لغة الجسد معلومات عن علم النفس

إذا استطاع شخص ما دراسة لغة الجسم وعلاقتها بعلم النفس فإنه يكون قادرًا على التواصل بشكل أفضل مع الآخرين وفهم حركاتهم الجسدية المعبرة عن مشاعرهم الباطنية. لغة الجسد فى علم النفس هي عنصر قوي فى عملية الاتصال بين الأفراد ،وذلك لإرسال واستقبال المعلومات فيما بينهم ،وتحتوي لغة الجسد على مجموعة من الإيماءات والحركات التى تعبر عن الشخص. لغة الجسد هي نقل المواقف والمشاعر من خلال حركات الجسم وتعبيرات الوجه وحركات العين تتكون لغة الجسد من السلوك الجسدي بما في ذلك تعابير الوجه ، وحركات اليد ، وأوضاع الجسد ، والبدائل (الحيز المادي) ، واستخدام أشياء مثل الملابس أو اللمس قد يشير إلى الثقة أو التوتر ويمكن استخدامه لمحاولة تقييم شخصية الشخص وسماته الشخصية والمزاج والحالة الصحية وحتى ميوله الجنسية .

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • يقرأ علماء النفس لغة الجسد من خلال دراسة عيون الشخص ، والتحديق مباشرة في الوجه ، والانتباه إلى القرب ، مراقبة حركات رأس و أقدام الشخص ، النظر إلى إشارات اليد ومراقبة موضع ذراعي الشخص .
  • عرفها إدوارد تي هول عام 1966 بأنها دراسة لقياس المسافة بين الأشخاص عندما يتفاعلون مع بعضهم البعض.
  • هل سبق لك وأن رأيت في عملك شخصاً يدخل إلى غرفة ما، وعرفت على الفور بأنه شخص مسؤول؟ إن حدث ذلك، فالسبب وراء ذلك يعود إلى لغة الجسد.
  • ويرى بعض الباحثين أن هذه الاتصالات تمثل غالبية المعلومات التى يتم نقلها أثناء التفاعلات بين الأشخاص ؛ فهو يساعد على إقامة العلاقة بين شخصين ، وينظم التفاعل ، وتشمل لغة الجسد تعابير الوجه ، وهو جزء من لغة الجسد والتعبير عن العاطفة.
  • إذا كنت تحاور شخصا و رأيته يحك إحدى عينيه متجها بنظره بعيدا عنك فاعلم أنه ليس على اتفاق معك، و ينتظر اللحظة التي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر.

يمكن أن يشير إلقاء نظرة خاطفة على شخص ما إلى الرغبة في التحدث إليه. عندما يتعلق الأمر بسلوك العين، يُقترح أيضاً أن النظر لأعلى ولليمين أثناء المحادثة يشير إلى كذبة قيلت بينما النظر للأعلى ولليسار يشير إلى أن الشخص يقول الحقيقة. والسبب في ذلك هو أنّ الناس ينظرون إلى الأعلى وإلى اليمين عند استخدام خيالهم لتلفيق قصة وينظرون إلى الأعلى وإلى اليسار عندما يتذكرون ذكرى فعلية. راقب حركة الرأس حيث تشير السرعة التي يهز بها الشخص رأسه عندما تتحدث معه إلى صبره أو قلة ذلك.

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • لا تتوقع أن تكون كل إيماءات الأفراد من حولك عفوية دوما و بأنك العبقري الوحيد الذي يحاول قراءة لغة الجسد، بل يجب عليك أن تضع في الحسبان بأن أغلب الناس يحاولون التحكم في لغة أجسامهم، لذلك فاعتمادك عليها وحدها لتكذيب أو تصديق الآخرين قد يؤدي بك إلى الوقوع في فخ لغة الجسد.
  • وضع الشخص اليدين أو إحداهما على رقبته أثناء الحوار، فيدل هذا على أنّ الشخص بدأ يقتنع بكلام الذي أمامه، وبدأ بالتخلّي عن موقفه.
  • أما إمالة الرأس إلى جانب واحد تعني عادةً أنّ الشخص يستمع باهتمام عميق في معرفة المعلومات التي تخبره عنها.
  • مس الذقن أو اللحية، عندما يقوم أحدهم بالتمسيد على ذقنه أو لحيته فهذا يعني أنه يفكر بشكل عميق في أمر مهم، وغالبا ما تكون هذه الحركة لا إرادية يعبر بها جسد الإنسان عن محاولة هذا الأخير التوصل إلى قرار بشأن مسألة ما.

