مسحة المهبل للحامل

مسحة المهبل للحامل

مقدمة

مسحة المهبل للحامل هي إجراء طبي يتم إجراؤه لفحص وجود أي عدوى أو أمراض في المهبل لدى المرأة الحامل. يُجرى هذا الاختبار عادةً في بداية الحمل وفي الثلث الثالث من الحمل. يمكن أن تساعد مسحة المهبل في الكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً (STDs) والتهابات المهبل البكتيرية (BV) والتهابات الخميرة.

أنواع مسحات المهبل

هناك نوعان رئيسيان من مسحات المهبل للحوامل:

مسحة المهبل القياسية: هذا النوع من المسحات يفحص وجود الأمراض المنقولة جنسياً والتهابات المهبل البكتيرية والتهابات الخميرة.

مسحة المهبل الموسعة: هذا النوع من المسحات يفحص وجود الأمراض المنقولة جنسياً والتهابات المهبل البكتيرية والتهابات الخميرة بالإضافة إلى الكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل أثناء الحمل.

متى يتم إجراء مسحة المهبل؟

عادةً ما يتم إجراء مسحة المهبل في بداية الحمل وفي الثلث الثالث من الحمل. قد يوصي الطبيب بإجراء مسحة المهبل في أوقات أخرى أثناء الحمل إذا كانت المرأة تعاني من أي أعراض تدل على وجود عدوى أو مرض في المهبل.

لماذا يتم إجراء مسحة المهبل؟

يتم إجراء مسحة المهبل للحوامل للكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً والتهابات المهبل البكتيرية والتهابات الخميرة. يمكن أن تساعد مسحة المهبل في منع حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة.

كيف يتم إجراء مسحة المهبل؟

يتم إجراء مسحة المهبل في عيادة الطبيب أو المستشفى. سيقوم الطبيب بإدخال منظار مهبلي في المهبل لفحص جدران المهبل وعنق الرحم. سيقوم الطبيب بعد ذلك بمسح جدران المهبل وعنق الرحم باستخدام قطعة من القطن أو فرشاة صغيرة. سيتم إرسال هذه العينة إلى المختبر لفحصها.

ماذا يحدث بعد إجراء مسحة المهبل؟

بعد إجراء مسحة المهبل، قد تعاني المرأة من بعض الانزعاج أو النزيف الخفيف. هذه الأعراض طبيعية وعادةً ما تختفي في غضون يوم أو يومين. إذا كانت المرأة تعاني من أي أعراض شديدة، مثل الألم أو النزيف الشديد، فعليها الاتصال بطبيبها على الفور.

نتائج مسحة المهبل

ستكون نتائج مسحة المهبل متاحة في غضون بضعة أيام. إذا كانت نتائج مسحة المهبل إيجابية، فسوف يصف الطبيب العلاج المناسب.

الوقاية من العدوى المهبلية

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تفعلها المرأة الحامل للوقاية من العدوى المهبلية، بما في ذلك:

ممارسة الجنس الآمن.

الحفاظ على نظافة المهبل.

ارتداء الملابس الداخلية القطنية.

تجنب استخدام الغسول المهبلي.

تجنب استخدام المضادات الحيوية إلا عند الضرورة.

خاتمة

مسحة المهبل للحوامل هي إجراء طبي مهم يمكن أن يساعد في الكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً والتهابات المهبل البكتيرية والتهابات الخميرة. يمكن أن تساعد مسحة المهبل في منع حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة.

أضف تعليق