معلومات عن أبو القاسم الشابي

تمكن من العمل على وضع بصمة خاصة ومميزة له في مجال الشعر، وهو من المجالات الأدبية في اللغة العربية. رافق أبو القاسم والده لما كان طفلا في جميع تنقلاته بين المدن التونسية التي عمل بها، ما أكسبه معرفة بالكثير من المناطق وخلق لديه حبا كبيرا بجمال الأماكن التي زارها. هذا هو شاعر الحياة المحارب ، فنظرته الثورية التشاؤمية النابعة من رحم المعاناة ، ما هي إلا تشبت بالحياة وتمسك بالصبر على المصاعب والمصائب ، وما ديوانه الخالد ‘ أغاني الحياة ‘ إلا دليلا على تعلق الشاعر بالأمل والحياة ، إذ أن كلمة الحياة تفوقت وبقوة على كلمة الموت في ديوانه . عبد القادر علي زروقي ، “جماليات التكرار ودينامية المعنى في الخطاب الشعري نماذج من شعر محمد بلقاسم خمار”، مجلة الأثر، العدد 25، صفحة 1.

    معلومات عن أبو القاسم الشابي

  • أشعر الآن أني غريب في هذا الوجود، وأنَّني ما أزداد يومًا في هذا العالم إلا وأزداد غربة بين أبناء الحياة وشعورًا بمعاني هاته الغربة الأليمة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، بنك تونس نشر مجموعة من قصائده الثلاثين، مع مقدمة جديدة لرئيسه التنفيذي علياء عبد الله.
  • لم يكتف بالدروس التي كانت تلقى في الجامع، فأكثر من المطالعة لتوسيع معارفه، وكان يرتاد مكتبتي قدماء الصادقية والخلدونية لينهل من الأدب العربي القديم والحديث، وكذلك الأدب الأوروبي اعتمادا على بعض الترجمات.
  • حصل الشابي على شهادة ختم الدروس الثانوية وإجازة في الحقوق، وقد كان الشابي مريضًا بالقلب منذ طفولته إلا أن وضعه ازداد خطورة مع بداية مرحلة شبابه، وهذا المرض ترك أثره على نفسية الشابي وبالتالي على أشعاره التي تركت بصمة في الشعر العربي عامة، ولم تدم حياة الشابي طويلًا وتوفي وهو في عمر الخامسة والعشرين متأثرًا بمرضه.
  • من بلاد العلامة ابن خلدون ، تونس البهية الخضراء ، نقف بكم عند شاعر الوجدان والثورة والحياة ، شاعر القيد المنكسر ، والألم المندثر ، الرجل الذي غنى للحياة والموت ، شاعر تونس الخالد أبو القاسم الشابي .

أرفع الشهادات الممنوحة في ذلك الوقت، ثم التحق بمدرسة الحقوق التونسية وتخرج فيها عام 1930. وفي ذات الوقت عرف عنه بأنه ذو فكر منفتح على مختلف الثقافات، وقد قام بالاطلاع على كل من الأدب الأوروبي، والأدب الأميركي، وأخذ منهم ما هو مفيد له. تم ولادته في مدينة تورز، وهي واحدة من مدن دولة تونس. ‘ ها هنا صبية يلعبون بين الحقول ، وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل ، ومن لي بأن أكون مثلهم ؟ ولكن أنى لي ذلك والطبيب يحذر عليّ ذلك ؛ لأن بقلبي ضعفا .

