متى مات الرسول

متى مات الرسول

المقدمة

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله تعالى إلى جميع الناس كافة، ليدعوهم لعبادته وحده لا شريك له، وليخرجهم من الظلمات إلى النور. وقد بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم الرسالة وأدى الأمانة، ونصر الله دينه على سائر الأديان.

تاريخ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، في السنة الحادية عشرة للهجرة، الموافق الثامن من يونيو عام 632 ميلادية. وكان عمره صلى الله عليه وسلم حين وفاته ثلاثة وستون عامًا.

أسباب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

اختلف أهل العلم في سبب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، فقيل إنه مات بسبب السم الذي دسه له اليهود، وقيل إنه مات بسبب الحمى التي أصيب بها، وقيل إنه مات بسبب الشيخوخة. والراجح عند أهل العلم أنه صلى الله عليه وسلم مات بسبب الحمى التي أصيب بها، وأن السم الذي دسه له اليهود لم يكن السبب الرئيسي في وفاته.

علامات وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

ظهرت على الرسول صلى الله عليه وسلم علامات كثيرة تدل على اقتراب وفاته، منها:

اشتداد المرض عليه صلى الله عليه وسلم.

كثرة التعرق.

تغير في لون بشرته صلى الله عليه وسلم.

ضعف بصره صلى الله عليه وسلم.

ثقل لسانه صلى الله عليه وسلم.

حزن المسلمين على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

حزن المسلمون حزنًا شديدًا على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى أن بعضهم مات من شدة الحزن. وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أشد الناس حزنًا على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى أنه قال: “لو كانت السماء تمطر دمًا لكان ذلك أهون علينا من موت رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

دفن الرسول صلى الله عليه وسلم

دفن الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، في حجرة عائشة رضي الله عنها، والتي كانت زوجته صلى الله عليه وسلم. وقد صلى عليه الصحابة صلاة الجنازة، ثم دفنوه صلى الله عليه وسلم في اللحد الذي حفره له علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

الخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، اجتمع المسلمون في سقيفة بني ساعدة، واختاروا أبا بكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين. وقد تولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه الخلافة لمدة سنتين وثلاثة أشهر، ثم توفي رضي الله عنه، وتولى من بعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة لمدة عشر سنوات وستة أشهر، ثم توفي رضي الله عنه، وتولى من بعده عثمان بن عفان رضي الله عنه الخلافة لمدة اثنتي عشرة سنة، ثم توفي رضي الله عنه، وتولى من بعده علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة لمدة أربع سنوات وثمانية أشهر، ثم توفي رضي الله عنه.

الخاتمة

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، في السنة الحادية عشرة للهجرة، الموافق الثامن من يونيو عام 632 ميلادية. وكان عمره صلى الله عليه وسلم حين وفاته ثلاثة وستون عامًا. وقد حزن المسلمون حزنًا شديدًا على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى أن بعضهم مات من شدة الحزن. ودفن الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، في حجرة عائشة رضي الله عنها، والتي كانت زوجته صلى الله عليه وسلم. وقد صلى عليه الصحابة صلاة الجنازة، ثم دفنوه صلى الله عليه وسلم في اللحد الذي حفره له علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، اجتمع المسلمون في سقيفة بني ساعدة، واختاروا أبا بكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين.

أضف تعليق