ما هو دعاء السفر

ما هو دعاء السفر

دعاء السفر

مقدمة

السفر من الأمور التي قد يقوم بها الإنسان في حياته، سواء كان سفرًا للعمل أو الدراسة أو السياحة أو غير ذلك، وقد شرع الإسلام مجموعة من الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يدعو بها قبل السفر وأثناءه وبعده، وذلك لكي يحفظه الله وييسر له سفره ويقضيه حاجته.

أدعية قبل السفر

1. دعاء الاستخارة قبل السفر:

أن يدعو المسلم ربه أن يختار له الخير في السفر، وذلك بقوله: “اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن في هذا السفر خيرًا لي في ديني ومعاشي وعاقبتي، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أن في هذا السفر شرًا لي في ديني ومعاشي وعاقبتي، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به”.

2. الدعاء عند الخروج من المنزل:

أن يقول المسلم عند خروجه من المنزل: “بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

3. الدعاء عند ركوب السيارة:

أن يقول المسلم عند ركوب السيارة: “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون”.

أدعية أثناء السفر

1. الدعاء عند السير في الطريق:

أن يقول المسلم عند السير في الطريق: “اللهم إني أسألك أن تيسر لي سفري، وتقض حاجتي، وتردني إلى أهلي سالمًا غانمًا”.

2. الدعاء عند رؤية الجبال:

أن يقول المسلم عند رؤية الجبال: “سبحان الله العظيم”.

3. الدعاء عند رؤية البحر:

أن يقول المسلم عند رؤية البحر: “سبحان الله العظيم، والحمد لله رب العالمين”.

أدعية بعد الوصول إلى وجهة السفر

1. الدعاء عند الوصول إلى وجهة السفر:

أن يقول المسلم عند الوصول إلى وجهة السفر: “الحمد لله الذي سهل علينا سفرنا، وأوصلنا إلى وجهتنا، اللهم ارزقنا الإقامة المباركة في هذا المكان، واجعل لنا فيه خيرًا كثيرًا”.

2. الدعاء عند العودة إلى المنزل:

أن يقول المسلم عند العودة إلى المنزل: “الحمد لله الذي ردنا إلى أهلنا سالمين غانمين، اللهم بارك لنا في هذا المنزل، واجعل لنا فيه خيرًا كثيرًا”.

3. الدعاء عند انتهاء السفر:

أن يقول المسلم عند انتهاء السفر: “الحمد لله الذي أتم علينا سفرنا، وقضى حاجتنا، ويسر لنا العودة إلى أهلنا سالمين غانمين، اللهم تقبل منا صالح أعمالنا، وتجاوز عن سيئاتنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين”.

خاتمة

إن السفر من الأمور التي قد يضطر إليها الإنسان في حياته، وقد شرع الإسلام مجموعة من الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يدعو بها قبل السفر وأثناءه وبعده، وذلك لكي يحفظه الله وييسر له سفره ويقضيه حاجته.

أضف تعليق