معلومات طبية عن غشاء بكارة

وقالت كبيرة مستشاري الأطباء بمنظمة أطباء لحقوق الإنسان وأستاذة طب الأسرة بجامعة “جورج تاون”، رانيت ميشوري، إن هناك معتقد يصور غشاء البكارة كحاجز قائم حتى يأتي الشخص المناسب “ليفتحه” من خلال ممارسة الجنس، وهو معتقد خاطئ تماماً. وقالت طبيبة أمراض النساء، جينيفر غنتر، والتي تكتب عن قضايا صحة المرأة، لـCNN، إن “أي شخص يؤيد فكرة أن العذرية لها أي علاقة بيولوجية، فهو مخطئ وعليه أن يدرك ذلك”. وليس هناك إرشادات واضحة من قبل المنظمات الطبية الأمريكية الكبرى حول كيفية تناول الأطباء لهذه مسألة، إذ أشارت الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، إلى أنه إجراء غير صالح طبياً. يمكن الكشف عن عذرية الفتاة بالفحص الطبي، مع أنها تكون تتعرض للفحص للمرة الأولى، أي أنه لم يوثَّق شكل غشاء بكارتها من قبل. في ما يلي بعض الحقائق عن غشاء البكارة التي من شأنها أن تنسف الكثير من الاعتقادات الخاطئة عن العذرية وغشاء البكارة. تشير الأبحاث إلى أنَّ 0,03% من الإناث قد يولدن بدون غشاء بكارة على الإطلاق، وعلى ما يبدو فإن هذه القضية ما تزال تحتاج إلى المزيد من الإحصائيات والدراسات ليتم البت بأمرها.

    معلومات طبية عن غشاء بكارة

  • قد تلتئم الإصابة التي تصيب غشاء البكارة دون أي علامات إصابةٍ واضحة.
  • فيه عدة ثقوب تسمح بنزول دم الحيض من خلالها، لكن قد تسبب صعوبة أثناء فض غشاء البكارة.
  • ووجد بحث نشرته مؤخراً مجلة “ماري كلير” لمنظمة “Fuller Project” الإخبارية المختصة بقضايا النساء، أن الأطباء في الولايات المتحدة ما زالوا يتلقون طلباتٍ لإجراء فحوصات العذرية.
  • غشاء البكارة هشٌّ ويمكن أن يتمزق إثر نشاطات رياضية، مثل ركوب الدراجات ولعب الجمباز أو الألعاب القتالية.
  • العادة السرية عند استعمال أي جسم صلب على شكل قضيب في الجهاز التناسلي للفتاة.
  • العادة السرية لا تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة ما لم يتم إدخال شيء في عمق المهبل، كذلك الملامسة الخارجية والوصول إلى هزة الجماع عبر مداعبة البظر لا تؤدي لفقدان غشاء البكارة.

فلو كان من النوع المطاطي الذي يتمدد مع الضغط ثم يعود مرة أخرى ربما لا ينزل دم بالمرة والذي قد لا يتمزق إلا بعد الولادة الأولى. في المجتمعات المحافظة وخاصة المجتمعات الشرقية والإسلامية يتم الربط بين عذرية الفتاة ووجود غشاء البكارة، ولكن هذا الربط هو واحد من المفاهيم الخاطئة التي تسود بين تلك الشعوب،و فقد العذرية مرتبط بأن تمارس الفتاة الجنس مع رجل، وليس بفض غشاء البكارة. تاريخيًا، كان يُعتقد أنَّ أول اتصالٍ جنسي يجب أن يكون بالضرورة مُصيبًا لغشاء البكارة، حيثُ يؤدي إلى تمزيق أو فتق الغشاء؛ مُسببًا حدوث نزيف.

