مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

وفي السنوات التي أعقبت صلح الحديبية، أرسل محمد (صلى الله عليه وسلم) قواته إلى الشمال فالتقوا مع القوات البيزنطية في غزوة مؤتة، لكنهم انهزموا بسبب الفارق العددي الكبير. هو الصحابي أبو رهم الغفاري ، وسمي كذلك ؛ لأنه رمي يوم أحد بسهم في نحره ، فبصق عليه النبي صلى الله عليه وسلم فبرأ . تمتع غير المسلمين – المقيمون في بلاد المسلمين – بسلسلة من الضمانات التي منحها لهم المجتمع المسلم بهدي من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . وبذلك أصبح الخميس الأول من كل شهر حدثاً فينياً ينتظره أهل الطرب الأصيل ورمزه الكبير السيدة أم كلثوم للاستماع إلى الجديد وأيضاً استعادة القديم بحلاوة مضافة وكأنهم يستمعون إليها للمرة الأولى…

    مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

  • والإنسانية خلقها الله وفق هذه السنة الكونية، فاختلف البشر إلى أجناس مختلفة وطبائع شتى، وكلّ من تجاهل وتجاوز أو رفض هذه السُّنة الماضية لله في خلقه، فقد ناقض الفطرة وأنكر المحسوس.
  • قُتل عدد كبير من المسلمين في هذه المعركة من ضمنهم حمزة بن عبد المطلب عم محمد الذي يلقبه المسلمون السنّة “سيد الشهداء”.
  • اهتم الإسلام بالقواعد الأساسية في تكوين الأسرة ، و رسم المنهج الذي ينبغي أن يحتذي به كل من الزوج والزوجة عند تكوين الأسرة ، ثم بين الحقوق التي يجب أن يؤديها كل منهما للطفل حتى يتمكنا من تنشئته التنشئة الصالحة .
  • بتوحيد علاّم الغيوب ، فطارت المهج تطلب الشهادة ، وسبَّحت الأرواح في محراب العبادة ، وشهدت المعمورة لهم بالسيادة .

وبعد انهيار الدولة العثمانية تفرّق شمل المسلمين وقامت عدّة دول مستقلة يجمعها رابط اللغة أو الثقافة أو الأخوّة دون أن تكون موحدة فعلاً. فى الصلاة شهادة ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وفيها الزكاة فأنت تزكى بوقتك وفيها الصوم فأنت تصوم عن شهوتى البطن والفرج وعن الكلام وعن كل شىء وفيها الحجه لأنك تستحضر بيت الله وأنت تصلى وتتجه إليه بقلبك . يعني في الحقوق الزوجية ولوضوح الفوارق الكونية والقدرية والشرعية بين الذكر والأنثى، وصحَّ عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنَّه لعن المتشبه من النوعين بالآخر. ولا شك أنَّ سبب هذا اللعن هو محاولة من أراد التشبه منهم بالآخر لتحطيم هذه الفوارق الفطرية والشرعية التي لا يمكن أن تتحطَّم. وحول الحفلات الثلاث التي أحيتها أم كلثوم ببلادنا، أشار أبو إلياس في تحقيقه إلى أنه ثمة تنظيم « ثلاث حفلات عامة بمسرح محمد الخامس يفصل بين كل حفلتين منها ثلاثة أيام هو برنامج أم كلثوم الفني بالمغرب، أسعار تذاكر حفلات أم كلثوم كانت باهضة وفي غير متناول الفئات الضعيفة والمتوسطة،والتلفزيون المحلي أنقذ الموقف بتعاقده على نقل حفلات أم كلثوم مباشرة على الهواء . خياطة فستان الحفلة الأولى كان أشهرالترتيبات التي سبقت أول لقاء بين أم كلثوم والجمهور المغربي» .

    مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

  • ما كاد خالد يبلغ بصرى حتى اجتمع قوّاد القوات العربية وأمروه عليهم، فرتب الجيش ترتيبًا جديدًا، وبدأت الغارات المنظمة على مدن الشام.
  • وحتى تنهمر الدموع بغزارة من عيون العشاق وخاصة أولئك الذين مروا بتجارب فاشلة وباتوا يمرون بفترات صعبة من الخواء العاطفي.
  • ما أحسن الاسم والمسمَّى ، وهو النبي العظيم في سورة عمّ ، إذا ذكرته هلَّت الدموع السواكب ، وإذا تذكرته أقبلت الذكريات من كل جانب .
  • ولقد أثبت الشرع أهلية الجنين غير أنها أهلية ناقصة فأثبت حقه في الإرث إن خرج إلى الدنيا حيا وقد اتفق الفقهاء على ذلك ، وعلى أن يوقف توزيع التركة قبل الولادة لحين ولادته حتى يتضح أهو ذكر أم أنثى ، وهل هو مفرد أم متعدد وذلك فيما إذا لم يكن معه وراث أصلا أو كان معه وراث محجوب به .
  • هو من أبرز الشعائر التي يتميز بها المسلم عن غيره ، فهو واجب العمل به ومقدم على غيره من الواجبات وهو سنة للرجال ، مكرمة للنساء ، ولقد روى عن رسول الله أنه قال للرجال الذي قال قد أسلمت فقال النبي ” ألق عنك شعر الكفر واختتن ” والختان يعتبر من خصال الفطرة الخمسة بل يأتي في مقدمتها …

هذه سنّة ؛ أنْ يتهادى الجيران بعض الطّعام ، وهذه تَزيدُ المودّة مودَّةً ، وتزيدُ العلاقة متانةً ، تزيدُ الأخوّة أخوَّةً ، تزيدُ الحبّ حبًّا ، ((يَا أَبَا ذَرٍّ إِذَا طَبَخْتَ مَرَقَةً فَأَكْثِرْ مَاءَهَا وَتَعَاهَدْ جِيرَانَكَ)) . ( ب ) يوفر الطاقة الحيوية اللازمة لتحقيق أهداف الحياة ، وهي أهداف تشمل كيان الإنسان كله . وبالإضافة إلى حق الطفل في الحضانة أيضاً له الحق في النفقة ، والنفقة تشمل الطعام والكسوة والسكن . ومن الممكن أن تتم عملية الفطام بطريقة أكثر فعالية ، كأن تستبعد رضعة أو رضعتين خلال الأسبوع وتحل مكانها وجبة غذائية أو تقديم كوب من الحليب بدلا من الزجاجة . ثم تنتهي هذه المرحلة بالفطام الذي يتطلب من الأم التدرج والصبر والحلم وعدم القيام بهذه العملية فجأة ، إذ أن ذلك يسبب للطفل صدمة نفسية قاسية لاسيما إذا لجأت الأم إلى استخدام الوسائل البدائية في عملية الفطام .

ولسوف نعرض لأهم هذه الضمانات، ونوثقها بشهادة التاريخ ونصوص الفقهاء، حراس الشريعة، ورثة النبي صلى الله عليه وسلم . نحن نتحدّث عن أقوال النبي عليه الصلاة والسلام نطْربُ لها ، والله الذي لا إله إلا هو ، لو طبَّق أحدهم بعض هذه الأحاديث لطربَ حينما يطبّقها ، وحينما يشعر أنَّه وفق السنّة ، لقطَفَ ثِمارها ، شتّان إذا تخيَّلْت جارًا محسنًا لجاره شعَرْتَ بِنَشْوَة ، فكيف إذا أحْسنْتَ فِعلاً ؟ المَوْقف العملي أبلغُ بِكَثير من أيّ مَوْقفٍ نظري . إن الإسلام هو دين سماوي ورسالة عالمية وليس دين إرهاب واجرام كما بدا يروج له البعض سواء من أعداءه أم من المغرر بهم من أبناء جلدتنا للأسف الشديد ، و رسالة هذا الدين العظيم الذي جاء به اعظم خلق الله أجمعين لا تقف عند حد معين من حيث المكان والزمان ، فقد جاء هذا الدين مكمل للرسالات السابقة ، فهو منهج حياة متكامل منزل من عند الله عز وجل خالق البشر ، وهو العالم بما ينفعهم في دنياهم وأخرتهم . ثمّ جاء رسول الله _صلّى الله عليه وسلم_ حاملاً هذه الرسالة العظيمة المتضمنة لكل معاني القيم الإنسانية والحضارية، وفي طليعة هذه القيم التسامح، وقد جسّد هذا الخُلُق في مفاهيم عملية فحوّلها من مجرد قيمة إلى مفهوم عملي لازم حياته في جميع مراحلها، قبل البعثة وبعدها، في حالات الضعف كما في حالات القوة.

    مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

  • وبذلك أصبح الخميس الأول من كل شهر حدثاً فينياً ينتظره أهل الطرب الأصيل ورمزه الكبير السيدة أم كلثوم للاستماع إلى الجديد وأيضاً استعادة القديم بحلاوة مضافة وكأنهم يستمعون إليها للمرة الأولى…
  • كانت السيدة أم كلثوم تقدم سنوياً ما لا يقل عن أغان جديدة لتضاف إلى رصيدها من الأغاني الخالدة..وأصبح بإمكان العراقيين من عشاق (الست) الاستماع إلى هذه الحفلات مباشرة وتسجيلها أيضاً لتضاف إلى مكتباتهم الموسيقية الخاصة.
  • كما أن على الوالدين اختيار الرفقاء الصالحين المتميزين عن غيرهم بثقافتهم الإسلامية .
  • لا يقتصر أثرالتفكك الأسري على الأبناء على تخلفهم الدراسي وحسب،فالأبناء الذين ينشأونفي أسرة مفككة لا تعرف بين أفرادها غير النفور والكراهية لا تكون نشأتهم طبيعية،وتترسب في أعماقهم مشاعر الكراهية نحو الحياة والأحياء، ويتمثلذلك في الانحراف والتمرد على القيم والنظم والقوانين وإدمان الموبقاتوالمخدرات،فضلاً عن العزوف مستقبلاً عن الحياة الزوجية.
  • وانطلق عمرو بن العاص من القدس إلى مصر، بعد أن شاور الخليفة، سالكًا الطريق التي سلكها قبله قمبيز والإسكندر الأكبر.
  • حتى يتوقعه الإنسان في أية لحظة فكلما اغترتذكر انه قد يفارق الدنيا بعد ساعة أو ساعات فرجع عن غروره ورجع إلى الله سبحانه وتعالى .

إن التعدّد في المخلوقات وتنوّعها سنة الله في الكون وناموسه الثابت، فطبيعة الوجود في الكون أساسها التّنوّع والتّعدّد. كي نقطف ثِمار الإسلام ، بادِرْ أنت ، اقْطَع لسان جارك ، كيف تقْطعْهُ ؟ بالإحسان إليه ، بادِرْ أنت السيّئ بالإحسان يصبحُ صالحًا فالسيّئ إذا أحْسنْتَ إليه حجَّمْتَهُ ، حجَّمته وأربكْتهُ ، وأسْكَنْتَ لِسانهُ . البدء بتأصيل الإيمان بالله الواحد تأصيل معرفة وحب وتقوى وطمأنينة لذلك فواجب الأم يتضح في قدرتها على تحين الفرص لتفتح ذهن طفلها للتدبر والتفكر في عظمة الله . إن تقصير الآباء في تربية أولادهم التربية العقلية وإهمالهم يكون له أثر كبير على سلوكهم ومستقبلهم العلمي ، وبذلك يكونون قد حادوا عن الطريق وعجزوا عن أداء الأمانة التي وجدوا من أجلها . كما أن على الوالدين اختيار الرفقاء الصالحين المتميزين عن غيرهم بثقافتهم الإسلامية .

    مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

  • ولا ريب في أن هذا الاختيار وذاك الأساس من شأنه أن يعود بالنفع التامِّ والمصلحة المباشرة على الطفل الذي يكون ثمرة هذين الزوجين الصالحين، لينشأ بعد ذلك في أسرة ودودة متحابَّة، تعيش في ظلِّ تعاليم الإسلام.
  • وبعد وفاة محمد تولّى شئون المسلمين 4 من كبار الصحابة هم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطّاب وعثمان بن عفّان وعليّ بن أبي طالب، وعُرفوا بالخلفاء الراشدين، وفي عهدهم بدأ التوسع الإسلامي خارج شبه الجزيرة العربية.
  • وأمر بلال بن رباح الحبشي، أحد الصحابة وأول مؤذن في الإسلام، أن يصعد الكعبة ويؤذن بالصلاة.
  • وكان عمر أوّل من حمل لقب “أمير المؤمنين”، وبلغ عدد المدن التي افتتحت في خلافته حوالي 4050 مدينة، وفي عهده دوّنت الدواوين وأُنشئ البريد ووُضع التاريخ الهجري.

والتسامح خلق الإسلام كدين منذ أن خَلَق الله الأرض ومن عليها، منذ أن بعث الأنبياء والرسل، فكانت رسالة السماء تُسمّى على مر العصور، وفي زمن كل الأنبياء بالحنيفية السمحة كدليل على التسامح والتواصل والمحبة. أرسل إلى قوم عاد الذين كانوا بالأحقاف، وكانوا أقوياء الجسم والبنيان وآتاهم الله الكثير من رزقه ولكنهم لم يشكروا الله على ما آتاهم وعبدوا الأصنام فأرسل لهم الله هودا نبيا مبشرا، كان حكيما ولكنهم كذبوه وآذوه فجاء عقاب الله وأهلكهم بريح صرصر عاتية استمرت سبع ليال وثمانية أيام. فوصل منطقة تدعى الرجيع تفصل بين خيبر وغطفان وفي الظلام حاصر المسلمون حصون خيبر واتخذوا مواقعهم بين أشجار النخيل. وفي الصباح بدأت المعارك، حتى سقطت آخر حصونهم على يد سرية بقيادة علي ابن أبي طالب.

    مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

  • عائشة بنت الصِدَّيق – سودة بنت زُمعة- حفصة بنت عمر بن الخطاب – أم حبيبة بنت أبي سفيان واسمها رملة- أم سَلَمَة- ميمونة بنت الحارث – صفية بنت حُيَيّ بن أخطب – جويرية بنت الحارث من بني المصطلق – زينب بنت جحش .
  • يذكر أن وردة قامت ببطولة ستة أفلام كان أولها المظ وعبد الحامولي ومسلسلين للتلفزيون.
  • ولحنها العبقرى الاستاذ محمد عبدالوهاب الذى جعل الاغنية الوطنية متمثلا فى هذه القصيدة من الحلاوة والجمال والعذوبة والرقة مايكفيها لان تدخل القلب .
  • وبعد معركة أحد أقدم أبو سفيان على حشد جيش كبير، وتوجه به نحو المدينة المنورة قاصدًا احتلالها.
  • ولقد أكد علماء النفس أن الرضاعة ” ليست مجرد إشباع حاجة عضوية إنما هو موقف نفسي اجتماعي شامل ، تشمل الرضيع والأم وهو أول فرصة للتفاعل الاجتماعي “.

وفي الوقت نفسه توجهت قوة عربية بقيادة أبي عبيدة بن الجرّاح إلى سهل البقاع، ورابطت خارج أسوار بعلبك، وبعد حصار طويل وقتال شديد استسلمت الحامية البيزنطية في المدينة. وتوجهت قوة عربية أخرى بقيادة يزيد بن أبي سفيان إلى سواحل لبنان، فتم الاستيلاء على صور وصيدا وبيروت وجبيل وعرقة صلحًا. وخلال هذه الفترة كان المغول بقيادة هولاك و خان قد غزوا عاصمة الخلافة بغداد وأمعنوا فيها تدميرًا وخرابًا، فنقل الخلفاء العباسيون مقرهم إلى مدينة القاهرة إلا أن خلافتهم كانت قد أصبحت خلافة صورية ذلك أن سلاطين المماليك كانوا قد أصبحوا سادة الموقف بحق. في محافظة ظهران الجنوب سلكها أبرهة الأشرم حينما جهز جيشاً لهدم الكعبة حيث قام جيشه برصف الطريق بالحجارة ليسهل مرور الفيلة عليه .

    مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

  • اليهود ، لأنهم علموا الحق فتركوه وحادوا عنه على علم فاستحقوا غضب الله .
  • ومن طرق التربية التي اعتمدها الإسلام التربية بالملاحظة والتربية بالإشارة، والتربية بالموعظة وهدي السلف، والتربية بالعادة، والتربية بالترغيب والترهيب.
  • معنى ذلك أنّ الدّين معاملة ، ولا قيمة لصلاتها الكثيرة ، ولا قيمة لِصِيامها الكثير ، ولا قيمة لِصَدقتها ، إنما القيمة بالإحسان .
  • اغنية وطنية غنتها ام كلثوم فى عام 1964 وتعتبر من ارق واعمق اغانيها الوطنية .

فأمّن نجاشيالحبشة “أصحمة بن أبحر” المسلمين على أرواحهم وأعطاهم حرية البقاء في بلاده، فبقي منهم من بقي في شتى أنحاء القرن الإفريقي عاملاً على نشر الدين الإسلامي هناك. كلمة الإسلام يُبحث عنها في المعجم في “سلم”، وهي مصدر لفعل رباعي هو “أسلم”. ويُعرَّف الإسلام لُغويًا بأنه الاستسلام، والمقصود الاستسلام لأمر الله ونهيه بلا اعتراض، وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء والعناد. وهذا ما حصل بالفعل زمن الحاكم بأمر الله الذي يصفه ترتون بالخبل والجنون، وقد كان من خبله أن أكره كثيرين من أهل الذمة على الإسلام، فسمح لهم الخليفة الظاهر بالعودة إلى دينهم، فارتد منهم كثير سنة 418هـ. لا تحْقرنّ هديَّة تقدِّمها لجارتها ولو فرْسنَ شاة ، وفرْسَن الشاة هو ظفرها أعليهِ لحْمٌ ؟ لا ، هذا إذا كنت أيّتها الجارة لا تمْلكينَ غيره ، قدِّميهِ لجارتك طبعًا ليس المَقصود تقديم ظفْر شاة ، بل المقصود عدم الاسْتِحياء من إعطاء القليل ، فإنّ الحِرْمان أقلّ منه .

مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت

ابن نبي الله زكريا، ولد استجابة لدعاء زكريا لله أن يرزقه الذرية الصالحة فجعل آية مولده أن لا يكلم الناس ثلاث ليال سويا، وقد كان يحيى نبيا وحصورا ومن الصالحين ، كما كان بارا تقيا ورعا منذ صباه. أرسله الله ليهدي قومه ويدعوهم إلى عبادة الله، وكانوا قوما ظالمين يأتون الفواحش ويعتدون على الغرباء وكانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء فلما دعاهم لوط لترك المنكرات أرادوا أن يخرجوه هو وقومه فلم يؤمن به غير بعض من آل بيته، أما امرأته فلم تؤمن ولما يئس لوط دعا الله أن ينجيهم ويهلك المفسدين فجاءت له الملائكة وأخرجوا لوط ومن آمن به وأهلكوا الآخرين بحجارة مسومة. وكان العرب قد اتخذوا الكوفة معسكرًا يوجهون منه القوّات لإخضاع الفرس الذين كانت تتجدد مقاومتهم، حتى تم إخضاع الأقاليم الشرقية كخراسان ومنها تقدموا إلى ما وراء النهر وفتحوا بعد ذلك أذربيجان وأرمينيا وكامل القوقاز. وانطلق عمرو بن العاص من القدس إلى مصر، بعد أن شاور الخليفة، سالكًا الطريق التي سلكها قبله قمبيز والإسكندر الأكبر.

مرحب مرحب يا هلال اهلا أهلاً كيف الحال قد غبت