الشخصية هي واحدة من المواضيع الأكثر شعبية في علم النفس، حيث أن مجال علم النفس الشخصي غني بالحقائق الرائعة حول السمات والخصائص التي تجعلك من أنت عليه اليوم . بينما في حالة وضع اليد اليمنى فوق اليسرى، تعتبر حركة شهيرة خصوصا في المواقف الرسمية عندما يكون في وضع الوحدة والصمت، ومن المحتمل أن تعبر عن الاحترام والتقدير، مع العلم أنه عندما يكون الشخص جالسا تساعد على تسلسل الأفكار. قد توحي هذه الحركة للأشخاص المقابلين لك أثناء الحديث، عن النسيان ومحاولة التذكر، لكن في بعض الأحيان تعبر عن حالة من التوتر التي تعاني منها، وتظهر عند بعض الأشخاص في حالة ضياع وعدم القدرة على التصرف، وعادة في وضعية الغضب تكون نتيجة قيام شخص ما بفعل معيّن، أثار نقطة الغضب لديك، أو لربما تكون نتيجة صدمة من عمل ما حصل أمامك. عندما تُميل رأسك إلى الجانب، فهذا يعني عادة أنك تستمع باهتمام وعمق لمعرفة المعلومات التي يتم إخبارك بها، يمكن أن يعني أيضًا أنك تركز بشدة مع المتحدث. أمثلة لغة الجسد التالية شائعة، عادة ما يكون من السهل تمييز معناها بمجرد تعلمها.

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • يميل البشر كذلك إلى النظر للأسفل عند الشعور بالإحباط، أو محاول إخفاء مشاعرهم.
  • احمرار وجه الرجل مع الفتاة المعجب بها وهو لا يتكلم فإنه يدل على حبه الشديد لها.
  • المحلل النفسي سيجموند فرويد هو واحد من أشهر الشخصيات في تاريخ علم النفس، ولكن العديد من الناس لا يعرفون سوى القليل عن حياته بخلاف حقيقة أنه كان مؤسس التحليل النفسي، وعلى الرغم من حقيقة أن نظرياته غالبًا ما يسيء إليها علماء النفس المعاصرون، إلا أنه لا يزال أحد أكثر الشخصيات إثارة في التاريخ.
  • ولكي نصبح اصدقاء، دائما تابع صفحاتي الشخصية وصفحات موقعك أسود البيزنس على مواقع التواصل الاجتماعى، فأنا اسعد بصداقتك وفى انتظارك دائما.
  • عندما تتحرك رموش العين بشكل سريع يدل على التوتر والقلق والاضطراب.
  • إذا تراجع شخص إلى الوراء قليلا بعد إخبارك بحقيقة ما فاعلم أنه كذب عليك، و يحاول من خلال تراجعه للوراء الهروب من كذبته.

في نفس الوقت، يشعر الأفراد عند التحديق في الأرض بالعديد من المشاعر والأفكار غير السارة. وعندما تخفض رأسك أثناء إطراءك او مجاملتك، قد يكون ذلك علامة على الخجل أو الحياء. وقد يفسر أيضا أنك تحافظ على المسافة مع شخص آخر (يعنى شخص يحاول التقلاب منك وانت تحاول ابعاده عنك)، مما يدل على الجحود ، أو التفكير في نفسك.