    معلومات طبية عن غشاء بكارة

  • عند تمدد غشاء البكارة أو تمزقه، قد يكون ذلك مصحوبًا بألم بسيط.
  • وتظهر هذه كمشكلة عند البلوغ وبدء حدوث الدورة الشهرية حيث يتجمع دم الدورة الشهرية داخل تجويف الرحم مسببا لها آلآمًا ومغصًا شديدًا مع ظهور تورم بأسفل البطن .
  • يحدث أحياناً الألم نتيجة لوجود غشاء البكارة المطاطي، وهو يتمدد وينقبض ويجد الزوج صعوبة في فضه، وقد لا ينزل ده في هذه الحالة.
  • الممارسة الجنسية الأولى لا تكُون دائماً مؤلمة، ولكن قد يحدُث ألم أحياناً عندما تكون البنت متشنجة ومتوترة، ولكن إن كانت هادئة بعض الشيء ومثارة جنسياً، يسهُل الجماع حيث يكون فتحة المهبل رطب وعضلات المهبل مرتخية، ولكن في حقيقة الأمر بعض هذه الحالات يكون قليلاً جداً لخوفهن من فض غشاء البكارة.
  • كما أنَّ النزيف أثناء ممارسة الجنس لأول مرة لا يعتبر دليلاً قاطعاً على فض غشاء البكارة، فمن الممكن ألَّا يحدث أي نزيف نتيجة لمرونة غشاء البكارة أو لعدم وجود أوعية دموية كافية لإحداث النزيف المرئي، كما يمكن أن يحدث النزيف لأسباب أخرى غير فض غشاء البكارة.

يُفترض حدوث إصابةٍ في غشاء البكارة نتيجةً لسلوكياتٍ مختلفة، مثل استخدام سدادة قطنية (تامبون) أو كأس الحيض أو فحص الحوض بمنظار التجاويف أو العادة السرية أو الجمباز أو ركوب الخيل، وذلك على الرغم من أنََ الانتشار الحقيقي للإصابات الناتجة عن هذه الأنشطة غيرُ واضحٍ. قد يتمزقُ أو يُشدُ غشاء البكارة نتيجةً لسلوكياتٍ مُختلفة، وتتضمن استعمال السدادة القطنية (تامبون) أو كأس الحيض، وفحص الحوض بمنظار التجاويف، والنشاطات الجسدية المُنتظمة، والجماع، بالإضافة إلى إدخال عدة أصابعٍ أو موادٍ في المهبل، والقيام ببعض الأنشطة مثل الجمباز (القيام بالشق بفتح القدمين) أو ركوب الخيل. غِشاء البَكارَة هو قطعةٌ رقيقة من الغشاء المخاطي ويقع على بعد حوالي 1-2 سم من فتحة المهبل، يُحيط غِشاء البكارة أو يغطي جزئيًا الفتحة المهبلية الخارجية ويشكل جزءًا من الفرج أو الأعضاء التناسلية الخارجية.

    معلومات طبية عن غشاء بكارة

  • و قد يختلط هذا الدم بمنى الزوج فلا يظهر بلونه الأحمر المميز, و إنما يكتسب لونا بنيا غامقا .
  • وكما ذكرنا فإن العادة السرية لا تفقدك عذريتك فمفهوم العذرية مقتصر على ممارسة الجنس مع شخص آخر.
  • وفي الكثير من الحالات، تُنفّذ تلك الممارسة بناءً على طلب أحد أفراد الأسرة، أو الأزواج، وغالباً دون موافقة الفتاة أو المرأة.
  • إذا لم يحدث نزيف في أول ممارسة جنسية، فهذا يعني أنها ليست المرة الأولى التي تمارس فيها الأنثى الجنس.
  • لمتابعة القصة كاملة مع ردود القراء والخبراء اضغط على الرابط “زوجي اكتشف بأنني قد قمت بعملية ترقيع غشاء البكارة”.
  • تُظهر الشتائم العربية الشائعة محورية فَرْج الأنثى في ثقافة المنطقة، فمجرد ذكر العضو الأنثوي يُعد سبًّا، وكأنه تذكير بأمر مشين.