    معلومات عن أبو القاسم الشابي

  • توفي أبو القاسم الشابي في 9 – أكتوبر ، عن عمر ناهز الـ 25 عامًا، متأثرًا بمرض القلب الوعائي الذي عانى منه منذ الطفولة.
  • كتاب صفحات دراميّة، وهو عبارة عن قصّة خياليّة تدور حول حياته.
  • لست واللهِ غير طائر غريب يترنَّم بين قوم لا يفهمون أغاني الطيور، ولكن هل يحفل الطائر بالوجود حين يترنَّم؟ هل يسأل الناس أيكم يفهم أغاني الطيور؟ كلَّا!
  • لذلك يجب أيضًا وضع شعر الشابي في السياق الاجتماعي والثقافي لتونس في الثلاثينيات، ثم تحت الحماية الفرنسية، والتي تميزت بظهور حركة أفكار، مثل الرغبة في الإصلاح التربوي، والمفاهيم الثقافية مثل المساواة، الحركة الوطنية، العلاقة مع الآخرين، تفسير وتحليل التراث، حرية التعبير أو العمل النقابي.
  • واوضحا لا يزال يحتاج الأمر إلى “جهد كبير لنقل أفكار الشابي الي اللغة الفرنسية بكل معنى الكلمة”.

ومن أجمل القصائد التي نجدها في الديوان قصيدة “إرادة الحياة” والتي أصبح جزء منها هو النشيد الوطني لتونس، ورددها كل ثائر على الظلم في شتى أنحاء العالم العربي. أعيا المرض أبو القاسم الشابي، فدخل “مستشفى الطليان” في العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة أيام ويظهر من سجل المستشفى أن أبا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب أو القلاب. انتصار محمود حسن سالم ، “بلاغة التكرار والجناس في شعر أبي القاسم الشابي”، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، العدد 32، المجلد 2، صفحة 1111،1112.

وقد كان ميلاده في عائلة ثرية ومتعلمة حيث درس والده محمد الشابي في جامعة الزيتونة ثم التحق في 1901 بجامع الأزهر بالقاهرة وعندما تحصل على الإجازة عاد إلى تونس ليتم تعينه قاضياً. ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من فبراير عام 1909م الموافق للثالث من شهر صفر سنة 1327 هـ في قرية الشَّابِّية في ولاية توزر بتونس. عانى أبو القاسم الشابي من مرض القلب منذ ولادته، والذي أثر على أشعاره و حياته في جوانبها كافة. توفي أبو القاسم الشابي -وهو في 25 من العمر- يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول 1934 بمستشفى الحبيب ثامر بالعاصمة تونس (المستشفى الإيطالي سابقا) بعد صراع طويل مع مرض القلب، وحزن عميق على موت والده. صاحب البيت الشهير “إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر”، كان شاعرا وجدانيا عميق الإحساس، نادى بتحرير الشعر العربي من صورته النمطية القديمة، والانفتاح على الفكر والخيال وأشكال التعبير الجديدة.

    معلومات عن أبو القاسم الشابي

  • في ثلاثينيات القرن الماضي، لم يكن العالم العربي الخاضع للسيطرة الاستعمارية بالكامل مشمولاً، مع استثناءات قليلة، في التيارات الشعرية الحديثة مثل السريالية والمستقبلية والدادائية.
  • وقد ترجمت أكثر قصائد الشابي إلى اللغة الفرنسية من قبل أمير غديرا.
  • وأسلم الشاعر الروح لبارئها في الثالث من أكتوبر سنة 1934 ، بمستشفى الطليان ، ونقل جثمانه إلى مسقط رأسه توزر أين ووري الثرى .
  • من خلال المحاضرة قد عمل على استعراض الإنتاج العربي في الشعر خلال عدد من الأزمان.
  • تمكن من العمل على وضع بصمة خاصة ومميزة له في مجال الشعر، وهو من المجالات الأدبية في اللغة العربية.
  • وثائقي عن حياة الشاعر أبو القاسم الشابي، من إنتاج قناة الجزيرة.

