة المحيطة بالورم. السبب الدقيق لورم الدماغ غير معروف، ومع ذلك، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، تحدث أورام الدماغ عندما تكون هناك تغييرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا، وهذا يسمح للخلايا بالنمو والانقسام بسرعة، مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي للخلايا، مما يشكل ورمًا. ليس المراد هنا كما أشرنا سابقًا أفكار شبه مُجمَع على رفضها أخلاقيًا كالانتحار تخلصًا من الحياة، أو حتى ما يسمى بالقتل الرحيم للمرضى بالأدواء المتقدمة الميؤوس منها كالسرطانات المنتشرة بالجسم، ..إلخ تخليصًا لهم من الآلام والمعاناة.

كيف يموت مريض سرطان المخ