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • يمكن أن تساعدك استخدام لغة الجسد الإيجابية في الحصول على ما تريد، خصوصا إذا كنت تعرف كيفية استخدامها، من المحتمل أن تحصل على وظيفة جديدة، أو تساعدك على بيع منزل، أو بدء علاقة جديدة.
  • إذا كان شخص ما ينظر للأرض بدرجة زائدة، فهو غالبًا خجول، أو شاعر بالحرج.
  • يمكنك ملاحظة ذلك بسرعة كبيرة حيث قد يطوي الشخص الغيور أذرعه أو ينكمش في الكرسي أو الأريكة حيث يجلس.
  • بعد إطلاعك على هذه الحقائق لاشك بأنك مُدرك لماهية التواصل الحقيقي بين الأفراد، و على علم بأن بعض السلوكيات البسيطة قادرة على أن تكسو حياتك بأجمل الألوان،تَعَلَمْ لغة الجسد، هذِب لغة جسدك، استعملها في صالحك و استمتع بالاستماع للأجساد المحيطة بك.

فضلاً عن أنّ اللمسة الكاملة براحة اليد دافئة وحنونة بينما اللمس بأطراف الأصابع ينم عن عاطفة أقل. عندما نكون مرتاحين وراضين، يتدفق الدم في الأيدي مما يجعلها دافئة ومرنة. عندما تقوم المرأة بنفخ الجزء الأمامي للأنف فإن هذا يدل على أنها منفعلة، وعلى أنها غاضبة من الكلام الذي تسمعه، ويمكن أن يكون لها ردود أفعال غير متوقعة، لذا نفخ الأنف إشارة على أنها ترغب في إنهاء الكلام. تعد لغة العيون من أكثر لغات الجسد تعبيرًا، حيث أن العيون تحتوي على أسرار كثيرة. ومن خلالها يمكن أن يكتشف الشخص أن الإنسان الذي يتحدث معه يكذب عليه من خلال لغة جسده. تعد لغة الجسد من أهم الكلمات التي يمكن للإنسان أن يعبر عن ما بداخله من خلال دون كلمات.

عندما تضع الفتاة رأسها على كتف الرجل فإنه يدل على الأمان وأنه تشعر أنه السند لها. لهم عامل أساس في معرفة مشاعر المحبين تجاه بعضهم، حيث أن وضع اليدين على يد الرجل يدل على الأمان للرجل.أما عندما يضع الرجل يديه على يد الفتاة يدل على حمايته لها. بالإضافة إلى أنها تستطيع من تحليل مواقفه، لأنه في الواقع يصعب على الرجل فهم المرأة بشكل صحيح. تحرك العين جهة الشمال والنظر لأعلى يدل على أن هذا الشخص يفكر في كلام كذب.

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • في السياق نفسه، يعد توجيه الإصبع إلى شخص ما أثناء التحدث هو لفتة موثوقة.
  • يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا الحلقات السابقة، وتاريخ الشخصيات، والقصة والأحداث بشكل عام.
  • كذلك، انتبه إلى الشفاه حيث أنّ الشفاه المضغوطة أو الضيقة تشير إلى الشعور بعدم الارتياح.
  • في النهاية، نجد أن لغة الجسد في علم النفس هي إحدى العلوم المميزة التي يمكن أن تفيد الشخص في حياته العامة، فهو الطريق إلى معرفة الذات، وهي أكثر الأشياء التي قد يرغب مجتمعنا بمعرفتها.
  • الابتسامة التي تتميز بتجاعيد حول زوايا العين مع زوايا الفم المقلوبة، هي ابتسامة تدل على سعادة حقيقية.

هناك 8 تعابير وجه عالمية وهي الحزن ، والخوف ، والغضب ، والمفاجأة ، والسعادة ، والاشمئزاز ، والازدراء ، والإحراج. سيظهر كل شخص في العالم تعبيرات الوجه الدقيقة لكل واحد من المشاعر المذكورة أعلاه. الغمز بطرف العين يدلل على التودد وفهم ما وراء الكلمات وعبارات التي لم تقل.