القصيدة إلى طغاة العالم أصبحت الشعار الشهير في عام 2011 كجزء من الثورة التونسية، ثم المصرية. ومن هذا المنطلق، أصدر المغربي رضا علالي، زعيم هوبا هوبا سبيريت عام 2011 أغنية بعنوان إرادة الحياة حيث يمزج بين اقتباسات من القصيدة التي تحمل نفس الاسم وشعارات متظاهري حركة 20 فبراير. ونجد في ديوان الشابي الكثير من القصائد التي تتحدث عن الحب والغزل والمرأة منها “أيها الحب أنت سر بلائي”، و”بذر الحب بذره”، و”الحب شعلة نور”، وتميز الشابي بكثرة القصائد الوطنية في ديوانه منها” أين ياشعب قلبك الخافق”، و”يقولون صوت المستذلين خافت”، و”ألا أيها الظالم المستبد”،و” لا ينهض الشعب إلا حين يدفعه”. يعد هو أحد أهم وأبرز الشعراء الذين ولدوا في دولة تونس. تنوعت قصائده، وكان أبرزها في الطبيعة والغزل والوطنيات، وقد اتخذ من مجلة “أبولو” بالقاهرة منبرا، ونشر فيها عددا من قصائده، الأمر الذي جعل رئيس تحريرها الشاعر أحمد زكي أبو شادي يطلب منه أن يكتب مقدمة ديوانه “الينبوع”. نادى بتحرير الشعر العربي من كل رواسب القديم، والاقتداء بأعلام الغرب في الفكر والخيال ووجه نقدا حادا خلال محاضرته تجاه عقلية الجمود الراسخة في أذهان بعض رجال الثقافة والسياسة الذين يرفضون الانفتاح وتطوير الشعر والأدب والإبداع.

    معلومات عن أبو القاسم الشابي

  • ‘ نظر الشابي إلى الوجود نظرة تشاؤم ، واصطرعت في نفسه نظريتان ، نظرية الإيمان ، ونظرية الشك .
  • وفي ذات الوقت عرف عنه بأنه ذو فكر منفتح على مختلف الثقافات، وقد قام بالاطلاع على كل من الأدب الأوروبي، والأدب الأميركي، وأخذ منهم ما هو مفيد له.
  • هذا هو شاعر الحياة المحارب ، فنظرته الثورية التشاؤمية النابعة من رحم المعاناة ، ما هي إلا تشبت بالحياة وتمسك بالصبر على المصاعب والمصائب ، وما ديوانه الخالد ‘ أغاني الحياة ‘ إلا دليلا على تعلق الشاعر بالأمل والحياة ، إذ أن كلمة الحياة تفوقت وبقوة على كلمة الموت في ديوانه .
  • رقية رستم بور ملكي، أمبر فرهنك نيا ، “ملامح المقاومة في شعر أبي القاسم الشابي”، مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها، فصليّة محكّمة، العدد 4، صفحة 3.
  • القصيدة إلى طغاة العالم أصبحت الشعار الشهير في عام 2011 كجزء من الثورة التونسية، ثم المصرية.

أنت مبعث آلامي ، ومستودع أحزاني ، وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي المعنوية والخارجية ‘ . بالرغم من كل آلام الشابي وتمرده وسخطه ، إلا أن قلبه كان يحمل بذرة مليئة بالخير والحب والأمل ، إذ كان يحلم بعالم يسوده السلام ، ولا يعيش فيه الإنسان شقاء وحروبا . كتاب جميل بُثينة، وهو عِبارة عن قصّة صاغها الشّابيّ بطريقته الشِّعريّة.

