متى عيد رمضان

متى عيد رمضان

متى عيد رمضان

مقدمة

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، وهو شهر مقدس للمسلمين حول العالم. يقضون شهر رمضان بالصيام من الفجر حتى غروب الشمس كل يوم، والصلاة والتأمل والتوبة والاستغفار. ينتهي شهر رمضان بعيد الفطر، وهو يوم للاحتفال بالانتهاء من الصيام.

أولاً: فضائل شهر رمضان

1. شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفت الشياطين”.

2. شهر رمضان هو شهر القرآن الكريم، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

3. شهر رمضان هو شهر العتق من النار، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ثانيًا: أركان الصيام

1. النية: وهي أن ينوي المسلم الصيام من الليل، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا صيام لمن لم يبيت النية من الليل”.

2. الإمساك: وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر حتى غروب الشمس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس”.

3. الإفطار: وهو تناول الطعام والشراب بعد غروب الشمس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.

ثالثًا: السنن المستحبة في شهر رمضان

1. السحور: وهو تناول الطعام والشراب قبل الفجر، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “تسحروا فإن في السحور بركة”.

2. صلاة التراويح: وهي صلاة إضافية تصلى في شهر رمضان بعد صلاة العشاء، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. الاعتكاف: وهو لزوم المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه”.

رابعًا: المحظورات في شهر رمضان

1. الأكل والشرب والجماع من الفجر حتى غروب الشمس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أكل أو شرب ناسيا فليتم صومه فإن الله أطعمه وسقاه”.

2. العلاقة الزوجية في نهار رمضان، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من جامع في رمضان فقد أفطر”.

3. الاستمناء: وهو إخراج المني عمداً، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من استمنى فقد أفطر”.

خامسًا: من لا يجب عليه الصيام

1. المسافر: وهو من خرج من وطنه مسافة قصر، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ليس على المسافر صيام”.

2. المريض: وهو من كان مريضاً مرضاً يمنعه من الصيام، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ليس على المريض صيام”.

3. الحائض أو النفساء: وهما من كانت حائضا أو نفساء، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ليس على الحائض ولا النفساء صيام”.

سادسًا: فدية الصيام

1. فدية الصيام لمن لم يتمكن من الصيام بسبب المرض أو السفر، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “على كل يوم فطر مد من طعام”.

2. فدية الكفارة لمن أفطر عمداً، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أفطر يوماً من رمضان متعمداً بلا عذر فعليه صيام شهرين متتابعين”.

3. فدية الصيام لمن مات ولم يقض صيام رمضان، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من مات وعليه صيام صامه عنه وليه”.

سابعًا: عيد الفطر

1. عيد الفطر هو يوم عيد يوافق الأول من شهر شوال، وهو اليوم الذي يلي شهر رمضان.

2. يصلي المسلمون في عيد الفطر صلاة العيد في المصلى أو المسجد، ثم يتبادلون التهاني والتبريكات.

3. يوزع المسلمون الزكاة في عيد الفطر على الفقراء والمساكين.

خاتمة

شهر رمضان هو شهر مقدس للمسلمين حول العالم. يقضون شهر رمضان بالصيام من الفجر حتى غروب الشمس كل يوم، والصلاة والتأمل والتوبة والاستغفار. ينتهي شهر رمضان بعيد الفطر، وهو يوم للاحتفال بالانتهاء من الصيام.

أضف تعليق