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • تحدث هذه العملية بالتزامن مع زيادة الوظيفة العقلية ، وبالتالي يشار إليها أحياناً على أنها تبدو مركزة عقلياً ، وبالإضافة إلى ذلك فإن لغة الجسد فى تعابير الوجه تشير إلى كيف يفكر الشخص.
  • يرغب الكثير في الإلمام بكل معلومات في علم النفس ولغة الجسد، حيث إنها من الأمور الغامضة بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يجهلونها، والتي تتضمنها العناوين التالية.
  • وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة التواصل غير اللفظي، سيغير الشخص نبرة صوته عند التحدث إلى شخص ينجذب إليه.
  • الابتسامة المصطنعة لا تعني بالضرورة أنّ الشخص الذي أمامك يكيد لك أمرًا ما، لكن قد تكون إشارة إلى أنّ هناك أمرًا آخر يقلقه ويشغله أثناء الحديث، ممّا يدفعه لمجاملتك على هذا النحو دون وعي منه.
  • وأهم هذه الحركات هي أصغر الحركات التي تشمل العضلات حول عينيك وفمك، والتي تسمى التعبيرات الدقيقة.

إذن، لغة الجسد هي اللغة الغير لفظية التي تعكس أفكار الفرد الباطنية عن طريق حركات الجسد سواء أكانت في الوجه أو حركات الأطراف أو نبرة الصوت، أما علم لغة الجسد فهو العلم الذي يدرس هذه الحركات ويحللها ويترجمها. تمت دراسة Paralanguage بما في ذلك لغة الجسد على نطاقٍ واسع في علم النفس الاجتماعي، من خلال الكلام اليومي وعلم النفس الشعبي، وغالبًا ما يتم تطبيق المصطلح على لغة الجسد التي تعتبر لا إرادية، على الرغم من أن التمييز بين لغة الجسد الطوعيَّة واللاإرادية غالبًا ما يكون مثيراً للجدل، فعلى سبيل المثال قد تنتج الابتسامة إما بوعي أو بغير وعي. لغة الجسد هي مصطلح واسع لأشكال الاتصال غير اللفظي، وذلك من خلال استخدام حركات الجسم أو الإيماءات بدلاً من الأصوات أو اللغة اللفظية أو غيرها من أشكال الاتصال أو بالإضافة إليها، إنها تشكل جزءًا من فئة paralanguage، وهو تصنيف لغوي يندرج ضمن قائمة paralinguistics أو ما يُعرف بالـ (شلل اللغوي)، التي تصف جميع أشكال التواصل البشري الغير لفظيّة . قد يعني معنى لغة الجسد للأذرع المتقاطعة أيضا عدم الاتفاق مع آراء وأفعال الأشخاص الآخرين الذين تتواصل معهم، ومن الممكن ان تعبر ايضاَ عن رغبة أقوى للهجوم. يستخدم علم نفس لغة الجسد المعروف أيضًا باسم التواصل غير اللفظي يوميًا من قبل المحققين وكيانات إنفاذ القانون. للقبض على المجرمين وقراءة عقول الأفراد من خلال مشاهدة طريقة جلوسهم وتعبيرات وجوههم وكيف يقفون أو يتحدثون.

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • تظهر الأبحاث أنه في معظم الحالات ، يميل الناس لرمش العينين بشكل أسرع عندما يكونون إما متوترين أو تحت الضغط.
  • يكون الإنسان بحالة تمعن وتأمل إذا وضع يده على خده، وبحالة انتظار إذا كان يفرك يديه.
  • إن استخدام لغة الجسد بصورة صحيحة في العمل سوف يجعلك تكسب اهتمام وثقة جميع زملائك، وسوف يجعلك تنجح بشكل كبير في مقابلات العمل، والتعامل مع العملاء.
  • الرائد في علم الجسد هو العالم راي بيردوستل، إلا إن علم الجسد لم يتوقف على ذلك الزمن فاشتهر وانتشر في الشرق والغرب، إلا أنه كان يسمى عند العرب والمسلمين قديمًا بعلم الفراسة.

و 99٪ من هذه الابتسامات مزيفة بالفعل وواحدة فقط حقيقية وتظهر سعادة حقيقية. تصغر العيون وترفع الخدين وتفتح الشفتان بما يكفي لإظهار الأسنان أثناء الابتسام. تكرار التثاؤب يدلل الضجر والرغبة في إنهاء الكلام مع الطرف الآخر.