    معلومات عن أبو القاسم الشابي

  • بقي أبو القاسم الشابي مريضاً لعدة سنوات إلى أن غلبه المرض، فدخل على إثر ذلك إلى مستشفى الطليان في تونس، فتغلب مرض القلب عليه، وتوفي سنة ألف وتسعمئة وأربع وثلاثين للميلاد عن عمرٍ يناهز خمسة وعشرين عاماً، ونُقل جثمانه إلى مدينة توزر ليُدفن فيها، وأُقيم ضريح له في تونس تخليداً لذكراه.
  • بالرغم من مرضه الذي أثر على صحته فقد تزوج أبو القاسم الشابي بعد إصرار والده على ذلك، لكن زواجه لم يدم لمدة طويلة فقد وافته المنية وهو في سن الخامسة والعشرين.
  • اللورد بايرون، الذي مات بطلاً خلال حرب الاستقلال اليونانية، ألهمه بالتأكيد لقصيدته “إرادة الحياة” ، كما فعل جون كيتس، شاعر الحسية الجمالية، وبيرسي بيشي شيلي.
  • ونجد في ديوان الشابي الكثير من القصائد التي تتحدث عن الحب والغزل والمرأة منها “أيها الحب أنت سر بلائي”، و”بذر الحب بذره”، و”الحب شعلة نور”، وتميز الشابي بكثرة القصائد الوطنية في ديوانه منها” أين ياشعب قلبك الخافق”، و”يقولون صوت المستذلين خافت”، و”ألا أيها الظالم المستبد”،و” لا ينهض الشعب إلا حين يدفعه”.
  • كذلك، تمكن من العمل على تأليف عدد من الدواوين الشعرية، وهي التي تميزت بكل من البلاغة والفصاحة.

يُعتبر أبو القاسم الشابي أحد رواد الشعر العربي في العصر الحديث، ولُقب بشاعر الخضراء؛ لولادته في تونس الخضراء المتميزة بجمال طبيعتها الخلابة، ويُعتبر الشابي من أعظم الشخصيات في تونس والمغرب العربي، وهو الجسر الواصل بين الغرب والشرق، وقد خلف الشابي العديد من الدواوين الشعرية التي ما زالت تُشكل أهميةً كبيرةً جدا للدواوين، والقصائد في العصر الحديث. رقية رستم بور ملكي، أمبر فرهنك نيا ، “ملامح المقاومة في شعر أبي القاسم الشابي”، مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها، فصليّة محكّمة، العدد 4، صفحة 3. معلومات عن الشاعر ابو قاسم الشابي، مهما تحدثنا عن الشعراء القدامى لن نتمكن من أن نوفيهم حقهم، ويعد الشاعر ابو قاسم الشابي هو أحد أهم الشعراء الذي ازدادت عليه العمليات البحثية، وقد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات التي تتعلق في الشاعر السابق. في 2019، نشرت طبعات LCM مجموعة من نصوص مختارة لأبو القاسم الشابي، ترجمة إيناس الحرشاني، والتي أخذت التعبير العربي ليت شعري. هذه المختارات تسلط الضوء على الشعور بالوحدة لدي الشاعر وحاجته للعدالة والجمال. رغم حياة الشابي القصيرة وإنجازاته القليلة كان له أثرًا كبيرًا في الأدب العربي عامًة والشعر خاصًة، فلم يترك لنا هذا الشاعر الشاب سوى ديوانٍ شعريٍ واحدٍ، جمع فيه قصائده التي نسجها خلال رحلته في هذا العالم “ديوان أغاني الحياة”.

شاعرٌ تونسيٌ حاصل على إجازة في الحقوق، لم تستمر حياته لسنين طويلة بسبب مرض القلب الذي عانى منه. أشعر الآن أني غريب في هذا الوجود، وأنَّني ما أزداد يومًا في هذا العالم إلا وأزداد غربة بين أبناء الحياة وشعورًا بمعاني هاته الغربة الأليمة. رغم شهرته في ميدان الأدب العربي الحديث، فإنه لاقى الكثير من الرفض والنفور من جانب الأدباء المحافظين في تونس. عشق الجلوس بين كبار الأدباء التونسيين لما كان تلميذا في جامع الزيتونة، ارتاد بكثرة النادي الأدبي للاستماع إلى المحاضرات ومجلس الشعر ومنتديات الفكر. نشأ في أسرة متدينة مثقفة، تخرج أبوه محمد الشابي فيه جامع الأزهر، وأصبح قاضيا. وأسلم الشاعر الروح لبارئها في الثالث من أكتوبر سنة 1934 ، بمستشفى الطليان ، ونقل جثمانه إلى مسقط رأسه توزر أين ووري الثرى .