وركوب الخيل قد يُسهم في رض المنطقة بِشكل متكرر، الأمر الذي يؤدي إلى تمدد واسترخاء غشاء البكارة وأحياناً إلى تمزقه. أحياناً يولد بعض الفتيَات بِدون غشاء البكارة و يسد المهبل ولا يسْمح بنزول أي نقطة دم وهذا لا يعد دليل على عذرية كل بنت فكلهن عذراء طالما لم يحدُث أي اتصال جنسي. غشاء البكارة يُعد أمر غامض للكثيرين وليس بالبين، و بأنه ترتبط به الأساطير والخرافات بالنسبة للكثير من المجتمعات وخصوصاً العربية ، لأنه وعن بعض الشعوب المحافظة على عذريه كل بنت يُعتبر أثمن هدية يمكن أن يأخذها الزوج من عروسته ليلة الزفاف. معلومة طبيه/ تتعرض المرأة قبل مرحلة البلوغ ببدأ ظهور طبقة الغشاء رقيق عادة، على الرغم من انه يبدأ بالتشكُّل ويوجد في الشهر الثالث إلى الرابع أثناء الحمل، يكون على عمق 2سم من الجلد، وهو يتآكل بشكل تدريجي ويضمر مع تقدم العمر. بالطبع تختلف الأعراض ما بين النساء وفقًا لنوع غشاء البكارة الذي تملكه، فغشاء البكارة أمرًا مميزًا لكل فتاة، فنوعه وسمكه قادران على تغيير الأعراض المرافقة لفضه.

هناك خرافة شائعة أن ممارسة بعض أنواع الرياضة قد تتسبب بفض غشاء البكارة إلا أن هذا الأمر غير صحيح، الحوادث التي تنجم عن الرياضة هي التي تتسبب بفضه. يُوجد غشاء البكارة على بعد حوالي 1-2 سم من مدخل المهبل وهو عبارة عن نسيج غشائي رقيق به فتحة دائرية أو بيضاوية وربما عدة فتحات تسمح لدم الحيض بالخروج عند حلول موعد الدورة الشهرية، يتكوَّنُ غشاء البكارة في جسم الأنثى وهي لا تزال في رحم أمها، أي قبل الولادة ومع تكوين الأعضاء التناسلية. ويستعمل غشاء البكارة للاستدلال على عفة الفتاة في المجتمعات المحافظة رغم أن هذه الطريقة غير دقيقة في معرفة فيما إذا كانت الفتاة قد تعرضت لايلاج في مهبلها فهناك العديد من الفتيات يفقدن عذريتهن لأسباب لا علاقة لها بالاتصال الجنسي مع الرجل ..

    معلومات طبية عن غشاء بكارة

  • هناك اختلاف في شكل البكارة من فتاة لأخرى ، وذاك راجع لاختلاف أشكال الأغشية.
  • ومن الأوفق تأجيل العملية في هذه الحالة إلى أن تبلغ الطفلة سن الخامسة عشرة حيث تكون الأنسجة أكبر وأسمك مما يزيد من فرص نجاح العملية.
  • بعد العملية، لن يكون هناك أي أثر لأي ندوب وسيكون الغشاء سليمًا وسيبقى صالحا إلى حين فضه في حال الزواج أو عند وقوع إتصال جنسي مباشر جديد.
  • اذاً سنتناول في هذا المقال معلومات طبية عن غشاء بكارة سيتم سردها بطريقة علمية.
  • في حالة غشاء البكارة الكامل أو البكارة الرتقاء تحتاج الأنثى إلى تدخل طبي جراحي يقوم من خلاله المختص بإحداث ثقب في غشاء البكارة ليتمكن دم الحيض من الخروج، ويمكن في حالات نادرة أن يضطر الطبيب إلى إزالة جزء من الغشاء.

السقوط على أدوات حادة تُمزّق غشاء البكارة وتُسبب ضررًا في منطقة المهبل. هناك العديد من الأسئلة حول موضوع غشاء البكارة والتي تدور في عقول الفتيات، لذا نقدم لكم في المقال الآتي الإجابة عن جميع هذه الأسئلة. يثير غشاء البكارة الكثير من المخاوف لدى الفتيات خصوصاً في المجتمع الشرقي، وقد إنتشرت الكثير من الخرافات عنه، لذا من الضروري على كل فتاة ان تتحصن بالمعرفة الكافية حول هذا الموضوع. يتطلب الفحص أن يكون الشخص الفاحص خبيرًا بالاختلافات التشريحية الطبيعية في شكل الغشاء وشكل فتحته، وكل هذا لا يتوفر إلا للطبيبة المختصة، وفي العيادة المجهزة. يضم فتحتين في منتصفه بدلاً من فتحة واحدة، ولا يشكل عائقاً أمام خروج دم الحيض إلى خارج الجسم.