متى تنتهي تكبيرات عيد الفطر

متى تنتهي تكبيرات عيد الفطر

المقدمة

عيد الفطر هو يوم فرح وسرور للمسلمين في كل مكان، وهو اليوم الذي ينتهي فيه شهر رمضان المبارك، وتبدأ فيه أجواء العيد السعيدة والبهيجة. ومن أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر هي تكبيرات العيد، التي تبدأ منذ غروب الشمس في ليلة العيد وتستمر حتى صلاة العيد. وتعتبر تكبيرات العيد من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلمين الالتزام بها، فهي تعبر عن الفرح والسرور بانتهاء شهر رمضان المبارك، وبدء أيام العيد السعيدة.

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر؟

تبدأ تكبيرات عيد الفطر منذ غروب الشمس في ليلة العيد، وتستمر حتى صلاة العيد. فعن ابن عمر رضي الله عنه، قال: “كان المسلمون يكبرون ليلة العيد حتى يمضوا إلى المصلى”. وفي حديث آخر، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في ليلة الفطر حتى يصبح”.

متى تنتهي تكبيرات عيد الفطر؟

تنتهي تكبيرات عيد الفطر عند انقضاء صلاة العيد. فعن ابن عباس رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في صلاة العيد حتى ينصرف”. وفي حديث آخر، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في صلاة العيد سبع تكبيرات في الأولى، وخمس تكبيرات في الثانية”.

حكم تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلمين الالتزام بها، فهي تعبر عن الفرح والسرور بانتهاء شهر رمضان المبارك، وبدء أيام العيد السعيدة. ويستحب للمسلمين أن يكبروا في ليلة العيد حتى يمضوا إلى المصلى، وأن يكبروا في صلاة العيد حتى ينصرفوا.

فضل تكبيرات عيد الفطر

لتكبيرات عيد الفطر فضل عظيم، فهي تعبر عن الفرح والسرور بانتهاء شهر رمضان المبارك، وبدء أيام العيد السعيدة. ومن فضائل تكبيرات عيد الفطر:

أنها سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “من كبر يوم العيد ألف تكبيرة حطت عنه ألف سيئة”.

أنها سبب لدخول الجنة، فعن ابن عباس رضي الله عنه، قال: “من كبر يوم العيد مائة تكبيرة دخل الجنة”.

أنها سبب لرفع الدرجات، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “من كبر يوم العيد مائة تكبيرة رفع الله له بها مائة درجة”.

كيفية تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر تكون على النحو التالي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، وله الحمد.

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

آداب تكبيرات عيد الفطر

يستحب للمسلمين أن يكبروا في ليلة العيد حتى يمضوا إلى المصلى.

يستحب للمسلمين أن يكبروا في صلاة العيد حتى ينصرفوا.

يستحب للمسلمين أن يرفعوا أصواتهم بالتكبير، وأن يظهروا الفرح والسرور بانتهاء شهر رمضان المبارك، وبدء أيام العيد السعيدة.

الخاتمة

تكبيرات عيد الفطر من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلمين الالتزام بها، فهي تعبر عن الفرح والسرور بانتهاء شهر رمضان المبارك، وبدء أيام العيد السعيدة. وتكبيرات عيد الفطر لها فضل عظيم، فهي سبب لمغفرة الذنوب، ودخول الجنة، ورفع الدرجات. ويستحب للمسلمين أن يكبروا في ليلة العيد حتى يمضوا إلى المصلى، وأن يكبروا في صلاة العيد حتى ينصرفوا. ويستحب لهم أن يرفعوا أصواتهم بالتكبير، وأن يظهروا الفرح والسرور بانتهاء شهر رمضان المبارك، وبدء أيام العيد السعيدة.

المراجع

صحيح البخاري.

صحيح مسلم.

سنن أبي داود.

سنن النسائي.

سنن ابن ماجه.

أضف تعليق