    معلومات عن أبو القاسم الشابي

  • انتصار محمود حسن سالم ، “بلاغة التكرار والجناس في شعر أبي القاسم الشابي”، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، العدد 32، المجلد 2، صفحة 1111،1112.
  • رغم شهرته في ميدان الأدب العربي الحديث، فإنه لاقى الكثير من الرفض والنفور من جانب الأدباء المحافظين في تونس.
  • نشأ في أسرة متدينة مثقفة، تخرج أبوه محمد الشابي فيه جامع الأزهر، وأصبح قاضيا.
  • أبو القاسم الشابي ، عبقرية فريدة وشاعرية متجددة ( دراسة ومختارات د.سحر عبد الله عمران ) .
  • أعيا المرض أبو القاسم الشابي، فدخل “مستشفى الطليان” في العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة أيام ويظهر من سجل المستشفى أن أبا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب أو القلاب.
  • تستحضر هذه القصيدة استعارة النسر المرتبط ببروميثيوس، وبالتالي تستحضر الباتروس لتشارلز بودلير.

ورثى والده في قصيدة “ما كنت أحسب بعد موتك يا أبي”، ويحتوي الديوان الكثير من القصائد الأخرى في مواضيع مختلفة. توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353 هـ. في ثلاثينيات القرن الماضي، لم يكن العالم العربي الخاضع للسيطرة الاستعمارية بالكامل مشمولاً، مع استثناءات قليلة، في التيارات الشعرية الحديثة مثل السريالية والمستقبلية والدادائية. حتى هذه الفترة، كانت هناك فجوة بين الشعر العربي والشعر الغربي الحديث، ولم يتخلل الشعر العربي بالكامل التيارات الشعرية الجديدة إلا خلال الأربعينيات. اتصف بقوة الذاكرة وقدرته الكبيرة على الحفظ؛ فقد استطاع حفظ القرآن عندما كان في التاسعة من عمره وتعلم قواعد اللغة العربية وأساسياتها، وفي الثانية عشر من عمره سافر إلى تونس العاصمة ليتابع تعليمه في جامع الزيتونة، وحصل هناك على شهادة ختم الدروس الثانوية التي كان لها مكانة مهمة في ذلك الوقت، ثم بدأ بدراسة الحقوق وحصل على إجازة في الحقوق عام 1930.

    معلومات عن أبو القاسم الشابي

  • أرفع الشهادات الممنوحة في ذلك الوقت، ثم التحق بمدرسة الحقوق التونسية وتخرج فيها عام 1930.
  • ويعبر الشابي أجمل تعبير عن أنوار تونس والمغرب العربي التي استفادت منها بلاد المشرق كما هي الحال مع ابن خلدون والحصري القيرواني وابن رشيق وغيرهم المعبرين أنصع تعبير عن خصوصية المدرسة المغاربية أو مدرسة الغرب الإسلامي الذي تؤهله جغرافيته أن يكون الجسر بين الغرب والشرق والذي ظل مدافعاً عن الثغور ولم يمح رغم الداء والأعداء كما يقول الشابي.
  • تم ولادته في مدينة تورز، وهي واحدة من مدن دولة تونس.
  • وهكذا تم تكريمه يوم 9 يوليو في مهرجان قرطاج الدولي، خلال الاوبريت باسم الصباح الجديد، تحرير وإخراج وحيدة صغير بلطجي، ومشهد لحاتم دربال مع موسيقى الملحن رشيد يديس وسيناريو محسن بن نفيسة ، ولعب دور الشاعر الممثل مهدي عياش.
  • أبو القاسم الشابي هو شاعرٌ تونسيٌ من شعراء العصر الحديث.