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • وبالتالي، قد يستغرق لحظة صمت كبيرة قبل تهنئتك أو قول أي كلمات جيدة عنها.
  • يهتم هذا الفرع من العلوم الأكاديمية بالسلوك الإنساني، وإدراكه بالاعتماد على الآليات المستحدثة به، ويمكننا القول بأن هذا العلم يركزّ جل اهتمامه على الإنسان إلا أنه من الممكن إجراء تطبيقاته على الأنظمة الذكية والحيوانات.
  • من المهم إذاً الإنتباه إلى لغة الجسد وتعلّمها، باعتبارها المفتاح السري لكشف مشاعر الأشخاص ونواياهم الحقيقية.
  • فإن كانوا يقلّدون حركة جسد الطرف الآخر، فذلك يعني أنهم يوافقونه الرأي، وأنّ الصفقة ستنتهي على نحو مرضٍ للطرفين.
  • إن لغة الجسد هي التعبير الفطري الذي يعبر به الإنسان عن كل ما حوله بداية بإيماءات صغيرة إلى تعبيرات غير لفظية، وتصدر منه هذه التعبيرات بوعي أو دون وعي وبأبسط التفاصيل.

الخلفية الثقافية لشخص ما قد يكون لها تأثير كبير على كيفية استخدام وقراءة التواصل غير اللفظي. على سبيل المثال، في العديد من الثقافات الغربية يشير التواصل البصري أثناء التحدث إلى الانفتاح والاهتمام، على عكس بعض الثقافات العربية. تعلم حركة الجسد في الحب مثل الجزع، من أساس جسم الإنسان، حيث أنه مرن عندما يقوم الشخص بثني نفسه إلى الأمام فإنه يدل على أنه يحب الفتاة التي أمامه. هناك الكثير من الأدلة أيضًا تقول إن المصريين القدماء قد استخدموا هذا العلم بينهم، ويوجد العديد من أوراق البردي تدل على هذا، ولكن تم الاهتمام الحقيقي بلغة الجسد في الستينات، حيث قام العلماء بدراسة أسلوب حركة الإنسان. كما تساعد لغة الجسد على تفسير ما نسمعه في حياتنا اليومية ، مثل نبرة الصوت و تعابير الوجه ، وتمتاز هذه اللغة بأنها أكثر صدقاً من الكلام العادى ، تساعد أيضاً على إتمام عملية الاتصال من خلال تأثيرها ، وصدقها ووضوحها للآخرين. في النهاية، نجد أن لغة الجسد في علم النفس هي إحدى العلوم المميزة التي يمكن أن تفيد الشخص في حياته العامة، فهو الطريق إلى معرفة الذات، وهي أكثر الأشياء التي قد يرغب مجتمعنا بمعرفتها.

    لغة الجسد معلومات عن علم النفس

  • تمسك أطراف أصابعك معًا تخبر الناس على أن لديك سلطة والسيطرة، يستخدم الرؤساء والسياسيون هذه الإيماءة في كثير من الأحيان لإظهار أنهم مسؤولون عما يتحدثون.
  • عندما تمل المرأة من الجلوس مع شخص فإنه يدل على أنها لا تجد الراحة مع من معها.كما أنها لا تشعر بالاستقرار الداخلي، وأيضًا لا ترغب في النقاش معه.
  • أن أحد مستغرق فى التفكير، ربما يأخذ فى اعتباره شيء ما جعله يشرد بعيداً.
  • هناك العديد من الأنواع المختلفة للغة الجسد أو كما يسميها الباحثون “التواصل غير اللفظي” المستخدم لتحديد نوايا الشخص أو أفكاره ، لكن الأنواع الأربعة الرئيسية التي غالبًا ما تستخدم في معظم السيناريوهات هي حركة الجسم ووضعية الجسم، الصوت، حركات العين، وتعبيرات الوجه، تعد الإيماءات و اللمس أنواعًا أخرى من الاتصالات غير اللفظية أيضًا.